https://www.ahladalil.org
الحيض والاستحاضة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحيض والاستحاضة 829894
ادارة المنتدي الحيض والاستحاضة 103798
https://www.ahladalil.org
الحيض والاستحاضة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحيض والاستحاضة 829894
ادارة المنتدي الحيض والاستحاضة 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

الحيض والاستحاضة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الحيض والاستحاضة Empty الحيض والاستحاضة

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الثلاثاء 31 يناير 2012, 20:29

باب الحيض




أقل سن الحيض 9 سنين قمرية تقريبًا
فإن نقص عن تسع سنين نحو عشرة أو خمسة عشر يوما
ورأت الدم فهذا يعد حيضًا إن بلغ أقله أي 24 ساعة.
أما إن رأت الدم قبل 9 سنين بستة عشر يوما فلا يعد حيضًا.
وأقل الحيض يوم وليلة أي 24 ساعة, إذا كان الدم كمل 24 ساعة ضمن الخمسة عشر يوما فهو حيض إذا كان يأتيها الدم متقطعا.
مثلا
إذا أتاها الدم فهذه المرأة متى ترى الدم تتجنب ما تتجنبه الحائض ثم إذا
انقطع بعد ساعتين لا يعد حيضا لأنه لم يبلغ أقله أي 24 ساعة فهذه المرأة
تصوم وتستنجي وتصلي ويطؤها زوجها ثم في اليوم الثاني إذا عاودها الدم
وأتاها ساعتين مثلا ثم في اليوم الثالث 2 ساعات حتى اليوم الثاني عشر إذا
جمعنا ما نزل منها خلال الأيام 12 يبلغ الدم 24 ساعة أي أقل الحيض فهذه
المرأة كل هذه المدة كانت حيّض لكن هي بَنَت على الظاهر لأنها كانت كل مرة
بعد انقطاع الدم ولم يبلغ أقل الحيض كانت تصوم وتستنجي وتصلي ويطؤها زوجها
هي ما عصت لأنها بنت على الظاهر حتى اليوم 12 بلغ الدم 24 ساعة أي أقل
الحيض فعندها علمت أن الدم الذي كان يأتيها خلال الأيام 12 حيض. إذا هذه
المرأة حيضتها 12 يوما.

أقل الحيض إذا 24 ساعة متصلا أو متقطعا
وأكثره 15 يوما وإن جاوز ال 15 يوما لا يسمى حيضا انما دم استحاضة,
والاستحاضة مثل سلس البول وسيأتي بيان ذلك.
وأقل طهر بين حيضة وحيضة 15
يوما ولا حد لأكثره قد لا ترى المرأة عمرها الحيض, وقد ترى مرة ولا تراه
بالمرة, وقد تراه كل عام مرة. وهذا خلاف العادة.
يحرم بسبب الحيض
والنفاس الأشياء التي حرمت بالجنابة (يحرم على الجنب الصلاة والطواف ومس
المصحف وحمله وقراءة القرآن والمكث في المسجد) ويحرم على الحائض والنفساء
عبور المسجد إن لم تخشيا تلويث المسجد ولا يجوز لهما الوضوء والصوم ويجب
عليهما أن تقضياه أي الصوم أما الصلاة فلا.
ولا يجوز طلاقها في حال الحيض والنفاس أي حرام فمن طلق زوجته في حال الحيض أو النفاس وقع طلاقه مع المعصية.
ولا يجوز لزوجها أن يستمتع بما بين سرتها وركبتها إلا فوق الحائل وقيل لا يحرم إلا الجماع.
وإذا
انقطع الدم أي دم الحيض أو النفاس لم يحل قبل طهر أي لا يصح لها قبل الطهر
إلا الصوم والطلاق والطهر. قبل أن تغتسل يصح ويجوز طلاقها والصوم إذا نوت
بعدما انقطع الدم في الليل ولم تغتسل بعد صحّ صيامها, والطهر الذي كان قبل
الانقطاع حراما الآن حل لها. في حال الحيض الوضوء حرام.


الحيض عند الفقهاء له 5 ألوان : الأسود والأحمر والأشقر والأصفر والأكدر.
الأشقر
غير ما يعرف الآن عند الناس بل الأشقر من ألوان الحيض أخف من الأحمر وهو
المشرق الذي يلمع, أما الأكدر فهو الذي لونه قريب من لون التراب.

كما
ذكرت البنت إذا رأت دما في زمن حيض أي في سن يحكم بدمها أنه دم حيض وهو 9
سنين قمرية والقمرية معناها من الهلال إلى الهلال لأن الشهر القمري من
الهلال إلى الهلال والسنة12 شهرا قمريا, فهذه البنت إذا بلغت ورأت دما
استمر 24 ساعة ولو متفرقا ضمن 15 يوما فهو حيض.

النفاس هو الدم
الخارج بعد خروج الولد أقله لحظة ولو مجة أي قدر بزقة وأكثره 60 يوما
وغالبه 40 يوما. أما ما تراه النساء مع الطلق هذا ليس حيضا ولا نفاسا,
والطلق معناه لما يأتيها الألم لخروج الولد, لتهيئ الولد للخروج.

إذا
انقطع دم النفساء خلال الستين أي أكثر النفاس إذا انقطع 15 يوما أو أكثر
ثم بعد هذا الانقطاع رأت دما جديدا إن بلغ هذا الدم الجديد 24 ساعة فهو
حيض.

قاعدة : في أي وقت انقطع دمها أي النفساء خلال الستين وهذا
الانقطاع بلغ أقل الطهر أي 15 يوما الدم الجديد حيض إن بلغ أقله أي 24
ساعة.

لمزيد من التوضيح المرأة إذا رأت قدر الحيض أي ما يسع 24
ساعة متصلا أو منفصلا فهو حيض, فإن رأت اليوم 6 ساعات ثم الغد 6 ساعات ثم
بعد غد 6 ساعات إلى أن أكمل 24 ساعة فهذا كله حيض. إذا هذا الدم يعتبر حيضا
ولو كان هناك نقاء أوقات ينقطع فيها الدم. فكما ذكرت لو رأت الدم اليوم 6
ساعات ثم انقطع ثم في اليوم الثاني رأت الدم 6 ساعات ثم انقطع ثم في اليوم
الثالث رأت الدم 6 ساعات ثم انقطع ثم في اليوم الرابع رأت الدم 6 ساعات
فهذه المدة حكمها حكم الحيض مع وقت النقاء. هذه المرأة مدة حيضها 4 أيام
وليس 24 ساعة وإن رأت الدم 24 ساعة. هي لما كان يأتيها الدم تتجنب ما
تتجنبه الحائض من صلاة وصيام وتمكين زوج وعند انقطاعه قبل بلوغه أقل الحيض
24 ساعة تستنجي وتصلي وتصوم عملا بالظاهر وبعد اليوم الرابع في المثال الذي
ضربناه تبين أنها أدت الصلاة في أيام حيض وصلاتها غير صحيحة , لكن هي ما
عليها ذنب لأنها ظنته طهرا أي ظنت أنه لا يعود فقالت هذا دم فساد لأن مدة
الحيض ما اكتملت.
كيف تعرف المرأة أن الدم انقطع عنها ؟ الانقطاع يعرف
بأن يكون بحيث لو أدخلت القطنة فرجها خرجت بيضاء, وليس شرطا أن تدخل القطنة
فرجها لتعرف انقطاع الدم, وليس شرطا أن تنظر كل ساعة لتتأكد من نقائها لأن
الحيض له علامات.
كما ذكرت أكثر الحيض 15 يوما فلو اتصل الدم بعد 15
يوما وعبره أي عبر هذا الدم أكثر الحيض وأخذ الشهر أي نزل شهرا بدون انقطاع
مثلا يسمى دم استحاضة والمرأة نقول لها مستحاضة وهذه الحال يقال لها
استحاضة.

الاستحاضة :
الاستحاضة مثل سلس البول, فالمرأة إذا جاوز دمها 15 يوما في الحيض وجاوز في النفاس 60 يوما, فهي مثل سلس البول وسنذكر ماذا تفعل.
أما بالنسبة للنفاس نذكره في درس آخر إن شاء الله تعالى.
إذا سألت امرأة ما الفائدة من ذكر دم الاستحاضة ؟
الجواب : الاستحاضة تختلف عن الحيض, لا تمنع الاستحاضة ما يمنعه الحيض.
الاستحاضة
أنواع وبعض أنواعها لا تمنع ما يمنعه الحيض. فالمستحاضة يجب عليها عندما
تريد الصلاة أن تغسل فرجها مع وجود الدم, بعدُ ما انقطع الدم, ثم تصلي.
هذه
المستحاضة تحشو فرجها أي تحط فيه قطنا أو خرقة حتى يخف الدم, تربط خرقة من
الأمام إلى الخلف ثم تعصب عليه خرقة أخرى كالطريقة المستعملة في لف الرضيع
الطريقة المستعملة قديما لفة من الأمام إلى الخلف ولفة أخرى حول البطن.
تنبيه : الصائمة لا تحشو فرجها وكذلك إن كان يؤذيها لا تحشو.
هذه المستحاضة ماذا تعمل لأداء الصلاة ؟
الجواب : تتطهر لكل فرض بعد دخول الوقت. وضوءها لا يصح إلا بعد دخول الوقت. لا تتأخر بعد وضوءها لا تتأخرعن الصلاة تبادر بصلاتها.
إذا
أخرت لانتظار جماعة مثلا لا يؤثر. إذا توضأت بعد دخول الوقت لكنها تنتظر
أن تقوم الجماعة, في هذه الحالة يجوز. كذلك السترة, لها أن تؤخر للسترة أي
لستر عورتها حتى تصح صلاتها.
المستحاضة إن انقطع دمها بعدما توضأت عليها
أن تعيد الوضوء, أو في أثناء الوضوء علمت أنه انقطع فأيضا تعيد. أما إن
عاد الدم قريبا فليس عليها أن تعيد, بعدما توضأت انقطع الدم ثم بعد دقائق
رجع فهذه ليس عليها أن تعيد الوضوء بل يكفيها ذاك الوضوء.

إن عبر
الدم أكثر الحيض أي إن تجاوزه فإن رأت الدم مثلا 20 يوما أي رأت بعد 15
يوما فيكون ما زاد عن القوي استحاضة أي يكون الضعيف استحاضة. ومعنى مميزة
أي دمها شكلان وليس شكلا واحدا كأن يكون بعضه أسود وبعضه أحمر أوبعضه ثخينا
أي غليظا وبعضه رقيقا , فالثخين يقال له قوي والأسود يقال له قوي وأما
الرقيق والأحمر يقال له ضعيف. هذه التي عمرها ما رأت الدم وأول ما جاءها
الحيض زاد على 15 يوما فهذه يُنظرفي أمرها , وإن كانت ترى قويا وضعيفا يقال
لها مميزة. مثلا استمر الدم الشهر والشهرين والثلاثة أو كثر فبمجرد ما
تجاوز الدم 15 يوما وكانت ترى قويا وضعيفا ليس كله أسود قويا ولا كله أحمر ,
أي ما كل أيامه ترى قويا دما ثخينا ولا كل أيامها ترى دما رقيقا بل كانت
ترى بعض الوقت الأسود القوي وبعض الوقت الأحمر الضعيف أو بعض الوقت الثخين
وبعض الوقت الرقيق , والثخين يقال له القوي والرقيق يقال له الضعيف , فهذه
المرأة يقال لها مبتدأة مميزة. ومعنى مبتدأ أي أنها ما رأت قبل ذلك حيضا بل
هذا أول ما جاءها من الحيض , وأما مميزة فلأنها ترى نوعين.
إذا ما هي مدة حيض المبتدأة المميزة بعد ما عرفنا من هي المبتدأة ومن هي المميزة؟
الضعيف
يكون استحاضة والقوي حيض لكن هذا له شرط والشرط هو أن لا يقِلَّ القوي عن
24 ساعة والضعيف عن 15 يوما , هذا شرط كونها مبتدأ مميزة , في هذه الحال
نقول عن الأسود الذي لم ينقص عن يوم وليلة ولم يزد عن 15 يوما هذا الدم
الأسود نقول هو حيض أما ما بعده وهو الأحمر فنقول عنه استحاضة إذا ما نقص
الضعيف عن 15 يوما.

كما ذكرت 'المستحاضة المبتدأة المميزة' المبتدأة
هي التي ما رأت قبل ذلك حيضا بل هذا أول ما جاءها من الحيض , وأما مميزة
فلأنها ترى نوعين.
اليوم أذكر حالة أخرى حالة المبتدأة الغير مميزة.
المبتدأة
الغير مميزة هي التي ترى الدم بلون واحد أي كل الدم الذي تراه يأتيها بشكل
واحد أو التي فقدت شرط التمييز. لقد مر معنا من هي المميزة بالدرس الماضي
ولا بأس بإعادته , فالمميزة هي التي ترى الدم بشكلين قوي وضعيف شرط أن لا
ينقص القوي عن 24 ساعة ولا يزيد عن 15 يوما وأن لا ينقص الضعيف عن 15 يوما.
فإذا لم يحصل هذا الشرط الحكم يتغير.
أعيد : إذاً المبتدأة الغير مميزة
هي إما التي ترى الدم بشكل واحد أو ترى الدم بشكلين لكن فقدت شرط التمييز ,
فهذه يقال لها مبتدأة غير مميزة.
بعدما ذكرنا في الدرس الماضي أن المبتدأة المميزة حيضها الدم القوي والضعيف استحاضة , فما هي مدة حيض المبتدأة الغير مميزة ؟
المبتدأة الغير مميزة حيضها 24 ساعة والباقي أي 29 يوما استحاضة ولو امتد نزول الدم سنة.
إذا نحكم لها بأن حيضها في كل شهر يوم وليلة وطهرها 29 يوما.

بعدما عرفنا من هي المبتدأة المميزة والمبتدأة الغيرمميزة نذكر حالة أخرى وهي المعتادة. فمن هي المعتادة ؟
المعتادة
معناها التي سبق لها فيما مضى أنها رأت حيضا وطهرا , كأن يأتيها 5 أيام
أو10 أو 15 أو يوم وليلة ثم ينقطع إلى آخر الشهر , مرة أو مرتين أو أكثر ,
أو مرة واحدة حصل هذا ثم فيما بعد ذلك اتصل الدم إلى شهر أو شهرين أو ثلاثة
أو أكثر هذه يقال لها معتادة.
والمعتادة إما مميزة أو غير مميزة.
نبدأ
بالمعتادة الغير مميزة : كما ذكرنا العادة تثبت بمرة واحدة. أول ما رأت
الدم كانت ترى كل شهر الدم إلى 5 ثم ينقطع إلى ءاخر الشهر , كانت ترى 5
أيام دما ثم 25 طهرا , حصل هكذا مرة أو مرتين أو ثلاث أو أكثر ثم جاءها
الدم المستمر , فتعتبر 5 أيام حيضا و ما سواه طهرا. في هذا المثال هذه
المرأة كانت لها عادة كانت حيضتها 5 أيام والباقي طهر ثم أتاها الدم وعبر
ال 15 يوما أي عبر أكثر الحيض , بما أن لها عادة لا يقال عنها مبتدأة لأن
المبتدأة كما ذكرنا في دروسنا السابقة هي التي أتاها الدم لأول مرة أما
المعتادة سبق لها عادة كمثالنا هذا مدة حيضها 5 أيام. إذا كانت ترى الدم
بلون واحد هذه ترجع إلى آخر عادة لها أي 5 أيام في مثالنا والباقي أي 25
يوما طهرا. ولو بقيت على هذه الحال كل شهر يقال لها حيضك 5 أيام والباقي
طهر. وهذه يقال لها معتادة غير مميزة.
بقي علينا أن نذكر الحالة الثانية أي المعتادة المميزة.
المعتادة
المميزة : المعتادة أي التي سبقت لها عادة إن كانت ترى قويا وضعيفا فالقوي
حيض والضعيف استحاضة , المعتادة التي ترى لونين الأسود والأحمر القوي حيض
والضعيف استحاضة لا ترجع إلى آخر عادة كالمعتادة الغير مميزة. يقال لها
مميزة إذا وجد شرط التمييز أي القوي لا ينقص عن 24 ساعة ولا يزيد عن 15
يوما والضعيف لا ينقص عن 15 يوما.

الأربعة أقسام كملت , المبتدأة المميزة والمبتدأة غير المميزة والمعتادة المميزة والمعتادة غير المميزة والآن نتكلم عن المتحيرة.
المتحيرة
هي التي لا تذكر كم كان أيام الدم , هل كان يوم وليلة أو 5 أو 10 أو 15 ,
لا تذكر , ولا تذكر هل كان يأتيها أول الشهر أو وسط الشهر أو آخر الشهر ,
متحيرة.
هذه الحال تحتاج إلى تركيز , المتحيرة هي المعتادة غير المميزة
لكن نسيت قدر حيضها ووقت إتيانه هي لا تذكر , هي نسيت عادتها قدرا ووقتا.
المتحيرة حكمها أنها كالحائض حتى لو بقي الدم 10 سنوات فهي مثل الحائض إلا في الطلاق وبعض الأحكام فهي كالطاهر.
الطلاق
والعبادة التي تحتاج إلى نية كالصوم والصلاة ليست مثل الحائض في هذا , في
الطلاق والعبادة التي تفتقر إلى لنية مثل الطاهر أما في غير الصلاة والصيام
حكمها حكم الحائض هذه متحيرة.
هذه المتحيرة كيف تصنع بالنسبة للصلاة والصيام والجماع ؟
هي
تغتسل لكل فرض للظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح , هذه في حال إن لم
تكن تذكر متى كان الدم ينقطع عنها , أما إذا كانت تذكر أنه كان في الماضي
ينقطع دمها عند الغروب هذه كلما جاء الغروب تغتسل وما سوى ذلك بالوضوء ثم
تصلي الأوقات الخمس لكن عند الغروب تغتسل ثم تصلي وما سوى ذلك إلى أن يعود
ذلك الوقت تتوضأ وتصلي , هي في غير أمر الصلاة والصيام كالحائض. أما في
الطلاق فليس لها حكم الحائض وفي الصلاة والصيام.
هذه لا يحرم طلاقها
كالحائض لأن الحائض يحرم طلاقها حتى ينقطع الدم وبعض العلماء قالوا : إلى
متى لا يجامعها هذه تتضرر , إذا منعت من الجماع على الاستمرار تتضرر يجوز
جماعها , أما الشيخ زكريا الأنصاري وكثيرون قالوا لا يجوز., أما هذه في
الطلاق كطاهر وفي الصلاة حكمها حكم طاهرتصلي أما في الجماع فليس لها ,
هذا بالنسبة للصلاة والطلاق والجماع والسؤال كيف تصنع إذا دخل شهر رمضان كيف تصوم ؟

تابع المستحاضة المتحيرة

كما
ذكرنا في الدرس الماضي المتحيرة هي التي لا تذكر كم كان أيام الدم , هل
كان يوم وليلة أو 5 أو 10 أو 15 , لا تذكر , ولا تذكر هل كان يأتيها أول
الشهر أو وسط الشهر أو آخر الشهر ,هذه يقال لها متحيرة.
بقي علينا أن نذكر كيف تصوم شهر رمضان. لا بد من التركيز لفهم هذا الدرس رحمكم الله.
هناك حالتان :
الحالة
الأولى : إذا كانت تذكر أن الدم يأتيها بالليل , هذه لصيام رمضان تصوم
شهرين , ولماذا تصوم شهرين ؟ لأنه إذا كانت تذكر أن الدم كان يأتيها بالليل
وإذا فرضنا أن الدم ينزل مدة أكثر الحيض أي 15 يوما يبقى لها 15 طهرا
فلماذا تصوم شهرين لأنه من كل شهر لها 15 يوما فالمجموع 30 يوما. هذه
المتحيرة في هذه الحالة تصوم شهر رمضان وتزيد شهرا.
الحالة الثانية : إن
كانت تذكر أن الدم كان يأتيها بالنهار أو لا تذكر متى كان يأتيها , هذه
تصوم شهر رمضان وتصوم شهرا كاملا فيحصل لها من الشهرين 28 يوما , ولماذا 28
يوما لأن الدم كان يأتيها في النهار فإذا فرضنا أن حيضتها 15 يوما زائد
اليوم الذي أتاها فيه الدم تصير 16 يوما فبقي لها 14 يوما من رمضان وإذا
صامت شهرا أخر كاملا يحصل لها أيضا 14 يوما والمجموع 28 يوما فيبقى عليها 2
أيام.
لصيام اليومين تصوم 6 أيام , هذه تختار 18 يوما تصوم 3 أيام من
أول 18 و3 أيام في آخر 18. إن شاء الله أشرح لكم لماذا تصوم بهذه الطريقة
لصيام يومين.
هي تصوم 3 أيام في أول 18 , إذا فرضنا أن حيضها 15 يوما
زائد اليوم الذي يأتيها فيه دم الحيض تصير 16 يوما بقي من صيامها 2 وهكذا
تكون قد صامت اليومين. نفس الشئ بالنسبة ل 3 أيام في آخر 18.
انظروا الآن كيف هي مبتلاة هذه المتحيرة , إذا أرادت أن تصوم يوما كيف تفعل ركزوا معي.
تختار
17 يوما من الشهر , تصوم اليوم الأول والثالث وال17 , إذا افترضنا أن
حيضتها 15 أي أكثر الحيض ثم هي لا تذكر متى يأتيها الدم وإذا افترضنا أن
الدم يأتيها في النهار مثلا على الساعة 10 صباحا ففي اليوم ال16 على
الساعة10 صباحا يتم لها أكثر الحيض أي 15 يوما, فمن 17 يوما يبقى لها يوم
إما الأول أو الثالث أو ال17.


ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحيض والاستحاضة Empty رد: الحيض والاستحاضة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 01 فبراير 2012, 16:12

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحيض والاستحاضة Empty رد: الحيض والاستحاضة

مُساهمة من طرف نجمة سوريا الأربعاء 01 فبراير 2012, 17:27

مشكور
يعطيك العافية
وجزاك الله خيرا
نجمة سوريا
نجمة سوريا
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 29/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحيض والاستحاضة Empty رد: الحيض والاستحاضة

مُساهمة من طرف ritouja الأربعاء 08 فبراير 2012, 17:44

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى
ritouja
ritouja
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 18/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى