المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لكل طالب وطالبه قبل الأختبارات
نصائح لكل طالب وطالبه قبل الأختبارات
إليكم بعض النصائح النفسية التي يوجهونها المختصين للطالب قبيل وأثناء الامتحاناتليحقق التفوق والنجاحينبغي على الطالبقبيل الامتحان أن يركز على مهارات تخزين المعلوماتInformation Storge واسترجاعها،وهو ما يستتبعمعرفة النشاطات والعلميات الذهنية، وأساليب التعلمومهارات الاستذكار والتعلم والتحكم الذاتي.
وقد أرجعالعديد من الباحثين الصعوبات المتعلقة بالفهم والانتباه إلى خصائص ما وراء المعرفة،أي كيف نتعلم؟وكيف إنه لكل فرد منا طريقة أواستراتيجية للتعلم تختلف عما يمارسه للغير.
ويصل الفرد لدرجة الوعيبإمكاناته ومهاراته الدراسية من خلال الملاحظة الذاتية لذاكرته.
ما المهاراتالتي ينبغي أن يراعيها الطالب قبيل الامتحان ؟أهم تلكالمهارات :-تكوين مجموعة من الأسئلة يطرحهاالطالب على نفسه قبل قراءة النص،وأثناء القراءة وبعد القراءة،ممايجعل الطالب أكثر اندماجا مع المادة المقروءة،وقد أظهرت نتائج تطبيق تلك الطريقة أو الاستراتيجية إلى زيادةالاتجاهات المعرفية الحميدة.
- البدء بعدقراءة النص أو المادة المطلوب استيعابها بتحديد الفكرة الرئيسية فيالنص.
- أهمية القيام بعمليات عقلية مثل(تركيز الانتباه) المرتبط بفهم ما يتم قراءته،أو معرفة معناه كسبيل لتحديد الأفكار الرئيسية أو تفسير النص واستنباطالنتائج.
-أهمية ممارسة أساليب التقييم الذاتيلمعرفة مدى التقدم أثناء التعلم قبل الامتحان ويتم ذلك من خلالاستخدام الورقة والقلم والتسميع والاستنباط الذاتي للمادة المقروءة.كيف يحقق الطالب هذه المهارات في نفسه؟لابد للطالب حتى يدعم مهارات الاستذكار لديه من توافر شروط منأهمها:
-أن يتحول الهدف من مجرد النجاح فيالمادة إلى هدف معرفي في إطار من حب لتلك المادة، بما يحولها من مادة مفروضةإلى مادة مختارة ومحببة.
- يستتبع ذلك أن لايشكل الامتحان العقبة في اجتياز تلك المادة بلا خوف، وإنما يتم بشكل إبداعي متميز .·
- الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية، وتوظيفهاكمدخل لاستيعاب جيد.
- التدريب الموزع أفضلمن التدريب أو الاستذكار المستمر بما يشتت الجهد والانتباه.
-تجريب أكثر من استراتيجية ( طريقة أو خطة) محددة لتنمية مهاراتالاستذكار، والأخذ بالأفضل سواء كانت القراءة الجهرية أو القراءة الصامتة أوباستخدام الورقة والعلم.
هذا قبيل الاختبارات فماذاعن فترة الامتحانات ؟لا شك أن مهارة أداء الامتحان قدرة تختلف منطالب لآخر، وإن الذكاء والخبرة لهما دور مؤثر في تدعيم تلك المهارة أوالقدرة ،
وأهم تلك النصائح:
- عمل جدول عكسي فيالأيام التي تسبق الامتحان بمعنى البدء بآخر مادة في الجدول، وصولاً إلى أولمادة في الجدول المعلن للامتحان.
- أنالليلة التي تسبق امتحان أية مادة لها دور حاسم في جمع المادةكلها بشرط التركيز المختصر للنقاط الجوهريةبقليل من الحفظ لرؤوس الموضوعات،وفهم بقية أصولها الأخرى .
- البدء ببسم الله الرحمن الرحيم قبل قراءةورقة الأسئلة .
-مراعاة أن زمن الاختبار موزععلى عدد الأسئلة،لذلك لا بد من البدء بقراءة ورقة الأسئلة وتوزيع نسبللزمن على عدد الأسئلة.
-أهمية قراءة ورقةالأسئلة كلها بصورة كاملة ثم البدء بالسؤال الأسهل ثم الأصعب وذلك وفقاًللوقت المتاح.
- ضرورة الإجابة على الأسئلةالمطلوبة فقط دون زيادة أو نقصان،كما يمكن لتفادي السهو وضع علامة بجوارالسؤال الذي تم الانتهاء من إجابته.
- فهم السؤالقبل الإجابة يوازي 50% من الدرجة المحددة له،لذا ينبغي التمهل قبل البدءبالإجابة حسب الزمن المحدد للاختبار.
-·طرح الأفكارالسلبية قبل الامتحان أو أثناء الأداء، مثل فقد الثقة بالنفس أو الاعتقادالخاطئ بأن كل ما سبق مذاكرته قد مُحي من الذاكرة، وهذا اعتقاد خاطئ،حيثثبت إنه بمجرد البدء بالإجابة وعن سابق استيعاب جيد، يتم بعدها تداعي جديد ومتسلسلللإجابة.
- مراجعة ما تم إجابته قبل تسليم ورقةالإجابة تفادياً للسهو أو عدم الدقة والإتقان.
[b]v ينصح البعض أحيانا بعضالأطعمة الخاصة أثناء فترة الاختباراتمامدى صحة هذهالنصائح ومدى فاعليتها؟
نعم لها قدر كبير من الصحة والفاعلية، فينبغيالاهتمام بالماء والغذاء الجيد، وقد أثبتت الأبحاث أن المخ يفقد الماء أكثر من أيعضو آخر في الجسم والكمية المناسبة يومياً تتراوح ما بين 1.5-2 لتر يومياً ممايساعد على تنشيط عمليات المخ وأدائه بصورة جيدة، كما ثبت أن الإشارات الناقلةللتعليمات إلى جميع أجزاء الجسم عبر شبكة الأعصاب تتم بواسطة مواد كيميائية تسمىالناقلات العصبية، والتي يلعب الغذاء الذي نتناوله دوراً مهماً في تكوينها،وبالتالي يزداد النشاط الذهني والاستيعاب بشكل جيد.
ومنأهم العناصر الغذائية لهذه المهمة عنصر الكولين والذي يحسن القدرة على التركيزوالتحصيل، ويوجد الكولين في صفار البيض والحبوب والخضروات، إضافة إلى أهميةالمنجنيز كما في البقوليات وفيتامين "ب" المركب، والحديد الذي يوجد في الكبد واللحموالعسل والأسود والفواكه، والفسفور لدعم الذاكرة والذي يتوفر في الأسماك واللحوموالدواجن والخضروات الطازجة والتمر.
وأخيراً اليود الذي ينشط منفاعلية الجهاز العصبي ويتوفر في الأسماك بأنواعها خاصة البحرية منها، ولا ينسى عسلالنحل والذي تعم فوائده وتحسن من أداء نشاط المخ والذاكرة والتي تهم الطالب قبلوأثناء الامتحان.
وقد أرجعالعديد من الباحثين الصعوبات المتعلقة بالفهم والانتباه إلى خصائص ما وراء المعرفة،أي كيف نتعلم؟وكيف إنه لكل فرد منا طريقة أواستراتيجية للتعلم تختلف عما يمارسه للغير.
ويصل الفرد لدرجة الوعيبإمكاناته ومهاراته الدراسية من خلال الملاحظة الذاتية لذاكرته.
ما المهاراتالتي ينبغي أن يراعيها الطالب قبيل الامتحان ؟أهم تلكالمهارات :-تكوين مجموعة من الأسئلة يطرحهاالطالب على نفسه قبل قراءة النص،وأثناء القراءة وبعد القراءة،ممايجعل الطالب أكثر اندماجا مع المادة المقروءة،وقد أظهرت نتائج تطبيق تلك الطريقة أو الاستراتيجية إلى زيادةالاتجاهات المعرفية الحميدة.
- البدء بعدقراءة النص أو المادة المطلوب استيعابها بتحديد الفكرة الرئيسية فيالنص.
- أهمية القيام بعمليات عقلية مثل(تركيز الانتباه) المرتبط بفهم ما يتم قراءته،أو معرفة معناه كسبيل لتحديد الأفكار الرئيسية أو تفسير النص واستنباطالنتائج.
-أهمية ممارسة أساليب التقييم الذاتيلمعرفة مدى التقدم أثناء التعلم قبل الامتحان ويتم ذلك من خلالاستخدام الورقة والقلم والتسميع والاستنباط الذاتي للمادة المقروءة.كيف يحقق الطالب هذه المهارات في نفسه؟لابد للطالب حتى يدعم مهارات الاستذكار لديه من توافر شروط منأهمها:
-أن يتحول الهدف من مجرد النجاح فيالمادة إلى هدف معرفي في إطار من حب لتلك المادة، بما يحولها من مادة مفروضةإلى مادة مختارة ومحببة.
- يستتبع ذلك أن لايشكل الامتحان العقبة في اجتياز تلك المادة بلا خوف، وإنما يتم بشكل إبداعي متميز .·
- الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية، وتوظيفهاكمدخل لاستيعاب جيد.
- التدريب الموزع أفضلمن التدريب أو الاستذكار المستمر بما يشتت الجهد والانتباه.
-تجريب أكثر من استراتيجية ( طريقة أو خطة) محددة لتنمية مهاراتالاستذكار، والأخذ بالأفضل سواء كانت القراءة الجهرية أو القراءة الصامتة أوباستخدام الورقة والعلم.
هذا قبيل الاختبارات فماذاعن فترة الامتحانات ؟لا شك أن مهارة أداء الامتحان قدرة تختلف منطالب لآخر، وإن الذكاء والخبرة لهما دور مؤثر في تدعيم تلك المهارة أوالقدرة ،
وأهم تلك النصائح:
- عمل جدول عكسي فيالأيام التي تسبق الامتحان بمعنى البدء بآخر مادة في الجدول، وصولاً إلى أولمادة في الجدول المعلن للامتحان.
- أنالليلة التي تسبق امتحان أية مادة لها دور حاسم في جمع المادةكلها بشرط التركيز المختصر للنقاط الجوهريةبقليل من الحفظ لرؤوس الموضوعات،وفهم بقية أصولها الأخرى .
- البدء ببسم الله الرحمن الرحيم قبل قراءةورقة الأسئلة .
-مراعاة أن زمن الاختبار موزععلى عدد الأسئلة،لذلك لا بد من البدء بقراءة ورقة الأسئلة وتوزيع نسبللزمن على عدد الأسئلة.
-أهمية قراءة ورقةالأسئلة كلها بصورة كاملة ثم البدء بالسؤال الأسهل ثم الأصعب وذلك وفقاًللوقت المتاح.
- ضرورة الإجابة على الأسئلةالمطلوبة فقط دون زيادة أو نقصان،كما يمكن لتفادي السهو وضع علامة بجوارالسؤال الذي تم الانتهاء من إجابته.
- فهم السؤالقبل الإجابة يوازي 50% من الدرجة المحددة له،لذا ينبغي التمهل قبل البدءبالإجابة حسب الزمن المحدد للاختبار.
-·طرح الأفكارالسلبية قبل الامتحان أو أثناء الأداء، مثل فقد الثقة بالنفس أو الاعتقادالخاطئ بأن كل ما سبق مذاكرته قد مُحي من الذاكرة، وهذا اعتقاد خاطئ،حيثثبت إنه بمجرد البدء بالإجابة وعن سابق استيعاب جيد، يتم بعدها تداعي جديد ومتسلسلللإجابة.
- مراجعة ما تم إجابته قبل تسليم ورقةالإجابة تفادياً للسهو أو عدم الدقة والإتقان.
[b]v ينصح البعض أحيانا بعضالأطعمة الخاصة أثناء فترة الاختباراتمامدى صحة هذهالنصائح ومدى فاعليتها؟
نعم لها قدر كبير من الصحة والفاعلية، فينبغيالاهتمام بالماء والغذاء الجيد، وقد أثبتت الأبحاث أن المخ يفقد الماء أكثر من أيعضو آخر في الجسم والكمية المناسبة يومياً تتراوح ما بين 1.5-2 لتر يومياً ممايساعد على تنشيط عمليات المخ وأدائه بصورة جيدة، كما ثبت أن الإشارات الناقلةللتعليمات إلى جميع أجزاء الجسم عبر شبكة الأعصاب تتم بواسطة مواد كيميائية تسمىالناقلات العصبية، والتي يلعب الغذاء الذي نتناوله دوراً مهماً في تكوينها،وبالتالي يزداد النشاط الذهني والاستيعاب بشكل جيد.
ومنأهم العناصر الغذائية لهذه المهمة عنصر الكولين والذي يحسن القدرة على التركيزوالتحصيل، ويوجد الكولين في صفار البيض والحبوب والخضروات، إضافة إلى أهميةالمنجنيز كما في البقوليات وفيتامين "ب" المركب، والحديد الذي يوجد في الكبد واللحموالعسل والأسود والفواكه، والفسفور لدعم الذاكرة والذي يتوفر في الأسماك واللحوموالدواجن والخضروات الطازجة والتمر.
وأخيراً اليود الذي ينشط منفاعلية الجهاز العصبي ويتوفر في الأسماك بأنواعها خاصة البحرية منها، ولا ينسى عسلالنحل والذي تعم فوائده وتحسن من أداء نشاط المخ والذاكرة والتي تهم الطالب قبلوأثناء الامتحان.
|
ابن الهيلا- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 14/03/2010
رد: نصائح لكل طالب وطالبه قبل الأختبارات
طرحت
فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك
الشيق
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته
لنا
اعذب التحايا لك
لكـ خالص احترامى
فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك
الشيق
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته
لنا
اعذب التحايا لك
لكـ خالص احترامى
|
GeeGee- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 17/04/2010
مواضيع مماثلة
» شواهد تدل على عدل علي بن ابي طالب
» "يا طالب العلم
» علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» فدائية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
» "يا طالب العلم
» علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» فدائية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى