https://www.ahladalil.org
بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 829894
ادارة المنتدي بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 103798
https://www.ahladalil.org
بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 829894
ادارة المنتدي بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Empty بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

مُساهمة من طرف حارس المنتدى الإثنين 27 يونيو 2011, 18:26

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD)

نايف بن عابد الزارع
يعرف الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل (2001) اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) على أنه :
عبارة عن الصعوبة في التركيز والبقاء على المهمة ، ويصاحبه نشاط زائد .
حيث يعرف النشاط الزائد بأنه نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف أو
المهمة ، ويسبب الإزعاج للآخرين . حيث يتضمن المعيار التشخيصي لاضطراب ضعف
الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) ما يلي :
· قصور في الإنتباه (فشل الفرد في إنهاء المهمات والصعوبة في التركيز)
· الإندفاعية أو التهور (مثل التصرف قبل التفكير في الأمر والصعوبة في تنظيم العمل)
· النشاط الزائد (الحركة المتواصلة)

ولكن يعتمد الكثير من الباحثين والمختصين على تعريف الجمعية الأمريكية
للطب النفسي (American Psychiatric Association - APA) كأساس في تعريف
وتشخيص اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد وذلك من خلال الدليل التشخيصي
والإحصائي للإضطرابات العقلية(Diagnostic and Statistical Manual Of
Mental Disorders - DSM-4-TR-2000) حيث ظلت الجمعية الأمريكية للطب النفسي
لفترة طويلة تستخدم مفهوم اضطراب ضعف الإنتباه (Attention Deficit
Disorder - ADD) للإشارة إلى جميع الأفراد الذين ينتمون لهذه الحالة ،
وبعد ذلك سمحت باستخدام هذا المصطلح مع تفريعات اخرى كون الفرد يعاني من
نشاط زائد أم لا . (APA,2000) تستخدم المؤسسات العلمية البحثية الحديثة
مصطلح اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) كعبارة عامة وتقسم فيه
الأفراد المصابين بهذا الإضطراب إلى :
1- اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) بزيادة في ضعف الإنتباه .
2- اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) بزيادة في النشاط الزائد والإندفاعية .
3- اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) وهو النوع المرتبط بتعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي .
وتذكر الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA,2000) أن هذا التعريف بني على
أساس أن الأعراض تظهر على الأطفال في ثلاثة أنماط . حيث تكون أعراض ضعف
الإنتباه هي السائدة في النمط الأول ، بينما تكون أعراض النشاط الزائد
والإندفاعية هي السائدة في النمط الثاني ، في حين يجمع النمط الثالث بين
أعراض ضعف الإنتباه والنشاط الزائد والإندفاعية (APA,2000)

وهو كالتالي :
المعايير التشخيصية لاضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) حسب
الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية(Diagnostic and Statistical
Manual Of Mental Disorders - DSM-4-TR-2000) (APA-2000) :
أولا : إما ( 1 ) أو ( 2 )
( 1 ) ظهور ستة أو أكثر من الأعراض التالية لحالات ضعف الإنتباه لمدة لا تقل عن ستة أشهر لدرجة صعوبة التكيف معها :
ضعف الإنتباه (Attention Deficit) :
أ‌. ضعف الإنتباه المركز للتفاصيل وظهور أخطاء ومشكلات كثيرة في الأعمال
المدرسية ( الواجبات ، الأنشطة وغيرها ) أو غير ذلك من النشاطات التي
يمارسها .
ب‌. صعوبة في بقاء الإنتباه لمدة طويلة في المهام وأنشطة اللعب .
ت‌. صعوبة في الإنصات لذلك يبدو وكأنه لا يستمع للحديث الموجه إليه .
ث‌. لا يتبع التعليمات الخاصة بالمهام الموكلة إليه وبالتالي يفشل في
إنهاء المهام والأعمال المدرسية أو الواجبات داخل بيئة العمل ( لا تعود
أسبابه إلى السلوك غير السوي أو الفشل في فهم التعليمات ) .
ج‌. صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة .
ح‌. يتجنب ويتلاشى ويبدي كرهه وتردده في المشاركة في المهام التي تتطلب
جهداً عقلياً متواصلاً ( مثل العمل المدرسي أو الواجبات الدراسية في
المنزل ) .
خ‌. يفقد وينسى الأشياء اللازمة لإتمام المهام المدرسية مثل الأقلام ، الكتب ، الممحاة ، الأدوات وما إلى ذلك .
د‌. يتشتت إنتباهه لجميع أنواع المثيرات القوي منها والضعيف .
ذ‌. ينسى الأنشطة اليومية التي اعتاد على أدائها بشكل متكرر .
( 2 ) ظهور ستة أو اكثر من أعراض النشاط الزائد والإندفاعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر بدرجة كبيرة وملحوظة :

النشاط الزائد (Hyperactivity) :
أ‌. يتعامل بيديه وقدميه مع الآخرين بشكل كثير أو يتشاجر مع الآخرين أثناء جلوسه في المقعد .
ب‌. كثيراً ما يترك المقعد في غرفة الصف أو في الأماكن الأخرى .
ت‌. يتسلق ويركض بشكل مفرط في المواقف التي لا تتناسب وهذا السلوك .
ث‌. يجد صعوبة في اللعب أو المشاركة بهدوء في أنشطة التسلية وأوقات اللعب.
ج‌. كثيراً ما يتصرف وكأنه يٌستثار من خلال جهازه الحركي .
ح‌. كثيراً ما يتحدث بشكل مفرط .

الإندفاعية (Impulsivity) :
أ‌. كثيراً ما يعطي إجابات قبل طرح أو إكمال السؤال .
ب‌. كثيراً ما يواجه صعوبة في إنتظار دوره .
ت‌. كثيراً ما يقاطع أو يعتدي على الآخرين أثناء تبادل الأحاديث أو اللعب .
ثانياً : توافر أعراض السلوك الإندفاعي والنشاط الزائد قبل سن السابعة .
ثالثاً : توافر بعض أعراض الضعف في موقفين أو أكثر ( المدرسة ، المنزل ، العمل )
رابعاً : توافر أدلة طبية واضحة لوجود حالة الضعف في المجالات الأكاديمة والإجتماعية والوظيفية .
خامساً : لا تحدث تلك الأعراض بسبب وجود اضطراب نمائي شامل أو مرض الفصام
أو وجود اضطراب نفسي أو عقلي ( اضطرابات المزاج ، القلق ، اضطرابات التكيف
، اضطرابات في الشخصية )

ويشير كوفمان (Kauffman, 2005) أن معظم تعريفات اضطراب ضعف الإنتباه
والنشاط الزائد (ADHD) أشارت إلى أنه اضطراب يحدث في نمو القدرة على
الإنتباه والنشاط . حيث يظهر هذا الإضطراب في مراحل عمرية مبكرة أي قبل سن
7 أو 8 سنوات . كما أن هذا الإضطراب يدوم طوال حياة الفرد . ولهذا
الإضطراب علاقة بكل من المهارات الأكاديمية والإجتماعية ، وكثيراً ما يكون
مصحوباً باضطرابات أخرى . (Kauffman, 2005) .
وتذكر الناطور (2007) أن هذا الإضطراب يمكن تعريفه بأنه اضطراب مزمن ذو
أساس عصبي سلوكي . ويتصف هذا الإضطراب بمستويات نمائية غير ملائمة من عدم
الإنتباه والنشاط الزائد والإندفاعية والتي تتعارض مع المعايير الإجتماعية
والأداء الأكاديمي والمهني .

نسبة انتشار اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (Prevalence of ADHD)
يعد انتشار (Prevalence) اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) من
أكثر الإضطرابات شيوعاً بين الأطفال . وقد أورد معهد الصحة العالمي
(National Institute Health, 1998) تقريراً يفيد بوجود ما نسبته ما بين
(3% إلى 5 %) من طلاب المدارس مصابون بهذا الإضطراب . ومعدل انتشاره في
الأسر ذات المستوى الإقتصادي والإجتماعي المنخفض يصل إلى 20% .
ويورد ويندر(Wender, 2005) أن نسبة هذه الحالة بين الذكور والإناث (6) للذكور مقابل (1) للإناث .

الكاتب: أ / نايف بن عابد الزارع

المصدر - موقع الإدارة العامة للتربية الخاصة
http://www.se.gov.sa
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Empty رد: بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

مُساهمة من طرف GeeGee الإثنين 27 يونيو 2011, 20:01

دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
GeeGee
GeeGee
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 17/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Empty رد: بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

مُساهمة من طرف meriem الإثنين 27 يونيو 2011, 21:35

موضوع في غاية الاهمية

و معلومات قيمة

بارك الله فيك
meriem
meriem
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 22/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Empty رد: بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

مُساهمة من طرف بسمة الثلاثاء 12 يوليو 2011, 11:49

روووووعه
موضوع رائع


شكرا على جميل طرحك
بسمة
بسمة
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : http://3alami.hooxs.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Empty رد: بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الثلاثاء 12 يوليو 2011, 22:22

بحث و معلومات عن اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد Images-1b9200da3178

موضوع رائع
تسلم الايادي
ننتظر كل طروحاتك الرائعة
تحياتي لك
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى