https://www.ahladalil.org
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 829894
ادارة المنتدي  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 103798
https://www.ahladalil.org
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 829894
ادارة المنتدي  ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف ساعة صفاء الجمعة 02 سبتمبر 2011, 10:18

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد منا الله تبارك وتعالى علينا كمسلمين بكتاب معجز (القران الكريم)
هذا الكتاب الربانى قد تكفل الله تعالى بحفظة فليس
ثمة ما يدعوا للقلق بهذا الشأن ولكن ما يقلقنى وهذا مادعانى لتناول هذا
الموضوع هو كثرة الكتاب فى هذا المجال تحديدا لان هذا المجال يتيح لكل
التخصصات بالكتابة فية
فمثلا نجد اطباء ومهندسين فى مجال الزراعة او الهندسة
او الطاقة يدلون بدلوهم فية وانا شخصيا لا انكر ذلك ولكن علينا جميعا ان
نلتزم بحدود وضوابط الاعجاز العلمى للقران والتى وضعها علمائنافى الفقة
الاسلامى من هذه الضوابط ما يلى :-
1-أن يقتصر الإعجاز على الحقائق العلمية التي
وصلت إلى حد القطع بها، بخلاف ما دون الحقائق من النظريات أو حتى ما قد
يعتبره البعض حقيقة علمية ويخالفه آخرون؛ ذلك أن إقحام ما عدا الحقائق
القطعية في الإعجاز مخاطرة ومجازفة تنقلب على تصديق الوحي بالتشكيك فيه،
وعلى الإعجاز بالاستهانة به وسلبه روح الإعجاز والتحدي. فلا حاجة إلى
التسرع في الاكتشافات العلمية لربطها بنصوص الوحي قبل أن تستقر في تلك
الاكتشافات وتكتسب مصطلح الحقيقة العلمية.
2 - ألا يكون التفسير العلمي أو الوجه من أوجه الإعجاز العلمي مجزومًا به عند
تفسير الآية أو الحديث، بل ينبغي أن يساق على أنه قول في تفسير الآية أو
شرح الحديث. فإن مما يلاحظ أن بعض من يذهب إلى التفسير العلمي للآيات أو
الأحاديث يقطع بذلك، وقد يسوق أقوال المتقدمين في تفسيرها ثم يجعل التفسير
العلمي هو القاطع لتلك الأقوال، والمرجح لواحد منها.
وهذا يقال مع
ملاحظة ما تقدم في الضابط الأول وهو كون النظرية العلمية أصبحت حقيقة
علمية، وذلك لا يبرر القطع بتفسير الآية أو الحديث بتلك الحقيقة لما يلي:
أن
الحقيقة العلمية قد لا تكتسب الإجماع من أهل الاختصاص بكونها حقيقة، بل
وربما اشتهر كونها حقيقة وذهب إليه الكثيرون، ولكن يبقى ثم خلاف في وصفها
بذلك، وحينئذ فيبقى احتمال تغيرها، وإذا تغيرت وقد فسر النص بها قبل التغير
أنتج ذلك زعزعة النص عن دلالته وإعجازه والشك فيه.
أن الحقيقة العلمية
مهما كانت قطعيتها فهي قابلة للتطور، وقد لوحظ ذلك في تاريخ العلوم، فنظرية
(أينشتاين) في الجاذبية ربما كانت في زمنها وإلى حين تعديلها تعتبر حقيقة
قطعية، حتى جاء العالم البلجيكي (لومتر) فأجرى عليها التعديل المعروف.

أن
وصف الشيء بأنه حقيقة يمكن القول بأنه وصف نسبي قد لا يعني القطع بكل حال،
ولدى كل من أطلق هذا المصطلح على نظرية ما، ومهما يكن فهي حقيقة ترجع إلى
علم البشر القاصر فقد قال سبحانه: (وَمَآ أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً) (الإسراء:85).

أن القطع في هذا الأمر لا حاجة له، إذ يكفي إيراد احتماله للإعجاز، فكما أن الوجه من أوجه الإعجاز البلاغي لا يمكن القطع به لاحتمال إدارة ما هو أبلغ منه مما يخفى على المفسر، فكذلك الأمر هنا.

3 - من الضوابط ألا يقتضي التفسير العلمي للآية نقض ما جاء عن السلف فيها، فإن
كانوا قد أجمعوا على معنى فلا يكون مستلزمًا نقضه، وإن يجمعوا واختلفوا
فلا يكون أيضًا مستلزمًا لنقض جميع ما ورد عنهم، بخلاف ما لو وافق البعض
واستلزم نقض البعض الآخر، فذلك لا يمنع التفسير به.

4 - ألا ينطلق التفسير العلمي التجريبي من منطلق الانبهار بالحضارة والمكتشفات المعاصرة، ومن
ثم تسليم المطلق بها لما له من الأثر على التعسف في حمل النص على وجوه
بعيدة، كما ينعكس ذلك على الصياغة التي يساق بها هذا التفسير من حيث يشعر
القارئ له بالهرولة بالنص وراء ما اكتشفه المعاصرون.

5 - ألا يعارض اللغة وقواعد النحو.

6 - ألا يكون مستلزمًا لمخالفة البلاغة القرآنية.

7 - ألا يترتب عليه تحويل الاستشعار التعبدي إلى تمسك بالمادي، أو بمعنى آخر كتحويل العبادة إلى عادة أو استفادة مادية.

مثال ذلك: التفصيل في فوائد الصلاة المادية (سواء كانت فوائد صحية أو غيرها).

8 - يلاحظ أن يكون وجه الإعجاز واضحًا وليست مجرد إشارة بعيدة، حيث
يلاحظ من بعض الكتّاب في هذا المجال أنه يورد النص المشتمل على لفظة
(كالشهب، مثلاً) ثم يسترسل في التفاصيل العلمية للشهب دون أن يكون هناك
علاقة واضحة بين النص وبين هذه التفاصيل إلا مجرد ورودها في النص، وهذا ليس
من منهج الإعجاز العلمي الذي يقصد به أن النص من القرآن أو السنة قد ذكر
أمرًا لم يكتشف إلا فيما بعد. فإن أريد مجرد التفكر مثلاً في خلق الله وفي
الكون فلا مانع، لكن ليس على وجه الإعجاز أو الاستدلال بالنص على التفاصيل
المذكورة.

9 ـ عدم الخوض في الآخرة وما يتصل بها كالبرزخ والقيامة،
فالنظريات التي تتحدث عن نهاية الكون ـ مع كونها لا تصل إلى الحقائق ولا
يمكن ذلك لأنه أمر مستقبلي ـ لا يمكن بأي حال القطع به من جهة العلم
التجريبي، مع هذا وحتى على فرض كونها حقائق فلا ينبغي تفسير القيامة بها
لأمور من أهمها:

أنه تفسير لأمر غيبي مستقبل من علم الله تعالى، بل
ومن أعظم الحوادث التي تحدث عنها القرآن، وبمجرد عقل الإنسان وعلمه القاصر،
فيخشى أن يكون لمن تكلم به نصيب من:

قوله تعالى: (وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) (سبأ:53).

وقوله: (قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِى غَمْرَةٍ سَاهُونَ * يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ) (الذاريات:10 ـ 12).

وقوله: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً) (الإسراء:36).

وقوله: (قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْىَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا
لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لا
تَعْلَمُونَ
) (الأعراف:33).

أن فيه إشارة لتحديد يوم القيامة
ما دام ذلك في حدود علم الفلك الذي يخضع للحسابات الدقيقة، فإذا فسرنا
القيامة بنظريات نهاية الكون ـ فإن تلك النظريات لا شك أنها ضمن نمط
النظريات الفلكية الأخرى التي تخضع للحسابات الفلكية، وحتى لو لم تذكر تلك
الحسابات الآن فإن تفسير القيامة بنظرية فلكية معناه أن بإمكان البشر حساب
ذلك ولو بعد حين، وهذا مُنافٍ تمامًا للآيات القاطعة بخفاء علم الساعة على
البشر كقوله تعالى:
(يَسْئَلُونَكَ عَنِ
السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّى لا
يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلا هُوَ ثَقُلَتْ فِى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
لا تَأْتِيكُمْ إِلا بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِىٌّ عَنْهَا
قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا
يَعْلَمُونَ
) (الأعراف:187). والآيات والأحاديث في هذا كثيرة معلومة.

أن
تفسير القيامة بتلك النظريات يسلب من القلوب والنفوس هيبة القيامة، وأنها
أمر عظيم يفجأ العالم كله، ويصير شأنها أمرًا معتادًا كالليل والنهار أو
كالكسوف والخسوف على أحسن الأحوال.

وهذا لا شك أنه خطأ؛ إذ القيامة أمر عظيم كما قال ـ سبحانه:
(يَآأَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُواْ رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ
تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّآ أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى
وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ
) (الحج:1 ـ 2).

10- عدم الخوض فيما يتعلق بصفات الله تعالى، مما قد يفهم منه نوع من التأويل، كمثل من فسَّر الكرسي والعرش ببعض الأجرام السماوية، ونحو ذلك.

11 - من ضوابط الإعجاز ـ أيضًا ـ عدم التأويل المتكلف، وأن الأصل ظاهر اللفظ ولا يعدل عن ظاهره إلا بقرينة قوية.

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
ساعة صفاء
ساعة صفاء
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف صفاء الروح الجمعة 02 سبتمبر 2011, 11:22

السلام عليكم

جزاك الله خير
صفاء الروح
صفاء الروح
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف راجيه الجمعة 02 سبتمبر 2011, 11:34

جزاك الله خيراً..

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Da4bb5824f
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Redrose ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Waf ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Redrose
 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Clap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Clap ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Clap
راجيه
راجيه
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 20/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف الخنساء الجمعة 02 سبتمبر 2011, 11:39

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك
و جزاك الله خير الجزاء
وجعله الله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منا و منكم صالح الأعمال
الخنساء
الخنساء
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف ocean Heart الجمعة 02 سبتمبر 2011, 12:51

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
ocean Heart
ocean Heart
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف جوهرة الايمان الجمعة 02 سبتمبر 2011, 17:09

بارك الله فيكِ ونفع بكِ
جوهرة الايمان
جوهرة الايمان
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف Admin الأحد 04 سبتمبر 2011, 13:38

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران 32_201
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف العطر الفواح الأحد 04 سبتمبر 2011, 15:01

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بــارك الله فيك ، جزآك الله خيرا،
وأثابك الجنة إن شاء الله
اللهم وفقنا لعبادتك يارب
وامتنا على لا اله الا الله واحسن خاتمتنا
العطر الفواح
العطر الفواح
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران Empty رد: ضوابط وحدود الاعجاز العلمى للقران

مُساهمة من طرف شيماء ابو الصفاء الأحد 04 سبتمبر 2011, 17:36

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وبارك الله فيكم
و جزاكم الله كل خير .
شيماء ابو الصفاء
شيماء ابو الصفاء
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى