https://www.ahladalil.org
 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 829894
ادارة المنتدي  الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 103798
https://www.ahladalil.org
 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 829894
ادارة المنتدي  الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Empty الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

مُساهمة من طرف اصيل العرب الجمعة 15 أغسطس 2014, 19:51

الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ




عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم  قَالَ مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ الله فِي أُمَّةٍ قَبْلِي إِلَّا كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لَا يُؤْمَرُونَ فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنْ الْإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ  .




أخرجه مسلم  .




 




وعن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم  قَالَ مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ الله وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنْ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا .




أخرجه البخاري .




حواريون : الحواري : الصاحب والنصير.




تخلف : تجيء بعدهم وتتبعهم.




خلوف : أقوام لاحقون.




الخردل : نبات عشبي ذو حب متناه في الصغر.




 




وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم  عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم  أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يُسْتَعْمَلُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ قَالُوا يَا رَسُولَ الله أَلَا نُقَاتِلُهُمْ قَالَ لَا مَا صَلَّوْا .




أخرجه مسلم.




 




وعن أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه قال سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم  يَقُولُ مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ.




 أخرجه مسلم.




 




وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت إِنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم  قَالَ إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَى سِتِّينَ وَثَلَاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ فَمَنْ كَبَّرَ الله وَحَمِدَ الله وَهَلَّلَ الله وَسَبَّحَ الله وَاسْتَغْفَرَ الله وَعَزَلَ حَجَرًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْمًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلَاثِ مِائَةِ السُّلَامَى فَإِنَّهُ يَمْسِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنْ النَّارِ  .




أخرجه مسلم .




المفصل : ملتقى العظمتين في البدن.




السلامى : مفاصل العظام في الجسم.




 




وعَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم  يَقُولُ تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ.




أخرجه مسلم.




أشربها: دخلت فيه دخولا تاما.




النكتة: الأثر أو النقطة.




أنكرها: ردها.




الصفا: الحجر الأملس الذي لا يعلق فيه شيء.




مربادا: شيء من بياض يسير يخالط السواد.




مجخيا :مائلا منكوسا.




أشرب: دخل في قلبه. 
اصيل العرب
اصيل العرب
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 07/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Empty رد: الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

مُساهمة من طرف احزان القلب السبت 16 أغسطس 2014, 11:05

تسلم الايادى موضوع قيم منك
احزان القلب
احزان القلب
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 29/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Empty رد: الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

مُساهمة من طرف المسافر البعيد الإثنين 18 أغسطس 2014, 21:43

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Empty رد: الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

مُساهمة من طرف عاشق الليل الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 13:51

موضوع في غاية الروعة بارك الله فيك

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 2cdf4110



 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Read1110

عاشق الليل
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 03/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ Empty رد: الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 16:22

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 129886768976
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 129886768976

 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
 الأَمرُ بِالمعرُوفِ وَالنَّهيُ عَن المنكَرِ 375035women
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى