https://www.ahladalil.org
دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 829894
ادارة المنتدي دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 103798
https://www.ahladalil.org
دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 829894
ادارة المنتدي دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب Empty دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الخميس 30 ديسمبر 2010, 17:20


دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب Image167

دور البيئة المدرسية وأثرها في رعاية الطلاب الموهوبين
عد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ، ومن
الأهمية بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات
والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير .
ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية
التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع
المدرسي وخارجه.

والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة 0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة
والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل من حيث الإعداد
والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين جنباتها
الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت -
التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله
للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب
الرياضية فان ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين .

عناصر البيئة المدرسية:

تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية تلبي احتياجات الطلاب الموهوبين ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية:

1- فلسفة المدرسة وأهدافها:- إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل مبدع تبدأ
من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي التي توفر فرصا
لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة
التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق
أهداف واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب والمعلمين.



2- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى
يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها ، وحتى
يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم التالية :-

- تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات.

- تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر .

- ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء.

- العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة.



3- المناخ الصفي : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف بدرجة كبيرة
ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا . ومن
الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي:

- الجو العام للصف مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث.

- لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة.

- الطالب هو محور النشاط داخل الصف .

- أسئلة المعلم تتناول مهارات التفكير العليا مثل ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ ) .

- ردود المعلم على مداخلات الطلاب حاثة على التفكير .



4- مصادر التعلم : تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف
ما لدى الطلاب الموهوبين من استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية
لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف
طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من المجالات العلمية دون توفر
المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح والمرافق الرياضية
والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على ذلك الحاسب
الآلي وجميع المجالات الابداعية.



5- أساليب التقويم: ويتطلب إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلاب
الموهوبين وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي
والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس والتقييم.
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمل/الترفيه : مهندسة
الموقع : منتدى ليلتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب Empty رد: دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب

مُساهمة من طرف الحلم الاكبر الخميس 30 ديسمبر 2010, 20:31

السلام عليكم
موضوع اكثر من رائع
تحيااااتي لك

الحلم الاكبر
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب Empty رد: دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب

مُساهمة من طرف عاجبني غروري الجمعة 31 ديسمبر 2010, 18:09

دور البيئة المدرسية وتأثيرها على المواهب 356305438
عاجبني غروري
عاجبني غروري
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى