المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير قوله تعالى ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل
تفسير قوله تعالى ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل
ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل ولئن جئتهم بآية ليقولن الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون
لما انتهى ما أقيمت عليه السورة من دلائل الوحدانية وإثبات البعث عقب [ ص: 134 ] ذلك بالتنويه بالقرآن وبلوغه الغاية القصوى في البيان والهدى .
والضرب حقيقته : الوضع والإلصاق . واستعير في مثل هذه الآية للذكر والتبيين لأنه كوضع الدال بلصق المدلول ، وتقدم في قوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما ، وتقدم أيضا آنفا عند قوله ضرب لكم مثلا من أنفسكم ، وهذا كقوله تعالى ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل المتقدم في سورة الإسراء ، و ( الناس ) أريد به المشركون لأنهم المقصود من تكرير هذه الأمثال ، وعطف عليه قوله ولئن جئتهم بآية إلخ فهو وصف لتلقي المشركين أمثال القرآن فإذا جاءهم الرسول صلى الله عليه وسلم بآية من القرآن فيها إرشادهم تلقوها بالاعتباط والإنكار البحت فقالوا إن أنتم إلا مبطلون .
وضمير جمع المخاطب للنبيء صلى الله عليه وسلم لقصد تعظيمه من جانب الله تعالى وإنما يقول الذين كفروا : إن أنت إلا مبطل ، فحكي كلامهم بالمعنى للتنويه بشأن الرسول عليه الصلاة والسلام . وقيل : الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين فهو حكاية باللفظ .
وهذا تأنيس للرسول صلى الله عليه وسلم من إيمان معانديه ، أي أيمة الكفر منهم ، ولذلك اعترض بعده بجملة كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون بين الجملتين المتعاطفتين تمهيدا للأمر بالصبر على غلوائهم ، أي تلك سنة أمثالهم ، أي مثل ذلك الطبع الذي علمته يطبع الله على قلوبهم ، وقد تقدم في قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا في سورة البقرة وفي مواضع كثيرة من القرآن .
والطبع على القلب : تصييره غير قابل لفهم الأمور الدينية وهو الختم ، وقد تقدم في قوله تعالى ختم الله على قلوبهم في سورة البقرة .
و " الذين لا يعلمون " مراد بهم الذين كفروا أنفسهم ، فعدل عن الإضمار لزيادة وصفهم بانتفاء العلم عنهم بعد أن وصفوا : بالمجرمين ، والذين ظلموا ، والذين كفروا .
لما انتهى ما أقيمت عليه السورة من دلائل الوحدانية وإثبات البعث عقب [ ص: 134 ] ذلك بالتنويه بالقرآن وبلوغه الغاية القصوى في البيان والهدى .
والضرب حقيقته : الوضع والإلصاق . واستعير في مثل هذه الآية للذكر والتبيين لأنه كوضع الدال بلصق المدلول ، وتقدم في قوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما ، وتقدم أيضا آنفا عند قوله ضرب لكم مثلا من أنفسكم ، وهذا كقوله تعالى ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل المتقدم في سورة الإسراء ، و ( الناس ) أريد به المشركون لأنهم المقصود من تكرير هذه الأمثال ، وعطف عليه قوله ولئن جئتهم بآية إلخ فهو وصف لتلقي المشركين أمثال القرآن فإذا جاءهم الرسول صلى الله عليه وسلم بآية من القرآن فيها إرشادهم تلقوها بالاعتباط والإنكار البحت فقالوا إن أنتم إلا مبطلون .
وضمير جمع المخاطب للنبيء صلى الله عليه وسلم لقصد تعظيمه من جانب الله تعالى وإنما يقول الذين كفروا : إن أنت إلا مبطل ، فحكي كلامهم بالمعنى للتنويه بشأن الرسول عليه الصلاة والسلام . وقيل : الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين فهو حكاية باللفظ .
وهذا تأنيس للرسول صلى الله عليه وسلم من إيمان معانديه ، أي أيمة الكفر منهم ، ولذلك اعترض بعده بجملة كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون بين الجملتين المتعاطفتين تمهيدا للأمر بالصبر على غلوائهم ، أي تلك سنة أمثالهم ، أي مثل ذلك الطبع الذي علمته يطبع الله على قلوبهم ، وقد تقدم في قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا في سورة البقرة وفي مواضع كثيرة من القرآن .
والطبع على القلب : تصييره غير قابل لفهم الأمور الدينية وهو الختم ، وقد تقدم في قوله تعالى ختم الله على قلوبهم في سورة البقرة .
و " الذين لا يعلمون " مراد بهم الذين كفروا أنفسهم ، فعدل عن الإضمار لزيادة وصفهم بانتفاء العلم عنهم بعد أن وصفوا : بالمجرمين ، والذين ظلموا ، والذين كفروا .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: تفسير قوله تعالى ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل الخير على مجهودك الطيب
واسال الله ان برحمك برحمته فان رحمته وسعت كل شيء و يتجاوز عنك انه هو الحليم الغفور
ورزقك من حيث لا تحتسب
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: تفسير قوله تعالى ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي على ما قدمته
و جعله الله في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا أخي على ما قدمته
و جعله الله في ميزان حسناتك
أسأل الله ـ جل وعلا ـ
أن يرزقنا توبة صادقة
وحسنات متزايدة
وقلوباً تخشع
وإقبالاً على الطاعة يكثر، وبعداً عن المعاصي
وتركاً لأماكنها وأهلها وأسبابها
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
رد: تفسير قوله تعالى ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل
السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيك على الموووضووع القيم وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
|
ritouja- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 18/11/2011
مواضيع مماثلة
» تفسير قوله تعالى ولقد آتينا داود منا فضلا
» تفسير قوله تعالى " ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم "
» قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» تفسير قوله تعالى فخسفنا به وبداره الأرض
» تفسير قوله تعالى " ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم "
» قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» تفسير قوله تعالى فخسفنا به وبداره الأرض
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى