المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير قوله تعالى قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
تفسير قوله تعالى قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
لا جرم إذ انتهى الاستدلال والمجادلة أن ينتقل إلى النداء بين ظهرانيهم بظهور الحق فيستغنى عن مجادلتهم .
وأعيد فعل " قل " للاهتمام بالمقول كما أشرنا إليه آنفا .
والتأكيد لتحقيق هذا الخبر .
والتعبير عن اسم الله بلفظ الرب وإضافته إلى ضمير المتكلم للإشارة أن الحق في جانبه وأنه تأييد من ربه فإن الرب ينصر مربوبه ويؤيده . فالمراد بالربوبية هنا ربوبية الولاء والاختصاص لا مطلق الربوبية لأنها تعم الناس كلهم .
وتقديم المسند إليه على المسند الفعلي للدلالة على الاختصاص دون التقوي لأن تقوي الجملة حصل بحرف التأكيد . وهذا الاختصاص باعتبار ما في يقذف [ ص: 238 ] بالحق من معنى الناصر لي دونكم فماذا ينفعكم اعتزازكم بأموالكم وأولادكم وقوتكم .
والقذف : إلقاء الشيء من اليد ، وأطلق على إظهار الحق قذف على سبيل الاستعارة ، شبه إعلان الحق بإلقاء الحجر ونحوه . والمعنى : أن ربي يقذفكم بالحق .
أو هو إشارة إلى قوله بل نقذف بالحق على الباطل وعلى كل فهو تعريض بالتهديد والتخويف من نصر الله المؤمنين على المشركين .
وتخصيص وصف " علام الغيوب " من بين الأوصاف الإلهية للإشارة إلى أنه عالم بالنوايا ، وأن القائل يعلم ذلك فالذي يعلم هذا لا يجترئ على الله بادعائه باطلا أنه أرسله إليكم ، فالإعلام بهذه الصفة هنا يشبه استعمال الخبر في لازم فائدته وهو العلم بالحكم الخبري .
ويجوز أن يكون معنى ( يقذف بالحق ) يرسل الوحي ، أي على من يشاء من عباده كقوله تعالى يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده ويكون قوله ( علام الغيوب ) إشارة إلى أنه أعلم حيث يجعل رسالاته لأن المشركين كانوا يقولون : لولا أنزلت علينا الملائكة دون محمد .
وارتفع ( علام ) على أنه خبر مبتدأ محذوف ، أي هو علام الغيوب ، أو على أنه نعت لاسم " إن " إما مقطوع ، وإما لمراعاة محل اسم إن حيث إنها استوفت خبرها لأن حكم الصفة حكم عطف النسق عند أكثر النحاة وهو الحق . وقال الفراء : رفع الاسم هذا هو غالب كلام العرب . ومثله بالبدل في قوله تعالى إن ذلك لحق تخاصم أهل النار .
وقرأ الجمهور ( الغيوب ) بضم الغين . وقرأه أبو بكر وحمزة والكسائي بكسر الغين كما جاء الوجهان في باء بيوت .
لا جرم إذ انتهى الاستدلال والمجادلة أن ينتقل إلى النداء بين ظهرانيهم بظهور الحق فيستغنى عن مجادلتهم .
وأعيد فعل " قل " للاهتمام بالمقول كما أشرنا إليه آنفا .
والتأكيد لتحقيق هذا الخبر .
والتعبير عن اسم الله بلفظ الرب وإضافته إلى ضمير المتكلم للإشارة أن الحق في جانبه وأنه تأييد من ربه فإن الرب ينصر مربوبه ويؤيده . فالمراد بالربوبية هنا ربوبية الولاء والاختصاص لا مطلق الربوبية لأنها تعم الناس كلهم .
وتقديم المسند إليه على المسند الفعلي للدلالة على الاختصاص دون التقوي لأن تقوي الجملة حصل بحرف التأكيد . وهذا الاختصاص باعتبار ما في يقذف [ ص: 238 ] بالحق من معنى الناصر لي دونكم فماذا ينفعكم اعتزازكم بأموالكم وأولادكم وقوتكم .
والقذف : إلقاء الشيء من اليد ، وأطلق على إظهار الحق قذف على سبيل الاستعارة ، شبه إعلان الحق بإلقاء الحجر ونحوه . والمعنى : أن ربي يقذفكم بالحق .
أو هو إشارة إلى قوله بل نقذف بالحق على الباطل وعلى كل فهو تعريض بالتهديد والتخويف من نصر الله المؤمنين على المشركين .
وتخصيص وصف " علام الغيوب " من بين الأوصاف الإلهية للإشارة إلى أنه عالم بالنوايا ، وأن القائل يعلم ذلك فالذي يعلم هذا لا يجترئ على الله بادعائه باطلا أنه أرسله إليكم ، فالإعلام بهذه الصفة هنا يشبه استعمال الخبر في لازم فائدته وهو العلم بالحكم الخبري .
ويجوز أن يكون معنى ( يقذف بالحق ) يرسل الوحي ، أي على من يشاء من عباده كقوله تعالى يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده ويكون قوله ( علام الغيوب ) إشارة إلى أنه أعلم حيث يجعل رسالاته لأن المشركين كانوا يقولون : لولا أنزلت علينا الملائكة دون محمد .
وارتفع ( علام ) على أنه خبر مبتدأ محذوف ، أي هو علام الغيوب ، أو على أنه نعت لاسم " إن " إما مقطوع ، وإما لمراعاة محل اسم إن حيث إنها استوفت خبرها لأن حكم الصفة حكم عطف النسق عند أكثر النحاة وهو الحق . وقال الفراء : رفع الاسم هذا هو غالب كلام العرب . ومثله بالبدل في قوله تعالى إن ذلك لحق تخاصم أهل النار .
وقرأ الجمهور ( الغيوب ) بضم الغين . وقرأه أبو بكر وحمزة والكسائي بكسر الغين كما جاء الوجهان في باء بيوت .
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: تفسير قوله تعالى قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل الخير على مجهودك الطيب
واسال الله ان برحمك برحمته فان رحمته وسعت كل شيء و يتجاوز عنك انه هو الحليم الغفور
ورزقك من حيث لا تحتسب
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: تفسير قوله تعالى قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيك على الموضوع القيم
وجزاك الله خيرا على التذكير
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيك على الموضوع القيم
وجزاك الله خيرا على التذكير
|
ahmedmecanic- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم
مواضيع مماثلة
» تفسير قوله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم ..
» تفسير قوله تعالى " ونفس وما سواها "
» تفسير قوله تعالى إن الدين عند الله الإسلام
» تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)
» تفسير قوله تعالى " إن ينصركم الله فلا غالب لكم "
» تفسير قوله تعالى " ونفس وما سواها "
» تفسير قوله تعالى إن الدين عند الله الإسلام
» تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)
» تفسير قوله تعالى " إن ينصركم الله فلا غالب لكم "
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى