https://www.ahladalil.org
 تلك عشرة كاملة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تلك عشرة كاملة 829894
ادارة المنتدي  تلك عشرة كاملة 103798
https://www.ahladalil.org
 تلك عشرة كاملة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تلك عشرة كاملة 829894
ادارة المنتدي  تلك عشرة كاملة 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

تلك عشرة كاملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف benghazi السبت 29 سبتمبر 2012, 19:17


 تلك عشرة كاملة Basmla

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ

ثم أما بعد :

تحية طيبة لكل الإخوة مشرفين وأعضاء ورواد منتديات ستار تايمز وبالأخص منتدانا الحبيب

~ منتدى القرآن الكريم ~

 تلك عشرة كاملة A44c

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد

وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

تلك عشرة كاملة

من الآيات التي تتحدث عن أحكام فريضة الحج قوله سبحانه: {وأتموا
الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى
يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو
صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن
لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة
} (البقرة:196).

نقف مع هذه الآية الكريمة عند لطيفتين، يجدر الإشارة إليهما:

الأولى: تتعلق بقوله تعالى: {فإن أحصرتم}، وقوله سبحانه: {فإذا أمنتم
حيث يفرق أهل اللغة بهذا الخصوص بين أداتي الشرط (إذا)، و(إن)؛ فيذكرون أن
(إذا)، تُستعمل للمستقبل، ولما يُتيقَّن وقوعه، أو رجحان وقوعه، بخلاف
(إن)، التي لا تستلزم وقوع الشيء على وجه اليقين، بل قد يكون استعمالها على
وجه المستحيل عقلاً، كما في قوله تعالى: {قل إن كان للرحمن ولد} (الزخرف:81)، أو لما يكون مستحيل عادة، كقوله عز وجل: {فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض}
(الأنعام:35)، فيجعلون (إذا) مع الشيء المتحقق وقوعه، أو المترجح،
فيقولون: إذا دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن دخول وقتها متحقق الوقوع، ولا يصح
أن يقال: إن دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن هذا الأسلوب مشعر بأن دخوله محتمل
وغير مؤكد.

وقد قال بعض أهل اللغة عن (إذا): إن الذاكر لها في
الكلام كالمعترف بأنها كائنة، كقولك: إذا طلعت الشمس فائتني، فالمتكلم
معترف بطلوع الشمس. والذاكر لـ (إن) لا يدري أيكون المذكور أم لا يكون؟
كقولك: إن قدم زيد زرته، ولا يُدرى أيقدم زيد أم لا؟ ولذلك حسن قولك: آتيك إذا احمر العنب. وقبح: آتيك إن احمر العنب؛ لإحاطة العلم أن احمرار العنب كائن.

وأيضاً،
يؤتى بالأداة (إذا) مع الشيء الذي يحدث كثيراً، أما (إن) فيؤتى بها مع
الشيء القليل الحدوث، كقول الطالب الذي اعتاد النجاح: إذا نجحت فسأعود إلى
بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا، أما الطالب المهمل المفرط الذي اعتاد
الإخفاق، فيقول: إن نجحت فسأعود إلى بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا.

وتأسيساً على هذا الفرق بين (إذا) و(إن) قالوا في الآية التي معنا: إن قوله تعالى: {فإن أحصرتم
استعمل (إن)؛ لأن الإحصار قليل الوقوع، فقد يقع وقد لا يقع، أما الأمن
والتمكن من الوصول إلى مكة، والقدرة على إتمام الحج فهو الأكثر والأرجح
وقوعاً؛ ولذلك قال {فإذا أمنتم}.

الثانية: تتعلق بقوله سبحانه: {تلك عشرة كاملة}، فظاهر الكلام أن قوله سبحانه: {عشرة} مغن عن قوله: {كاملة}؛ لأنها إذا لم تكن كاملة فستكون تسعة، أو ثمانية...ومن ثم كان من المشروع السؤال: ما موقع {كاملة} في هذه الآية؟
للعلماء آراء في توجيه ذلك، أحسنها رأيان:

الأول: أن قوله تعالى: {كاملة
إنما هو بمعنى (فاضلة)؛ من كمال الفضل، لا من كمال العدد، وقد قال بعض أهل
العلم: إن (الإتمام) لإزالة نقصان الأصل، و(الإكمال) لإزالة نقصان العوارض
بعد تمام الأصل، ومن ثم كان قوله تعالى: {تلك عشرة كاملة}
أحسن من: (تلك عشرة تامة)؛ إذ (التمام) في العدد قد عُلِم، وإنما بقي
احتمال النقص في صفاتها. ويفترقان أيضاً من جهة أن قولهم: (تمَّ) يُشعر
بحصول نقص قبل ذلك، و(كمل) لا يُشعر به، ومن ثم قالوا: رجل كامل، إذا جمع
خصال الخير، ورجل تام، إذا كان غير ناقص الطول. وأيضاً (تمَّ) يُشعر بحصول
نقص بعده، كما يوصف القمر بالتمام. وتقول العرب: تم البدر؛ لأنه كان
ناقصاً، ومصيره إلى نقصان.

الثاني: أنه لما قيل: {فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم
جاز أن يتوهم المتوهم أن الفرض ثلاثة أيام في الحج، (أو) سبعة في الرجوع،
فأعلم سبحانه أن العشرة مفترضة كلها، ويكون المعنى: المفروض عليكم صوم عشرة
كاملة على ما ذُكر من تفرقها في الحج والرجوع. فليست (الواو) في الآية {وسبعة}، بمعنى (أو)، كما في قوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} (النساء:3)؛ إذ الواو فيها بمعنى (أو)؛ لئلا يظن ظان أنه يصح جمع تسع من النساء جملة واحدة. وأيضاً قوله سبحانه: {فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن} (النساء:34)؛ إذ لا يسوغ الجمع بين الوعظ والهجر والضرب.

وللشيخ القاسمي رأي هنا من المفيد ذكره، وهو أن {كاملة} صفة مؤكدة لـ {عشرة}، تفيد المبالغة في المحافظة على العدد، ففيه زيادة توجيه لصيامها وألا يتهاون بها، ولا ينقص من عددها، كأنه قيل: تلك {تلك عشرة كاملة}، فراعوا كمالها ولا تُنْقِصوها.

وقبل كل ذلك ينبغي أن يقال: إنه لا غرابة في أسلوب القرآن، فهو فوق أسلوب البشر، وهو كلام رب العالمين {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد} (فصلت:42

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty رد: تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف Admin السبت 29 سبتمبر 2012, 21:01

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty رد: تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف المسافر البعيد الإثنين 01 أكتوبر 2012, 18:15

تنبيه الرجاء تنسيق الموضوع ليظهر بكل جيد



جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع
بحفظ الله ورعايته
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty رد: تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 01 أكتوبر 2012, 19:51

تم التعديل اخي العزيز المسافر البعيد
لا تقلق
وشكرا على الملاحضة
كل الود والاحترام
تحياتي
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty رد: تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف المسافر البعيد الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 13:06

العفو اخي الكريم فنحن دوما نسعى لمصلحة المنتدى بظهوره باحسن وجه
وجزاك الله كل الخير على التعديل وبارك فيك
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تلك عشرة كاملة Empty رد: تلك عشرة كاملة

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 16:13

شكرا وسلمت يدااااااااااك
على روعة الطرح
بارك الله فيك
 تلك عشرة كاملة 32384618qi2

 تلك عشرة كاملة 14ii6
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى