https://www.ahladalil.org
 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 829894
ادارة المنتدي  كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 103798
https://www.ahladalil.org
 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 829894
ادارة المنتدي  كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف wisam الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 21:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

عندما يولد للأسرة طفل معوق تنقلب السعادة التي كانت في انتظار
وصول المولود تعاسة وشقاء وإحساساً مراً بالصدمة والذهول والرغبة
في عدم تصديق التشخيص.
ويختلف تقبل الأسر لهذا الواقع الأليم باختلاف ما أتاها الله - سبحانه
وتعالى - من الثقافة والوعي والإيمان. فمن الأسر من تستسلم لقضاء
الله وقدره وتبدأ - على الفور - بالتعامل مع هذا الوليد البريء بما ينبغي
له من الرعاية الخاصة، وعلى النقيض هنالك أسر تجزع وتتحول حياتها
إلى شكوى مستمرة وعذاب متصل وحزن مقيم، فينعكس ذلك على
معاملة بعضها لبعض ومعاملتهم جميعاً لهذا المسكين الذي لا يعلم مما
يدور حوله شيئاً فينسجون ثياب الشقاء فتلفهم وتلف وليدهم وهم عن
ذلك غافلون.

ما البكم؟

الصمم والبكم آفتان مترابطتان إذ أن عدم القدرة على السمع (الصم)
تؤدي تلقائياً إلى عدم القدرة على الكلام (البكم) وغالباً يكون هذا
الارتباط أساسياً في حالات الإصابة بهذه العاهات منذ الولادة نتيجة
أسباب منها: الإصابة بسبب الحوادث العنيفة، أو الولادة المتعسرة، أو
لأسباب تمت أثناء الحمل.
أما حدوث فقد القدرة على السمع أو فقد القدرة على الكلام في
مراحل تالية من العمر (كمرحلة الطفولة المتوسطة أو الطفولة المتأخرة)
فيندر أن يترتب عليها فقد الحاستين معاً: السمع والكلام. بل قد يفقد
الطفل السمع ويحتفظ بالقدرة على الكلام. أو العكس، إلا أن عدم العلاج
قد يؤدي على المدى البعيد إلى إعادة ارتباط إحدى العاهتين بالأخرى.
أساليب التفاهم مع الطفل الأبكم:
1ـ قراءة الشفاه:
لا علاج للبكم إلا من خلال تعليم الأبكم الكلام بالإشارة إلى الشفتين
بأن تضع الأم يدها على شيء ثم تنطق اسمه وشيئاً فشيئاً يتعلم
الأبكم الربط بين الأصوات (ممثلة في حركات الشفتين) والمسميات.
ويرى التربويون أن قراءة حركات الشفاه تعتمد على أسس يدرسها
اللغويون تحت عنوان (مخارج الحروف) بمعنى أن كل صوت يخرج من فم
المتكلم تكون له خصوصية تختلف عن أي صوت آخر فهناك حروف تخرج
من الحلق وأخرى تخرج من اللسان وأخرى تخرج من الشفتين.
غير أن وضع الشفتين - مع جميع الحروف - يختلف ومن ثم، فإن
الملاحظة الدقيقة من المعوق لحركات الشفاه، ومع شيء من التدريب
وتنمية قوة الملاحظة لديه، ستجعله قادراً على محاكاة هذه الأصوات
وفهم مدلولاتها.
2ـ لغة الإشارة
بالإضافة إلى لغة الشفاه، فهناك لغة أخرى للتعامل مع البكم هي لغة
الإشارة، وهي تخلو من استعمال الكلمات والحروف ولا يحتاج المعوق
لمتابعة حركة الشفاه والتركيز فيها فلغة الإشارة تستخدم فيها أصابع
اليدين والذراعين بأوضاع مختلفة للدلالة على كلمات معينة. وقد تطورت
هذه اللغة حتى أصبحت مقننة ولها قاموس خاص بها ومتعارف عليه
دولياً. غير أن هناك بعض الصعوبات في استخدام لغة الإشارة في تعليم
بعض المقررات كالفلسفة والرياضيات واللغات. لأن هذه المقررات تحتوي
على قدر كبير من التجريد وتستخدم ألفاظاً يصعب ترجمتها إلى إشارات.
وفي الوقت الحاضر تقوم كثير من القنوات الفضائية بترجمة بعض ما تبثه
من برامج أو نشرات أخبار إلى لغة الإشارة عن طريق الاستعانة
بمتخصص مدرب تدريباً عالياً على استخدام هذه اللغة، والهدف من ذلك
خدمة هذا القطاع الكبير من المعوقين وإتاحة الفرص أمامهم لمتابعة
أجهزة الإعلام وتدريبهم على ما يمس حياتهم من جهة أخرى.

دور المدرسة في رعاية الطفل الأبكم
يجب أن يكون لدى مدارس المعوقين منهج تربوي / تعليمي خاص
لمراعاة حاجات البكم ويجب أن يتميز هذا المنهج بالخصائص الآتية:

أولاً: مراعاة البعد النفسي للأبكم:
يحب ألا يفترض المعلم أن البكم مختلفون عقلياً أو أن فهمهم بطيء بل
العكس هو الصحيح في الأغلب فإعاقة الكلام تطرأ لأسباب لا تتعلق
بالذكاء، ومن ثم يجب أن يكون المنهج قائماً على أساس مراعاة
مستويات الفهم ومرتبطاً بالحاجات النفسية للمعوق كلامياً (الأبكم)
لأشعاره بالتقدير وبأنه قادر على التفاهم.
ثانياً: ربط الكلمات بمدلولاتها عن طريق الحواس:
يجب أن يهتم المنهج المقدم للبكم اهتماماً كبيراً باستخدام الحواس
المتاحة (البصر واللمس والشم) في ربط الأشكال المرسومة بمدلولاتها
من الكلمات المكتوية بحيث يبدأ المنهج بتعليم حركات الشفاه ثم ينتقل
إلى رسم الحروف الهجائية.
ثالثاً: التدرج:
يكون ذلك عن طريق البدء بالحروف، ثم اختيار الكلمات القصيرة ذات
المقطع الواحد (يد ـ فم ـ حر ـ برد) ثم ينتقل إلى الكلمات الأكثر تعقيداً.
ويكون البدء بالمحسوسات قبل الانتقال إلى المعاني المجردة مثل
(الخير ـ الشر ـ الأمانة ـ الشرف).
رابعاً: النشاط الذاتي:
فضل أن يتضمن المنهج المقدم للبكم قدراً مناسباً من الأنشطة
المصاحبة لعملية التعليم، لأن اشتراك التلاميذ في عملية التعليم يؤدي
إلى حفز هممهم ونشاطهم التعليمي ورغبة في تحقيق الذات من
خلال المزيد من الإنجاز.
دور الأسرة في رعاية الطفل الأبكم
قلنا في بداية المقال إن الأسر تختلف في استقبال صدمة ولادة طفل
أبكم ولا تكاد تصدق التشخيص، وتبذل قصارى جهدها في تحويل هذا
الوليد إلى مولود طبيعي دون جدوى. ولكن مع التسليم بالواقع في نهاية
المطاف، يتعين على الأسرة التي تضم طفلاً أبكم أو أكثر أن تعمل على:
1ـ مواصلة حياتها بشكل طبيعي وتقبل هذا الأمر بروح إيمانية عالية.
2ـ عدم رفع الصوت طناً منها أن هذا سيؤدي إلى إسماع الطفل ومن ثم
تعليمه الكلام. بل عليها البدء بتدريبه على لغة الشفاه والإشارة.
3ـ عدم المبالغة في الإشفاق على الطفل حتى لا يشعر بالضعف، بل
تعمل الأسرة جميعاً على إشراكه في حياة الأسرة بشكل طبيعي.
حث كل أخوة الطفل وأقربائه على عدم التركيز على عاهته أو
معايرته بها.
5ـ عدم انتقاص حقوقه بأن توفر له الأسرة من اللعب ما توفره لأخوته
الأسوياء، وتشدد على أخوته بعدم خطف لعبه أو إخفائها بعيداً عنه أو
إشعاره بالعجز عن استعمالها.
تعويد المعوق الاعتماد على نفسه وإشراكه في أعمال المنزل
كإعداد المائدة أو تنظيفها أو تنظيف أدواته الشخصية بقدر طاقته.
7ـ الصبر في تعلم لغة الحواس والإشارة وعدم الاستعجال والضجر أثناء تعلمه.
8ـ عدم القسوة مع الطفل المعوق أو إيذاؤه بدنياً.
9ـ التعاون التام مع الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الذين يعملون
في مدارس التربية الخاصة لصالح التنشئة الأفضل للأطفال المعوقين،
فالتعاون مع المختصين يوفر للآباء إرشاداً تربوياً ونفسياً يساعدهم في
التعامل مع أطفالهم وفهم حاجاتهم بصورة عملية هادفة. كما يوفر لهم
ثقافة عامة تتعلق بأسلوب الرعاية الأمثل على كافة الأصعدة: غذائياً،
صحياً، نفسياً.. الخ.
10ـ اللجوء للأطباء المتخصصين لمتابعة حالة الطفل عند ظهور أية علامات صحية مزعجة.
11ـ التنسيق مع المدرسة للمشاركة في تنظيم رحلات وجولات ميدانية
للأطفال البكم في نطاق المجتمع المحلي، ومشاركة الأبناء والمعلمين
والأخصائيين النفسيين في تلك الرحلات يوفر للأطفال البكم مناخاً


wisam
wisam
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف najmi الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 21:18


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي على منقولك المميز

الذي يتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل الأبكم

بوركت ودمت للأمل

najmi
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 07/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف دكرى الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 21:20

السلام عليكم
الف شكر لك اخى الكريم لطرحك
المفيد عن أساليب التفاهم مع الطفل الابكم
ودور الاسرة والمجتمع
نتمنى ان تصل الفائدة للجميع
بارك الله فيك
دمت بود
دكرى
دكرى
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 13/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف فيروزا السبت 05 نوفمبر 2011, 09:20

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فيروزا
فيروزا
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف ابو المجد الأحد 06 نوفمبر 2011, 13:37

الف شكر لك على الطرح

يعطيك العافية يارب

لا عدمتك ولا جديدك

ودي لك ولشخصك
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف ايوب الأحد 06 نوفمبر 2011, 14:32

موضوع مميز،، ومعلومات مفيـــدة

شكراً وربي يعطيك العافيـــــــــة

بارك الله فيك

ايوب
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف ابو المجد الأحد 20 نوفمبر 2011, 10:46

بارك الله فيك أخي الكريم علي الموضوع المهم الدي يجعلنا نحس ببعض المعانات التي يمر بها

دوي الاحتياجات الخاصة

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم 97



ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الأحد 20 نوفمبر 2011, 14:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على هذا الطرح ,بارك الله فيك

جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كيف نتعامل مع الطفل الأبكم Empty رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم

مُساهمة من طرف ritouja السبت 31 ديسمبر 2011, 18:35

بارك الله فيك على الموضوع الجميل
وجزاك الله الجنة
الله يعطيك آلف عآفية
موضوع في قمة الروووعة
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى