المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الخلاصة من أحكام التجويد
الخلاصة من أحكام التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعلنا من أمة القرآن الكريم، ويسر لنا حفظه وتلاوته، والصلاة والسلام على من نزل عليه قوله تعالى:[وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا] أما بعد:
فهذه خلاصة لأهم أحكام التجويد، على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود، أقدمها لكل راغب في الاستزادة من هذا العلم للاستعانة به على تلاوة كتاب الله تعالى، وفق القواعد التي ضبطها علماء هذا الفن المأخوذة من هدي المصطفى، وقد أوجزت هذه الخلاصة ليسهل الإطلاع عليها، واستذكارها.
أسأل الله تعالى أن ينفع بها كل قارئ، وأن يوفقنا جميعًا إلى تلاوة كتابه حق التلاوة.
مقدمات مهمة
أ- تعريف التجويد في اللغة: التحسين.
وفي الاصطلاح: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه.
(حق الحرف:صفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة...)،
الحمد لله الذي جعلنا من أمة القرآن الكريم، ويسر لنا حفظه وتلاوته، والصلاة والسلام على من نزل عليه قوله تعالى:[وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا] أما بعد:
فهذه خلاصة لأهم أحكام التجويد، على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود، أقدمها لكل راغب في الاستزادة من هذا العلم للاستعانة به على تلاوة كتاب الله تعالى، وفق القواعد التي ضبطها علماء هذا الفن المأخوذة من هدي المصطفى، وقد أوجزت هذه الخلاصة ليسهل الإطلاع عليها، واستذكارها.
أسأل الله تعالى أن ينفع بها كل قارئ، وأن يوفقنا جميعًا إلى تلاوة كتابه حق التلاوة.
مقدمات مهمة
أ- تعريف التجويد في اللغة: التحسين.
وفي الاصطلاح: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه.
(حق الحرف:صفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة...)،
(ومستحق الحرف:صفاته العرضية التي تنشأ عن الصفات الذاتية كالتفخيم والترقيق..).
ب- حكمه:
العلم به:فرض كفاية. والعمل به:على قسمين:
1- فرض عين:وهو ما يتوقف عليه صحة النطق بالحرف، فالإخلال به يغير مبنى الكلمة أو يفسد معناها.
2- سنة:وهو ما يتعلق بالمهارة في إتقان النطق الصحيح، وذلك ببلوغ الغاية في تحقيق الصفات والأحكام، وضبط مقادير المدود ضبطًا دقيقًا ومراعاة المعاني الخفية في الوقوف فإن ذلك لا يدركه إلا المهرة.
ويرى جماهير القراء وجوب العمل بالتجويد مطلقًا أخذًا بعموم النصوص الآتية:
قال الله تعالى:[وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا][المزمل: 4].
وقال تعالى:[الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ][البقرة: 121].
وقال:«من لم يتغن بالقرآن فليس منا»[رواه البخاري الفتح(9/68)].
قال ابن الجزري:
ب- حكمه:
العلم به:فرض كفاية. والعمل به:على قسمين:
1- فرض عين:وهو ما يتوقف عليه صحة النطق بالحرف، فالإخلال به يغير مبنى الكلمة أو يفسد معناها.
2- سنة:وهو ما يتعلق بالمهارة في إتقان النطق الصحيح، وذلك ببلوغ الغاية في تحقيق الصفات والأحكام، وضبط مقادير المدود ضبطًا دقيقًا ومراعاة المعاني الخفية في الوقوف فإن ذلك لا يدركه إلا المهرة.
ويرى جماهير القراء وجوب العمل بالتجويد مطلقًا أخذًا بعموم النصوص الآتية:
قال الله تعالى:[وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا][المزمل: 4].
وقال تعالى:[الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ][البقرة: 121].
وقال:«من لم يتغن بالقرآن فليس منا»[رواه البخاري الفتح(9/68)].
قال ابن الجزري:
والأخذ بالتجويد حتم لازم
من لم يجود القرآن آثم
لأنه به الإله أنزلا
وهكذا منه إلينا وصلا
وهو أيضًا حلية التلاوة
وزينة الأداء والقراءة
وهو إعطاء الحروف حقها
من صفة لها ومستحقها
من لم يجود القرآن آثم
لأنه به الإله أنزلا
وهكذا منه إلينا وصلا
وهو أيضًا حلية التلاوة
وزينة الأداء والقراءة
وهو إعطاء الحروف حقها
من صفة لها ومستحقها
ج- مسائله:
قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكام الجزئيات.
د- غايته:
صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى.
هـ- فضل تلاوة القرآن الكريم:
1- قال تعالى:[إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ]
قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكام الجزئيات.
د- غايته:
صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى.
هـ- فضل تلاوة القرآن الكريم:
1- قال تعالى:[إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ]
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
رد: الخلاصة من أحكام التجويد
كل الشكر والتقدير لك على هذا الموضوع القيــم
الذي أنرت به سماء منتدانا الغالي
مرة أخرى ألف شكر لك على طرحك هذا الموضوع القيم وهذه المساهمة الطيبة
بإنتظـــار كل ماهو جـديد منك
تقبل مروري هذا المتواضع
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير وبركة
تحيات اخوكم امين سلطان
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: الخلاصة من أحكام التجويد
مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرًين وَالله يًَعِطٍِيًَكًم ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مواضيع مماثلة
» موقع جميل لتلاوة القران الكريم و تعلم أحكام التجويد
» أحكام التجويد للشيخان علاء عامر وأبو الحسن علي اكثر من سيرفر
» معنى التجويد
» موضوع علم التجويد
» كيف تتعلم اصول التجويد
» أحكام التجويد للشيخان علاء عامر وأبو الحسن علي اكثر من سيرفر
» معنى التجويد
» موضوع علم التجويد
» كيف تتعلم اصول التجويد
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى