المواضيع الأخيرة
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 12:03
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:26
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:22
» Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
» Sondos
الخميس 25 مايو 2023, 22:47
» Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
» Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
» Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
» Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
» Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04
المواضيع الأكثر نشاطاً
السمات الهامة لمعلم صعوبات التعلم
السمات الهامة لمعلم صعوبات التعلم
السمات الفنية :
- المسح وجمع المعلومات من كافة المصادر .
- تطبيق اختبارات التشخيص ( النمائية والأكاديمية ) بدقة .
- تحليل أنماط الأخطاء ودراستها لمعرفة الإستراتيجية التي استخدمها الطالب أثناء الإجابة .
- كتابة تقرير التشخيص موضحاَبه نوع الصعوبة التي يعانيها الطالب والقرار
والتوصيات وتحديد المستوى الفعلي .
- تحديد نقاط القوة والاحتياج بدقة كبيرة لأهميتها في كتابة الخطة التربوية الفردية .
- التسلسل المنطقي عند كتابة الأهداف .
- الصياغة الدقيقة لأهداف الخطة التربوية الفردية ( البعيدة والقصيرة والسلوكية ) .
- مراعاة الفروق الفردية عند صياغة الأهداف .
- التحضير اليومي وفق الأهداف السلوكية وبناءَ على الأسس التربوية .
- مراعاة الصعوبات النمائية أثناء التدريس .
- اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لحالة الطالب .
- ابتكار الوسائل التعليمية المناسبة لحالة الطالب .
- اختيار الوسيلة المناسبة للمهارة والطالب .
- استثمار وقت الحصة في الشرح والتدريبات والأنشطة والصيانة.
- الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى وخصوصا ما يتعلق بصياغة
الأعمال التحريرية والكتابية .
- الاستخدام المتنوع للإستراتيجيات التدريسية تبعاً لصعوبة كل طالب .
- الالتزام بالنصاب في الحالات والحصص طبقاً للتعاميم الرسمية .
- التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها.
- تقييم الأهداف السلوكية والقصيرة وملائمة طريقة التقويم كماً وكيفاً وشموليةً .
-القدرة على جذب انتباه الطالب وإدخال الحيوية في الغرفة .
- حث الطالب على التفاعل مع طريقة الدرس والمشاركة .
- استخدام أساليب التعزيز أثناء الجلسة التدريسة وبعدها .
- التواصل المستمر مع المنزل.
- إقفال الخطط المنتهية ومتابعة الحالات المستبعدة .
- تنظيم التطبيقات وترتيبها في دفتر والتصحيح مع التعزيز.
- توفير الملفات وتنظيمها وإرفاق الاستمارات والنماذج المطلوبة .
- الإخراج المتميز للمشاركات في الأنشطة المدرسية وترسيخها
للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم داخل وخارج المدرسة .
السمات الشخصية:
- المبادرة.
- الإحساس بالمسؤلية
- التحلي بالصبر.
- الخلق الرفيع وحسن التعامل.
- الدافعية القوية.
- التفكير الإبداعي والإبتكاري.
- الشخصية القوية والمؤثرة إيجاباَ.
- الحرص على تنمية القدرات المعرفية .
- المرونة في التعامل مع الطلاب .
- الرغبة في التجديد والتطوير .
- بناء علاقات متينة مع أعضاء لجنة صعوبات التعلم.
احترام وقت الدوام والمحافظة علية .
السمات الهامة لمعلم صعوبات التعلم
منقول
- المسح وجمع المعلومات من كافة المصادر .
- تطبيق اختبارات التشخيص ( النمائية والأكاديمية ) بدقة .
- تحليل أنماط الأخطاء ودراستها لمعرفة الإستراتيجية التي استخدمها الطالب أثناء الإجابة .
- كتابة تقرير التشخيص موضحاَبه نوع الصعوبة التي يعانيها الطالب والقرار
والتوصيات وتحديد المستوى الفعلي .
- تحديد نقاط القوة والاحتياج بدقة كبيرة لأهميتها في كتابة الخطة التربوية الفردية .
- التسلسل المنطقي عند كتابة الأهداف .
- الصياغة الدقيقة لأهداف الخطة التربوية الفردية ( البعيدة والقصيرة والسلوكية ) .
- مراعاة الفروق الفردية عند صياغة الأهداف .
- التحضير اليومي وفق الأهداف السلوكية وبناءَ على الأسس التربوية .
- مراعاة الصعوبات النمائية أثناء التدريس .
- اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لحالة الطالب .
- ابتكار الوسائل التعليمية المناسبة لحالة الطالب .
- اختيار الوسيلة المناسبة للمهارة والطالب .
- استثمار وقت الحصة في الشرح والتدريبات والأنشطة والصيانة.
- الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى وخصوصا ما يتعلق بصياغة
الأعمال التحريرية والكتابية .
- الاستخدام المتنوع للإستراتيجيات التدريسية تبعاً لصعوبة كل طالب .
- الالتزام بالنصاب في الحالات والحصص طبقاً للتعاميم الرسمية .
- التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها.
- تقييم الأهداف السلوكية والقصيرة وملائمة طريقة التقويم كماً وكيفاً وشموليةً .
-القدرة على جذب انتباه الطالب وإدخال الحيوية في الغرفة .
- حث الطالب على التفاعل مع طريقة الدرس والمشاركة .
- استخدام أساليب التعزيز أثناء الجلسة التدريسة وبعدها .
- التواصل المستمر مع المنزل.
- إقفال الخطط المنتهية ومتابعة الحالات المستبعدة .
- تنظيم التطبيقات وترتيبها في دفتر والتصحيح مع التعزيز.
- توفير الملفات وتنظيمها وإرفاق الاستمارات والنماذج المطلوبة .
- الإخراج المتميز للمشاركات في الأنشطة المدرسية وترسيخها
للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم داخل وخارج المدرسة .
السمات الشخصية:
- المبادرة.
- الإحساس بالمسؤلية
- التحلي بالصبر.
- الخلق الرفيع وحسن التعامل.
- الدافعية القوية.
- التفكير الإبداعي والإبتكاري.
- الشخصية القوية والمؤثرة إيجاباَ.
- الحرص على تنمية القدرات المعرفية .
- المرونة في التعامل مع الطلاب .
- الرغبة في التجديد والتطوير .
- بناء علاقات متينة مع أعضاء لجنة صعوبات التعلم.
احترام وقت الدوام والمحافظة علية .
السمات الهامة لمعلم صعوبات التعلم
منقول
|
انجي- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 07/01/2013
الموقع : http://panorama-alarab.com/vb/index.php
رد: السمات الهامة لمعلم صعوبات التعلم
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لموضوعك الطيب
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لموضوعك الطيب
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
|
صدى الحرمان- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 23/10/2012
مواضيع مماثلة
» كيفية التعامل مع صعوبات ومعوقات التعلم عند طفلكِ
» الفرق بين صعوبة التعلم وبطء التعلم
» طرق التعلم عندالأطفال التوحديين
» الأطعمة الهامة للحوامل
» هل تعاني من صعوبات في النوم؟!
» الفرق بين صعوبة التعلم وبطء التعلم
» طرق التعلم عندالأطفال التوحديين
» الأطعمة الهامة للحوامل
» هل تعاني من صعوبات في النوم؟!
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى