https://www.ahladalil.org
 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 829894
ادارة المنتدي  حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 103798
https://www.ahladalil.org
 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 829894
ادارة المنتدي  حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف ابو المجد الجمعة 20 مايو 2011, 11:45

بسم الله الرحمن الرحيم



حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

إنَّ
التوكّل على اللَّه وحده، وتفويضَ الأمور كلِّها إليه، والاعتمادَ عليه في
جلب النّعماء ودفع الضّر والبلاء مقامٌ عظيمٌ من مقامات الدِّين الجليلة،
وفريضة عظيمة يجب إخلاصها لله وحده، وهو من أجمع أنواع العبادة وأهمها لما
ينشأ عنه من الأعمال الصالحة، والطاعات الكثيرة، فإنَّه إذا اعتمد القلب
على اللَّه في جميع الأمور الدينيّة والدنيوية دون مَنْ سواه صحَّ إخلاصه
وقويت معاملته مع اللَّه وزاد يقينه وثقته به تبارك وتعالى.


وقد أمر اللَّه سبحانه بالتوكل عليه في مواطن كثيرة من القرآن الكريم، وجعل التوكل عليه شرطاً في الإيمان، فقال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [المائدة: 23]، وقال تعالى: {وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ } [يونس: 84].
فجعل دليل صحة الإيمان والإسلام التوكل على اللَّه، وكلما قوي إيمان العبد
كان توكله أقوى، وإذا ضعف الإيمان ضعف التوكل، فإذا كان التوكل ضعيفاً كان
دليلاً على ضعف الإيمان ولا بد، فالتوكل أصل لجميع مقامات الدِّين،
ومنزلتُهُ منها كمنزلة الجسد من الرأس، فكما لا يقوم الرأس إلا على البدن،
فكذلك لا يقوم الإيمان ومقامته وأعماله إلا على ساق التوكل.


وحقيقة
التوكل هو عمل القلب وعبوديته اعتماداً على اللَّه وثقة به والتجاء إليه
وتفويضاً إليه ورضاً بما يقضيه له؛ لعلمه بكفايته سبحانه وحسن اختياره
لعبده إذا فوَّض إليه أموره مع قيامه بالأسباب المأمور بها واجتهاده في
تحصيلها. هذه هي حقيقة التوكل: اعتماد على اللَّه وحده لا شريك له، مع فعل
الأسباب المأمور بها والقيام بها، دون تعدٍّ إلى فعل سبب غير مأمور، أو
سلوك طريق غير مشروع.


والناس
منقسمون في هذا الأمر الجليل إلى طرفين ووسط: فأحد الطرفين عطل الأسباب
محافظة على التوكل، والطرف الثاني عطل التوكل محافظة على السبب، والوسط علم
أنَّ حقيقة التوكل لا تتم إلا بالقيام بالسبب فتوكل على اللَّه في نفس
السبب.


وقد جُمع بين هذين الأصلين في نصوص كثيرة منها قوله صلى الله عليه و سلم : ((احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ)) رواه مسلم عن أبي هريرة، ففي قوله: ((احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ)) أمر بكلِّ سبب ديني ودنيوي بل أمر بالجد والاجتهاد فيه والحرص عليه نية وهمة وفعلاً وتدبيراً، وفي قوله: ((وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ)) إيمان
بالقضاء والقدر وأمر بالتوكل على اللَّه الذي الاعتماد التام على حوله
وقوته في جلب المصالح ودفع المضار مع الثقة التامة به في نجاح ذلك، فالمتبع
للرسول صلى الله عليه و سلم يلزمه أن يتوكل على اللَّه في أمر دينه
وديناه، وأن يقوم بكل سبب نافع بحسب قدرته وعلمه ومعرفته.


وفي الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رجل: يَا رَسُولَ اللهِ أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ ، أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ؟ قال: ((اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ)) فأرشده صلى الله عليه و سلم إلى الجمع بين الأمرين، فعل السبب والاعتماد على اللَّه.

وفي الترمذي أيضاً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((لَوْ
أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ
لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ
بِطَانًا
)) فذكر الأمرين معاً، فإنَّ غدو الطير وهو ذهابها في الصباح الباكر هو سعي في طلب الرزق وتحصيله.


وروى
ابن أبي الدنيا عن معاوية بن قرة قال: لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ناساً من أهل اليمن فقال: من أنتم ؟ قالوا: نحن المتوكِّلُون، قال: ((بل أنتم المتَوَاكِلُون، إنَّما المتوكِّل الذي يلقي حبَّه في الأرض ويتوكل على اللَّه عز وجل)).


وجاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما في سبب نزول قوله تعالى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197]. قال: كَانَ
أَهْلُ الْيَمَنِ يَحُجُّونَ ، وَلاَ يَتَزَوَّدُونَ وَيَقُولُونَ نَحْنُ
الْمُتَوَكِّلُونَ فَإِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ سَأَلُوا النَّاسَ فَأَنْزَلَ
اللَّهُ تَعَالَى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}.


وبهذا
يعلم أنَّ التوكّل لا بد فيه من الجمع بين الأمرين: فعل السَّبَب،
والاعتماد على المسبِّب وهو اللَّه، أما من عطَّل السبب وزعم أنَّه متوكِّل
فهو في الحقيقة مُتوَاكِل مغرور مخدوع، وفعله هذا ما هو إلا عجز وتفريط
وتضييع، فلو قال قائلٌ مثلاً: إن قُدر لي أدركتُ العلم اجتهدتُ أو لم
أجتهد، أو قال: إن قدر لي أولاد حصلوا تزوجت أو لم أتزوج، وهكذا من رجا
حصول ثمر أو زرع بغير حرث وسقي وعملٍ متكلاً على القدر، وهكذا أيضاً من
يترك أهله وولده بلا نفقة ولا غذاء ولا سعي في ذلك متكلاً على القدر، فكل
هذا تضييع وتفريط وإهمال وتواكل.


أما
من يقوم بالسبب ناظراً إليه معتمداً عليه غافلاً عن المسبِّب معرضاً عنه
فهذا توكله عجز وخذلان، ونهايته ضياع وحرمان ولذا قال بعض العلماء: (( الالتفات
إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل،
والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع، وإنما التوكل والرجاء معنى
يتألف من موجب التوحيد والعقل والشرع )).


إنَّ
التوكل مصاحب للمؤمن الصادق في أموره كلِّها الدينية والدنيوية، فهو مصاحب
له في صلاته وصيامه وحجّه وبرّه وغير ذلك من أمور دينه، ومصاحب له في جلبه
للرزق وطلبه للمباح وغير ذلك من أمور دنياه، فالتوكل على اللَّه نوعان:
توكلٌ عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية أو دفع مكروهاته ومصائبه،
وتوكلٌ عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه من الإيمان واليقين والصلاة والصيام
والحج والجهاد والدعوة وغير ذلك.


فهذه صفة المؤمنين الصّادقين، والله تعالى يقول: {إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
} [الأنفال: 2].


موقع الشيخ الفاضل عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر حفظه الله
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty رد: حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف زهرة الاقصى الجمعة 20 مايو 2011, 11:53

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير الجزاء أخي الفاضل
زهرة الاقصى
زهرة الاقصى
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 30/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty رد: حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف wardi الجمعة 20 مايو 2011, 16:40

مشكووور أخي على الموضوع المميز

بارك الله فيييك

جزاك الله خيرا

wardi
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty رد: حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف najmi الجمعة 20 مايو 2011, 18:23

جزاك الله خيرا
وفقك الله

najmi
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 07/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty رد: حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف Admin السبت 21 مايو 2011, 09:56

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ Empty رد: حقيقة التوّكل على الله عزَّ وجلّ

مُساهمة من طرف عاشق البحر الأحد 22 مايو 2011, 17:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فييك أخي الفاضل
جزاك الله خيرا
عاشق البحر
عاشق البحر
مراقب
مراقب

تاريخ التسجيل : 17/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى