المواضيع الأخيرة
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 12:03
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:26
» Sondos
الإثنين 25 مارس 2024, 10:22
» Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
» Sondos
الخميس 25 مايو 2023, 22:47
» Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
» Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
» Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
» Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
» Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04
المواضيع الأكثر نشاطاً
خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
قال تعالى((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ
خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً ))الكهف46
الخربشة هي كتابات الأطفال الأولى..فعندما يحرك الطفل قلمه
ويبدأ الخربشة يظن أنه يكتب تماماً كما يفعل الكبار!
ويميل معظم الكبار إلى تجاهل هذه المرحلة المبكرة من الكتابة
بحجة أن ما يكتبه الطفل ليس إلاّ خربشات، وأنها لا تعني لهم
ولا لأطفالهم شيئاً، وأنها مجرد مضيعة للوقت.
والحق أنّ معظم الباحثين في مجال النمو اللغوي لدى الأطفال
يرون أن الخربشة بالنسبة لعملية الكتابة هي تماماً ما تعنيه
(الهمهمة) بالنسبة للكلام وهي تعد مرحلة مبكرة في نمو
الطفل وينبغي أن تشجع.. فكما أن الأطفال
يتعثرون في نطق الكلمات في بداية تعلمهم الكلام،
وكماأنهم يحاولون المشي بالاستناد على الحائط ومن ثم يقعون
على الأرض في بداية تعلمهم المشي، فإنهم أيضاً يخربشون
في بداية تعلمهم الكتابة .
كما يمكن أن يتظاهروا بقراءة خربشاتهم تلك - التي تعني
بالنسبة إليهم (كتابة)! وأحياناً نجدهم يجلبون رسوماتهم
المصحوبة بخربشاتهم إلى الكبار، ويطلبون إليهم قراءة ما
تعنيه لأنهم لا يستطيعون القراءة، ويعرفون أن الكبار
باستطاعتهم القراءة!
وعليه، فالخربشة ينبغي أن تقدّر وتقبل وتشجع في بداية
مرحلة الكتابة.
ويخطئ الآباء عندما لا يستجيبون إلى خربشات أطفالهم
بطريقة مناسبة، فمثلاً يقولون: إن ما تكتبه هو خربشة... لا
أستطيع قراءتها أو إنك لا تعرف الكتابة لأنك صغير، فعندما تكبر
ستكون قادراً على الكتابة أو عندما يسخرون من خربشة أطفالهم.
فهذا من شأنه أن يحبط الأطفال ويعيق تقدمهم في الكتابة. فعلى العكس
من ذلك يجب على الآباء أن يشجعوا أطفالهم بالقول: إن ما كتبته
رائع،هل لك أن تخبرني عما كتبت؟ أو قل لي ماذا كتبت أو لقد
نسيت كيف أقرأ هذا الكلام، أقرأه أنت لي وسيفاجئ الكبار بأن
لتلك الخربشات معنىً لدى الطفل عندما يبدأ الطفل بقراءتها .
عندما يأخذ الطفل الصغير ورقة وألواناً، يمضي ليغرق بها
في عالمه الخاص ، ويرسم خطوطاً وأشكالاً ويلونها بألوانه
الخاصة،يعبر بهاعن عالمه الخاص ببراءة حقيقية . قد نراها نحن
الكبار خربشات، لكنها للحق أولى محاولات الطفل نحوالإبداع
ودليل على التطور النفسي له ، سواء كان التطور سليماً وإيجابياً
أم بخلاف ذلك.
* لماذا يرسم الطفل ؟*
1* ليعبّرعن نفسه، ويسقط مافي داخله من مشاعر وانفعالات.
2*ليعبر عن تفاعله مع الأشياء من حوله والقريبة من نفسه.
3*ليحاكي شيئاً ما أو شخصاً يعدّه قدوته والأكثر قرباً منه.
خطوط وألوان ترسم لنا ملامح واقع يعيشه ذاك الطفل الممسك
بالقلم،واقع نعيش بعيدين عنه ،لانستطيع كشف أغواره بسهولة
وتستاهل منا الاهتمام بدراستها، لأنها تساعد في فهم مايعانيه
الطفل من مشاعر مكبوتة وصراعات نفسية، ويمكن أن تساعد
على تعديل سلوكه واكتشاف مالديه من ميول واستعدادات فطرية.
* تحليل الخربشات *
إذا أردنا تحليل الرسوم العفوية للطفل وخربشاته على الورق،
فيمكن الاطلاع على بعض الأمور المهمة، من أبرزها:ـ
* أين تقع؟ *
1. إذا وقعت على يمين الصحيفة، فإن تفكيره يركز على الماضي
ولديه بعض الخوف.
2. وإذا كانت على يسار الصحيفة، فإن تفكيره مركز على المستقبل
وأنه يحب الحياة.
3. أما إذا كانت في وسط الصحيفة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة
إلى الانتباه ويطلب الحرية.
4. والرسوم في أعلى الصحيفة، تدل على أن خيال الطفل
واسع وروحاني، وفي حالة تحمس دائم.
5. وأخيراً فإن الرسوم أسفل الصحيفة يقوم بها بعض من لديه
كآبة ونظرة حرجة للحياة.
* الرسم ومشكلات الطفل النفسية*
فرسوم الأطفال الذين لديهم مشكلات نفسية وعقلية يلاحظ فيها:
عدم إحكام العلاقة بين الأشكال:ـــ
1- فقد يرسم اليدين خارجتين من الرأس.
2- عدم التناسب الزائد في الرسم.
3- التكرار الآلي للأشكال.
4- قلة التفاصيل.
5- تشتت الأفكار.
ورسوم الأطفال الذين لديهم ميل للعزلة نلاحظ فيها:ـــ
1- تصغير حجم الوحدات المرسومة.
2- اقتصار الرسمة على جهة واحدة.
3- فقدان التنظيم، وعدم إكمال الرسمة.
4- وضع الرسمة داخل إطار.
أما الأطفال الذين لديهم نزعة عدوانية، فنلاحظ في رسوماتهم:ــ
1- المبالغة في حجم الفم.
2- استطالة الأذرع.
3- التأكيد على إظهار الأسنان.
وهكذا يعبر الأطفال بتلقائية وينتجون رموزاً وأشكالاً وتكوينات
تتراوح بين الخربشة العشوائية (غير المنظمة) التي تتطور
عندماتصبح عضلاتهم الدقيقة أقوى وأكثر نضجاً إلى أشكال:
دوائر،أشكال بيضوية، مربعات، إشارات متقاطعة، وغيرها.
وكلما أصبح لدى الأطفال وعيٌ باللغة المكتوبة من
خلال التعرض المستمر ومشاهدتها في قصصهم أو كتب
الكبار،تطورت خربشاتهم وأخذت منحى جديداً يتمثل في
خطوط بعرض الصحيفة،ثم تبدأهذه الخطوط بالانفصال،لأن
الأطفال يبدؤون بإدراك الفراغ الذي يفصل بين حدود الكلمات
حيث تحاكي خربشة الأطفال هذه كتابة الراشد.
ويمكن أيضاً أن تُشرك الحروف والرموز في خربشاتهم،
غيرأن الحروف التي يكتبها الأطفال تكون عادةً حروفاً زائفة
أوأشكالاًتشبه الحروف فكتابة الأطفال المبكرة تكون في الغالب
صفوفاً من الخربشة مقرونة بالصور والقليل من الحروف
والكلمات الزائفة..وعندما تتطور كتابة الطفل تكثر الحروف الزائفة
في صحيفته ، ويظهر القليل من علامات الخربشة.
ولهذه الأشكال والتكوينات دلالات في خربشات الأطفال، نذكر منها: ـــ
1- المربع محدود في التعامل، مقتصد.
2- المثلث سرعة الحكم في المواقف المختلفة.
3-النجوم منضبط ينفذ ما يطلب منه، وحكمه موضوعي.
ونذكر من الأمور المهمة أيضاً ملاحظة المفحوص في طريقة وضع
اليد على القلم، فإن قوة ضغط القلم على الورق لها علاقة قوية
بالمفحوص:ـــ
1 ـ فإذا كان الضغط ثقيلاً، فإن نشاطه كبير وطاقته عالية،
وعصبي، وأحيانا متحمس ولديه ثقة بنفسه.
2 ـ وإذا كان الضغط متوسطاً، فهو يعني شخصية متوازنة ومنظمة ومرتبة.
3 ـ وإذا كان الضغط خفيفاً، فإنه يتأثر بالمواقف بسرعة وعاطفي
وخجول أحياناً.
**//منقول//**
قال تعالى((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ
خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً ))الكهف46
الخربشة هي كتابات الأطفال الأولى..فعندما يحرك الطفل قلمه
ويبدأ الخربشة يظن أنه يكتب تماماً كما يفعل الكبار!
ويميل معظم الكبار إلى تجاهل هذه المرحلة المبكرة من الكتابة
بحجة أن ما يكتبه الطفل ليس إلاّ خربشات، وأنها لا تعني لهم
ولا لأطفالهم شيئاً، وأنها مجرد مضيعة للوقت.
والحق أنّ معظم الباحثين في مجال النمو اللغوي لدى الأطفال
يرون أن الخربشة بالنسبة لعملية الكتابة هي تماماً ما تعنيه
(الهمهمة) بالنسبة للكلام وهي تعد مرحلة مبكرة في نمو
الطفل وينبغي أن تشجع.. فكما أن الأطفال
يتعثرون في نطق الكلمات في بداية تعلمهم الكلام،
وكماأنهم يحاولون المشي بالاستناد على الحائط ومن ثم يقعون
على الأرض في بداية تعلمهم المشي، فإنهم أيضاً يخربشون
في بداية تعلمهم الكتابة .
كما يمكن أن يتظاهروا بقراءة خربشاتهم تلك - التي تعني
بالنسبة إليهم (كتابة)! وأحياناً نجدهم يجلبون رسوماتهم
المصحوبة بخربشاتهم إلى الكبار، ويطلبون إليهم قراءة ما
تعنيه لأنهم لا يستطيعون القراءة، ويعرفون أن الكبار
باستطاعتهم القراءة!
وعليه، فالخربشة ينبغي أن تقدّر وتقبل وتشجع في بداية
مرحلة الكتابة.
ويخطئ الآباء عندما لا يستجيبون إلى خربشات أطفالهم
بطريقة مناسبة، فمثلاً يقولون: إن ما تكتبه هو خربشة... لا
أستطيع قراءتها أو إنك لا تعرف الكتابة لأنك صغير، فعندما تكبر
ستكون قادراً على الكتابة أو عندما يسخرون من خربشة أطفالهم.
فهذا من شأنه أن يحبط الأطفال ويعيق تقدمهم في الكتابة. فعلى العكس
من ذلك يجب على الآباء أن يشجعوا أطفالهم بالقول: إن ما كتبته
رائع،هل لك أن تخبرني عما كتبت؟ أو قل لي ماذا كتبت أو لقد
نسيت كيف أقرأ هذا الكلام، أقرأه أنت لي وسيفاجئ الكبار بأن
لتلك الخربشات معنىً لدى الطفل عندما يبدأ الطفل بقراءتها .
عندما يأخذ الطفل الصغير ورقة وألواناً، يمضي ليغرق بها
في عالمه الخاص ، ويرسم خطوطاً وأشكالاً ويلونها بألوانه
الخاصة،يعبر بهاعن عالمه الخاص ببراءة حقيقية . قد نراها نحن
الكبار خربشات، لكنها للحق أولى محاولات الطفل نحوالإبداع
ودليل على التطور النفسي له ، سواء كان التطور سليماً وإيجابياً
أم بخلاف ذلك.
* لماذا يرسم الطفل ؟*
1* ليعبّرعن نفسه، ويسقط مافي داخله من مشاعر وانفعالات.
2*ليعبر عن تفاعله مع الأشياء من حوله والقريبة من نفسه.
3*ليحاكي شيئاً ما أو شخصاً يعدّه قدوته والأكثر قرباً منه.
خطوط وألوان ترسم لنا ملامح واقع يعيشه ذاك الطفل الممسك
بالقلم،واقع نعيش بعيدين عنه ،لانستطيع كشف أغواره بسهولة
وتستاهل منا الاهتمام بدراستها، لأنها تساعد في فهم مايعانيه
الطفل من مشاعر مكبوتة وصراعات نفسية، ويمكن أن تساعد
على تعديل سلوكه واكتشاف مالديه من ميول واستعدادات فطرية.
* تحليل الخربشات *
إذا أردنا تحليل الرسوم العفوية للطفل وخربشاته على الورق،
فيمكن الاطلاع على بعض الأمور المهمة، من أبرزها:ـ
* أين تقع؟ *
1. إذا وقعت على يمين الصحيفة، فإن تفكيره يركز على الماضي
ولديه بعض الخوف.
2. وإذا كانت على يسار الصحيفة، فإن تفكيره مركز على المستقبل
وأنه يحب الحياة.
3. أما إذا كانت في وسط الصحيفة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة
إلى الانتباه ويطلب الحرية.
4. والرسوم في أعلى الصحيفة، تدل على أن خيال الطفل
واسع وروحاني، وفي حالة تحمس دائم.
5. وأخيراً فإن الرسوم أسفل الصحيفة يقوم بها بعض من لديه
كآبة ونظرة حرجة للحياة.
* الرسم ومشكلات الطفل النفسية*
فرسوم الأطفال الذين لديهم مشكلات نفسية وعقلية يلاحظ فيها:
عدم إحكام العلاقة بين الأشكال:ـــ
1- فقد يرسم اليدين خارجتين من الرأس.
2- عدم التناسب الزائد في الرسم.
3- التكرار الآلي للأشكال.
4- قلة التفاصيل.
5- تشتت الأفكار.
ورسوم الأطفال الذين لديهم ميل للعزلة نلاحظ فيها:ـــ
1- تصغير حجم الوحدات المرسومة.
2- اقتصار الرسمة على جهة واحدة.
3- فقدان التنظيم، وعدم إكمال الرسمة.
4- وضع الرسمة داخل إطار.
أما الأطفال الذين لديهم نزعة عدوانية، فنلاحظ في رسوماتهم:ــ
1- المبالغة في حجم الفم.
2- استطالة الأذرع.
3- التأكيد على إظهار الأسنان.
وهكذا يعبر الأطفال بتلقائية وينتجون رموزاً وأشكالاً وتكوينات
تتراوح بين الخربشة العشوائية (غير المنظمة) التي تتطور
عندماتصبح عضلاتهم الدقيقة أقوى وأكثر نضجاً إلى أشكال:
دوائر،أشكال بيضوية، مربعات، إشارات متقاطعة، وغيرها.
وكلما أصبح لدى الأطفال وعيٌ باللغة المكتوبة من
خلال التعرض المستمر ومشاهدتها في قصصهم أو كتب
الكبار،تطورت خربشاتهم وأخذت منحى جديداً يتمثل في
خطوط بعرض الصحيفة،ثم تبدأهذه الخطوط بالانفصال،لأن
الأطفال يبدؤون بإدراك الفراغ الذي يفصل بين حدود الكلمات
حيث تحاكي خربشة الأطفال هذه كتابة الراشد.
ويمكن أيضاً أن تُشرك الحروف والرموز في خربشاتهم،
غيرأن الحروف التي يكتبها الأطفال تكون عادةً حروفاً زائفة
أوأشكالاًتشبه الحروف فكتابة الأطفال المبكرة تكون في الغالب
صفوفاً من الخربشة مقرونة بالصور والقليل من الحروف
والكلمات الزائفة..وعندما تتطور كتابة الطفل تكثر الحروف الزائفة
في صحيفته ، ويظهر القليل من علامات الخربشة.
ولهذه الأشكال والتكوينات دلالات في خربشات الأطفال، نذكر منها: ـــ
1- المربع محدود في التعامل، مقتصد.
2- المثلث سرعة الحكم في المواقف المختلفة.
3-النجوم منضبط ينفذ ما يطلب منه، وحكمه موضوعي.
ونذكر من الأمور المهمة أيضاً ملاحظة المفحوص في طريقة وضع
اليد على القلم، فإن قوة ضغط القلم على الورق لها علاقة قوية
بالمفحوص:ـــ
1 ـ فإذا كان الضغط ثقيلاً، فإن نشاطه كبير وطاقته عالية،
وعصبي، وأحيانا متحمس ولديه ثقة بنفسه.
2 ـ وإذا كان الضغط متوسطاً، فهو يعني شخصية متوازنة ومنظمة ومرتبة.
3 ـ وإذا كان الضغط خفيفاً، فإنه يتأثر بالمواقف بسرعة وعاطفي
وخجول أحياناً.
**//منقول//**
|
أم إيـــاد- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 23/09/2011
رد: خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
السلام عليكم
موضوع وطرح رائع ومفيد
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
واصل تميزك معنا ولا تحرمينا جديدك
تحياتي
موضوع وطرح رائع ومفيد
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
واصل تميزك معنا ولا تحرمينا جديدك
تحياتي
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
يعطيكـ الف عافيهـ
أستمروالي الآمام لروحكـ عبق الورد
بانتظار جديدكـ القادم
دمت بسعادهـ
أستمروالي الآمام لروحكـ عبق الورد
بانتظار جديدكـ القادم
دمت بسعادهـ
|
عادل اسلام- مراقب
- تاريخ التسجيل : 29/01/2012
رد: خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
سَلِمَك رُبّي عَلَّى رَوْعَة أَنْتقائك
الله يعطَيّكـ العآآفيه
دَمت بخَيَّرَ
غروري
الله يعطَيّكـ العآآفيه
دَمت بخَيَّرَ
غروري
|
غرور الورد- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 15/09/2012
رد: خربشات الأطفال دليلنا لفهم نفسياتهم!!
الله يعطيك العافية
أبدعت بروعة وجمال طرحك
وسطرت الجمال والروعة الموضوع
لك من أعماق قلبي كل الشكر والتقدير
لا عدمنا روعة طرحك
ننتظر جديدك من الابداع
أبدعت بروعة وجمال طرحك
وسطرت الجمال والروعة الموضوع
لك من أعماق قلبي كل الشكر والتقدير
لا عدمنا روعة طرحك
ننتظر جديدك من الابداع
|
المسافر البعيد- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net
مواضيع مماثلة
» المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل
» كفالة الأطفال في الجزائر لم تعد "طفل والسلام" عائلات تشترط العيون الخضراء والبشرة البيضاء والشَبه بينها وبين الأطفال!
» المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل
» أدب الأطفال
» صمت الأطفال
» كفالة الأطفال في الجزائر لم تعد "طفل والسلام" عائلات تشترط العيون الخضراء والبشرة البيضاء والشَبه بينها وبين الأطفال!
» المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل
» أدب الأطفال
» صمت الأطفال
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى