المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
•• يوميات فتـاة تائبـة ••4
•• يوميات فتـاة تائبـة ••4
الحلقة الرابعـة .. جرعة أمل
ليه جواك هذا الاحساس؟!
اوعي اوعي تُسيء الظن بربك
اوعي تفقد الرجاء من ربك
أريد أن أعطيك اليوم الخطوات العملية التي تُبدد هذا الأحساس ،
نريد جرعة الأمل هذه حتى لا يُخذِّلنا الشيطان ولا تُثبطنا أنفسنا، حتى نعرف
الطريق وحتى نتحفز وحتى يكون عندنا روح التحدي ضد كل شيء يُثبطنا
ومثقلة أرجلنا حتى نسير في الطريق
ليه مش عارف تمشي؟
ليه مقصر في بعض الأبواب اللى نفسك تعملها؟
ليه لسة مش عارف تترك هذه المعصية؟
ليه مش عارف تقيم الليل وتصوم النهار وتقول أذكار الصباح والمساء وتحافظ
على اورادك وتصبح انسان ملتزم بحق؟
ايه اللى مهمدك؟
ذنب!
له رب تواب رحيم يغفره ويتوب عليك منه
لا تُوَّلي نظرك إلى ما فات لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ...اللى فات مات وانتهي
انت انسان من جديد
ابدأ من جديد
خذ جرعة الأمل هذه وابدأ تحرك
يمكن هيبقى جواك مشاكل :لسة فيه إلف في المعصية ،لسة فيه حب للمعصية
اللهم كرِّه الى الكفر والفسوق والعصيان
يارب كَرَّهنِي في هذه الذنوب كلها
يارب بَغَضنِي في الذنوب هذه كلها
يارب لا أجد في نفسي أي رغبة للوقوع في أي ذنب ،يارب أمِلَّها وأكرهها
هيا بنا نقول الوصفة في نقاط:
1- حتى تأخذ جرعة الأمل ويكون لها أثر فعال عليك : عليك بالإيمان بقضاء الله وقدره:
لأن الله يقول: (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ *
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ) (الحديد 23:22)
اعرف
أنت أذنبت؟
آه
بقدر الله وقضائه؟
آه
قدَّره الله عليك؟
آه
ظلمك؟
لا
انت عارف ان كان أمامك القرار وكان أمامك الطريق وانت آثرت المعصية
على الطاعة ، والغاوية على طريق الرشاد، لأن ربنا حرَّم الظلم على نفسه؟
يظلمك ليه!
أصل الكلام ده يليق بنا نحن شأن البشر : ممكن الواحد يتشفى لنفسه، ينتقم
لنفسه، يبقى عايز يتسلط على أحد، يبقى عايز يتميز على أحد، فممكن يظلم
وممكن..
لكن رب :انت ايه بالنسبة له :هل ربنا يريد أن يخلقك ويعذبك
ويهلكك!..مًنزَّه هو سبحانه وتعالى عن التشفي وعن السفه ..صح
يبقى ايه المشكلة؟
المشكلة ان انت مش فاهمها،المشكلة ان فيه حاجة جواك مش قادر تفهمها عن ربنا
طب ليه انا كده،طب ليه انا وقعت كذا، طب فيَّ ايه؟!
والله الذي لا إله غيره لو اعترفت وحسيت ان مصدر النقص انت حقا
ولم تضع المبررات ولا الشماعات وبدأت تشعر بأخطاءك والمشاكل التي
بداخلك ،وبدأت تقول له: ابوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي
خلاص غُفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر لو من مليارات المليارات لأنك اعترفت
النبي صلى الله عليه وسلم قال لأمنا عائشة في حادثة الإفك: يا عائشة إن العبد إذا أذنب ثم اعترف فتاب تاب الله عليه.
إذًا أول أمر في هذا المعنى :
قدَّره الله عليك؟..نعم
من الذي سيخلصك منه؟..هو(الله)
كيف؟..أن تاخذ له الطريق
ابدأ بخطوة،ابدأ بشِبر والله سيأتيك
واعرف ان الله لن يخذلك
جرعة الأمل تقول: الله لن يضيعنا، الله مولانا ولا مولى لهم
* * * * * * * * * *
2- يمكن هناك أمور كثير تَخفَى الحكمة فيها وهذه هي التي تُورثك ذرة
التسخط التي دائما اقول عليها انها تقف بينك وبين الله :
مش قادر تفهم: أنا اتخلقت هنا ليه؟ انا في البيت ده ليه؟ انا في الكلية ديه ليه؟
انا وُضِعت في هذا المعنى لم؟
مش قادر تفهم الحكمة
عندما يمر عليك خبر مثل قصة سيدنا موسى والخضر..عارفين القصة وثناياها
في سورة الكهف
يركبوا السفينة فيخرقها وتنقلب بهم والناس تموت ..فيه ايه؟
يمسك الولد يقتله..يبدأ يفعل أمور كلها عكس المُتَصور
وبعد ذلك يبدأ الخضر أو العبد الصالح يُخبر سيدنا موسى بحكمة ربنا في هذه الأمور وكلها تؤول إلى الخير
يعني قد تظهر لك الأمور بشكل ويريد الله عز وجل شكل آخر
ووالله ثم والله ..الله يريد الاصلاح
يريد الله الخير لك
(يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا )(النساء:28)
انظر أيضا الى قصة سيدنا موسى في بدايته والله عز وجل يجعل في صدر أمه أن تُلقيه
( فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ)... (القصص:7)
تيجي ازاي ديه؟
انا اخاف عليه اروح رمياه!
تيجي ازاي ديه؟
فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي
والأم سبحانه وتعالى يربط على قلبها وترمي ابنها الذي سيكون احد الأنبياء
المرسلين المصطفين كليم الله سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
أمه رمته
ظاهر الأمر: ليه يارب كده ده لسة والدة الولد ويمكن قلبها شديد الحنو عليه
ومتعلقة به ..تروح رمياه!
أنت لا تعرف أسرار الحكم فالبتالي فوِّض له امرك ،واعلم ان لم تكن تستطيع
فهم الحكمة الان ان الله لايريد الا الخير وان قدر الله لا يأتي الا بخير
3-اعلم أن سنن الله سبحانه وتعالى لا تتبدل ولا تتغير:
ومن سنن الله سبحانه وتعالى أن الغَلَبة دائما للخير،
يمكن انت محبط من الواقع المر الذي نعيشه كأمة ،بنعيشه كمجتمع، بتعيشه
انت كأسرة
لكن
سنن الله لا تتبدل ولا تتغير
إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..الرعد:11
البداية ستكون هنا
لما احنا كأمة،احنا كمجتمعات،احنا كأسر،احنا كأفراد يبقى عندنا يقين في
هذا المعنى ونسعى في تغيير أنفسنا تغيير حقيقي وليس تغيير شكلي فقط
(ان احنا خلاص هنلبس مش عارف ايه..لابسة نقاب ولا لابسة خمار ولا لابسة حجاب..)
يبقى غيرنا الظاهر ومن الداخل مشاكل كثيرة: أخلاقيات سيئة وسلوكيات
مرفوضة
لا
هيبقى الاثنين
أيضا الحيلة الابليسية الثانية :المهم الذي بالداخل ومش مهم الظاهر
لا
ما ينفعش التغيير يكون في جهة واحدة فقط
ماينفعش يبقى ظاهر دون باطن
وما ينفعش باطن دون ظاهر
هما وجهان لعملة واحدة والاثنين يؤثران في بعضهما البعض
لما أغيّر الظاهر يؤثر في الباطن
ولما أغيّر حاجة في الباطن تظهر عليّ في الظاهر
لما قلبي دخله الخشية هلاقي خشوع في الجوارح ،كنت عصبي وصوتك
عالي تلاقي نفسك مش عارف ترفع صوتك عالي..هناك سكينة نزلت في
القلب
ممكن واحد بس يكلمك كلمة تلاقيك تعطيه كلام جارح كثير.
لكن لما نزلت السكينة تلاقيك تقول: عفا الله عنك
ايه في ايه؟
غفر الله لي ولك
مش انت..في ايه؟ ألست غاضب؟
لا أبدا
آه.. القلب دخله معنى فبدأ يغير الجوارح
وكذلك التغيير الظاهري يبدأ تأثيره في البطن ايضا ،أصل هذا اتباع وسنة
وهدي للنبي محمد وهذا لابد ان يكون له تأثير في القلب ،
فعلت عمل صالح فلابد ان يكون له ثمرة في قلبك
فيبدأ التغيير يكون في الجهتين
هذه هي سنن الله سبحانه وتعالى التي لا تتبدل ولا تتغير
4- في جرعة الأمل احذر ثم احذر ثم احذر أن تفتر عن الدعاء أبدا :
(وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ) ..(الروم:31)
في كل كُربة في كل مِحنة في كل شدة ارفع يديك والهج بها :يارب
ستجد معين و نصير لأنه حيي ستير يستحي أن يرد يدى عباده صفرا خائبا
5- نحتاج إلى همة عالية وطموح إنك تقدر تفعل كذا:
بلاش الاحساس بالعجز والدنو،
انا ما نفعتش قبل كده في حاجات كثير،انا في دراستي زي اغلب الاخوة
شايل مواد وغيره ،انا كذا..انا كذا..
لا لا لا
لا تُشعِر نفسك بهذا الضعف ، لا تُشعِر نفسك بهذا العجز
هذا هو مااقول عليه تثبيط إبليس وهذا هو تخذيل إبليس
(إن انت ما تنفعش،ان انت ما تسويش..)
إنما النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها ليل نهار:
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل
نعم
العجز والكسل
الفرق ما بينهما:
العاجز: مش قادر(لا يقدر)
الكسلان : مش عايز(لا يريد)
تيجي تقول له: تعال نروح الدرس
يقولك لا مش عايز
ليه؟
مكسِّل
أما العاجز يقول: والله نفسي اروح واحافظ على الردوس والواحد ينشط
حاله وو..بس متهمِّد ورجلي ثقيلة(هذا هو العجز)
النبي صلى الله عليه وسلم يقول للأثنين الارادة والرغبة(الاثنين مع بعض)
نعوذ بالله من العجز ونعوذ بالله من الكسل
خلي عندك همة عالية، وخلي عندك طموح عالي إن ربنا سبحانه وتعالى يمن
عليك ويصطفيك ،يمكن لسة لم تهتدي للشيء الذي ستتميز به وستكون
انت انت فيه
الله أعلم
كثير كان الانسان يتصور حياته بشكل وتغيرت
انا ما كنت اتصور في يوم من الايام اني اتصدر للدعوة
من الول وانا كنت بحب اقرا في الكتب وغيره
كانت اقصى احلامي اني اخلص الكلية واعمل الماجستير والدكتوراه وابقى
دكتور في الجامعة وانتهت القصة على كده
كلن ماحدث كان شيء تاني خالص وسارت الامور شيئا فشيئا فشيئا الى
ان قدر الله عز وجل هذا الحال
الله يتولى الامور
ونحن له عبيد يفعل بنا ما يريد
فأنت لا تعرف، ترى نفسك الان في حال تعبان وغلبان و مش قادريمكن
انت ياللي شايف نفسك بالحال ده ترفع راية ما يرفعهاش غيرك ،
يمكن تتميز في شيء وتكون رقم واحد في البلد فيه، يمكن تنصر دين الله
نُصرة لم يفعلها فلان ولا علان
ليه لا؟
لم تشعر انك بلا فائدة؟
بل تقدر بحول الله وقوته
تقدر برغبة صادقة خالصة لوجه الله الكريم
اجعل عندك طموح
انت بتحلم بالفردوس الأعلى؟
اه أتمني اكون في رفقة النبي محمد صلي الله عليه وسلم بس الحال كما ترى
لا
لا تُشعِر نفسك بهذا المعنى (معنى التثبيط)
عندما قال له :سلني
قال: أسألك مرافقتك في الجنة(وكان خادم
( ربيعة بن كعب الأسلمي)،خادم يعني حاله غلبان،يعني مش ابو بكر وعمر ،
يعني مش النفقة في سبيل الله ولا الجهاد في سبيل الله ولا طرق ابواب
الدعوة ،،، بل هو واحد يخدم النبي صلى الله عليه وسلم يحمل عنه حذائه ويسر معه،مولاه )
سلني يا ربيعة،
أسألك مرافقة في الجنة،
أعني على نفسك بكثرة السجود (ويبقى في رفقة النبي محمد)
وهنا أوقفت سارة الشريط
وظلت تردد يارب سامحني سامحنــــــي أرجوك
إنتظرونا في الحلقة القادمة لنري ماذا ستفعل سارة بعد سماعها هذا الدرس
ليه جواك هذا الاحساس؟!
اوعي اوعي تُسيء الظن بربك
اوعي تفقد الرجاء من ربك
أريد أن أعطيك اليوم الخطوات العملية التي تُبدد هذا الأحساس ،
نريد جرعة الأمل هذه حتى لا يُخذِّلنا الشيطان ولا تُثبطنا أنفسنا، حتى نعرف
الطريق وحتى نتحفز وحتى يكون عندنا روح التحدي ضد كل شيء يُثبطنا
ومثقلة أرجلنا حتى نسير في الطريق
ليه مش عارف تمشي؟
ليه مقصر في بعض الأبواب اللى نفسك تعملها؟
ليه لسة مش عارف تترك هذه المعصية؟
ليه مش عارف تقيم الليل وتصوم النهار وتقول أذكار الصباح والمساء وتحافظ
على اورادك وتصبح انسان ملتزم بحق؟
ايه اللى مهمدك؟
ذنب!
له رب تواب رحيم يغفره ويتوب عليك منه
لا تُوَّلي نظرك إلى ما فات لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ...اللى فات مات وانتهي
انت انسان من جديد
ابدأ من جديد
خذ جرعة الأمل هذه وابدأ تحرك
يمكن هيبقى جواك مشاكل :لسة فيه إلف في المعصية ،لسة فيه حب للمعصية
اللهم كرِّه الى الكفر والفسوق والعصيان
يارب كَرَّهنِي في هذه الذنوب كلها
يارب بَغَضنِي في الذنوب هذه كلها
يارب لا أجد في نفسي أي رغبة للوقوع في أي ذنب ،يارب أمِلَّها وأكرهها
هيا بنا نقول الوصفة في نقاط:
1- حتى تأخذ جرعة الأمل ويكون لها أثر فعال عليك : عليك بالإيمان بقضاء الله وقدره:
لأن الله يقول: (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ *
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ) (الحديد 23:22)
اعرف
أنت أذنبت؟
آه
بقدر الله وقضائه؟
آه
قدَّره الله عليك؟
آه
ظلمك؟
لا
انت عارف ان كان أمامك القرار وكان أمامك الطريق وانت آثرت المعصية
على الطاعة ، والغاوية على طريق الرشاد، لأن ربنا حرَّم الظلم على نفسه؟
يظلمك ليه!
أصل الكلام ده يليق بنا نحن شأن البشر : ممكن الواحد يتشفى لنفسه، ينتقم
لنفسه، يبقى عايز يتسلط على أحد، يبقى عايز يتميز على أحد، فممكن يظلم
وممكن..
لكن رب :انت ايه بالنسبة له :هل ربنا يريد أن يخلقك ويعذبك
ويهلكك!..مًنزَّه هو سبحانه وتعالى عن التشفي وعن السفه ..صح
يبقى ايه المشكلة؟
المشكلة ان انت مش فاهمها،المشكلة ان فيه حاجة جواك مش قادر تفهمها عن ربنا
طب ليه انا كده،طب ليه انا وقعت كذا، طب فيَّ ايه؟!
والله الذي لا إله غيره لو اعترفت وحسيت ان مصدر النقص انت حقا
ولم تضع المبررات ولا الشماعات وبدأت تشعر بأخطاءك والمشاكل التي
بداخلك ،وبدأت تقول له: ابوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي
خلاص غُفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر لو من مليارات المليارات لأنك اعترفت
النبي صلى الله عليه وسلم قال لأمنا عائشة في حادثة الإفك: يا عائشة إن العبد إذا أذنب ثم اعترف فتاب تاب الله عليه.
إذًا أول أمر في هذا المعنى :
قدَّره الله عليك؟..نعم
من الذي سيخلصك منه؟..هو(الله)
كيف؟..أن تاخذ له الطريق
ابدأ بخطوة،ابدأ بشِبر والله سيأتيك
واعرف ان الله لن يخذلك
جرعة الأمل تقول: الله لن يضيعنا، الله مولانا ولا مولى لهم
* * * * * * * * * *
2- يمكن هناك أمور كثير تَخفَى الحكمة فيها وهذه هي التي تُورثك ذرة
التسخط التي دائما اقول عليها انها تقف بينك وبين الله :
مش قادر تفهم: أنا اتخلقت هنا ليه؟ انا في البيت ده ليه؟ انا في الكلية ديه ليه؟
انا وُضِعت في هذا المعنى لم؟
مش قادر تفهم الحكمة
عندما يمر عليك خبر مثل قصة سيدنا موسى والخضر..عارفين القصة وثناياها
في سورة الكهف
يركبوا السفينة فيخرقها وتنقلب بهم والناس تموت ..فيه ايه؟
يمسك الولد يقتله..يبدأ يفعل أمور كلها عكس المُتَصور
وبعد ذلك يبدأ الخضر أو العبد الصالح يُخبر سيدنا موسى بحكمة ربنا في هذه الأمور وكلها تؤول إلى الخير
يعني قد تظهر لك الأمور بشكل ويريد الله عز وجل شكل آخر
ووالله ثم والله ..الله يريد الاصلاح
يريد الله الخير لك
(يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا )(النساء:28)
انظر أيضا الى قصة سيدنا موسى في بدايته والله عز وجل يجعل في صدر أمه أن تُلقيه
( فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ)... (القصص:7)
تيجي ازاي ديه؟
انا اخاف عليه اروح رمياه!
تيجي ازاي ديه؟
فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي
والأم سبحانه وتعالى يربط على قلبها وترمي ابنها الذي سيكون احد الأنبياء
المرسلين المصطفين كليم الله سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
أمه رمته
ظاهر الأمر: ليه يارب كده ده لسة والدة الولد ويمكن قلبها شديد الحنو عليه
ومتعلقة به ..تروح رمياه!
أنت لا تعرف أسرار الحكم فالبتالي فوِّض له امرك ،واعلم ان لم تكن تستطيع
فهم الحكمة الان ان الله لايريد الا الخير وان قدر الله لا يأتي الا بخير
3-اعلم أن سنن الله سبحانه وتعالى لا تتبدل ولا تتغير:
ومن سنن الله سبحانه وتعالى أن الغَلَبة دائما للخير،
يمكن انت محبط من الواقع المر الذي نعيشه كأمة ،بنعيشه كمجتمع، بتعيشه
انت كأسرة
لكن
سنن الله لا تتبدل ولا تتغير
إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..الرعد:11
البداية ستكون هنا
لما احنا كأمة،احنا كمجتمعات،احنا كأسر،احنا كأفراد يبقى عندنا يقين في
هذا المعنى ونسعى في تغيير أنفسنا تغيير حقيقي وليس تغيير شكلي فقط
(ان احنا خلاص هنلبس مش عارف ايه..لابسة نقاب ولا لابسة خمار ولا لابسة حجاب..)
يبقى غيرنا الظاهر ومن الداخل مشاكل كثيرة: أخلاقيات سيئة وسلوكيات
مرفوضة
لا
هيبقى الاثنين
أيضا الحيلة الابليسية الثانية :المهم الذي بالداخل ومش مهم الظاهر
لا
ما ينفعش التغيير يكون في جهة واحدة فقط
ماينفعش يبقى ظاهر دون باطن
وما ينفعش باطن دون ظاهر
هما وجهان لعملة واحدة والاثنين يؤثران في بعضهما البعض
لما أغيّر الظاهر يؤثر في الباطن
ولما أغيّر حاجة في الباطن تظهر عليّ في الظاهر
لما قلبي دخله الخشية هلاقي خشوع في الجوارح ،كنت عصبي وصوتك
عالي تلاقي نفسك مش عارف ترفع صوتك عالي..هناك سكينة نزلت في
القلب
ممكن واحد بس يكلمك كلمة تلاقيك تعطيه كلام جارح كثير.
لكن لما نزلت السكينة تلاقيك تقول: عفا الله عنك
ايه في ايه؟
غفر الله لي ولك
مش انت..في ايه؟ ألست غاضب؟
لا أبدا
آه.. القلب دخله معنى فبدأ يغير الجوارح
وكذلك التغيير الظاهري يبدأ تأثيره في البطن ايضا ،أصل هذا اتباع وسنة
وهدي للنبي محمد وهذا لابد ان يكون له تأثير في القلب ،
فعلت عمل صالح فلابد ان يكون له ثمرة في قلبك
فيبدأ التغيير يكون في الجهتين
هذه هي سنن الله سبحانه وتعالى التي لا تتبدل ولا تتغير
4- في جرعة الأمل احذر ثم احذر ثم احذر أن تفتر عن الدعاء أبدا :
(وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ) ..(الروم:31)
في كل كُربة في كل مِحنة في كل شدة ارفع يديك والهج بها :يارب
ستجد معين و نصير لأنه حيي ستير يستحي أن يرد يدى عباده صفرا خائبا
5- نحتاج إلى همة عالية وطموح إنك تقدر تفعل كذا:
بلاش الاحساس بالعجز والدنو،
انا ما نفعتش قبل كده في حاجات كثير،انا في دراستي زي اغلب الاخوة
شايل مواد وغيره ،انا كذا..انا كذا..
لا لا لا
لا تُشعِر نفسك بهذا الضعف ، لا تُشعِر نفسك بهذا العجز
هذا هو مااقول عليه تثبيط إبليس وهذا هو تخذيل إبليس
(إن انت ما تنفعش،ان انت ما تسويش..)
إنما النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها ليل نهار:
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل
نعم
العجز والكسل
الفرق ما بينهما:
العاجز: مش قادر(لا يقدر)
الكسلان : مش عايز(لا يريد)
تيجي تقول له: تعال نروح الدرس
يقولك لا مش عايز
ليه؟
مكسِّل
أما العاجز يقول: والله نفسي اروح واحافظ على الردوس والواحد ينشط
حاله وو..بس متهمِّد ورجلي ثقيلة(هذا هو العجز)
النبي صلى الله عليه وسلم يقول للأثنين الارادة والرغبة(الاثنين مع بعض)
نعوذ بالله من العجز ونعوذ بالله من الكسل
خلي عندك همة عالية، وخلي عندك طموح عالي إن ربنا سبحانه وتعالى يمن
عليك ويصطفيك ،يمكن لسة لم تهتدي للشيء الذي ستتميز به وستكون
انت انت فيه
الله أعلم
كثير كان الانسان يتصور حياته بشكل وتغيرت
انا ما كنت اتصور في يوم من الايام اني اتصدر للدعوة
من الول وانا كنت بحب اقرا في الكتب وغيره
كانت اقصى احلامي اني اخلص الكلية واعمل الماجستير والدكتوراه وابقى
دكتور في الجامعة وانتهت القصة على كده
كلن ماحدث كان شيء تاني خالص وسارت الامور شيئا فشيئا فشيئا الى
ان قدر الله عز وجل هذا الحال
الله يتولى الامور
ونحن له عبيد يفعل بنا ما يريد
فأنت لا تعرف، ترى نفسك الان في حال تعبان وغلبان و مش قادريمكن
انت ياللي شايف نفسك بالحال ده ترفع راية ما يرفعهاش غيرك ،
يمكن تتميز في شيء وتكون رقم واحد في البلد فيه، يمكن تنصر دين الله
نُصرة لم يفعلها فلان ولا علان
ليه لا؟
لم تشعر انك بلا فائدة؟
بل تقدر بحول الله وقوته
تقدر برغبة صادقة خالصة لوجه الله الكريم
اجعل عندك طموح
انت بتحلم بالفردوس الأعلى؟
اه أتمني اكون في رفقة النبي محمد صلي الله عليه وسلم بس الحال كما ترى
لا
لا تُشعِر نفسك بهذا المعنى (معنى التثبيط)
عندما قال له :سلني
قال: أسألك مرافقتك في الجنة(وكان خادم
( ربيعة بن كعب الأسلمي)،خادم يعني حاله غلبان،يعني مش ابو بكر وعمر ،
يعني مش النفقة في سبيل الله ولا الجهاد في سبيل الله ولا طرق ابواب
الدعوة ،،، بل هو واحد يخدم النبي صلى الله عليه وسلم يحمل عنه حذائه ويسر معه،مولاه )
سلني يا ربيعة،
أسألك مرافقة في الجنة،
أعني على نفسك بكثرة السجود (ويبقى في رفقة النبي محمد)
وهنا أوقفت سارة الشريط
وظلت تردد يارب سامحني سامحنــــــي أرجوك
إنتظرونا في الحلقة القادمة لنري ماذا ستفعل سارة بعد سماعها هذا الدرس
|
مسك الجنان- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 24/05/2015
رد: •• يوميات فتـاة تائبـة ••4
مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرً وَالله يًَعِطٍِيًَكً ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ
|
علا المصرى- مستشارة عامة
- تاريخ التسجيل : 25/07/2014
رد: •• يوميات فتـاة تائبـة ••4
ربي يسلمك ويسلم قلبك
على روعة طرحك
رآآق لي جدآ موضوع قصتك
جزآك ربي كل خير
على روعة طرحك
رآآق لي جدآ موضوع قصتك
جزآك ربي كل خير
|
Ahmad12- كبار الشخصيات
- تاريخ التسجيل : 10/10/2014
رد: •• يوميات فتـاة تائبـة ••4
كل الشكر والامتنان على روعهـ طرحكـم..
سلمتم على جهودكم ...
بارك الله فيكم
والله يعطيكم الف عافيه
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمتم ودام
لنا روعه مواضيعكم
|
عابرة سبيل- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر
رد: •• يوميات فتـاة تائبـة ••4
تسلم الايااادي عالطرح المميز والرااائع
ماننحرم من عبير تواجدك و جديدك
جزيل الشكر و التقدير ..
لِقَلبَك باقة من القرنفل والياسمين على جهودك ..
ماننحرم من عبير تواجدك و جديدك
جزيل الشكر و التقدير ..
لِقَلبَك باقة من القرنفل والياسمين على جهودك ..
|
منصورة- المديرة العامة النائبة الاولى
- تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى