https://www.ahladalil.org
وقفات مع الصلاة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفات مع الصلاة 829894
ادارة المنتدي وقفات مع الصلاة 103798
https://www.ahladalil.org
وقفات مع الصلاة 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفات مع الصلاة 829894
ادارة المنتدي وقفات مع الصلاة 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

وقفات مع الصلاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

وقفات مع الصلاة Empty وقفات مع الصلاة

مُساهمة من طرف راجيه الإثنين 14 نوفمبر 2011, 18:32



الصلاة التي هي عمود الإسلام، وأعظم أركانه بعد الشهادتين، لا بد أن يكون
لها شأن عظيم، حيث نالت هذه المرتبة، ولنقف وقفات مع هذه الصلاة.








فالصلاة
لها مقدمات من أهمها: الطهارة: فإنها مفتاح الصلاة، فالطهارة من الحدث
الأصغر والأكبر، والطهارة من النجاسة في البدن والثوب والبقعة، وهذا يدل
على أنها ذات شأن؛ لأنه لا يوجد شيء في العبادات اتفق العلماء على اشتراط
الطهارة له إلا الصلاة، فالطواف مختلف فيه، هل يشترط له الطهارة أو لا؟ ومس
المصحف مختلف فيه، هل تشترط له الطهارة أو لا؟ ولم يجمع العلماء على شيء
من العبادات تشترط له الطهارة إلا الصلاة، فهي ذات شأن، لا يدخلها الإنسان
إلا وقد طهَّر ظاهره وباطنه.






فيقف بين يدي الله عز وجل ويكبر تكبيرة الإحرام.






قال بعض العلماء: والحكمة من ذلك بعد كونها اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها إشارة إلى رفع الحجاب بين المصلي وبين ربه.







ثم بعد ذلك يضع يده اليمنى على اليسرى مطأطئاً رأسه، خاضعاً لله عز وجل بعد أن يكبر فيقول: الله أكبر.







فأنت
ترى نفسك -الآن- واقفاً بين يدي الله، بين يدي ملك الملوك، الذي يعلم ما
توسوس به نفسك، ويعلم أحوالك كلها، فلتتأمل من وقفت بين يديه، لو وقفت بين
يدي ملك من ملوك الدنيا، لوجدت نفسك صامتاً لا تتكلم، ولا ترفع الطرف إليه؛
تعظيماً له، فكيف وأنت بين يدي الله عز وجل، فاستحضر عظمة من أنت واقف بين
يديه تناجيه بكلامه










، فأنت تقول: {
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [الفاتحة:2] فيجيبك الله عز وجل
من فوق سبع سماوات ويقول: حمدني عبدي، فإذا قلت: { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
[الفاتحة:3] قال الله: أثنى علي عبدي، فإذا قلت: { مَالِكِ يَوْمِ
الدِّينِ } [الفاتحة:4] قال الله: مجدني عبدي، فإذا قلت: { إِيَّاكَ
نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } [الفاتحة:5] قال الله: هذا بيني وبين
عبدي نصفين، فإذا قلت: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ
الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا
الضَّالِّينَ } [الفاتحة:6-7] قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.









تأمل
هذه المحاورة والمناجاة بينك وبين الله عز وجل، ولهذا كان النبي صلى الله
عليه وسلم يقف في سورة الفاتحة عند كل آية، يتأمل ويتدبر.






ثم بعد القراءة -قراءة الفاتحة، وقراءة ما تيسر من القرآن- تحني ظهرك
تعظيماً لله راكعاً، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( أما الركوع
فعظموا فيه الرب ) فتكون معظماً لله عز وجل بهيئتك وفعلك وقولك.







بهيئتك؛ لأن هيئة الركوع تعظيم.











وفعلك؛ لأن الركوع والانحناء فعل.

















وقولك:
لأنك تقول في الركوع: سبحان ربي العظيم، ثم تعود مرة ثانية إلى الوقوف بين
يدي الله عز وجل حامداً له بمحامده التي جاءت عن رسوله صلى الله عليه
وسلم، ثم بعد هذا تخر ساجداً واضعاً أعلى ما في بدنك، وأشرف ما في بدنك،
واضعاً إياه في محل أقدامك، ولهذا ترى الساجد يضع جبهته عند السجود ويقول:
(سبحان ربي الأعلى) لا يقول: سبحان ربي الأعز، يقول: سبحان ربي الأعلى؛ لأن
أعلى ما فيك صار محاذياً لأسفل ما فيك.










ما هو أسفل ما فيك؟ الأقدام.











وأعلى
ما فيك الجبهة، فصار أعلى ما فيك محاذياً لأسفل ما فيك، وهذا لا شك أنه
ليس كالعلو، فلهذا تقول: (سبحان ربي الأعلى) الذي هو منزه عن السفل، فتجد
أن هذا الذكر مناسب تماماً للسجود، ثم تعود لتجلس بين السجدتين داعياً الله
عز وجل بما جاء عن رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تعود مرة ثانية إلى
السجود.





وهكذا نجد أن الإنسان في صلاته يتنفل بين روضات العبودية، من قيام إلى ركوع
إلى سجود ومن قرآن إلى ذكر وتعظيم، ومن ذلك إلى دعاء الله عز وجل.






قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو
ساجداً، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء،
فقمنٌ أن يستجاب لكم ).









إنني أحث نفسي وإياكم على تأمل هذه الأشياء وهذه
الأفعال وهذه الأقوال، حتى تكون صلاتنا صلة بيننا وبين الله عز وجل، وحتى
لا تكون وكأنها عادة نقوم بها في أوقاتها المحددة.







أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من الخاشعين في صلاتهم، المداومين عليها، المحافظين عليها.








منقول




راجيه
راجيه
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 20/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقفات مع الصلاة Empty رد: وقفات مع الصلاة

مُساهمة من طرف فرح الإثنين 14 نوفمبر 2011, 19:30

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك على الموضوع الراقي و المميز

ننتظر جديد ابداعاتك ان شاء لله
اطيب المنى
فرح
فرح
المراقبة العامة
المراقبة العامة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقفات مع الصلاة Empty رد: وقفات مع الصلاة

مُساهمة من طرف wisam الإثنين 14 نوفمبر 2011, 19:41

طرح قيم
جزاك الله كل خيـــر
wisam
wisam
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقفات مع الصلاة Empty رد: وقفات مع الصلاة

مُساهمة من طرف زهرة الاقصى الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 11:18



وقفات مع الصلاة 30287




الف شكر لمجهودكم المتألق

زادكم الله تواصلا للامام

تقبلوا تحياتنا القلبية كلها توفيقا مباركا من المولى جل جلاله

بارك الله فيكم وحفظكم لما ترضونه وتتمنونه
زهرة الاقصى
زهرة الاقصى
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 30/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى