المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
قوله تعالى وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون
قوله تعالى وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون
وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون الخطاب لقريش الذين سيقت هذه القصص لعظتهم .
والمرور : مجاوزة السائر بسيره شيئا يتركه ، والمراد هنا : مرورهم في السفر ، وكان أهل مكة إذا سافروا في تجارتهم إلى الشام يمرون ببلاد فلسطين فيمرون بأرض لوط على شاطئ البحر الميت المسمى بحيرة لوط . وتعدية المرور بحرف ( على ) يعين أن الضمير المجرور بتقدير مضاف إلى : على أرضهم ، كما قال الله تعالى : أو كالذي مر على قرية .
يقال : مر عليه ومر به ، وتعديته بحرف ( على ) تفيد تمكن المرور أشد من تعديته بالباء ، وكانوا يمرون بديار لوط بجانبها لأن قراهم غمرها البحر الميت وآثارها باقية تحت الماء .
والمصبح : الداخل في وقت الصباح ، يمرون على منازلهم في الصباح تارة وفي الليل تارة بحسب تقدير السير في أول النهار وآخره ، لأن رحلة قريش إلى الشام [ ص: 172 ] تكون في زمن الصيف ويكون السير بكرة وعشيا وسرى ، والباء في " وبالليل " للظرفية .
والخبر الذي في قوله " وإنكم لتمرون عليهم " مستعمل في الإيقاظ والاعتبار لا في حقيقة الإخبار ، وتأكيده بحرف التوكيد وباللام تأكيد للمعنى الذي استعمل فيه ، وذلك مثل قوله " وإنها لبسبيل مقيم " في سورة الحجر .
وفرع على ذلك بالفاء استفهام إنكاري من عدم فطنتهم لدلالة تلك الآثار على ما حل بهم من سخط الله ، وعلى سبب ذلك وهو تكذيب رسول الله لوط .
وقد أشرنا إلى وجه تخصيص قصة لوط مع القصص الخمس في أول الكلام على قصة نوح ، وتزيد على تلك القصص بأن فيها مشاهدة آثار قومه الذين كذبوا وأصروا على الكفر .
والمرور : مجاوزة السائر بسيره شيئا يتركه ، والمراد هنا : مرورهم في السفر ، وكان أهل مكة إذا سافروا في تجارتهم إلى الشام يمرون ببلاد فلسطين فيمرون بأرض لوط على شاطئ البحر الميت المسمى بحيرة لوط . وتعدية المرور بحرف ( على ) يعين أن الضمير المجرور بتقدير مضاف إلى : على أرضهم ، كما قال الله تعالى : أو كالذي مر على قرية .
يقال : مر عليه ومر به ، وتعديته بحرف ( على ) تفيد تمكن المرور أشد من تعديته بالباء ، وكانوا يمرون بديار لوط بجانبها لأن قراهم غمرها البحر الميت وآثارها باقية تحت الماء .
والمصبح : الداخل في وقت الصباح ، يمرون على منازلهم في الصباح تارة وفي الليل تارة بحسب تقدير السير في أول النهار وآخره ، لأن رحلة قريش إلى الشام [ ص: 172 ] تكون في زمن الصيف ويكون السير بكرة وعشيا وسرى ، والباء في " وبالليل " للظرفية .
والخبر الذي في قوله " وإنكم لتمرون عليهم " مستعمل في الإيقاظ والاعتبار لا في حقيقة الإخبار ، وتأكيده بحرف التوكيد وباللام تأكيد للمعنى الذي استعمل فيه ، وذلك مثل قوله " وإنها لبسبيل مقيم " في سورة الحجر .
وفرع على ذلك بالفاء استفهام إنكاري من عدم فطنتهم لدلالة تلك الآثار على ما حل بهم من سخط الله ، وعلى سبب ذلك وهو تكذيب رسول الله لوط .
وقد أشرنا إلى وجه تخصيص قصة لوط مع القصص الخمس في أول الكلام على قصة نوح ، وتزيد على تلك القصص بأن فيها مشاهدة آثار قومه الذين كذبوا وأصروا على الكفر .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: قوله تعالى وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على خير الانام سيد المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
بورك فك واحسن الله اليك ووفقك دنيا ودين وجعل ما قدمت لنا في ميزان حسناتك
والصلاة والسلام على خير الانام سيد المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
بورك فك واحسن الله اليك ووفقك دنيا ودين وجعل ما قدمت لنا في ميزان حسناتك
وشكرا جزيلا لك
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: قوله تعالى وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون
اشكركم جزيل الشكر لزيارتكم لصفحتي وتفحصكم مواضيعي
وفيكم بارك الله يا احبائي
نتمنى تواجدكم الجميل دائما بصفحاتنا البسيطة
تحياتي الحارة لكم ولشخصكم
اجمل الورود مني لكم
وفيكم بارك الله يا احبائي
نتمنى تواجدكم الجميل دائما بصفحاتنا البسيطة
تحياتي الحارة لكم ولشخصكم
اجمل الورود مني لكم
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
مواضيع مماثلة
» قوله تعالى الله الصمد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
» قوله تعالى لم يلد ولم يولد
» قوله تعالى"أنا عند ظن عبدي بي"
» قوله تعالى ولا تجسسوا
» قوله تعالى قل هو الله أحد
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى