https://www.ahladalil.org
قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  829894
ادارة المنتدي قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  103798
https://www.ahladalil.org
قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  829894
ادارة المنتدي قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الخميس 26 أبريل 2012, 19:27


قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  8052es9

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

التحليل الموضوعي

قوله تعالى : من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور .

قوله تعالى : من كان يريد العزة فلله العزة جميعا التقدير عند الفراء : من كان يريد علم العزة . وكذا قال غيره من أهل العلم . أي من كان يريد علم العزة التي لا ذلة معها ; لأن العزة إذا كانت تؤدي إلى ذلة فإنما هي تعرض للذلة ، والعزة التي لا ذل معها لله عز وجل . ( جميعا ) منصوب على الحال . وقدر الزجاج معناه : من كان يريد بعبادته الله - عز وجل - العزة - والعزة له سبحانه - فإن الله عز وجل يعزه في الآخرة والدنيا .

قلت : وهذا أحسن ، وروي مرفوعا على ما يأتي ( فلله العزة جميعا ) ظاهر هذا إيئاس السامعين من عزته ، وتعريفهم أن ما وجب له من ذلك لا مطمع فيه لغيره ; فتكون الألف واللام للعهد عند العالمين به سبحانه وبما وجب له من ذلك ، وهو المفهوم من قوله الحق في سورة يونس : ولا يحزنك قولهم إن العزة لله . ويحتمل أن يريد سبحانه أن ينبه ذوي الأقدار والهمم من أين تنال العزة ومن أين تستحق ; فتكون الألف واللام للاستغراق ، وهو المفهوم من آيات هذه السورة . فمن طلب العزة من الله وصدقه في طلبها بافتقار وذل ، وسكون وخضوع ، وجدها عنده إن شاء الله غير ممنوعة ولا محجوبة عنه ; قال صلى الله عليه وسلم : من تواضع لله [ ص: 295 ] رفعه الله . ومن طلبها من غيره وكله إلى من طلبها عنده . وقد ذكر قوما طلبوا العزة عند من سواه فقال : الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا . فأنبأك صريحا لا إشكال فيه أن العزة له يعز بها من يشاء ويذل من يشاء . وقال صلى الله عليه وسلم مفسرا لقوله من كان يريد العزة فلله العزة جميعا : من أراد عز الدارين فليطع العزيز . وهذا معنى قول الزجاج . ولقد أحسن من قال :

وإذا تذللت الرقاب تواضعا منا إليك فعزها في ذلها


فمن كان يريد العزة لينال الفوز الأكبر ، ويدخل دار العزة - ولله العزة - فليقصد بالعزة الله سبحانه والاعتزاز به ; فإنه من اعتز بالعبد أذله الله ، ومن اعتز بالله أعزه الله .

قوله تعالى : إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : إليه يصعد الكلم الطيب وتم الكلام . ثم تبتدئ والعمل الصالح يرفعه على معنى : يرفعه الله ، أو يرفع صاحبه . ويجوز أن يكون المعنى : والعمل الصالح يرفع الكلم الطيب ; فيكون الكلام متصلا على ما يأتي بيانه . والصعود هو الحركة إلى فوق ، وهو العروج أيضا . ولا يتصور ذلك في الكلام لأنه عرض ، لكن ضرب صعوده مثلا لقبوله ; لأن موضع الثواب فوق ، وموضع العذاب أسفل . وقال الزجاج : يقال ارتفع الأمر إلى القاضي أي علمه ; فهو بمعنى العلم . وخص الكلام والطب بالذكر لبيان الثواب عليه . وقوله إليه أي إلى الله يصعد . وقيل : يصعد إلى سمائه والمحل الذي لا يجري فيه لأحد غيره حكم . وقيل : أي يحمل الكتاب الذي كتب فيه طاعات العبد إلى السماء . و ( الكلم الطيب ) هو التوحيد الصادر عن عقيدة طيبة . وقيل : هو التحميد والتمجيد ، وذكر الله ونحوه . وأنشدوا :


لا ترض من رجل حلاوة قوله حتى يزين ما يقول فعال
فإذا وزنت فعاله بمقاله فتوازنا فإخاء ذاك جمال

[ ص: 296 ] وقال ابن المقفع : قول بلا عمل ، كثريد بلا دسم ، وسحاب بلا مطر ، وقوس بلا وتر . وفيه قيل :


لا يكون المقال إلا بفعل كل قول بلا فعال هباء
إن قولا بلا فعال جميل ونكاحا بلا ولي سواء

وقرأ الضحاك ( يصعد ) بضم الياء . وقرأ جمهور الناس ( الكلم ) جمع كلمة . وقرأ أبو عبد الرحمن ( الكلام ) .

قلت : فالكلام على هذا قد يطلق بمعنى الكلم وبالعكس ; وعليه يخرج قول أبي القاسم : أقسام الكلام ثلاثة ; فوضع الكلام موضع الكلم ، والله أعلم . والعمل الصالح يرفعه قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما : المعنى والعمل الصالح يرفع الكلم الطيب . وفي الحديث لا يقبل الله قولا إلا بعمل ، ولا يقبل قولا وعملا إلا بنية ، ولا يقبل قولا وعملا ونية إلا بإصابة السنة . قال ابن عباس : فإذا ذكر العبد الله وقال كلاما طيبا وأدى فرائضه ، ارتفع قوله مع عمله وإذا قال ولم يؤد فرائضه رد قوله على عمله . قال ابن عطية : وهذا قول يرده معتقد أهل السنة ولا يصح عن ابن عباس .

والحق أن العاصي التارك للفرائض إذا ذكر الله وقال كلاما طيبا فإنه مكتوب له متقبل منه ، وله حسناته وعليه سيئاته ، والله تعالى يتقبل من كل من اتقى الشرك . وأيضا فإن الكلام الطيب عمل صالح ، وإنما يستقيم قول من يقول : إن العمل هو الرافع للكلم ، بأن يتأول أنه يزيده في رفعه وحسن موقعه إذا تعاضد معه . كما أن صاحب الأعمال من صلاة وصيام وغير ذلك ، إذا تخلل أعماله كلم طيب وذكر الله تعالى كانت الأعمال أشرف ; فيكون قوله : والعمل الصالح يرفعه موعظة وتذكرة وحضا على الأعمال . وأما الأقوال التي هي أعمال في نفوسها ; كالتوحيد والتسبيح فمقبولة . قال ابن العربي : إن كلام المرء بذكر الله إن لم يقترن به عمل صالح لم ينفع ; لأن من خالف قوله فعله فهو وبال عليه . وتحقيق هذا : أن العمل إذا وقع شرطا في قبول القول أو مرتبطا ، فإنه لا قبول له إلا به وإن لم يكن شرطا فيه فإن كلمه الطيب يكتب له ، وعمله السيئ يكتب عليه ، وتقع الموازنة بينهما ، ثم يحكم الله بالفوز والربح والخسران .

قلت : ما قال ابن العربي تحقيق . والظاهر أن العمل الصالح شرط في قبول القول الطيب . وقد جاء في الآثار : ( أن العبد إذا قال : لا إله إلا الله بنية صادقة نظرت الملائكة إلى [ ص: 297 ] عمله ، فإن كان العمل موافقا لقوله صعدا جميعا ، وإن كان عمله مخالفا وقف قوله حتى يتوب من عمله ) . فعلى هذا العمل الصالح يرفع الكلم الطيب إلى الله . والكناية في ( يرفعه ) ترجع إلى الكلم الطيب . وهذا قول ابن عباس وشهر بن حوشب وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة وأبي العالية والضحاك . وعلى أن الكلم الطيب هو التوحيد ، فهو الرافع للعمل الصالح ; لأنه لا يقبل العمل الصالح إلا مع الإيمان والتوحيد . أي والعمل الصالح يرفعه الكلم الطيب ; فالكناية تعود على العمل الصالح . وروي هذا القول عن شهر بن حوشب قال : الكلم الطيب القرآن والعمل الصالح يرفعه القرآن . وقيل : تعود على الله جل وعز ; أي أن العمل الصالح يرفعه الله على الكلم الطيب ; لأن العمل تحقيق الكلم ، والعامل أكثر تعبا من القائل ، وهذا هو حقيقة الكلام ; لأن الله هو الرافع الخافض . والثاني والأول مجاز ، ولكنه سائغ جائز .

قال النحاس : القول الأول أولاها وأصحها لعلو من قال به ، وأنه في العربية أولى ; لأن القراء على رفع العمل . ولو كان المعنى : والعمل الصالح يرفعه الله ، أو العمل الصالح يرفعه الكلم الطيب ، لكان الاختيار نصف العمل . ولا نعلم أحدا قرأه منصوبا إلا شيئا روي عن عيسى بن عمر أنه قال : قرأه أناس والعمل الصالح يرفعه الله . وقيل : والعمل الصالح يرفع صاحبه ، وهو الذي أراد العزة وعلم أنها تطلب من الله تعالى ; ذكره القشيري .

الثانية : ذكروا عند ابن عباس أن الكلب يقطع الصلاة ، فقرأ هذه الآية : إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه . وهذا استدلال بعموم على مذهب السلف في القول بالعموم ، وقد دخل في الصلاة بشروطها ، فلا يقطعها عليه شيء إلا بثبوت ما يوجب ذلك ; من مثل ما انعقدت به من قرآن أو سنة أو إجماع . وقد تعلق من رأى ذلك بقوله عليه السلام : يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود فقلت : ما بال الكلب الأسود من الكلب الأبيض من الكلب الأحمر ؟ فقال : إن الأسود شيطان خرجه مسلم . وقد جاء ما يعارض هذا ، وهو ما خرجه البخاري عن ابن أخي ابن شهاب أنه سأل عمه عن الصلاة يقطعها شيء ؟ فقال : لا [ ص: 298 ] يقطعها شيء ، أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم فيصلي من الليل ، وإني لمعترضة بينه وبين القبلة على فراش أهله .

قوله تعالى : والذين يمكرون السيئات ذكر الطبري في ( كتاب آداب النفوس ) : حدثني يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا سفيان عن ليث بن أبي سليم عن شهر بن حوشب الأشعري في قوله عز وجل : والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور قال : هم أصحاب الرياء ; وهو قول ابن عباس ومجاهد وقتادة . وقال أبو العالية : هم الذين مكروا بالنبي صلى الله عليه وسلم لما اجتمعوا في دار الندوة . وقال الكلبي : يعني الذين يعملون السيئات في الدنيا ، مقاتل : يعني الشرك ، فتكون السيئات مفعولة . ويقال : بار يبور إذا هلك وبطل . وبارت السوق أي كسدت ، ومنه : نعوذ بالله من بوار الأيم . وقوله : " وكنتم قوما بورا " أي هلكى . والمكر : ما عمل على سبيل احتيال وخديعة . وقد مضى في ( سبأ ) .

الكتب » الجامع لأحكام القرآن » سورة فاطر » قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

المصدر : اسلام ويب

تفسير القرآن
تفسير القرطبي
محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
دار الفكر
سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرون جزءا

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Doc048

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الخميس 26 أبريل 2012, 20:46

بارك الله فيك
طرح مميز كالعادة
قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  2906708182
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف عسولة الجمعة 27 أبريل 2012, 08:58

جزاك الله خير ع الطرح اقيم
عسولة
عسولة
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الأحد 29 أبريل 2012, 20:16

بارك الله فيكم
شكرا لمروركم الكريم

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف wardi الإثنين 30 أبريل 2012, 09:51



قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Post-18659-1149608389

wardi
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف المسافر البعيد الأحد 06 مايو 2012, 21:54

شكرا جزيلا لك اخي الكريم على جمال ما قدمت ولا حرمك الاجر ان شاء الله وبارك فيك وفي والديك وتقبل منك ونفع بك ولك مني اجمل تحية
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الجمعة 10 أغسطس 2012, 23:04

واياكم
شكرا لمروركم الطيب

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف همسات السبت 11 أغسطس 2012, 00:39

طرح راائع
شكرااا لك
بااارك الله فيك
همسات
همسات
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 30/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف benghazi الجمعة 17 أغسطس 2012, 14:13

بارك الله فيك على الموضوع المميز
و جعله الله من ميزان حسناتك

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الجمعة 17 أغسطس 2012, 22:50

شكرا لمروركم الكريم

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف benghazi4w السبت 18 أغسطس 2012, 23:17

السلام عليكم
شكرا على الموضوع مميزك
و جزاك الله الف خيرا

benghazi4w
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 18/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 19:51

واياكم
شكرا لمروركم الكريم

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف benghazi السبت 22 سبتمبر 2012, 18:43

السلام عليكم
موضوع مميز
المزيد من التميز و العطاء
في
منتديات احلى دليل

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف benghazi الإثنين 24 سبتمبر 2012, 20:50

بارك الله فيك على الموضوع المميز

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الإثنين 24 سبتمبر 2012, 21:13

واياكم
شكرا على المرور الطيب

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف benghazi الخميس 27 سبتمبر 2012, 09:25

السلام عليكم
موضوع مميز
في انتظار كل ما هو جديد

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا  Empty رد: قوله تعالى من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

مُساهمة من طرف x-man الخميس 27 سبتمبر 2012, 22:34

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم الكريم
بارك الله فيك

x-man
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى