المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
كيف تكتب قصيده متكامله ومميزه . .
كيف تكتب قصيده متكامله ومميزه . .
كيف تكتب قصيده متكامله ومميزه . .
ما هو الشعر ؟
الشعر موهبة وهبة من الوهاب يهديها للموهوبين وهم الشعراء ويعتبر
الشعر هو التعبير عن الأحاسيس والخيالات والتصورات والمشاعر
بالأقوال والكلمات والكتابات التي تترجم في قصائد أو مواويل أو
أبيات أو ألفاظ مرتبة ومتزنة ومصففة ويعتبر الشعر القدرة على
الوصف والتعليق والتعبير والفضفضة الإبداعية ويستخدم عادة في
المدح وأحيانا بالذم وأحيان بتغطية قضية أو ملامسة معاناة وهو تعبير
عن ما يستشعره ويحسه الإنسان من تأثيرات ما بداخله وما بخارجه
وما يحاط به وما يحيطه من أفراح وهموم ومشاكل وسعادة
ما هي القصيدة ؟
القصيدة هي قدرة الموهبة وتجسيدها على الورق لكي يتم التعبير
والتمثيل للموهبة بشكل مرئي محسوس ومقروء من الآخرين وذلك
تجسيد وظهور قدرة الشاعر على استخراج الشعر وتجسيده
ملاحظة
كما نعرف بأن الشعر موهبة يتميز ويمتاز بها الشعراء ولكن دعونا لا
ننسى بأن الشعر (فن) يعبر عن جماليات وكماليات الكلمات والمعاني
والألفاظ بالوصف والكتابة والنطق والإلقاء والتعبير والانسجام في
المعنى والفكرة والموضوع والطرح الذي يتم بالترتيب والتنسيق
والالتئام والتكامل والتماثل بما يوصف وبما يتصف وبما يصف من
الكلام والمعاني والمفاهيم ولكن لا تجعلونا ننسى بأن الشعر (علم) وهذا
أساس ودافع يدفعنا لنتعلم أساسياته حتى لو لم تكن موهوبا و معا
الممارسة قد تجيد الكتابة فالعلم في التعلم وتطور العلم في استمرارك
بالتعلم وهذا يتم في معرفة أساسيات الشعر العامة
قبل
البداية
بتعلم
أساسيات الشعر
عليك
الاعتماد على
1 - المشاعر لا تكتب إلا مشاعرك وهي ما تشعر به أنت بداخلك ولا تكتب
إلا إحساسك لتستخرج تصورك ووصفك وهذه هي ميزتك بالشعر
2- لا تكتب كل ما تحسه إنما اكتب ما لا يحسه الآخرين وأنت تحسه لتترك
لك بصمه وتميز قصيدتك التي ستميزك من بين الشعراء
3-ترجم كل ما بداخلك من انطباع وحالات ورؤى وخيالات لتحولها في
دفترك أو جهازك لأبيات وأوزان ستصبح أشعار وقصائد مميزة
4- الاستمرار في الكتابة ينقلك من مستواك الحالي إلى مستوى إلى ألان
أنت لا تعلمه فالشاعر الكبير يبدأ من قلم شاعر صغير لهذا ستكبر فما
عليك إلا أنت تستمر وستصبح شاعر كبير يضرب به المثل إن شاء
الله
5- المهم ليس ما كتبته إنما المهم هو تحسين ما كتبته في كتاباتك آلاتية
لترتقي وتعتلي في موهبتك فالتحسين هو التحسن الذي سيجعلك أحسن
من ما أنت فيه وعليه وبه
6 - ان أردت أن تصبح شاعر مميز وتجعل قصائدك مميزة أكتب نفسك
(مشاعرك /أحاسيسك/اعتقادك) لكي توجد لك ميزه وبصمه ولا تقلد
مثال هام
الشاعر كالنحات وما ينحته النحات هو كقصيدة الشاعر فالنحات يزيل
الزوائد من على الشكل الذي ينحته لتخرج صورة ما ينحته بشكل جميل
ومتلائم ومتناسق بلا شوائب كذلك الشاعر فأنه يرتب وينسق ويحسن
ويوزن قصيدته ليخرجه بأفضل حال كالنحات تماما ولكن الاختلاف
يكمن في الاهتمام
أساسيات كتابة الشعر المميز
(1)
(العنوان الجديد)
القصيدة تعرف من عنوانها ولكي تجعل القارئين والمتذوقين للشعر
تقرا ما كتبته يجب عليك اتخاذ القرار في اختيار وابتكار عنوان
مستجد ومستحدث يبث بنفس المستقبل التشويق والانجذاب والإثارة
ليتصفح قصيدتك فالعنوانين الاستهلاكية لا تجذب القراء إنما
العنوانين الجديدة المبتكرة هي من تطبع بأذهان مستقبلين القصائد
والأشعار وهذا باب هام يجعل الآخرين يدخلون لقصيدتك فأن هيأت
الشكل سيتصفح الآخرون المضمون فأن كانت حديقة منزلك جميلة
ستجذبنا لدخول منزلك لنرى جماله وهذا يشابه عنوان القصيدة الجميلة
(2)
(فكرة الموضوع)
يجب عليك اختيار فكرة موضوع وطرح جديد وحديث للقصيدة بمعنى
تنظر لمشكلة لم تأخذ حقها أو زاوية لم يلتفت لها الشعار الآخرين
شرط أن تكون فكرة الموضوع (هامة) مثل قضية أو مشكلة أو تجربة
أو وصف حالة ملموسة ومعروفة وتكون أيضا (عامة) بمعنى تهم
القارئ تزيده ثقافة أو إنها تعبر عن إبداع أو أسلوب جديد بالطرح
والمعنى والمضمون والجوهر والفكرة فمثلا أن أردت أن تكتب عن
الحب حدد الفكرة بمعنى العنوان هو (وصف الحب) أو (نقل تجربة
الحب) أو (تعريف الحب) أو (مخاطبة الحب) أو (مخاطبة الحبيب
للمحبوبة) أو العكس لكي لا تكرر مسألة الموضوع بطرح مكرر عن
الحب فقط من جانب أخر مثلا تريد كتابة موضوع عن (فلسطين) قد
يكون الطرح حوار مدينة (فلسطين) للشعب وكأنك تجعل المدينة تتكلم
وتحكي أو وصف معاناة أهل فلسطين أو وصف مأساة مشكلة الأرض
نفسها أو تجسيد شخصية فلسطيني في الحوار أو مخاطبة الشعب
الإسرائيلي وهكذا تختار طرح مستجد وحديث يخاطب الأنفس والعقول
والمشاعر والأحاسيس والتصور والخيال بصورة جديدة غير تكرارية
أو استهلاكية أو اعتيادية إنما طريقة إبداعية تفرض نفسها في ساحة
الشعر
(3)
طريقة الطرح
نصف نجاح القصائد عموما تحدد في معرفة طريقة الطرح فالمشكلة
التي يعاني منها أغلب الشعار هي تكرار نفس حالات إبداعهم وهذا
السبب هو في عدم معرفة كيفية تنوع الطرح مثلا في قصيدة ما حددت
الطرح بأن يكون هكذا (طرح خطابي) بمعنى تخاطب الآخرين كأنك
توجه له نصائح أو أبيات منك إليهم وفي قصيدة أخرى جعلت طريقة
الطرح (طرح حواري) كأن هناك حوار بين (حبيب ومحبوبة) أو بينك
وبين شخص أخر وفي قصيدة أخرى كانت طريقة الطرح (خيالية)
بمعنى كأنك تترجم ما بك من أحاسيس ومشاعر ورؤى وتصورات من
خلال تأملك أو حديثك معا نفسك وهناك طريقة طرح وكأنك مستمع لما
يطرح عليك كأن هناك قائلا يقول وأنت تقول للناس ما يقول وهذا
الأسلوب هو من يجدد قصائد وطرق الشعر بالنسبة للشاعر وهذا إبداع
بالطرح أو الأسلوب والطريق وهو يتكامل معا المعنى و الجوهر وهذا
الأسلوب يجعلك تستطيع تنطق الجماد في القصائد مثل قال لي الجماد
أو تنطق الأرض مثل أرض فلسطين وهذه لمسات إبداعية هامة لك
(4)
(تناسق الأبيات)
يجب أن تكون القصيدة (قصيدة الشاعر المميز والموهوب والمبدع)
مثل لوحة (الرسام المميز والموهوب والمبدع) بمعنى لها جماليات
وبدائع متلائمة ومتناسقة شكلا وحجما وتصميما لا يزيد بيت عن بيت
أخر أو سطرا عن سطر أخر لتحتفظ في وزن القصيدة لتكون متلائمة
مثل حبات السبحة بيد الشاعر لتصبح قصيدتك منسجمة معا بعضها
البعض مثل طابور منظم من طلاب نظامين فقصيدتك هي كالساحة
وأبياتك كالتلاميذ المتواجدين بساحة المدرسة إن كانوا نظامين
أصبحت ساحة المدرسة نظامية وان لم يكونوا نظامين أصبحت ساحة
المدرسة غير نظامية وهذا الحال هو حال قصيدتك فأن كانت أبياتك
نظامية متلائمة أصبحت قصيدتك نظامية ومتلائمة وان لم تكون أبياتك
نظامية أصبحت قصيدتك غير نظامية ويعمها الفوضى كالمدرسة
المليئة في الطلاب المشاغبين
(5)
(انسجام المعاني)
المعنى هو مضمون وجوهر وأساس الكلام و اللفظ أو الكلمات والألفاظ
المكتوبة أو الصوتية لهذا وجب علينا أن نتعلم كيفية انسجام المعاني
بمعنى تكون الألفاظ والمعاني والكلمات مترابطة معا فكرة الموضوع
وطريقة الطرح وعنوان القصيدة لكي لا تكون هناك كلمات شاذة بين
كلمات متناسقة فمثلا إن كان موضوعك عن (المحبة) يجب أن تكون
الأبيات وصفا وتعليقا وترجمة عن (المحبة) وهنا من الخطأ القفز
لصفة أخرى معادية مثل (الكراهية) أو (الغيرة) لكي لا تصبح
القصيدة متناقضة والكلمات مبعثرة أو هناك شوائب في الألفاظ مثلا
تخلط الفصحى معا الشعبي أو تجلب كلمة عامية لا يستحب وجودها في
قصيدة إبداعية وهذا من أجل تجميل القصيدة في اختيار معاني منسجمة
تعبر عن نفس الموضوع والطرح بلا قفز أو شتات أو بعثرة لكي لا
تصبح قصيدتك سلطة فواكه بها مكسرات وعليها تمر إنما تكون وجبة
واحدة متكاملة لنتذوقها بشهية منفتحة بلا ألم في المعدة بعد ذلك
(6)
انتقاء الكلمات
الانتقاء هو فن أخذ ما يليق وترك ما لا يليق وهو من حسن الاختيار
والتصرف والخبرة في إتباع ما هو أجمل وترك ما هو أقل منه فهناك
الجميل وهناك الأجمل وهناك الجمال وهناك الأكثر جمالا والمبدع هو
من يتبع الأفضل والأجمل دائما وهذا ما يميز شاعر عن شاعر أخر أو
يميز قصيدة عن قصيدة أخرى فهناك كلمات أجمل من كلمات لو تم
اختيارها لكان الحال أفضل مما هو عليه وهذا ما يجب أن نعيه وندركه
ونفهمه ونستوعبه فمثلا كلمة (الجميل) أفضل من كلمة (الحلو) في
القصيدة أو كلمة (مذهل) توظيفها أفضل من كلمة (داهية) واختيار
كلمة (عجيب) أفضل من كلمة (محير) وكلمة (مجهول) أجمل من كلمة
(غير معروف) وهناك الكثير من الكلمات التي تحددها فقط مشاعرك
واعلم بأن فن انتقاء الكلمات هو من أهم عناصر بناء القصيدة التي
تنطبع بأذهان الناس لفترة طويلة وربما للأبد
(7)
(تعميم الموضوع)
يستحب أن تكون قصيدتك عامة تتكلم عن مسألة أو صفة أو مشكلة أو
حالة أو موضوع عام لماذا يستحب ذلك ؟ لأنك بقصيدتك أيها الشاعر
لا تخاطب شخصية واحدة إنما تخاطب قراء وشخصيات كثيرة لهم
أذواق وقد لا يميل شخص لموضوع محدد فيك أو خاص بك مثل كتابة
قصيدة عن ما تميل إليه فقط أو عن هوايتك هنا سيكون جمهورك محدود
عكس إن كانت مواضيعك عامة وشاملة ستجذب أكبر شريحة من
الجماهير لأنك تتحدث عن حالات وأوضاع مشتركة بينكم وبين بني
البشر جمعيا فالخطيب الذي يتحدث عن اختصاصه لن يستمع له إلا من
يميل لهذا الاختصاص وسيكون حضوره محدود وجمهوره محدود عكس
الخطيب الذي يتكلم عن موضوع عام مثل الشجاعة أو القيادة أو المحبة
سيخاطب شريحة أكبر لأن هذه الصفا مشتركة بكل إنسان وكحال
الخطيب هو الشاعر الذي كل ما تكلم عن أمور عامة كل ما أستقطب من
جمهوره شريحة هامة
هناك المزيد اتبعني لتستفيد وأفيد
اعتمد أيضا
على
(
الجذب والإثارة والتشويق
أثناء كتابة قصيدتك تحب أن تكون القصيدة مثرية ومثيرة وجاذبة
ومشوقة لك (لماذا ؟) لكي تستمر في كتابتها طبعا كذلك حال كل قارئ
يحب أن يكون ما يقراه من قصائد مثرية ومحركة للعقل ومثيرة للذهن
وملفتة للانتباه ومشوقة وممتعة للقراءة ولكي تحقق كل ذلك يجب عليك
ان تضع على قصيدتك لمسات إبداعية تضاف من إبداعك إليها ويتحقق
ذلك في إثارة التساؤل والحيرة وألخص لك ذلك
1
طرح مسألة وهي (فكرة) الموضوع
2
إثارة التساؤل والحيرة
3
خاتمة غير متوقعة أو مفتوحة ليثار بعدها التساؤل
(9)
اختيار الألوان والخلفية
أثناء الطرح والكتابة عليك أن تختار الألوان لتجمل القصيدة
وخصوصا إن كانت مسألة حوارية بمعنى (قصيدة حوارية) لتفرق بين
الطارح والمطروح عليه أو المتحدث والمستقبل وان كانت مزودة
بخلفية معبرة عن حال القصيدة فهذه إضافة جمالية وكمالية لقصيدتك
التي ستجعلها تخاطب الفكر وتحرك المشاعر وتجذب الحواس وتحرك
الإحساس وتنثر من القراء المتعة والخواطر بعد قرأتها
تحذيرات هامة
1/ لا للشتات بمعنى عدم التحديد أو التخصيص لفكرة واضحة
2/لا للانتقال من نقلة لنقلة بلا ارتباط أساسي في فكرة الطرح والموضوع
3/لا لتكرار الكلمات لكي لا تجعل القارئ يستشعر بفقر بكلماتك أو كلمات قصيدتك
4/لا لتكرار الأبيات في أكثر من سطر أو موقع وموضع من القصيدة لكي لا تشوه جماليات قصيدتك
5/لا لتزاحم الأفكار المتشعبة أو المتناقضة لكي لا توجد بعثرة تبعدك عن فكرة الموضوع المحدد
6/لا لابتعاد المعاني عن بعضها البعض أو التنافر أو زيادة عدد الأبيات عن أبيات أخرى لكي لا تخلط بين الخاطرة والقصيدة
كلمة هامة
لا تنسى بأن الشعر (موهبة) وهبها لك الوهاب أنت أيها الموهوب وهذه
الموهبة تحتاج لحالات (فن) لتزيدها إبداع وتألق وتميز وجمال ولكي
تتعلم هذا الفن تحتاج لتعليم فالشعر أساسا (علم) في معرفة متطلباته
ستعزز مواهبك وتحفز إبداعاتك لإتقانه وإجادته والتميز به
. .
ما هو الشعر ؟
الشعر موهبة وهبة من الوهاب يهديها للموهوبين وهم الشعراء ويعتبر
الشعر هو التعبير عن الأحاسيس والخيالات والتصورات والمشاعر
بالأقوال والكلمات والكتابات التي تترجم في قصائد أو مواويل أو
أبيات أو ألفاظ مرتبة ومتزنة ومصففة ويعتبر الشعر القدرة على
الوصف والتعليق والتعبير والفضفضة الإبداعية ويستخدم عادة في
المدح وأحيانا بالذم وأحيان بتغطية قضية أو ملامسة معاناة وهو تعبير
عن ما يستشعره ويحسه الإنسان من تأثيرات ما بداخله وما بخارجه
وما يحاط به وما يحيطه من أفراح وهموم ومشاكل وسعادة
ما هي القصيدة ؟
القصيدة هي قدرة الموهبة وتجسيدها على الورق لكي يتم التعبير
والتمثيل للموهبة بشكل مرئي محسوس ومقروء من الآخرين وذلك
تجسيد وظهور قدرة الشاعر على استخراج الشعر وتجسيده
ملاحظة
كما نعرف بأن الشعر موهبة يتميز ويمتاز بها الشعراء ولكن دعونا لا
ننسى بأن الشعر (فن) يعبر عن جماليات وكماليات الكلمات والمعاني
والألفاظ بالوصف والكتابة والنطق والإلقاء والتعبير والانسجام في
المعنى والفكرة والموضوع والطرح الذي يتم بالترتيب والتنسيق
والالتئام والتكامل والتماثل بما يوصف وبما يتصف وبما يصف من
الكلام والمعاني والمفاهيم ولكن لا تجعلونا ننسى بأن الشعر (علم) وهذا
أساس ودافع يدفعنا لنتعلم أساسياته حتى لو لم تكن موهوبا و معا
الممارسة قد تجيد الكتابة فالعلم في التعلم وتطور العلم في استمرارك
بالتعلم وهذا يتم في معرفة أساسيات الشعر العامة
قبل
البداية
بتعلم
أساسيات الشعر
عليك
الاعتماد على
1 - المشاعر لا تكتب إلا مشاعرك وهي ما تشعر به أنت بداخلك ولا تكتب
إلا إحساسك لتستخرج تصورك ووصفك وهذه هي ميزتك بالشعر
2- لا تكتب كل ما تحسه إنما اكتب ما لا يحسه الآخرين وأنت تحسه لتترك
لك بصمه وتميز قصيدتك التي ستميزك من بين الشعراء
3-ترجم كل ما بداخلك من انطباع وحالات ورؤى وخيالات لتحولها في
دفترك أو جهازك لأبيات وأوزان ستصبح أشعار وقصائد مميزة
4- الاستمرار في الكتابة ينقلك من مستواك الحالي إلى مستوى إلى ألان
أنت لا تعلمه فالشاعر الكبير يبدأ من قلم شاعر صغير لهذا ستكبر فما
عليك إلا أنت تستمر وستصبح شاعر كبير يضرب به المثل إن شاء
الله
5- المهم ليس ما كتبته إنما المهم هو تحسين ما كتبته في كتاباتك آلاتية
لترتقي وتعتلي في موهبتك فالتحسين هو التحسن الذي سيجعلك أحسن
من ما أنت فيه وعليه وبه
6 - ان أردت أن تصبح شاعر مميز وتجعل قصائدك مميزة أكتب نفسك
(مشاعرك /أحاسيسك/اعتقادك) لكي توجد لك ميزه وبصمه ولا تقلد
مثال هام
الشاعر كالنحات وما ينحته النحات هو كقصيدة الشاعر فالنحات يزيل
الزوائد من على الشكل الذي ينحته لتخرج صورة ما ينحته بشكل جميل
ومتلائم ومتناسق بلا شوائب كذلك الشاعر فأنه يرتب وينسق ويحسن
ويوزن قصيدته ليخرجه بأفضل حال كالنحات تماما ولكن الاختلاف
يكمن في الاهتمام
أساسيات كتابة الشعر المميز
(1)
(العنوان الجديد)
القصيدة تعرف من عنوانها ولكي تجعل القارئين والمتذوقين للشعر
تقرا ما كتبته يجب عليك اتخاذ القرار في اختيار وابتكار عنوان
مستجد ومستحدث يبث بنفس المستقبل التشويق والانجذاب والإثارة
ليتصفح قصيدتك فالعنوانين الاستهلاكية لا تجذب القراء إنما
العنوانين الجديدة المبتكرة هي من تطبع بأذهان مستقبلين القصائد
والأشعار وهذا باب هام يجعل الآخرين يدخلون لقصيدتك فأن هيأت
الشكل سيتصفح الآخرون المضمون فأن كانت حديقة منزلك جميلة
ستجذبنا لدخول منزلك لنرى جماله وهذا يشابه عنوان القصيدة الجميلة
(2)
(فكرة الموضوع)
يجب عليك اختيار فكرة موضوع وطرح جديد وحديث للقصيدة بمعنى
تنظر لمشكلة لم تأخذ حقها أو زاوية لم يلتفت لها الشعار الآخرين
شرط أن تكون فكرة الموضوع (هامة) مثل قضية أو مشكلة أو تجربة
أو وصف حالة ملموسة ومعروفة وتكون أيضا (عامة) بمعنى تهم
القارئ تزيده ثقافة أو إنها تعبر عن إبداع أو أسلوب جديد بالطرح
والمعنى والمضمون والجوهر والفكرة فمثلا أن أردت أن تكتب عن
الحب حدد الفكرة بمعنى العنوان هو (وصف الحب) أو (نقل تجربة
الحب) أو (تعريف الحب) أو (مخاطبة الحب) أو (مخاطبة الحبيب
للمحبوبة) أو العكس لكي لا تكرر مسألة الموضوع بطرح مكرر عن
الحب فقط من جانب أخر مثلا تريد كتابة موضوع عن (فلسطين) قد
يكون الطرح حوار مدينة (فلسطين) للشعب وكأنك تجعل المدينة تتكلم
وتحكي أو وصف معاناة أهل فلسطين أو وصف مأساة مشكلة الأرض
نفسها أو تجسيد شخصية فلسطيني في الحوار أو مخاطبة الشعب
الإسرائيلي وهكذا تختار طرح مستجد وحديث يخاطب الأنفس والعقول
والمشاعر والأحاسيس والتصور والخيال بصورة جديدة غير تكرارية
أو استهلاكية أو اعتيادية إنما طريقة إبداعية تفرض نفسها في ساحة
الشعر
(3)
طريقة الطرح
نصف نجاح القصائد عموما تحدد في معرفة طريقة الطرح فالمشكلة
التي يعاني منها أغلب الشعار هي تكرار نفس حالات إبداعهم وهذا
السبب هو في عدم معرفة كيفية تنوع الطرح مثلا في قصيدة ما حددت
الطرح بأن يكون هكذا (طرح خطابي) بمعنى تخاطب الآخرين كأنك
توجه له نصائح أو أبيات منك إليهم وفي قصيدة أخرى جعلت طريقة
الطرح (طرح حواري) كأن هناك حوار بين (حبيب ومحبوبة) أو بينك
وبين شخص أخر وفي قصيدة أخرى كانت طريقة الطرح (خيالية)
بمعنى كأنك تترجم ما بك من أحاسيس ومشاعر ورؤى وتصورات من
خلال تأملك أو حديثك معا نفسك وهناك طريقة طرح وكأنك مستمع لما
يطرح عليك كأن هناك قائلا يقول وأنت تقول للناس ما يقول وهذا
الأسلوب هو من يجدد قصائد وطرق الشعر بالنسبة للشاعر وهذا إبداع
بالطرح أو الأسلوب والطريق وهو يتكامل معا المعنى و الجوهر وهذا
الأسلوب يجعلك تستطيع تنطق الجماد في القصائد مثل قال لي الجماد
أو تنطق الأرض مثل أرض فلسطين وهذه لمسات إبداعية هامة لك
(4)
(تناسق الأبيات)
يجب أن تكون القصيدة (قصيدة الشاعر المميز والموهوب والمبدع)
مثل لوحة (الرسام المميز والموهوب والمبدع) بمعنى لها جماليات
وبدائع متلائمة ومتناسقة شكلا وحجما وتصميما لا يزيد بيت عن بيت
أخر أو سطرا عن سطر أخر لتحتفظ في وزن القصيدة لتكون متلائمة
مثل حبات السبحة بيد الشاعر لتصبح قصيدتك منسجمة معا بعضها
البعض مثل طابور منظم من طلاب نظامين فقصيدتك هي كالساحة
وأبياتك كالتلاميذ المتواجدين بساحة المدرسة إن كانوا نظامين
أصبحت ساحة المدرسة نظامية وان لم يكونوا نظامين أصبحت ساحة
المدرسة غير نظامية وهذا الحال هو حال قصيدتك فأن كانت أبياتك
نظامية متلائمة أصبحت قصيدتك نظامية ومتلائمة وان لم تكون أبياتك
نظامية أصبحت قصيدتك غير نظامية ويعمها الفوضى كالمدرسة
المليئة في الطلاب المشاغبين
(5)
(انسجام المعاني)
المعنى هو مضمون وجوهر وأساس الكلام و اللفظ أو الكلمات والألفاظ
المكتوبة أو الصوتية لهذا وجب علينا أن نتعلم كيفية انسجام المعاني
بمعنى تكون الألفاظ والمعاني والكلمات مترابطة معا فكرة الموضوع
وطريقة الطرح وعنوان القصيدة لكي لا تكون هناك كلمات شاذة بين
كلمات متناسقة فمثلا إن كان موضوعك عن (المحبة) يجب أن تكون
الأبيات وصفا وتعليقا وترجمة عن (المحبة) وهنا من الخطأ القفز
لصفة أخرى معادية مثل (الكراهية) أو (الغيرة) لكي لا تصبح
القصيدة متناقضة والكلمات مبعثرة أو هناك شوائب في الألفاظ مثلا
تخلط الفصحى معا الشعبي أو تجلب كلمة عامية لا يستحب وجودها في
قصيدة إبداعية وهذا من أجل تجميل القصيدة في اختيار معاني منسجمة
تعبر عن نفس الموضوع والطرح بلا قفز أو شتات أو بعثرة لكي لا
تصبح قصيدتك سلطة فواكه بها مكسرات وعليها تمر إنما تكون وجبة
واحدة متكاملة لنتذوقها بشهية منفتحة بلا ألم في المعدة بعد ذلك
(6)
انتقاء الكلمات
الانتقاء هو فن أخذ ما يليق وترك ما لا يليق وهو من حسن الاختيار
والتصرف والخبرة في إتباع ما هو أجمل وترك ما هو أقل منه فهناك
الجميل وهناك الأجمل وهناك الجمال وهناك الأكثر جمالا والمبدع هو
من يتبع الأفضل والأجمل دائما وهذا ما يميز شاعر عن شاعر أخر أو
يميز قصيدة عن قصيدة أخرى فهناك كلمات أجمل من كلمات لو تم
اختيارها لكان الحال أفضل مما هو عليه وهذا ما يجب أن نعيه وندركه
ونفهمه ونستوعبه فمثلا كلمة (الجميل) أفضل من كلمة (الحلو) في
القصيدة أو كلمة (مذهل) توظيفها أفضل من كلمة (داهية) واختيار
كلمة (عجيب) أفضل من كلمة (محير) وكلمة (مجهول) أجمل من كلمة
(غير معروف) وهناك الكثير من الكلمات التي تحددها فقط مشاعرك
واعلم بأن فن انتقاء الكلمات هو من أهم عناصر بناء القصيدة التي
تنطبع بأذهان الناس لفترة طويلة وربما للأبد
(7)
(تعميم الموضوع)
يستحب أن تكون قصيدتك عامة تتكلم عن مسألة أو صفة أو مشكلة أو
حالة أو موضوع عام لماذا يستحب ذلك ؟ لأنك بقصيدتك أيها الشاعر
لا تخاطب شخصية واحدة إنما تخاطب قراء وشخصيات كثيرة لهم
أذواق وقد لا يميل شخص لموضوع محدد فيك أو خاص بك مثل كتابة
قصيدة عن ما تميل إليه فقط أو عن هوايتك هنا سيكون جمهورك محدود
عكس إن كانت مواضيعك عامة وشاملة ستجذب أكبر شريحة من
الجماهير لأنك تتحدث عن حالات وأوضاع مشتركة بينكم وبين بني
البشر جمعيا فالخطيب الذي يتحدث عن اختصاصه لن يستمع له إلا من
يميل لهذا الاختصاص وسيكون حضوره محدود وجمهوره محدود عكس
الخطيب الذي يتكلم عن موضوع عام مثل الشجاعة أو القيادة أو المحبة
سيخاطب شريحة أكبر لأن هذه الصفا مشتركة بكل إنسان وكحال
الخطيب هو الشاعر الذي كل ما تكلم عن أمور عامة كل ما أستقطب من
جمهوره شريحة هامة
هناك المزيد اتبعني لتستفيد وأفيد
اعتمد أيضا
على
(
الجذب والإثارة والتشويق
أثناء كتابة قصيدتك تحب أن تكون القصيدة مثرية ومثيرة وجاذبة
ومشوقة لك (لماذا ؟) لكي تستمر في كتابتها طبعا كذلك حال كل قارئ
يحب أن يكون ما يقراه من قصائد مثرية ومحركة للعقل ومثيرة للذهن
وملفتة للانتباه ومشوقة وممتعة للقراءة ولكي تحقق كل ذلك يجب عليك
ان تضع على قصيدتك لمسات إبداعية تضاف من إبداعك إليها ويتحقق
ذلك في إثارة التساؤل والحيرة وألخص لك ذلك
1
طرح مسألة وهي (فكرة) الموضوع
2
إثارة التساؤل والحيرة
3
خاتمة غير متوقعة أو مفتوحة ليثار بعدها التساؤل
(9)
اختيار الألوان والخلفية
أثناء الطرح والكتابة عليك أن تختار الألوان لتجمل القصيدة
وخصوصا إن كانت مسألة حوارية بمعنى (قصيدة حوارية) لتفرق بين
الطارح والمطروح عليه أو المتحدث والمستقبل وان كانت مزودة
بخلفية معبرة عن حال القصيدة فهذه إضافة جمالية وكمالية لقصيدتك
التي ستجعلها تخاطب الفكر وتحرك المشاعر وتجذب الحواس وتحرك
الإحساس وتنثر من القراء المتعة والخواطر بعد قرأتها
تحذيرات هامة
1/ لا للشتات بمعنى عدم التحديد أو التخصيص لفكرة واضحة
2/لا للانتقال من نقلة لنقلة بلا ارتباط أساسي في فكرة الطرح والموضوع
3/لا لتكرار الكلمات لكي لا تجعل القارئ يستشعر بفقر بكلماتك أو كلمات قصيدتك
4/لا لتكرار الأبيات في أكثر من سطر أو موقع وموضع من القصيدة لكي لا تشوه جماليات قصيدتك
5/لا لتزاحم الأفكار المتشعبة أو المتناقضة لكي لا توجد بعثرة تبعدك عن فكرة الموضوع المحدد
6/لا لابتعاد المعاني عن بعضها البعض أو التنافر أو زيادة عدد الأبيات عن أبيات أخرى لكي لا تخلط بين الخاطرة والقصيدة
كلمة هامة
لا تنسى بأن الشعر (موهبة) وهبها لك الوهاب أنت أيها الموهوب وهذه
الموهبة تحتاج لحالات (فن) لتزيدها إبداع وتألق وتميز وجمال ولكي
تتعلم هذا الفن تحتاج لتعليم فالشعر أساسا (علم) في معرفة متطلباته
ستعزز مواهبك وتحفز إبداعاتك لإتقانه وإجادته والتميز به
. .
|
AMEUR ZIAD- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 31/07/2014
رد: كيف تكتب قصيده متكامله ومميزه . .
شكرا لك
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برضى الله وحفظه ورعايته
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برضى الله وحفظه ورعايته
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
مواضيع مماثلة
» كيف تكتب قصيده ..خطوه بخطوه
» أباريق شاى دلع وغريبه ومميزه
» غرف طعام انيقة ومميزه جدا
» ازياء رائعه ومميزه
» تشكيله احذيه شيك جدا ومميزه من موسكينو للشباب
» أباريق شاى دلع وغريبه ومميزه
» غرف طعام انيقة ومميزه جدا
» ازياء رائعه ومميزه
» تشكيله احذيه شيك جدا ومميزه من موسكينو للشباب
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى