المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
حكم اعتكاف المراة في المسجد
حكم اعتكاف المراة في المسجد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
إخواني/أخواتي أعضاء منتدانا الغالي ..
لما في موضوع إعتكاف النساء في المساجد من
أهميه خاصه وأننا على أعتاب دخول شهر رمضاان المباركـ أحببت أن أفيدكم بهذا
الموضوع المهم وأورد أسأله مهمه بأجوبتها وأسال الله أن يكتب لنا ولكم
الأجر
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده...
رواه البخاري 4 \ 226 رواه مسلم (1183) .
س 1: ما حكم الاعتكاف للنساء ؟
جـ 1: جائز وقد يستحب إذا لم يترتب على ذلك محذور ولا ترك واجب أو
إضاعة أهل أو مال وولد وذلك لأنه عبادة وتفرغ للطاعة واشتغال بأنواع
القربات فهو مشروع للنساء كالرجال لكن إن حصل بسببه محذور كخلوة بأجنبي أو
ظهور وسفور أمام الرجال أو اختلاط بالأجانب أو إضاعة حق الزوج أو إهمال
تربية الأولاد فإن تركه أولى حذرا من إضاعة الواجب للانشغال بالمستحب.
س2: هل يصح للمرأة الاعتكاف في بيتها؟ وهل يجوز لها الاعتكاف في المسجد؟
الجواب:2 لا يصح للمرأة أن تعتكف في بيتها، أما اعتكافها في المسجد
فيجوز إذا كان في المسجد مكانا مهيئا للنساء وأمنت على نفسها، فقد اعتكف
أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- بعده في المسجد،
ولما اعتكف مرة استأذنته عائشة -رضي الله عنها- أن تعتكف فأذن لها؛ فبنت
لها خباء، فسمعت بذلك صفية -رضي الله عنها- فبنت لها خباء آخر، فسمعت بذلك
زينب فبنت لها خباء؛ فلما أصبح النبي -صلى الله عليه وسلم- ورأى الأخبية
وسأل عنها، قيل: هذه فلانة وفلانة... عند ذلك خوض الأخبية وترك الاعتكاف
ذلك العام وفي رواية أنه قال:د ما حملهن على هذا؟ وفي رواية: آلبِرَّ يُرِدْنَ؟ آلبِرَّ يُرِدْنَ؟ فترك الاعتكاف ذلك العام لأنهن لم يردن إلا المنافسة، فرخصته -صلى الله عليه وسلم- لعائشة أولا دليل على جواز اعتكاف المرأة في المسجد.
س 3: هل الأفضل اعتكاف المرأة في المسجد مثل المسجد الحرام أم ترك ذلك ورعايتها لزوجها وأولادها؟
جـ 3: لاشك أن الاعتكاف عمل صالح وفيه أجر كبير، لكن إذا ترتب عليه إضاعة
منزلها وإهمال أولادها فإن الاعتكاف والانقطاع عن الأهل والزوج سبب في
محذور وفي الحديث كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول فأرى
لها والحال هذه ترك الاعتكاف سيما إذا منعها زوجها، أو علمت ضياع بيتها
وشدة حاجة أولادها إلى وجودها، أما إذا استخلفت من يقوم مقامها من بناتها
أو أخواتها أو خدمها وأذن لها زوجها وتحققت الاستغناء عنها فإن اعتكافها
فيه أجر سواء في المسجد الحرام أو غيره من المساجد لما يترتب عليه من
العبادة والذكر والفكر وقوة الإيمان ونحوه.
س 4: هل يشترط الإذن في الاعتكاف للمرأة من زوجها ؟
جـ 4: سبق في الجواب الثالث أن لزوجها إخراجهـا من المعتكف إذا لم
يكن أذن لها الابتداء، وقد ذكر العلماء أنه لا يجوز للمرأة الاعتكاف إلا
بإذن زوجها لأنه يملك منعهـا ولأن الاعتكاف يفوت عليه حقه في الاستمتاع بها
وخدمة أهلها وتربية أولادها أما إذا أذن لها فإنه قد رضي بإسقاط حقه عليها
فليس له الرجوع بعد الإذن.
فتاوى الشيخ عبدالله بن جبرين-رحمه الله-
ما هي شروط الاعتكاف في رمضان، وهل يجوز للإنسان أن يخرج من المسجد في هذه المدة لأي سبب من الأسباب؟
السنة الاعتكاف في المسجد في رمضان إذا تيسر ذلك، في رمضان أو غيره، لكن في
رمضان أفضل إذا تيسر ذلك، وله الخروج إذا أراد الحاجة أن يخرج يتوضأ يخرج
يقضي الحاجة لا بأس، وله أن يهون إذا كان أراد أن يعتكف خمسة أيام ثم ترك
منها يوم أو يومين واكتفى بيومين أو ثلاثة أيام لا بأس، لأنه سنة مو بلازم ،
إلا إذا نذر، قال: لله علي، نذر أن أعتكف كذا وكذا فعليه أن يوفي النذر،
لقول النبي - صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطع الله فليطعه)، أما إذا
كان مو بنذر فهو مستحب، له أن يدخل ويعتكف وله أن يقطع الاعتكاف إذا عرض له
عارض وأحب أن يقطع الاعتكاف لا حرج، وله أن يخرج لحاجته لوضوء لغسل لقضاء
الحاجة لا بأس.
ولا يصح الاعتكاف إلا بشروط:
1- النية: لحديث: إنما الأعمال بالنيات .. .
2- أن يكون في مسجد؛ لقوله -تعالى- وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ [سورة البقرة، الآية: 187]. وكان -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في مسجده.
3- أن يكون ذلك المسجد مما تقام فيه صلاة الجماعة؛ حتى لا يتكرر خروجه لكل وقت مما ينافي الاعتكاف.
ولا يخرج المعتكف إلا لما لا بد له منه، ولا يعود مريضا ولا يشهد جنازة،
ويحرم عليه مباشرة زوجته، ويستحب اشتغاله بالقربات واجتناب ما لا يعنيه،
وله أن يتحدث مع من يزوره، وله أن يتنظف ويتطيب ويخرج لقضاء حاجة وطهارة
وأكل وشرب إذا لم يجد من يأتيه بهما.
وأما المرأة فالأفضل في حقها البقاء في بيتها، والقيام بخدمة زوجها وولدها
ولا يشغلها ذلك عن عبادة ربها، ولأن خروجها مظنة الفتنة بها، وفي انفرادها
ما يعرضها للفسقة وأهل الفساد، ولكن إن أمنت هذه المفاسد، وكانت كبيرة
السن، وكان المسجد قريبا من أهلها ومحارمها؛ جاز لها الاعتكاف فيه، وعلى
ذلك يحمل اعتكاف زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- بعده لقربهن من المسجد.
وبالجملة لا يصح اعتكافها في مسجد بيتها وهو مصلاها فيه، ويصح في كل مسجد
ولو لم يكن فيه جماعة مستمرة، ويكره خروجها وانفرادها محافظة على نفسها.
والله أعلم.
أسأل الله أن يتقبل منا وإياكم اعمالنـا في شهر رمضاان إيماناواحتسابا وأن يعيده علينا أعواام عديده ...
|
meriem- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: حكم اعتكاف المراة في المسجد
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
اللهم اجعلنا من عتقائك من النا
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
اللهم اجعلنا من عتقائك من النا
|
اميرة الاشواق- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 07/06/2009
رد: حكم اعتكاف المراة في المسجد
مجهود رائع و معلومات قيمة
ونحن سعداء جميعا بوجودك معنا
اضفت لنا الكثير تسلم دمت لنا
و لمنتدى احلى دليل
بارك الله فيك
كل الود والاحترام
و تحياتي لك
ونحن سعداء جميعا بوجودك معنا
اضفت لنا الكثير تسلم دمت لنا
و لمنتدى احلى دليل
بارك الله فيك
كل الود والاحترام
و تحياتي لك
|
شيماء ابو الصفاء- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
مواضيع مماثلة
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
» اقوال حلوة عن المراة بمناسبة عيد المراة
» صور المسجد الاقصي..
» المسجد الأقصى
» اهداف المسجد
» اقوال حلوة عن المراة بمناسبة عيد المراة
» صور المسجد الاقصي..
» المسجد الأقصى
» اهداف المسجد
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى