https://www.ahladalil.org
التفسير سورة  قريش  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التفسير سورة  قريش  829894
ادارة المنتدي التفسير سورة  قريش  103798
https://www.ahladalil.org
التفسير سورة  قريش  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التفسير سورة  قريش  829894
ادارة المنتدي التفسير سورة  قريش  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

التفسير سورة قريش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف منصورة الخميس 28 يونيو 2012, 03:21




﴿ بسم الله الرحمن الرحيم

﴿لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ
وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)
البسملة تقدم الكلام عليها.
هذه السورة لها صلة بالسورة التي قبلها، إذ أن السورة التي قبلها فيها بيان
منة الله عز وجل على أهل مكة بما فعل بأصحاب الفيل الذين قصدوا مكة لهدم
الكعبة، فبين الله في هذه السورة نعمة أخرى كبيرة على أهل مكة، (على قريش)
وهي إيلا فهم مرتين في السنة، مرة في الصيف ومرة في الشتاء،
{لإيلاف قريش. إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}
والإلاف بمعنى الجمع والضم، ويراد به التجارة التي كانوا يقومون بها مرة
في الشتاء، ومرة في الصيف، أما في الشتاء فيتجهون نحو اليمن للمحصولات
الزراعية فيه، ولأن الجو مناسب، وأما في الصيف فيتجهون إلى الشام لأن غالب
تجارة الفواكه وغيرها تكون في هذا الوقت في الصيف مع مناسبة الجو البارد،
فهي نعمة من الله سبحانه وتعالى على قريش في هاتين الرحلتين؛ لأنه يحصل
منها فوائد كثيرة ومكاسب كبيرة من هذه التجارة، أمرهم الله أن يعبدوا رب
هذا البيت قال: {فليعبدوا رب هذا البيت} شكراً له على هذه النعمة، والفاء
هذه إما أن تكون فاء السببية، أي فبسبب هاتين الرحلتين ليعبدوا رب هذا
البيت، أو أن تكون فاء التفريع، وأيًّا كان فهي مبنية على ما سبق، أي فبهذه
النعم العظيمة يجب عليهم أن يعبدوا الله، والعبادة هي التذلل لله عز وجل
محبة وتعظيماً. أن يتعبد الإنسان لله يتذلل له بالسمع والطاعة، فإذا بلغه
عن الله ورسوله أمر قال: سمعنا وأطعنا، وإذا بلغه خبر قال: سمعنا وآمنا،
على وجه المحبة والتعظيم، فبالمحبة يقوم الإنسان بفعل الأوامر، وبالتعظيم
يترك النواهي خوفاً من هذا العظيم عز وجل، هذا معنى من معاني العبادة،
وتطلق العبادة على نفس المتعبد به، وقد حدّها شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه
الله ـ بهذا المعنى فقال: إن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه،
من الأقوال، والأعمال الظاهرة، والباطنة. وقوله: {رب هذا البيت} يعني به
الكعبة المعظمة، وقد أضافها الله تعالى إلى نفسه في قوله تعالى:
{وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
} [الحج: 26]. وهنا أضاف ربوبيته إليه قال: {رب هذا البيت} وإضافة

الربوبية إليه على سبيل التشريف والتعظيم {طهر بيتي للطائفين} أضاف الله
البيت إليه تشريفاً وتعظيماً، إذاً خصص البيت بالربوبية مرة، وأضافه إلى
نفسه مرة أخرى تشريفاً وتعظيماً، وفي آية ثانية قال: {إنما أمرت أن أعبد رب
هذه البلدة الذي حرمها} وبعدها قال: {وله كل شيء} احتراز من أن يتوهم واهم
بأنه رب البلدة وحدها فقال: {وله كل شيء}، ولكل مقام صيغة مناسبة، ففي
قوله: {إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء} [النمل:
91]. مناسبة بيان عموم ملكه، لئلا يدعي المشركون أنه رب للبلدة فقط، أما
هنا فالمقام مقام تعظيم للبيت فناسب ذكره وحده قوله: {الذي أطعمهم من جوع
وآمنهم من خوف} {الذي} هذه صفة للرب، إذاً فمحلها النصب، ولهذا يحسن أن تقف
فتقول {فليعبدوا رب هذا البيت} ثم تقول: {الذي أطعمهم} لأنك لو وصلت فقلت:
«رب هذا البيت الذي أطعمهم» لظن السامع أن «الذي» صفة للبيت، وهذا بعيد من
المعنى ولا يستقيم به المعنى. {الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} بين
الله نعمته عليهم، النعمة الظاهرة والباطنة، فإطعامهم من الجوع وقاية من
الهلاك في أمر باطن، وهو الطعام الذي يأكلونه، {وآمنهم من خوف} وقاية من
الخوف في الأمر الظاهر؛ لأن الخوف ظاهر، إذا كانت البلاد محوطة بالعدو،
وخاف أهلها وامتنعوا عن الخروج، وبقوا في ملاجئهم، فذكرهم الله بهذه
النعمة، {وآمنهم من خوف} آمن مكان في الأرض هو مكة، ولذلك لا يُقطع شجرها،
ولا يُحش حشيشها، ولا تُلتقط ساقطتها، ولا يصاد صيدها، ولا يسفك فيها دم،
وهذه الخصائص لا توجد في البلاد الأخرى حتى المدينة، محرمة ولها حرم، لكن
حرمها دون حرم مكة بكثير، حرم مكة لا يمكن أن يأتيه أحد من المسلمين لم
يأتها ولا مرة إلا محرماً، والمدينة ليست كذلك، حرم مكة يحرم حشيشه وشجره
مطلقاً، وأما حرم المدينة فرخص في بعض شجره للحرث ونحوه. صيد مكة حرام وفيه
الجزاء، وصيد المدينة ليس فيه الجزاء، فأعظم مكان آمن هو مكة، حتى الأشجار
آمنة فيه، وحتى الصيود آمنة فيه، ولولا أن الله تعالى يسر على عباده لكان
حتى البهائم التي ليست صيوداً تحرم، لكن الله تعالى رحم العباد وأذن لهم أن
يذبحوا وينحروا في هذا المكان. وهذه النعمة ذكرهم الله بها في قوله:
{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ
}[العنكبوت: 67]. يعني أفلا يشكرون الله على هذا؟! فهذه السورة كلها تذكير
لقريش بما أنعم الله عليهم في هذا البيت العظيم، وفي الأمن من الخوف، وفي
الإطعام من الجوع.
فإذا قال قائل: ما واجب قريش نحو هذه النعمة؟
وكذلك ما واجب من حلّ في مكة الآن من قريش أو غيرهم؟
قلنا: الواجب الشكر لله تعالى بالقيام بطاعته، بامتثال أمره واجتناب نهيه. ولهذا
إذا كثرت المعاصي في الحرم فالخطر على أهله أكثر من الخطر على غيرهم، لأن
المعصية في مكان فاضل أعظم من المعصية في مكان مفضول، ولهذا قال الله
تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
} [الحج: 25]. فتوعد الله تعالى من أراد فيه أي من هم فيه بإلحاد فضلاً
عمن ألحد. والواجب على المرء أن يذكر نعمة الله عليه في كل مكان، لا في مكة
فحسب، فبلادنا ـ ولله الحمد ـ اليوم من آمن بلاد العالم، وهي من أشد بلاد
العالم رغداً وعيشاً. أطعمنا الله تعالى من الجوع، وآمننا من الخوف، فعلينا
أن نشكر هذه النعمة، وأن نتعاون على البر والتقوى، وعلى الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، وعلى الدعوة إلى الله على بصيرة وتأنٍ وتثبت، وأن نكون
إخوة متآلفين، والواجب علينا ولاسيما على طلبة العلم إذا اختلفوا فيما
بينهم أن يجلسوا للتشاور، وللمناقشة الهادئة التي يقصد منها الوصول إلى
الحق، ومتى تبين الحق للإنسان وجب عليه اتباعه، ولا يجوز أن ينتصر لرأيه؛
لأنه ليس مشرعاً معصوماً حتى يقول إن رأيه هو الصواب، وأن ما عداه هو
الخطأ. الواجب على الإنسان المؤمن أن يكون كما أراد الله منه، {وَمَا
كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا } [الأحزاب: 36].
أما كون الإنسان ينتصر لرأيه ويصر على ما هو عليه، ولو تبين له أنه باطل
فهذا خطأ، وهذا من دأب المشركين الذين أبوا أن يتبعوا الرسول وقالوا:
{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ
} [الزخرف: 22]. نسأل الله أن يديم علينا نعمة الإسلام، والأمن في
الأوطان، وأن يجعلنا إخوة متآلفين على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم، إنه على كل شيء قدير.

منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف Admin الخميس 28 يونيو 2012, 11:10

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا أختي في الله على هذا الموضوع القيم
و جعله الله في ميزان حسناتكم
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف ocean Heart الخميس 28 يونيو 2012, 16:09

بارك الله فيك
ocean Heart
ocean Heart
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف الخنساء الخميس 28 يونيو 2012, 17:34

بارك الله فيك

مواضيعك
دائما مفيدة
يسعدني كثير تصفحها
الله يسعدك دنيا و اخرة
نفع الله بك و أثابك
في ميزان حسناتك
تحياتي
الخنساء
الخنساء
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف meriem الخميس 28 يونيو 2012, 18:56

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

على الطرح القيم

في ميزان حسناتك
meriem
meriem
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 22/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف هاجر الأحد 01 يوليو 2012, 19:17

بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك



هاجر
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 16/06/2012
الموقع : منتديات اعصار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف هاجر الأحد 01 يوليو 2012, 19:19

بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك

هاجر
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 16/06/2012
الموقع : منتديات اعصار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف مصمم عزو الأحد 08 يوليو 2012, 14:37

بارك الله فيك جزاك الله الف خير

مصمم عزو
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 08/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف المسافر البعيد الجمعة 20 يوليو 2012, 22:31

جَزآكـِ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـِ عَ آلطَرْحْ آلقَيّمْ..
!!

آسْآل الله آنْ يَرْزقَكـِ فَسيحَ آلجَنّآتْ !!
دمْتِ بـِ طآعَة الله ..}وفقك الله تعالى
:::::::::::: ( ) ::::
اخَوكُ الًمسإٌٍٍافرٌ البَعُيدْ
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف منصورة الإثنين 30 يوليو 2012, 02:18

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير
على المرور العطر وعلى الرد الطييب
اسعدني تواجدكم الرائع بالموضوع
لكم مني كل التحية والتقدير

التفسير سورة  قريش  Up13264783704
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف همسات الإثنين 30 يوليو 2012, 02:49

بااارك الله فيك وجزااك خيراااا وجعله في ميزان حسناتك
يعطيك العاافية
همسات
همسات
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 30/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف منصورة الخميس 16 أغسطس 2012, 05:44

بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير
على المرور العطر وعلى الرد الطييب
اسعدني تواجدك الرائع بالموضوع
لك مني كل التحية والتقدير

التفسير سورة  قريش  Up13264783704
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف benghazi الجمعة 17 أغسطس 2012, 14:12

بارك الله فيك على الموضوع المميز
و جعله الله من ميزان حسناتك

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف منصورة الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 22:50

benghazi كتب:بارك الله فيك على الموضوع المميز
و جعله الله من ميزان حسناتك
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير
على المرور العطر وعلى الرد الطييب يا طييب
اسعدني تواجدك الرائع بالموضوع
لك مني كل التحية والتقدير


التفسير سورة  قريش  Ff6f6b1edd602e6ac12b1188bdc20abf
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف حميد العامري الخميس 22 نوفمبر 2012, 00:44

سلمت اناملك
بارك الله بك
بانتظار جديدك
مع أجمل تحياتي
حميد العامري
حميد العامري
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفسير سورة  قريش  Empty رد: التفسير سورة قريش

مُساهمة من طرف منصورة الإثنين 07 يناير 2013, 12:17

كل الشكر والإمتنان على مروركم العطر
وعلى ردكم الطيب يا طيبين
اسعدني تواجدكم بالموضوع
مع كل التقدير من اختكم منصورة
التفسير سورة  قريش  252573_1318664839
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى