المواضيع الأخيرة
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 12:03
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:26
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:22
» Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
» Sondos
الخميس 25 مايو 2023, 22:47
» Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
» Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
» Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
» Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
» Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04
المواضيع الأكثر نشاطاً
إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ
إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ
أَبو العَلاء المَعَرِي
363 - 449 هـ / 973 - 1057 م
أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.
شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره.
وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: (لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته،
من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج).
إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ | ولا دافعٍ، فالخُسْرُ للعلماءِ |
قضى اللَّهُ فينا بالذي هو كائنٌ، | فتَمّ وضاعتْ حكمةُ الحكماءِ |
وهل يأبِقُ الإنسانُ من مُلك ربّه، | فيخرُجَ من أرضٍ لهُ وسماءِ؟ |
سنتبعُ آثارَ الذينَ تحمّلوا، | على ساقةٍ من أعبُدٍ وإماءِ |
لقد طالَ، في هذا الأنامِ، تعجُّبي، | فيا لرِواءٍ قُوبِلوا بظِماءِ |
أُرامي فتُشْوِي من أُعاديه أسهمي، | وما صافَ عني سهمُه برِماء |
وهل أعظُمٌ إلاّ غصونٌ وَرِيقةٌ، | وهلْ ماؤها إلاّ جَنيُّ دِماء؟ |
وقد بانَ أنّ النَّحْسَ ليسَ بغافلٍ، | له عملٌ في أنجُمِ الفُهماءِ |
ومنْ كان ذا جودٍ وليسَ بمكثرٍ، | فليسَ بمحْسوبٍ من الكُرَماء |
نهابُ أموراً، ثمّ نركبُ هَوْلها، | على عَنَتٍ منْ صاغِرِين قِماء |
أفِيقوا أفِيقوا يا غُواةُ! فإنما | دِياناتكمْ مكرٌ من القُدَماء |
أرادُوا بها جَمعَ الحُطام فأدركوا | وبادوا وماتتْ سُنّةُ اللؤماء |
يقولون: إنّ الدهر قد حان موتُهُ، | ولم يبقَ في الأيام غيرُ ذَماء |
وقد كذَبوا مايعرفون انقِضاءَهُ، | فلا تسمعوا من كاذب الزّعماء |
وكيف أُقضّي ساعة بمسرّة، | وأعلمُ أنّ الموت من غُرَمائي؟ |
خُذوا حذراً من أقَربينَ وجانبٍ، | ولا تذهلوا عن سيرةِ الحُزَماء |
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ
طـــرح جميل رائــــع موفـــقين
شكرا لك لإنتقاءك وإختيارك
يسلم المجهــود المميــز
تحيــآآتي للجميع
شكرا لك لإنتقاءك وإختيارك
يسلم المجهــود المميــز
تحيــآآتي للجميع
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
رد: إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ
موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى