https://www.ahladalil.org
 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 829894
ادارة المنتدي  ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 103798
https://www.ahladalil.org
 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 829894
ادارة المنتدي  ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف ابو المجد السبت 05 مايو 2012, 22:41


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ذو الاعاقة (‏حركيا‏ ) سوف‏ ‏يتناول‏ ‏ثلاثة‏ ‏عناصر‏:

1- ‏معنى ‏الإعاقة‏ ‏ومعنى ‏الحركة‏. ‏

2- ‏تصحيح‏ ‏بعض‏ ‏المفاهيم‏ ‏الشائعة‏ ‏حول‏ ‏مشاكل‏ ‏المعوقين‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏النفسية‏. ‏

3- ‏مالا‏ ‏ينبغي ‏، ‏وما‏ ‏ينبغى ‏من‏ ‏المجتمع‏ ، ‏بمختلف‏ ‏خلقاته‏ ‏تجاه‏ ‏هؤلاء‏ ‏المعوقين‏.‏

أولا‏: ‏معنى ‏الإعاقة‏ ‏ومعنى ‏الحركة‏.

‏1- ‏معنى ‏الإعاقة‏:‏

ان‏
‏الإعاقة‏ ‏بمعناها‏ ‏الأشمل‏ ‏هى ‏الحيلولة‏ ‏دون‏ ‏اطلاق‏ ‏قدرات‏
‏الإنسان‏ ‏إما‏ ‏لنقص‏ ‏أصاب‏ ‏هذه‏ ‏القدرات‏ ، ‏أو‏ ‏للعجز‏ ‏عن‏
‏تنميتها‏ ‏إلى ‏المدى ‏المناسب ‏، ‏أو‏ ‏للإفتقار‏ ‏إلى ‏مجال‏ ‏عملها‏
‏بالدرجة‏ ‏الكافية‏. ‏

فاذا‏ ‏طبقنا‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الشامل‏
‏على ‏قدرات‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏لوجدنا‏ ‏أن‏ ‏الإعاقة‏ ‏البشرية‏
‏عامة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏تصور ‏، ‏فالمخ‏ ‏البشرى ‏مثلا‏ ‏لا‏ ‏يعمل‏ ‏منه‏
‏سوى ‏عشرة‏ ‏بالمائة‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏المستتبات‏ ‏العصبية‏ ‏فى ‏آن ‏، ‏وهو‏
‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يضاعف‏ ‏هذه‏ ‏النسبة‏ ‏أضعافا‏ ‏كثيرة‏ ‏فى ‏مجالات‏
‏الابداع‏ ‏والخلق‏.

‏فمجالنا‏ ‏هذا‏ ‏المحدود‏ ( ‏الطفل‏ ‏المعاق‏ ‏حركيا ‏) ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تذكرة‏ ‏بمجالات‏ ‏أخرى ‏للإعاقة‏ ‏أخطر‏ ‏وأخفى‏.‏

‏2- ‏معنى ‏الحركة‏:

فاذا‏
‏انتقلنا‏ ‏إلى ‏معنى ‏الحركة ‏، ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أننا‏ ‏نركز‏
‏هنا‏ ‏على ‏الحركة‏ ‏العضلية‏ ‏المرتبطة‏ ‏بتطور‏ ‏قدرة‏ ‏الإنسان‏ (
‏الطفل ‏) ‏فى ‏اكتسابه‏ ‏الوضع‏ ‏واقفا‏ ( ‏على ‏قدميه ‏) ‏ثم‏ ‏المهارة‏
‏اليدوية‏ ‏والإصبعية‏ ‏بوجه‏ ‏خاص.

‏فالحركة‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏هى ‏وسيلة:‏ ‏

أولا: لإخراج‏ ‏الطاقة.

ثانيا: تنمية‏ ‏القدرة‏.

ثالثا: ممارسة‏ ‏الإرادة‏.

رابعا: توسيع‏ ‏المجالات‏.

‏فاذا‏ ‏ما‏ ‏حرم‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏:

‏فإنه‏
‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يتحور‏ ‏ليحقق‏ ‏حركة‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قدرته‏
‏التعويضية‏ ‏الرائعة‏ ‏وذلك‏ ‏فى ‏مجالى ‏الفكر‏ ‏والخيال‏ ‏بخاصة ‏،
‏وهنا‏ ‏ينتقل‏ ‏معنى ‏الحركة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تفيده‏ ‏الحركة‏ ‏العقلية‏
‏بمعنى ‏اطلاق‏ ‏القدرات‏ ‏الذهنية‏ ‏فى ‏مجالى ‏الخيال‏ ‏والإبداع‏
‏بالذات‏.‏

ونخلص‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏أن‏:

مفهوم‏ ‏الحركة‏
‏بمعنى ‏التغيير‏ ‏والتجديد‏ ‏والإبداع‏ ‏هو‏ ‏المفهوم‏ ‏اللائق‏ ‏بوعى
‏الإنسان‏ ‏المعاصر ‏، ‏فالقرد‏ ‏والغزال‏ ‏أقدر‏ ‏على ‏الحركة‏ ‏من‏
‏الإنسان‏ ، ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فان‏ ‏فخر‏ ‏الإنسان‏ ‏الأسمى ‏هو‏ ‏بحركة‏
‏عقله‏ ‏واتساع‏ ‏مجال‏ ‏وعيه ‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سيطر‏ ‏على ‏وسائل‏
‏حركته‏ ‏بتوفقه‏ ‏التكنولوجى ‏عابر‏ ‏القارات‏ ‏با‏عابر‏ ‏السماوات‏.‏

فاذا‏
‏ما‏ ‏اتسع‏ ‏معنى ‏الحركة‏ ‏فى ‏وعينا‏ ‏هذا‏ ‏الاتساع‏ ، ‏فان‏ ‏بكاءنا‏
‏على ‏العجز‏ ‏العضلى ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يتضاءل‏ ‏مع‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏المفهوم‏
‏الأوسع‏ ‏للحركة‏ ‏التطورية‏ ، ‏والحركة‏ ‏العقلية‏ ، ‏والحركة‏
‏الابداعية‏.‏

ثانيا‏: ‏تصحيح‏ ‏بعض‏ ‏المفاهيم‏ ‏الشائعة‏ ‏حول‏ ‏الأطفال‏ ‏المعوقين‏.

‏1-
‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏يسمى ‏مشاكل‏ ‏الطفل‏ ‏المعوق‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏خيالنا‏
‏أو‏ ‏اسقاطتنا ‏، ‏وهذا‏ ‏بدوره‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏جهلنا‏ ‏أو‏ ‏حيلنا‏
‏النفسية‏ (‏ ميكانزماتنا‏ ) ، ‏حيث‏ ‏أننا‏ ‏نتصور‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل‏
‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نختبرها‏ ، ‏ونسقطها‏ ‏عليه‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نستقبلها‏ ‏منه
‏، ‏فالطفل‏ ‏بقدرته‏ ‏التكيفية ‏الطبيعية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينسى ‏اعاقته‏
‏ويتخطاها ‏، ‏ونحن‏ ‏نذكره‏ ‏بها‏ ‏ونعوقه‏ ‏بها‏ ‏إما‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏حنو‏
‏غير‏ ‏ضرورى ‏، ‏أو‏ ‏فرط‏ ‏إهمال‏ ‏غير‏ ‏انساني.

‏2- ‏إن‏ ‏نسبة‏
‏المضاعفات‏ ‏النفسية‏ ‏لا‏ ‏تتناسب‏ ‏بالضرورة‏ ‏مع‏ ‏نسبة‏ ‏الإعاقة‏
‏الجسدية ‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الصحيح‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ، ‏أى
‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏تناسب‏ ‏عكسى ‏بين‏ ‏نسبة‏ ‏الإعاقة‏ ‏وبين‏
‏مضاعفاتها‏ ‏النفسية‏ ‏وأقسى ‏أنواع‏ ‏الإضطرابات‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏نوع‏
‏القلق‏ ‏التشككي ‏، ‏أوهام‏ ‏الإشارة‏ ‏ينتج‏ ‏من‏ ‏الإصابات‏ ‏الطفيفة‏
‏والعجز‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرفه‏ ‏الا‏ ‏صاحبه‏ ، ‏وهو‏ ‏إذ‏ ‏يحاول‏ ‏إخفاءها‏
‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏مركزا‏ ‏عليها‏ ‏وعى ‏اختبار‏ ‏ما‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏الغير‏
‏قد‏ ‏عرفها‏ ‏من‏ ‏عدمه ‏، ‏وبالتالى ‏يركز‏ ‏على ‏ذاته‏ ‏وعلى ‏استقبال‏
‏الآخرين‏ ‏له‏ ، ‏أى‏ ‏بفعل‏ ‏ذلك‏ ‏يحدث‏ ‏الإضطراب‏ ‏النفسى ‏سالف‏
‏الذكر‏.‏

ومن‏ ‏هنا‏ ‏تأتى ‏التوصية‏ ‏بالوقاية‏ ‏النفسية‏
‏بالإهتمام‏ ‏بهذه‏ ‏الإصابات‏ ‏الطفيفة‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏توقيا‏ ‏لهذه‏
‏المضاعفات‏ ‏النفسية‏.‏

‏3- ‏ان‏ ‏صورة‏ ‏الجسم‏ ‏وتكوين‏ ‏الذات‏
‏الجسمية‏ ‏تتعرضان‏ ‏لإهتزازات‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏ ‏المعوق ‏، ‏وخاصة‏ ‏فى
‏سن‏ ‏مبكرة‏ ‏مما‏ ‏يتطلب‏ ‏نموا‏ ‏تعويضيا‏ ‏للذات‏ ‏النفسية.

وهنا‏
‏تنقلب‏ ‏الصورة‏ ‏عند‏ ‏المعوق ‏، ‏ففى ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏الجسم‏ ‏إطارا‏
‏للنفس‏ ‏فى ‏الإنسان‏ ‏العادى ‏تكون‏ ‏النفس‏ ‏اطارا‏ ‏محتويا‏ ‏للجسم‏
‏عند‏ ‏المعوق‏ ، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏ضرورة‏ ‏اعتبارا‏ ‏خاص‏ ‏لنمو‏
‏الذات‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تنمية‏ ‏العلاقة‏ ‏بالعالم‏ ‏الخارجي ‏،
‏وبالواقع‏ ‏الآخر‏.‏

‏4- ‏إن‏ ‏مشاكل‏ ‏الطفل‏ ‏المعوق‏ ‏فى
‏التعليم‏ ‏والبيت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تحصى ‏فى ‏هذه‏ ‏العجالة‏ ، ‏ولكن‏
‏ينبغى ‏ألا‏ ‏نبالغ‏ ‏فى ‏تصور‏ ‏شعوره‏ ‏بالنقص‏ ‏وحاجته‏ ‏إلى
‏الاعتبار‏ ‏الخاص‏ -‏ كما‏ ‏سيلى - قد‏ ‏يعجزه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عجزه ‏،
‏فاحترام‏ ‏عجزه‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏جنبًا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏احترام‏
‏قدرته‏ ، ‏لا‏ ‏قدرتنا‏ ‏فقط‏ ، ‏على ‏الإنتصار‏ ‏على ‏هذا‏ ‏العجز‏.‏

‏5-
‏لعل‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏مشاكل‏ ‏الطفل‏ ‏العاجز‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تستعمله‏ ‏الأسرة‏
‏مشجبا‏ ‏تعلق‏ ‏عليها‏ ‏فشلها‏ ‏وتعاستها‏ ، ‏فتعطى ‏كل‏ ‏فرص‏ ‏البهجة‏
‏ومشاركة‏ ‏الحياة‏ ‏والإسهام‏ ‏فيها‏ ‏واثراءها‏ ‏تحت‏ ما ‏هو عنوان‏
‏المبالغة‏ ‏الخاصة‏ ‏فى ‏الإعتبارات‏ ‏المتعلقة‏ ‏باحتياجات‏ ‏طفلها‏
‏العاجز‏ ‏وظروفه‏.‏

ثالثا‏: ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏وما‏ ‏ينبغى.

ان‏ ‏حجم‏ ‏مشكلة‏ ‏الطفل‏ ‏العاجز‏ ‏تتوقف‏ ‏على ‏موقفنا‏ ‏منه.

‏وهذا‏ ‏يتطلب‏ ‏الإنتباه‏ ‏إلى ‏محاذير‏ ‏قد‏ ‏تدفعنا‏ ‏إليها‏:

1- ‏حسن‏ ‏النية‏.‏

2- ‏تركيبنا‏ ‏النفسى ‏الخفي‏.‏ ‏

3- قلة‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏موضوعيا‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏.

‏وسوف‏ ‏أبدأ‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏حتى ‏نستنتج‏ ‏تلقائيا‏ ‏ما‏ ‏ينبغى‏:‏

أولا: ما لا ينبغي.

‏1- ‏فرط‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏الطفل‏ ‏المعاق:‏

‏فهو‏
‏قادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏ينسى ‏عجزه ‏، ‏فلنساعده‏ ‏فى ‏ذلك ‏، ‏لا‏ ‏بأن‏
‏ننساه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا ‏، ‏ولكن‏ ‏بأن‏ ‏نتناول‏ ‏عجزه‏ ‏بحجمه ‏، ‏فالطفل‏
‏كيان‏ ‏بشرى ‏كامل‏ ‏يستعمل‏ ‏عضلاته‏ ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏دمية‏ ‏فقدت‏ "
زنبركها‏ " ‏، مع‏ ‏التذكرة‏ ‏بأن‏ ‏فرط‏ ‏الإهتمام‏ ‏الدرامى ‏قد‏ ‏يحمل‏
‏أحيانا‏ ‏من‏ ‏المعانى ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏الإشاره‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏احتمال‏
‏استعماله‏ ‏كمشجب‏ ‏نعلق‏ ‏عليه‏ ‏فشلنا‏ ‏وتعاستنا‏ ‏وهروبنا‏ ‏من‏
‏مواجهة‏ ‏الحياة‏ ‏والاسهام‏ ‏فيها ‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى‏ ‏أن‏ ‏نسقط‏
‏على ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏داخلنا‏ ‏العاجز ‏، ‏وكأنه‏ ‏رمز‏ ‏خارجى
‏لعجزنا‏ ‏نحن‏ ‏عن‏ ‏الابداع ‏، ‏أو‏ ‏كأن‏ ‏شلله‏ ‏الحركى ‏هو‏ ‏المسقط‏
‏لشللنا‏ ‏التطورى ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يعطله‏ ‏ويعطلنا‏ ‏فى ‏آن‏ ‏واحد‏.‏

‏2- ‏أن‏ ‏نعزل‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏عن‏ ‏المجتمع:‏

تحت‏
‏أى ‏دعوى ‏من‏ ‏الدعاوى ‏ما‏ ‏كان‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏سبيل ‏، ‏ولنثق‏ ‏فى
‏قدرته‏ ‏وقدرة‏ ‏المجتمع‏ ‏التلقائية‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏العجز‏
‏وقبوله‏ ‏والتكيف‏ ‏له ‏، ‏ولنتذكر‏ ‏أطفالا‏ ‏يلعبون‏ ‏الكرة‏ ‏مع‏
‏أقرانهم ‏، ‏يزحفون‏ ‏على ‏مقعدتهم‏ ‏يسحبون‏ ‏رجلهم‏ ‏وراءهم‏ ‏فى ‏نشاط‏
‏رائع‏ ‏فى ‏الحارات‏ ‏والقري ‏، ‏فيسمح‏ ‏لهم‏ ‏تلقائيا‏ ‏باللعب‏
‏بأيديهم‏ ‏ضاربين‏ ‏عرض‏ ‏الحائط‏ ‏بانها‏ ‏كرة‏ ‏قدم‏ ‏لا‏ ‏يخاف‏
‏زملاؤهم‏ ‏أن‏ ‏يدوسوهم ‏، ‏ولا‏ ‏يخافون‏ ‏هم‏ ‏أن‏ ‏يداسوا‏ ، ‏وقد‏
‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏مؤلما‏ ‏لمن‏ ‏لم‏ ‏يتعود‏ ‏عليه ‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏
‏درس‏ ‏رائع‏ ‏لمن‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتأكد‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏الانسان‏ ‏وفهم‏
‏الأقران‏ ‏ورحمة‏ ‏الطبيعة‏ ‏فى ‏آن ‏، ‏والتأكيد‏ ‏على ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏
‏ينبغى‏ ‏أن‏ ‏يهون‏ ‏من‏ ‏انجازات‏ ‏الأجهزة‏ ‏التكنولوجية‏ ، ‏ولكنه‏
‏يؤكد‏ ‏ضرورة‏ ‏احترام‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏والفطرية‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏
‏الأجهزة‏.‏

‏3- ‏أن‏ ‏نبالغ‏ ‏فى ‏الشفقة‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الطفل.

‏ولنتذكر‏
‏أن‏ ‏معنى ‏الشفقة‏ ‏لغة‏ ‏هو‏ ‏الخوف ‏، ‏وأن‏ ‏معناها‏ ‏الشائع‏ ‏هو‏ "
الصعبانية ‏" ، ‏وهى ‏بالعينين‏ ‏شعور‏ ‏قاس‏ ‏متعال‏ ‏قبيح‏ ، ‏أما‏
‏الشعور‏ ‏الأرقى ‏والأنسب‏ ‏فهو‏ ‏الرحمة‏ ‏التى ‏كتبها‏ ‏الله‏ ‏على
‏نفسه‏ ‏بمعنى ‏المشاركة‏ ‏والفهم‏ ‏والإحترام‏ ‏لما‏ ‏يشمل‏ ‏العدل‏
‏والتعاطف‏ ‏المسئول‏ ‏والألم‏ ‏الداخلي. ‏

وهذا‏ ‏يحتاج ‏إلى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏النضج‏ ‏النفسى ‏والعطاء‏ ‏الصامت‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏للتوعية‏ ‏الذهنية‏ ‏والنصائح‏ ‏السطحية‏.‏

‏4- ‏أن‏ ‏يلهينا‏ ‏شرف‏ ‏العناية‏ ‏بهذه‏ ‏المشاكل‏ ‏الهامة‏ ‏الظاهرة‏ ‏الخطيرة‏ ‏عن‏ ‏مشاكل‏ ‏الإعاقة‏ ‏الأخفى ‏والأخطر‏.

‏اذ‏
‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏عامة‏ ‏هو‏ ‏معاق‏
‏بالضرورة‏ ، ‏اذ‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يستعمل‏ ‏قدراته‏ ‏التى ‏خلقها‏ ‏الله‏ ‏له
‏بالقدر‏ ‏المناسب‏ ‏لإمكانياته‏ ‏أو‏ ‏لإحتياجاته‏ ‏و‏‏احتياجات‏ ‏مجتمعه‏
‏وبنى ‏جنسه ‏، ‏فتعاطفنا‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏المعاق‏ ‏يكون‏ ‏لائقا‏
‏ومناسبا‏ ‏ومفيدا‏ ‏اذا‏ ‏تذكرنا‏ ‏اعاقتنا‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏أهم ‏، ‏وأننا‏
‏كلنا‏ ‏فى ‏الهم‏ ‏شرق ‏، ‏ومع‏ ‏اختلاف‏ ‏مجالات‏ ‏الإعاقة‏.‏

وبعـد.....

فاذا‏
‏كان‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏فإننا‏ ‏نستطيع‏ ‏استنتاج‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏تلقائيا
‏، ‏فأوجز‏ ‏هذه‏ ‏التوصيات‏ ‏فى ‏خطوط‏ ‏عريضة‏ ‏محدودة‏:‏

ثانيا: ما ينبغي.

‏1- ‏أن‏ ‏نعامل‏ ‏المعوق‏ ‏فى ‏داخلنا‏ ‏قبل‏ ‏ظاهر‏ ‏سلوكنا‏:

‏باعتباره‏
‏انسانا‏ ‏عاديا‏ ‏تماما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏حسابات‏ ‏أخرى ‏فى ‏التعامل‏
‏والفرص‏ ‏المتاحة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏ ‏بلا‏ ‏شفقة‏ ‏رخوة‏ ‏أو‏
‏استعلاء‏ ‏دعى‏.‏

‏2-‏ ‏أن‏ ‏تتاح‏ ‏الفرص‏ ‏الدراسية‏ ‏والثقافية‏ ‏للطفل‏ ‏المعوق.:

‏بجرعة‏
‏أكبر‏ ‏وأكثر‏ ‏تركيزا‏ ‏وتنوعا‏ ‏من‏ ‏الطفل‏ ‏العادى ، ‏وذلك‏ ‏لإتاحة‏
‏مجال‏ ‏للحركة‏ ‏التطورية‏ ‏الفكرية‏ ‏والإبداعية‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏
‏الفيزيائية‏ ‏العضلية‏ ‏المفصلية‏.‏

‏3- ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏الأسرة:

من‏
‏خلال‏ ‏اسهام‏ ‏المجتمع‏ ‏طريقا‏ ‏آخر‏ ‏لحل‏ ‏مشاكلها‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏
‏التركيز‏ ‏على ‏إعاقة‏ ‏الطفل ‏، ‏فتكون‏ ‏العناية‏ ‏بالصحة‏ ‏النفسية‏
‏لكل‏ ‏أفراد‏ ‏الأسرة‏ ‏هى ‏السبيل‏ ‏لإطلاق‏ ‏سراح‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏سجن‏
‏شفقتهم‏ ‏وتركيزهم ‏، ‏مع‏ ‏التحذير‏ ‏من‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏حركة‏
‏البندول‏ ‏أى ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الإهمال‏ ‏تجنبا‏ ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏الألم‏.‏

‏4- أن‏ ‏يدخل‏ ‏المعوق‏ ‏المدارس‏ ‏العادية‏ ‏ما‏ ‏أمكن:‏

مع‏
‏العناية‏ ‏بترشيد‏ ‏زملائه‏ ‏بطريق‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏بحجم‏ ‏الإعاقة‏
‏ومعناها‏ ‏وتنمية‏ ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏التراحمية‏ ‏الواجبة ‏،
‏والعناية‏ ‏باختبار‏ ‏المدرسين‏ ‏على ‏درجة‏ ‏مناسبة‏ ‏من‏ ‏النضج‏
‏والوعى.

‏5- ‏‏أن‏ ‏تخصص‏ ‏برامج‏ ‏تعليمية‏ ‏كاملة‏ ‏ومنظمة:‏ ‏

فى
‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏المرئية‏ ‏والمسموعة‏ ‏للفئة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تستطيع‏
‏الذهاب‏ ‏أصلا‏ ‏إلى ‏المدرسة‏ ‏وربما‏ ‏عمت‏ ‏الفائدة‏ ‏لدارسى ‏المنازل‏
‏جميعا‏.‏

‏6- ‏أن‏ ‏تتاح‏ ‏فرص‏ ‏أكبر‏ ‏ومخفضة‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ، ‏للمعوقين‏ ‏وأسرهم:‏

للحصول‏ ‏على ‏الكتب‏ ‏والأدوات‏ ‏الفنية‏ ( ‏إعارة‏ ‏أو‏ ‏إقتناء‏ ‏بشكل‏ ‏سهل‏ ‏ومجانى ‏أو‏ ‏بثمن‏ ‏رمزى‏ ).‏

‏7- ‏أن‏ ‏تتاح‏ ‏فرصة‏ ‏أكبر‏ لأ‏سر‏ ‏المعوقين:‏

‏للحصول‏
‏على ‏مسكن‏ ‏أرحب‏ ‏وتسهيلات‏ ‏مهنيه‏ ‏خاصة‏ ، ‏لإتاحة‏ ‏الفرصة‏
‏المكانية‏ ‏والوقتية‏ ‏للعناية‏ ‏المناسبة‏ ‏للطفل‏ ‏المعوق ‏، ‏على ‏أن‏
‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏تمييزا‏ ‏خاصا‏ ‏وإنما‏ ‏يعنى ‏تعويضا‏ ‏واجبا‏.‏

وأخيرا.....

‏فانى
‏أدعو‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏دلالة‏ ‏الإهتمام‏ ‏المفرط‏ ‏بالأطفال‏
‏المعوقين‏ ‏هو‏ ‏علامة‏ ‏صحية‏ ‏تدل‏ ‏على ‏درجة‏ ‏يقظة‏ ‏المجتمع‏
‏ومسئوليته‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏ضمنا‏ ‏العناية‏ ‏بغير‏ ‏المعوقين‏ ‏ظاهرا ‏،
‏فالمجتمع‏ ‏الصحيح‏ ‏والصحى ، ‏كما‏ ‏نأمل‏ ‏لمجتمعنا‏ ، ‏هو‏ ‏المجتمع‏
‏الذى ‏يتيح‏ ‏أكبر‏ ‏الفرص‏ ‏لقدرات‏ ‏أفراده‏ ‏فى ‏السواء‏ ‏والمرض ‏،
‏فى ‏العجز‏ ‏والحركة.

وفقنا‏ ‏الله‏ ‏إلى ‏عمل‏ ‏الخير‏ ‏وخير‏ ‏العمل.


*****************************

بتصرف: عن / أ.د. يحيي الرخاوي.

أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة



ن م و ق ل
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف ملاك الروووح الإثنين 07 مايو 2012, 13:07

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم

ملاك الروووح
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 31/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الإثنين 07 مايو 2012, 17:27

شكرااااااااااااا على هذا الطرح
بارك الله فيك
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف حارس المنتدى الثلاثاء 08 مايو 2012, 15:14

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 0018
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الثلاثاء 08 مايو 2012, 18:57

جزاك الله عنا خير الجزاء لما قدمت لنا
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف ritouja الثلاثاء 08 مايو 2012, 20:26

شكراً لكَ ع هذا الموضوع القيم

بارك الله فيك وجزاك خيراً
 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 297991
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف مسك الجنة السبت 12 مايو 2012, 23:46

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) 0018
مسك الجنة
مسك الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ ) Empty رد: ‏المشاكل‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ذو الاعاقة‏ (‏حركيا‏ )

مُساهمة من طرف حلا الورد الجمعة 18 مايو 2012, 20:44

جزاك الله خير
حلا الورد
حلا الورد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 22/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى