https://www.ahladalil.org
 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 829894
ادارة المنتدي  الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 103798
https://www.ahladalil.org
 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 829894
ادارة المنتدي  الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف Ahmad12 الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 22:12


 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Attachment










الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين



 اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا



و زدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا إتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ،



 و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.



 




"..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزواج سنة الله عزوجل في الحياة وهي حياة جديدة لها حقوقها ومتغيراتها  بما يرضي الله .. ولكن  



العجب والعتب عندما يجعلها البعض نهاية المحطة والحقوق للوالدين  .. وللأهل و الأقارب



والأصدقاء ..




ولكن سأخص الحديث عن الوالدين من باب الأولوية بذلك لما لهم من شأن كبير



وعظيم وضعه الله عزوجل  لهما ..



بل وقرن الإحسان إليهم  بعبادته عز وجل  وعقوقهما بالإشراك به ...  إنه لفضل عظيم




قال تبارك وتعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً )(الاسراء: من الآية23)
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((ألا أُنَبِّئُكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثًا: الإشراك بالله، وعقوق



الوالدين .... ))









توقفي هنا أختي وتأملي هذه الفضل تأمليه بقلبك الذي تأمل حقوق غيرهما ..



لِم ننسى هذه المعاني العظيمة فلا نعرفهما إلا عند مرضهما أو زيارة آخرالأسبوع  



والتي تكون تغيير لجوها هي وأبنائها وعند المناسبات ... لا يتعد هذه الأمور .




لِم ننسى ونتكاسل في التفنن في البر والإحسان لهما ..
لِم لا يكون لهما من الاهتمام  مايليق بحقوقهما  ..
لِم لا يكون في تفكيرنا اليومي مساحة لهما ..
لِم تكون زيارتنا خاليه اليدين كما هي خالية المشاعر ...
لِم لا تكون لك محاولات في تحسين علاقتك بهما ..

كلها تساؤلات ... اسأليها لنفسك





 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 0s012370





هل هو هوى ونفس ....




لن أتحدث واسرد عن فضل الوالدين فلا يخفى هذا عن الكثير بل و منذ الصغر ونحن نردده



بألسنتنا كثيرا .. ولكن أحيانا قد تكون أوامر البر والإحسان لا توافق هوانا و رغباتنا أو أنفسنا ..  



فلا نعطيها أهميتها التي تكمن فيها
ولكن لو أن هذه الأوامر والحقوق وافقت هوانا وأنفسنا .. لقمنا بها أتم القيام ولتفننا فيها من الفنون



الكثير ولا يفتر لساننا عن ذكرها وأهميتها  وفضلها وسرد الطرق والسبل للوصول لها وتحقيقها ..









لذلك علينا تدارك  قلوبنا وأنفسنا ونياتنا  ..  والله  وحده أعلم بالنيات وهذا عام في جميع أوامر الله



عزوجل لابد أن نستشعرها ونحققها خالصة لوجه الله .. فالذي أمر بهذه الحقوق هو من أمر



بالحقوق الأخرى هو من شرع الحقوق كلها وأمر بأدائها ... وليس هوانا وميولنا ..  



فلِما نؤدي البعض ونهمل ونترك البعض الأخر ... بل أن من البعض  من تمر على الأحاديث



والمقالات التي تخص الوالدين



وحال لسانها أنها تخص البنات فقط ممن يعيشون تحت سقف الوالدين  !؟



سأترككم  الأن مع هذا الحديث وماذكر عنه
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) حديث صحيح رُويناه في كتاب الحجّة



بإسناد صحيح .
" وإذا عدنا إلى قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) لعلمنا أن الغاية



المطلوبة هي إخضاع رغبات النفس ومرادها لأوامر الشرع ، وليس المراد أن يحصل التوافق التام



بين رغباتها وبين مراد الشارع ، فإن ذلك في الحقيقة أمر عسير ، إذ النفس مفطورة على اتباع



الهوى والأمر بالسوء  ، فجاء الحديث ليبيّن أن اكتمال الإيمان مرهون بالانقياد للشرع ، ولم يعلّق



كمال الإيمان على تغيير طبيعة النفس ، المجبولة على حب المعاصي والشهوات إلا من



رحم الله ....... بقي أن نشير إلى أن هذا الحديث قد اختلف العلماء في صحّته . منقول "




 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 0s012370










أحذري قطاع الطرق









أُخيتي .. النفس وحظوظها معلومُ خطرها وأثرها بين علاقة القلب بالله عزوجل قد شرح الأمام



أبن القيم رحمه الله تعالى في مدارج السالكين في هذا  الموضوع شرح يأسر القلوب وينيرالعقول









يقول " الأثر الخفي للغاية لحظوظ النفس على العمل.



وأما الاستقصاء في رؤية علل الخدمة: فهو التفتيش عما يشوبها من حظوظ النفس، وتمييز



حق الرب منها من حظ النفس. ولعل أكثرها – أو كلها – أن تكون حظا لنفسك وأنت لا تشعر.









فلا إله إلا الله. كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون لله خالصة،



وأن تصل إليه؟ وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر البتة، وهو غير خالص لله، ويعمل



العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا، وهو خالص لوجه الله، ولا يميز هذا إلا أهل البصائر



وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها.









فبين العمل وبين القلب مسافة. وفي تلك المسافة قًطَّاع تمنع وصول العمل إلى القلب. فيكون



الرجل كثير العمل وما وصل منه إلى قلبه محبة ولا خوف ولا رجاء، ولا زهد في الدنيا ولا رغبة



في الآخرة، ولا نور يفرق به بين أولياء الله وأعدائه، وبين الحق والباطل، ولا قوة في أمره. فلو



وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق، ورأى الحق والباطل، وميز بين أولياء الله وأعدائه



وأوجب له ذلك مزيد من الأحوال.









ثم إن بين القلب وبين الرب مسافة. وعليها قُطَّاع تمنع وصول العمل إليه، من كبر وإعجاب



وإدلال، ورؤية العمل، ونسيان المنة، وعلل خفية لو استقصى في طلبها لرأى العجب. ومن رحمة



الله تعالى سترها على أكثر العمال، إذ لو رأوها وعاينوها لوقعوا فيما هو أشد منها، من اليأس



والقنوط والاستحسار وترك العمل وخمود العزم وفتور الهمة."

مرحلة تغير .. وليست انتهاء




نعم لكل أمر حاجة و قد تواجهنا مراحل  تغير نحتاج لتفهمها وتعلمها ....  وهذا أمر لابد منه
ولكن ستدرك أُخيتي و سيسهل الأمر كثيرًا وستكون الأمور واضحة لك  إن كنت أعطيت الأولين



حقوقهم كما أمر وحث عليها عزوجل  وتفننتي في برهم والإحسان إليهم  وتابعتي



وأستشعرتي نيتكِ  في ذلك .
فسيكون القادم  " من الحقوق والواجبات " أسهل وألين على النفس وذلك لأنك أديت حقوق الغير



لحق الله في ذلك .. وليس تبعا لهوى ونفس ... والأمر لجميع الحقوق والأوامر التي أمرنا



الله بها عزوجل




وأما كثرة المسؤوليات والواجبات فليست حجة  لإهمال حقوق الوالدين والإحسان إليهما .



فهما جزء لا يهمل ولا يترك وهما أولى الناس بتذكر حقوقهما حتى بعد موتهما ...
و يزيد الأمر عند كبرهما وحاجتهما  وقد وصى عزوجل بذلك
قال تعالى ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ



كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ



وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) (الإسراء: 23-24).
فقد وصى بهماعند كبر سنهم وأرشدنا بما نتعامل معهم .. عند الكبر يعني انكِ أيتها الابنة أو



الابن قد تكونا متزوجين وعندكم من الحقوق والواجبات الكثير ..
ولكن مع ذلك وصى الله بهما حال الكبر وأنهم أحوج ما يكونا في هذا السن لاهتمام



أبنائهم بهم  ..




قال الشاعر.....




أبي و أمي أنا دوما أحبهما ***** حبا سما فوق حب النفس والولدِ
أوصانيَ المصطفى الهادي ببرهما ***** لكي انال رضى الرحمان يوم غدِ
وأي بر سآتِيه يعادل ما ***** جادا علي به من وافر المددِ
أمي تخبطت في أحشائها زمنا ***** تسعا إذا تبتغي التحديد بالعددِ
جشمتها المرَّ والويلاتِ من دنَفِي ***** عند المخاض ولم تبكي من الجلدِ
بل أرضعتني حليبا سائغا وحنت ***** عليّ ناسية ما كان من كمدِ
أفاضتِ العطف والإحسان في كرم ***** عليَّ دهرا ولم تنقص وتقتصدِ
أمّا أبي فبكل الخير أغرقني ***** سخا عليّ بغدق النصح والرَّشَدِ
كم كابد الصعب في صمت ليسعدني ***** شكرا له بعد ربيِّ الواحدِ الصمدِ
فإن أكن قد بلغت الرشد..عندهما ***** اظل طفلا صغير السن للأبدِ
وسوف أبقى طوال العمر في ظمإ ***** لضمّة منهما كالماء والبرَدِ
تشفي صدى الروح من سقْم ومن ضرر ***** تحيطني بنعيم جدِّ محتشدِ
الوالدان هما نهج ومنطلق ***** للإرتقاء الى العلياء فاستفدِ
عفو المهيمن مشروط بعفوهما ***** " فإن هما منحاك العفو فاستزدِ "
هما المفاتيح للفردوس إن رضيا ***** فاكسبْ رضاءهما ما عشت من أمدِ


ُأخيتي ...




تفنني لوالديك  كما تتفنني لنفسكِ ولغيرهما فهم أولى الناس ... وراقبي عملك وإخلاصكِ



وتذكري كما تدين تدان وأنكِ مدرسة البرأمام أبنائك
ولننظرلهذه الصورة من البر .. ما يروى من أن "أسامة بن زيد" كان له نخل بالمدينة ،



وكانت النخلة تبلغ نحو ألف دينار ، وفى أحد الأيام اشتهت أمه الجمار ، وهو الجزء الرطب



في قلب النخلة ، فقطع نخلة مثمرة ليطعمها جمارها ، فلما سئل في ذلك قال : ليس شيء من الدنيا



تطلبه أمي أقدر عليه إلا فعلته .




نسأل الله أن يبارك في والدينا ويرحم من رحل منهم من هذه الدنيا ويغفر لنا تقصيرنا



وماهي إلا تذكره لنفسي ولأحبتي نسأل الله أن ينفعنا بها  والحمدلله رب العالمين والصلاة



والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبة وسلم










 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . 0s012370


















و صلى الله على محمد وعلى آله و صحبه أجمعين









شبكة أنا المسلم

Ahmad12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 10/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف وناسة الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 22:53

كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
وناسة
وناسة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 10/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف Ahmad12 الجمعة 02 يناير 2015, 11:37

وناسة كتب:كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
جزك الله خيراً


على هذا التواجد النير


والمتابعة الطيبة

Ahmad12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 10/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف شيماء ابو الصفاء الجمعة 02 يناير 2015, 17:27

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك اختي الغالية وجزاك خيرا كثيرا 
شيماء ابو الصفاء
شيماء ابو الصفاء
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف المسافر البعيد السبت 03 يناير 2015, 12:54

يعجز القلم على الاطراء
ويعجز النبض على التعبير بما كتبت وبما طرحت
.. بارك الله فيك وجعله فى موزين حسناااااااتك
وجزيت الجنه ونعيمهااااا** }
تحياتى
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف Ahmad12 السبت 10 يناير 2015, 00:41

شيماء ابو الصفاء كتب:السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك اختي الغالية وجزاك خيرا كثيرا 
جزك الله خيراً


على هذا المرور الكريم


والمتابعة الطيبة

Ahmad12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 10/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين . Empty رد: الزواج لا يعني نهاية البر بالوالدين .

مُساهمة من طرف Ahmad12 السبت 10 يناير 2015, 00:41

المسافر البعيد كتب:يعجز القلم على الاطراء
ويعجز النبض على التعبير بما كتبت وبما طرحت
.. بارك الله فيك وجعله فى موزين حسناااااااتك
وجزيت الجنه ونعيمهااااا** }
تحياتى
جزك الله خيراً


على هذا المرور الكريم


والمتابعة الطيبة

Ahmad12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 10/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى