https://www.ahladalil.org
الطريق الى باب الريان 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطريق الى باب الريان 829894
ادارة المنتدي الطريق الى باب الريان 103798
https://www.ahladalil.org
الطريق الى باب الريان 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطريق الى باب الريان 829894
ادارة المنتدي الطريق الى باب الريان 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

الطريق الى باب الريان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الطريق الى باب الريان Empty الطريق الى باب الريان

مُساهمة من طرف meriem الخميس 26 يوليو 2012, 16:08


الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه’ واشهد ان لااله الا الله وحده
لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله, صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليم
كثيرا.





الطريق الى باب الريان



قال صلى الله عليه وسلم :{ من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه




متفق عليه





قال ابن عثيمين رحمه الله: يعني ايمانا بالله ورضا بفرضية الصوم عليه واحتسابا لثوابه واجره لم
يكن كارها لفرضه ولا شاكا في ثوابه واجره,فان الله يغفر له ماتقدم من ذنبه .

وشئل الشيخ ابن عثيمين ــ رحمه الله ــ


هل هناك دعاء ماثور عن النبي صلى الله وسلم عند وقت الافطار موطن اجابة للدعاء,لانه
في اخر العبادة,ولان النسيان اشد مايكون غالبا من ضعف النفس عند افطاره,وكلما كان
الانسان
اضعف نفسا,وارق قلبا كان اقرب الى الانابة والاخبات الى الله عزوجل .

والدعاء الماثور قول النبي صلى الله عليه وسلم:{ ذهب الظما وابتلت العروق وثبت الاجر ان
شاء الله
} اخرجه ابوداود والبيهقي والدارقطني وحسنه الالباني . فاذاء دعوت
بذلك او بغيره عند الافطار فانه موطن اجابة . واما
اجابت المؤذن وانت تفطر فانها مشروعة .





قال صلى الله عليه وسلم: { منفطر صائما,كان له مثل اجره غير انه لاينقص من اجر
الصائم
شيء } رواه الترميذي





قال ابن عثيمين رحمه الله : المراد من فطره على ادنى مايفطر به الصائم,ولو بتمرة واحدة فان له
مثل اجره,ولهذا ينبغي للانسان ان يحرص على افطار الصائمين بقدر المستطاع,لا سيما
مع حاجة الصائمين وفقرهم,او حاجتهم لكونهم لا يجدون من يقوم بتجهيز الفطور لهم,
وماشابه ذلك .





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له
ماتقدم من ذنبه
} متفق عليه





قيام رمضان شامل للصلاة في اول الليل واخره,وعلى هذا فالتراويح من
قيام رمضان,فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها واحتساب الاجر والثواب من الله عليها
. وماهي الا
ليالي معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها ولا ينبغي للرجل ان ينصرف حتى ينتهي
الامام منها ومن الوتر ليحصل له قيام اجر الليل كله . ويجوز للنساء حضور
التراويح في المساجد اذا امنت الفتنة منهن وبهن,لكن يجب ان تاتي متسترة متحجبة غير
متبرجة ولا متطيبة ولا رافعة صوتا ولا مبدية زينة .





بشرى للمتسحرين :




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ تسحروا فاءن في
السحور بركة
}
متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم:{السحور كله بركة
فلا تدعوه ولو ان يجرع احدكم جرعة ماء فاءن
الله وملائكته
يصلون على المتسحرين
} رواه احمد وقال المنذري: اسناده قوي. قال
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
وينبغي للمتسحر ان
ينوي بسحوره امتثال امر النبي صلى الله عليه وسلم,والاقتداء بفعله ليكون سحوره
عبادة,وان ينوي به التقوى على الصيام ليكون له به اجر,والسنة تاخير السحور مالم
يخشى طلوع الفجر لانه فعل النبي صلى الله عليه وسلم وتاخير السحور ارفق بالصائم
واسلم من النوم عن صلاة الفجر .

السلف والقران : كان جبريل يدرس النبي صلى الله عليه وسلم القران في رمضان,وكان بعض


السلف يختم القران في قيام رمضان في كل ثلاث ليالي,وبعضهم في كل سبع,وبعضهم في كل
عشر,فكانوا يقراون القران في الصلاة وغيرها فكان الشافعي
رحمه الله
في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة,وكان قتادة رحمه الله يختم في كل سبع دائما,وفي رمضن في
كل ثلاث,وفي العشر الاواخر في كل ليلة,وكان سفيان
الثوري رحمه الله
اذا دخل شهر رمضان ترك جميع العبادة واقبل قراة القران. قال
ابن رجب:
وانما ورد النهي عن قراة القران في اقل من ثلاث ليالي على
المداومة على ذلك,فاما الاوقات المفضلة,كشهر رمضان,خصوصا الليالي التي يطلب فيها
ليلة القدر,او في الاماكن المفضلة كمكة,لمن دخلها من غير اهله فيستحب الاكثارفيها من تلاوت القران اغتناما
للزمان والمكان,وهذا قول احمد واسحاق وغيرهما
من الائمة.











فرصة العمر : عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها
قالت :{ كان
النبي صلى الله عليه
وسلم اذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وايقظ اهله }
متفق عليه. وعنها
ام المؤمنين قالت :{ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد
في العشر الاواخر مالا
يجتهد في غيره } صحيح مسلم.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ان
النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد فيها اكثر مما يجتهد في غيرما وهذا شامل
للاجتهاد في جميع انواع العبادة من صلاة وقران وذكر وصدقة وغيرها,ويشد مئزره يعني
يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والذكر. وكان يوقظ
اهله فيها للصلاة والذكر حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من
العبادة فاءنها فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عزوجل . نصيحة غالية
:
الا فاقتدوا بنبيكم صلى الله عليه وسلم فاءنه هو الاسوة والقدوة,وجدوا
واجتهدوا في عبادة ربكم,ولا تضيعوا ساعات هذه الايام والليالي,فاءن المرء لا يدري
لعله لا يذكرها مرة اخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات فحينئذ يندم حيث لا
ينفع الندم .



والحمدلله رب العالمين
meriem
meriem
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 22/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطريق الى باب الريان Empty رد: الطريق الى باب الريان

مُساهمة من طرف meriem الخميس 26 يوليو 2012, 16:11

مفطرات معنوية الى جانب المفطرات الحسية





كل قول او فعل محرم في غير الصيام فاءنه يتاكد تحريمه ويتضاعف اثمه في
وقتالصيام وذلك مثل : الغيبة والنميمة, الشتم والسباب, قول الزور, النظر الى ماحرم الله تعالى, الصورالفاتنة
الافلام
الخليعة
, الاستماع الى ماحرم الله تعالى, المعازف والمزامير . فاءنها تؤثر على
الصيام وتوجب الاثام,فليس الصيام مجرد ترك الطعام والشراب والجوع والعطش ولكنه مع
ذلك ترك كل ماحرم الله من الاقوال والافعال المحرمة والمؤثمة,يصوم البطن عن الطعام
والشراب والفرج عن الاستمتاع,والنظر عن المرئي المحرمة واللسان عن الالفاظ القبيحة
.
فترك الطعام والشراب لا يكفي مع عدم ترك هذه الاشياء بل يصبح تعبا بلا
فائدة,وعمل بلا اجر,فاتقوا الله في صيامكم وتمسكوا بكتاب ربكم وسنة نبيكم .






عمــرة في رمضـان :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { عمرة في رمضان تعدل حجة }
اخرجه
البخاري






قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى :العمرة في رمضان تعدل حجة سواء اعتمر الانسان من اول الشهر,او وسطه,او
اخره ولا شك ان ايام العشر الاواخر من رمضان ولياليها افضل من ايام اول الشهر
ولياليه,فكلما كان الزمان افضل كان العمل الصالح فيه افضل, والله اعلم . ليلة القدر
:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: { من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من
ذنبه
}
متفق
عليه


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

فقوله ايمانا واحتسابا: يعني ايمانا بالله وبما اعد الله من الثواب للقائمين فيها
احتسابا للاجر وطلب الثواب .
وقد اخفى الله تعالى علمها على العباد رحمة بهم ليكثر عملهم في طلبها في
تلك الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والدعاء فيزدادوا قربة من الله تعالى وثوابا


. تقول عائشة رضي الله تعالى
عنها للرسول صلى الله عليه وسلم :{ ارايت ان علمت أي ليلة ليلة القدر ما اقول فيها قال قولي اللهم
انك عفو تحب العفو فاعف عني
}
رواه الترميذي وصححة الالباني


علاماتها :انها تطلع الشمس في صبيحتها لا شعاع لها حتى ترتفع .

الاعتكاف : عن عائشة
رضي الله عنها قالت :{ ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من
رمضان حتى توفاه الله عزوجل
}
متفق عليه.

زكاة الفطر :
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين
من اداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات .
رواه ابودواد وابن ماجه الحاكم وصححه

يقول فضيلة الشيخ الدكتور الفوزان حفظه الله :
ان كثيرا من الناس تضيع اوقاتهم بعد العيد بالسهرات والرقصات الشعبية
واللهو واللعب وربما تركوا اداء الصلوات في اوقاتها او مع الجماعة فكانما يريدون
بذلك ان يحمو اثر رمضان من نفوسهم,ان كان له اثر ويجددوا عهدهم مع الشيطان الذي قل
تعاملهم معه في شهر رمضان .
ان اولئك حريون الا يقبل منهم رمضان,لان من شروط صحة التوبة العزم على عدم
العودة الى الذنب بعدهاوهولاء تركوا الذنوب تركا مؤقتا ثم عادوا اليها,وهذا لا
يعتبرتوبه انما تركزها لعارض ثم عادوا اليها بعد زواله .


اخي المسلم اختي المسلمة :
ان العيد شكر
وليس فسق,فاحفظوا بناتكم والزمزهن اللباس الشرعي وكونوا عونا لشباب الامة على حفظ
ابصارهم . زمن
الاملاحظ ان بعض الاسر تتساهل في خروج البنات يوم العيد خارج البيت وقد يتجملن
بابهى حلة,وهم يعتبروهن صغارا, وهن كبار يؤثرن
في قلوب الرجال,قالت عائشة رضي الله عنها :{ اذا بلغت البنت التاسعة فهي امراة}




والحمدلله رب العالمين
meriem
meriem
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 22/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطريق الى باب الريان Empty رد: الطريق الى باب الريان

مُساهمة من طرف ritouja الجمعة 27 يوليو 2012, 16:05

الطريق الى باب الريان Post-25052-12759880829908
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطريق الى باب الريان Empty رد: الطريق الى باب الريان

مُساهمة من طرف صادق الوعد السبت 28 يوليو 2012, 09:17

جزاكم الله ألف خير على جهودكم الطيبة

و وفقكم لما يحبة و يرضاه

عافاكم المولى و رعاكم

على جهودكم الطيبة
دمتم ودام عطاؤكم
اخوكم انور صالح ابو البصل
صادق الوعد
صادق الوعد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 19/07/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى