https://www.ahladalil.org
فروق لغوية 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فروق لغوية 829894
ادارة المنتدي فروق لغوية 103798
https://www.ahladalil.org
فروق لغوية 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فروق لغوية 829894
ادارة المنتدي فروق لغوية 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

فروق لغوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty فروق لغوية

مُساهمة من طرف منصورة الجمعة 20 يونيو 2014, 23:00

فروق لغوية
---------------------------------------------------
الفرق بين الابن والولد:
أن الابن يفيد الاختصاص ومداومة الصحبة ولهذا يقال ابن الفلاد لمن يداوم سلوكها وابن السرى لمن يكثر منه، وتقول تبنيت ابنا إذا جعلته خاصا بك، ويجوز أن يقال إن قولنا هو ابن فلان يقتضي أنه منسوب إليه ولهذا يقال الناس بنو آدم لأنهم منسوبون إليه وكذلك بنو إسرائيل، والابن في كل شيء صغير فيقول الشيخ للشاب يا بني ويسمي الملك رعيته الأبناء وكذلك أنبياء من بني إسرائيل كانوا يسمون أمهم أبناء‌هم ولهذا كني الرجل بأبي فلان وإن لم يكن له ولد على التعظيم، والحكماء والعلماء يسمون المتعلمين أبناء‌هم ويقال لطالبي العلم أبناء العلم وقد يكنى بالابن كما يكنى بالأب كقولهم ابن عرس وابن نمرة وابن آوى وبنت طبق وبنات نعش وبنات وردان، وقيل أصل الابن التأليف والاتصال من قولك بنيته وهو مبني وأصله بني وقيل بنو ولهذا جمع على أبناء فكان بين الأب والابن تأليف، والولد يقتضي الولادة ولا يقتضيها الابن والابن يقتضي أبا والولد يقتضي والدا، ولا يسمى الإنسان والدا إلا إذا صار له ولد وليس هو مثل الأب لأنهم يقولون في التكنية أبو فلان وإن لم يلد فلانا ولا يقولون في هذا والد فلان إنهم أنهم قالوا في الشاة والد في حملها قبل أن تلد وقد ولدت إذا ولدت إذا أخذ ولدها والابن للذكر والولد للذكر والأنثى.
الفرق بين الابن والولد(1): الأول للذكر: والثاني يقع على الذكر والأنثى، والنسل والذرية يقع على الجميع.(اللغات).
الفرق بين المسغبة و الجوع و المخمصة
المسغبة هي الجوع العام مع التعب والإرهاق
أما الجوع فلا يرافقه بالضرورة التعب والإرهاق،
أما المخمصة فهي الجوع الذي يرافقه ضمور البطن
الفرق بين البلاء والنقمة:
أن البلاء يكون ضررا ويكون نفعا وإذا أردت النفع قلت أبليته وفي القرآن " وليبلى المؤمنين منه بلاء حسنا ". ومن الضر بلوته، وأصله أن تختبره بالمكروه وتستخرج ما عنده من الصبر به ويكون ذلك ابتداء والنقمة لا تكون إلا جزاء وعقوبة وأصلها شدة الإنكار تقول نقمت عليه الأمر إذا أنكرته عليه وقد تسمى النقمة بلاء والبلاء لا يسمى نقمة إذا كان ابتداء والبلاء أيضا اسم للنعمة وفي كلام الأحنف: البلاء ثم الثناء أي النعمة ثم الشكر.
ـ الفرق بين البغض والكراهة:
أنه قد اتسع بالبغض ما لم يتسع بالكراهة فقيل أبغض زيدا أي أبغض إكرامه ونفعه، ولا يقال أكرهه بهذا المعنى كما اتسع بلفظ المحبة فقيل أحب زيدا بمعنى أحب إكرامه ونفعه ولا يقال أريده في هذا المعنى، ومع هذا فإن الكراهة تستعمل فيما لا يستعمل فيه البغض فيقال أكره هذا الطعام ولا يقال أبغضه كما تقول أحبه والمراد إني أكره أكله أن المراد بقولك أريد هذا الطعام أنك تريد أكله أو شراءه.
ـ الفرق بين البعل والزوج:
أن الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ومنه قوله عليه السلام " أيام أكل وشرب وبعال " وقال الشاعر: وكم من حصان ذات بعل تركتها * إذا الليل أدجى لم تجد من تباعله وأصل الكلمة القيام بالأمر ومنه يقال للنخل إذا شرب بعروقه ولم يحتج إلى سقي بعل كأنه يقوم بمصالح نفسه.
الفرق بين البعث والإرسال:
أنه يجوز أن يبعث الرجل إلى الآخر الحاجة يخصه دونك ودون المبعوث إليه كالصبي تبعثه إلى المكتب فتقول بعثته ولا تقول أرسلته لان الإرسال لا يكون إلا برسالة وما يجري مجراها
الفرق بين الإنفاق والإعطاء :
أن الإنفاق هو إخراج المال من الملك ، ولهذا لا يقال الله تعالى ينفق على العباد، وأما قوله تعالى " ينفق كيف يشاء ". فإنه مجاز لا يجوز استعماله في كل موضع وحقيقته أنه يرزق العباد على قدر المصالح، والإعطاء لا يقتضي إخراج المعطي من الملك، وذلك أنك تعطي زيدا المال ليشتري لك الشيء وتعطيه الثوب ليخيطه لك ولا يخرج عن ملكك بذلك فلا يقال لهذا إنفاق .
الفرق بين البعض والجزء:
أن البعض ينقسم ، والجزء لا ينقسم ، والجزء يقتضي جمعا ، والبعض يقتضي كلا ، وقال بعضهم : يدخل الكل على أعم العام ، ولا يدخل البعض على أخص الخاص ، والعموم ما يعبر به الكل ، والخصوص ما يعبر عنه البعض أو الجزء ، وقد يجئ الكل للخصوص بقرينة تقوم مقام الاستثناء كقولك: لزيد في كل شيء يد . ويجئ البعض بمعنى الكل كقوله تعالى :" إن الإنسان لفي خسر ". وحد البعض ما يشمله وغيره اسم واحد ، ويكون في المتفق والمختلف كقولك: الرجل بعض الناس . وقولك : السواد بعض الألوان . ولا يقال : الله تعالى بعض الأشياء . وإن كان شيئا واحدا يجب إفراده بالذكر لما يلزم من تعظيمه، وفي القرآن :" والله ورسوله أحق أن يرضوه ". ولم يقل يرضوهما، وقيل : حد البعض التناقص عن الجملة. وقال البلخي رحمه الله: البعض أقل من النصف ، وحد الجزء الواحد من ذا
ال*** ، ولهذا لا يسمى القديم جزءا ، كما يسمى واحدا
الفرق بين البزاق والريق:
قيل : البزاق : ماء الفم إذا خرج منه ، وما دام فيه ريق
الفرق بين البزوغ والطلوع والشروق :
أن البزوغ أول الطلوع ولهذا قال تعالى " ***ا رأى الشمس بازغة "أي لما رآها في أول أحوال طلوعها تفكر فيها فوقع له أنها ليست بإله ولهذا سمي الشرط تبزيغا لأنه شق خفي كأنه أول الشق يقال بزغ قوائم الدابة إذا شرطها واسم ما يبزغ به المبزغ وقيل البزوغ نحو البروز وبزغ قوائم الدابة إذا شرطها ليبرز الدم ، والشروق الطلوع تقول طلعت ولا يقال شرق الرجل كما يقال طلع الرجل فالطلوع أعم
الفرق بين البسالة والشجاعة :
أن أصل البسل الحرام فكأن الباسل حرام أن يصاب في الحرب بمكروه لشدته فيها وقوته ، والشجاعة الجرأة والشجاع الجريء المقدام في الحرب ضعيفا كان أو قويا ، والجرأة قوة القلب الداعي إلى الإقدام على المكاره فالشجاعة تنبئ عن الجرأة والبسالة تنبئ عن الشدة والقوة يجوز أن يكون الباسل من البسول وهي تكره الوجه مثل البثور وهما لغتان ، وسمي باسلا لتكرهه ولا تجوز الصفة بذلك على الله تعالى .
الفرق بين البشارة والخبر:
البشارة : الإخبار بما يسر به المخبر به إذا كان سابقا لكل خبر سواه . وبنى العلماء عليه مسألة فقهية بأن الإنسان إذا قال لعبيده أيكم بشرني بقدوم زيد فهو حر ، فبشروه فرادى ، عتق أولهم ، لأنه هو الذي سره بخبره سابقا ، ولو قال : مكان بشرني : عتقوا جميعا . واشتقاقه قيل من البشر ، وهو السرور ، فيختص بالخبر الذي يسر ، وأما قوله تعالى : " فبشرهم بعذاب أليم " و " إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ". فهو من باب التهكم والاستهزاء . وقيل : اشتقاقه من البشرة وهو ظاهر الجلد لتأثيره في تغيير بشرة الوجه ، فيكون فيما يسر ويغم ، لان السرور كما يوجب تغيير البشرة ، فكذلك الحزن يوجبه . فوجب أن يكون لفظ التبشير حقيقة في القسمين ، لكنه عند الإطلاق يختص في العرف بما يسر ، وإن أريد خلافه قيد . قال تعالى : " فبشر عباد ". وفي الثاني : " فبشرهم بعذاب أليم "
الفرق بين البشر والبشاشة:
أن البشر أول ما يظهر من السرور بلقي من يلقاك ، ومنه البشارة وهي أول ما يصل إليك من الخبر السار فإذا وصل إليك ثانيا لم يسم بشارة ولهذا قالت الفقهاء إن من قال من بشرني بمولود من عبيدي فهو حر أنه يعتق أول من يخبره بذلك والنغية هي الخبر السار وصل أولا أو أخيرا وفي المثل البشر علم من أعلام النجح . والهشاشة هي الخفة للمعروف وقد هششت يا هذا بكسر الشين وهو من قولك شئ هش إذا كان سهل المتناول فإذا كان الرجل سهل العطاء قيل هو هش بين الهشاشة . والبشاشة إظهار السرور بمن تلقاه وسواء كان أولا أو أخيرا .
الفرق بين البشر والناس :
أن قولنا البشر يقتضي حسن الهيئة وذلك أنه مشتق من البشارة وهي حسن الهيئة يقال رجل بشير وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة فسمي الناس بشرا لأنهم أحسن الحيوان هيئة ، ويجوز أن يقال إن قولنا بشر يقتضي الظهور وسموا بشرا لظهور شأنهم ، ومنه قيل لظاهر الجلد بشرة ، وقولنا الناس يقتضي النوس وهو الحركة ، والناس جمع والبشر واحد وجمع وفي القرآن " ما هذا إلا بشر مثلكم وتقول محمد خير البشر يعنون الناس كلهم ويثني البشر فيقال بشران وفي القرآن " لبشرين مثلنا " ولم يسمع أنه يجمع .
الفرق بين المسْكُ ـ بفتح الميم وكسرها وضمها ـ
* فأما المَسْكُ ـ بفتح الميم ـ : فهو الجلد ، وخَصَّ بعضهم به جلد السَّخْلة ؛
و السَّخْلَة : الذَّكْر والأنثى من ولدِ الضأن والمَعز ساعَة يولَدُ
* وأما المِسْكُ ـ بكسر الميم ـ : فهو طيب وعطر و مصدره حيواني ؛
يتكون المسك في غدة كيسية في بطن نوع من الظباء
يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد في الإناث
* وأما المُسْكُ ـ بضم الميم ـ : فهو ما يسد الرمق من الطعام والشراب،
وكذلك المُسكة: الطعام والشراب، ويعني كذلك العقل الراجح الوافر.
ومنه قولهم: فلان ليس له مُسكة "أي عقل"
وليس به مُسكة أي قوة. مختار الصحاح
قال الناظم في هذه الكلمة المثلثة :
المَسك جلد يا غلام *** والمِسك من طيب الكرام
والمُسك بلغة الطعام *** يكفي الفتـى من سغب
بلغة الطعام ؛ البُلْغَةُ : ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها
الفرق بين الابتداع والاختراع:
قال الجوهري :.
أبدعت الشيء : اخترعته.
وقال الزمخشري في الأسا): اخترع الله الأشياء: ابتدعها من غير سبب.انتهى.وخص بعضهم الابتداع بالإيجاد لا لعلة، والاختراع بالإيجاد لا من شي ويؤيده ما رواه الصدوق طاب ثراه في كتاب التوحيد من باب أنه عز وجل ليس بجسم ولا صورة
وعن محمد بن زيد قال: جئت إلى الرضا عليه السلام أسأله عن التوحيد فأملى علي: " الحمد لله فاطر الأشياء ومنشئها إنشاء، ومبتدعه) ابتداء بقدرته وحكمته، لا من شيء فيبطل الاختراع، ولا لعلة فلا يصح الابتداع ".
الحديث. فخص عليه السلام الاختراع بالإيجاد لا من شيء ، والابتداع بالإيجاد لا لعلة.(اللغات).
* الفرق بين البدنة والهدي :
أن البدن ما تبدن من الإبل أي تسمن يقال بدنت الناقة إذا سمنتها وبدن الرجل سمن ، ثم كثر ذلك حتى سميت الإبل بدنا مهزولة كانت أو سمينة فالبدنة اسم يختص به البعير ، والهدي يكون من الإبل والبقر والغنم ولا تكون البدنة من الغنم والبدنة لا يقتضي إهداؤها إلى موضع والهدي يقتضي إهداؤه إلى موضع لقوله تعالى " هديا بالغ الكعبة " فجعل بلوغ الكعبة من صفة الهدي
* الفرق بين البديع والمبدع:
كلاهما بمعنى في اللغة . وهو منشئ الأشياء على غير مثال سبق . غير أن الفرق بينهما : أن في البديع مبالغة ليست في المبدع ، إذ هو يستحق الوصف به في غير حال الفعل على الحقيقة ، بمعنى أن من شأنه إنشاء الأشياء على غير مثال
* الفرق بين البديهة والنظر :
أن البديهة أول النظر يقال عرفته على البديهة أي في أول أحوال النظر ، وله في الكلام بديهة حسنة إذا كان يرتجله من غير فكر فيه .
*الفرق بين البذر والبزر:
قد يفرق بينهما بأن البذر - بالذال المعجمة - في ال**** ، كالحنطة والشعير . - والبزر بالزاي للرياحين والبقول .
* الفرق بين البرء والخلق:
أن البرء هو تمييز الصورة وقولهم برأ الله الخلق أي ميز صورهم ، وأصله القطع ومنه البراءة وهي قطع العلقة وبرئت من المرض كأنه انقطعت أسبابه عنك وبرئت من الدين وبرأ اللحم من العظم قطعه وتبرأ من الرجل إذا انقطعت عصمته منه .
* الفرق بين البر والخير :
أن البر مضمن بجعل عاجل قد قصد وجه النفع به فأما الخير فمطلق حتى لو وقع عن سهو لم يخرج عن استحقاق الصفة به ، ونقيض الخير الشر ونقيض البر العقوق .
*الفرق بين البر والخير:
قيل : الفرق بينهما أن البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك والخير يكون خيرا ، وإن وقع عن سهو . وضد البر : العقوق ، وضد الخير : الشر .
* الفرق بين البائس والفقير :
قال مجاهد وغيره : البائس الذي يسأل بيده ، قلنا وإنما سمي من هذه حاله بائسا لظهور أثر البؤس عليه بمد يده للمسألة وهو على جهة المبالغة في الوصف له بالفقر ، وقال بعضهم هو بمعنى المسكين لان المسكين هو الذي يكون في نهاية الفقر قد ظهر عليه السكون للحاجة وسوء الحال وهو الذي لا يجد شيئا .
*الفرق بين الباطل والفاسد:
الأول : ما لم يشرع بالكلية كبيع ما في بطون الأمهات . والثاني : ما يشرع أصله ، ولكن امتنع لاشتماله على وصف كالربا
*الفرق بين البحث والطلب :
أن البحث هو طلب الشيء مما يخالطه فأصله أن يبحث التراب عن شيء يطلبه فالطلب يكون لذلك ولغيره ، وقيل فلان يبحث عن الأمور تشبيها بمن يبحث التراب لاستخراج الشيء .
*الفرق بين البخس والنقصان :
أن البخس النقص بالظلم قال تعالى " ولا تبخسوا الناس أشياءهم أي لا تنقصوهم ظلما ، والنقصان يكون بالظلم وغيره .
*الفرق بين البدن والجسد :
أن البدن هو ما علا من جسد الإنسان ولهذا يقال للزرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة بدن لأنها تقع على البدن وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه إنه قطع شيء من جسده ولا يقال شيء من بدنه وإن قيل فعلى بعد ، وقد يتداخل الاسمان إذا تقاربا في المعنى ، ولما كان البدن هو أعلى الجسد وأغلظه قيل لمن غلظ من السمن قد بدن وهو بدين ، والبدن الإبل المسمنة للنحر ثم كثر ذلك حتى سمي ما يتخذ للنحر بدنة سمينة كانت أو مهزولة .
الفرق بين البدن والجسد:: ( لا يقال الجسد إلا للحيوان العاقل - وهو الإنسان والملائكة والجن - ولا يقال لغيره جسد ) ، وقيل البدن : الجسد ما سوى الرأس وقيل هي من الترادف
الفرق بين الإيثار والاختيار:
أن الإيثار على ما قيل هو الاختيار المقدم والشاهد قوله تعالى " قالوا تالله لقد آثرك الله علينا " أي قدم اختيارك علينا وذلك أنهم كلهم كانوا مختارين عند الله تعالى لأنهم كانوا أنبياء : واتسع في الاختيار فقيل لأفعال الجوارح اختيارية تفرقة بين حركة البطش وحركة المجس وحركة المرتعش وتقول اخترت المروي . أي المصنوع في مرو،على الكتان أي اخترت لبس هذا على لبس هذا وقال تعالى " ولقد اخترناهم على علم على العالمين " أي اخترنا إرسالهم ، وتقول في الفاعل مختار لكذا وفي المفعول مختار من كذا ، وعندنا أن قوله تعالى " آثرك الله علينا " معناه أنه فضلك الله علينا ، وأنت من أهل الأثرة عندي أي ممن أفضله على غيره بتأثير الخير والنفع عنده ، واخترتك أخذتك للخير الذي فيك في نفسك ولهذا يقال آثرتك بهذا الثوب وهذا الدينار ولا يقال اخترتك به وإنما يقال اخترتك لهذا الأمر ، فالفرق بين الإيثار والاختيار بين من هذا الوجه .
الفرق بين الإيلام والعذاب:
قال الطبرسي : الفرق بينهما أن الإيلام قد يكون بجزء من الألم في الوقت الواحد مقدار ما يتألم به . والعذاب : الألم الذي له استمرار في أوقات
الفرق بين البأس والخوف:
أن البأس يجري على العدة من ال**** وغيرها ونحوه قوله تعالى " وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد " ويستعمل في موضع الخوف مجازا فيقال لا بأس عليك ولا بأس في هذا الفعل أي لا كراهة فيه .
الفرق بين البأساء والضراء:
أن البأساء ضراء معها خوف وأصلها البأس وهو الخوف يقال لا بأس عليك أي لا خوف عليك ، وسميت الحرب بأسا لما فيها من الخوف والبأس الرجل إذا لحقه بأس وإذا لحقه بؤس أيضا وقال تعالى " فلا تبتئس بما كانوا يفعلون " أي لا يلحقك بؤس ، ويجوز أن يكون من البأس أي لا يلحقك خوف بما فعلوا ، وجاء البأس بمعنى الإثم في قولهم لا بأس بكذا أي لا إثم فيه ويقال أيضا لا بأس فيه أي هو جائز شائع .
الفرق بين الاستخبار والسؤال :
أن الاستخبار طلب الخبر فقط ، والسؤال يكون طلب الخبر وطلب الأمر والنهي وهو أن يسأل السائل غيره أن يأمره بالشيء أو ينهاه عنه ،والسؤال والأمر سواء في الصيغة وإنما يختلفان في الرتبة فالسؤال من الأدنى في الرتبة والأمر من الأرفع فيها .
الفرق بين الاستغفار والتوبة :
أن الاستغفار طلب المغفرة بالدعاء والتوبة أو غيرهما من الطاعة ، والتوبة الندم على الخطيئة مع العزم على ترك المعاودة فلا يجوز الاستغفار مع الإصرار
الفرق بين الاستفهام والسؤال:
أن الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم أو يشك فيه وذلك أن المستفهم طالب لان يفهم ويجوز أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعن ما لا يعلم فالفرق بينهما ظاهر ، وأدوات السؤال هل والألف وأم وما ومن وأي وكيف وكم وأين ومتى ، والسؤال هو طلب الإخبار بأداته في الإفهام فان قال ما مذهبك في حدث العالم فهو سؤال لأنه قد أتى بصيغة السؤال ، وإن قال أخبرني عن مذهبك في حدث العالم فمعناه معنى السؤال ولفظه لفظ الأمر
الفرق بين الاستكبار والتكبر:
الأول : طلب الكبر من غير استحقاق . والثاني : قد يكون باستحقاق . ولذلك جاز في صفة الله تعالى : المتكبر . ولا يجوز : المستكبر
الفرق بين الاستماع والسماع:
قال الفيومي : " يقال " استمع " لما كان بقصد ، لأنه لا يكون إلا بالإصغاء - وهو الميل - . و " سمع " يكون بقصد ، وبدونه ". انتهى . قلت : ويؤيده قوله تعالى : " وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ". إشارة إلى قصدهم إلى ذلك ، وميلهم إلى السماع الخالي عن القصد .
الفرق بين الاستماع والسمع :
أن الاستماع هو استفادة المسموع بالإصغاء إليه ليفهم ولهذا لا يقال إن الله يستمع ، وأما السماع فيكون اسما للمسموع يقال لما سمعته من الحديث هو سماعي ويقال للغناء سماع ، ويكون بمعنى السمع تقول سمعت سماعا كما تقول سمعت سمعا ، والتسمع طلب السمع مثل التعلم طلب العلم .
الفرق بين الاستنكاف والاستكبار :
أن في الاستنكاف معنى الأنفة وقد يكون الاستكبار طلب من غير أنفة وقال تعالى : " ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر " أي يستنكف عن الإقرار بالعبودية ويستكبر عن الإذعان بالطاعة
الفرق بين الإذن والإجازة:
قد فرق بينهما بأن الإذن : هو الرخصة في الفعل قبل إيقاعه ، ويدل عليه قوله تعالى : " فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم ". وقوله تعالى : " ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم ". والإجازة : الرخصة في الفعل بعد إيقاعه ، وهو بمعنى الرضا بما وقع ، ولذلك يسمون الفقهاء (رضا المالك بما فعله الغير : فضولا ، وكذا يسمون رضا الوارث بما فعله الموصي من الوصية بما زاد على الثلث : إجازة .
*الفرق بين الإزالة والتنحية :
أن الإزالة تكون إلى الجهات الست ، والتنحية الإزالة إلى جانب اليمين أو الشمال أو خلف أو قدام ، ولا يقال لما صعد به أو سفل به نحي وإنما التنحية في الأصل تحصيل الشيء في جانب ونحو الشيء جانبه .
. الفرق بين الإساءة والمضرة :
أن الإساءة قبيحة وقد تكون مضرة حسنة إذا قصد بها وجه يحسن نحو المضرة بالضرب للتأديب ، وبالكد للتعلم والتعليم .
*الفرق بين الإساءة والسوء :
أن الإساءة اسم للظلم يقال أساء إليه إذا ظلمه والسوء اسم الضرر والغم يقال ساءه يسوؤه إذا ضره وغمه وإن لم يكن ذلك ظلما .
الفرق بين الإساءة والنقمة:
قد فرق بينهما بأن النقمة : قد تكون بحق جزاء على كفران النعمة . والإساءة : لا تكون إلا قبيحة . ولذا لا يصح وصفه تعالى بالمسيء ، وصح وصفه بالمنتقم . قال سبحانه : " والله عزيز ذو انتقام " وقال : " ومن عاد فينتقم الله منه "
*الفرق بين الاستبشار والسرور :
أن الاستبشار هو السرور بالبشارة والاستفعال للطلب والمستبشر بمنزلة من طلب السرور في البشارة فوجده ، وأصل البشرة من ذلك لظهور السرور في بشرة الوجه .
* الفرق بين الاختلاس والاستلاب.
قيل المختلس : هو الذي يأخذ المال من غير الحرز . والمستلب : هو الذي يأخذه جهرا ، ويهرب مع كونه غير محارب .
*الفرق بين أخمدت النار وأطفأتها :
أن الإخماد يستعمل في الكثير والإطفاء في الكثير والقليل يقال أخمدت النار وأطفأت النار ويقال أطفأت السراج ويقال أخمدت السراج ، وطفئت النار يستعمل في الخمود مع ذكر النار فيقال خمدت نيران الظلم ويستعار الطفي في غير ذكر النار فيقال طفئ غضبه ولا يقال خمد غضبه وفي الحديث : " الصدقة تطفئ غضب الرب " وقيل الخمود يكون بالغلبة والقهر والإطفاء بالمداراة والرفق ، ولهذا يستعمل الإطفاء في الغضب لأنه يكون بالمداراة والرفق ، والإخماد يكون بالغلبة ، ولهذا يقال خمدت نيران الظلم والفتنة . وأما الخمود والهمود فالفرق بينهما أن خمود النار أن يسكن لهبها ويبقى جمرها ، وهمودها ذهابها البتة . وأما الوقود بضم الواو فاشتعال النار والوقود بالفتح ما يوقد به
*الفرق بين الأداء والإبلاغ :
أن الأداء إيصال الشيء على ما يجب فيه ، ومنه أداء الدين ، فلان حسن الأداء لما يسمع وحسن الأداء للقراءة ، والإبلاغ إيصال ما فيه بيان للأفهام ومنه البلاغة وهي إيصال المعنى إلى النفس في أحسن صورة
الفرق بين الإدراك والعلم :
أن الإدراك موقوف على أشياء مخصوصة ، وليس العلم كذلك ، والإدراك يتناول الشيء على أخص أوصافه وعلى الجملة ، والعلم يقع بالمعدوم ولا يدرك إلا الموجود ، والإدراك طريق من طرق العلم ، ولهذا لم يجز أن يقوى العلم بغير المدرك قوته بالمدرك . ألا ترى أن الإنسان لا ينسى ما يراه في الحال كما ينسى ما رآه قبل .
*الفرق بين الإذلال والإهانة :
أن إذلال الرجل للرجل هنا أن يجعله منقادا على الكره أو في حكم المنقاد ، والإهانة أن يجعله صغير الأمر لا يبالي به والشاهد قولك استهان به أي لم يبال به ولم يلتفت إليه ، والإذلال لا يكون إلا من الأعلى للأدنى ، والاستهانة تكون من النظير للنظير ونقيض الإذلال الإعزاز ونقيض الإهانة الإكرام فليس أحدهما من الآخر في شيء إلا أنه لما كان الذل يتبع الهوان سمي الهوان ذلا

منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف احزان القلب السبت 21 يونيو 2014, 09:18

تسلم الايادى
طرح رائع منك
احزان القلب
احزان القلب
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 29/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف منايا الجنة السبت 21 يونيو 2014, 09:30

جزاك الله كل خير
منايا الجنة
منايا الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف ممدوح السروى السبت 21 يونيو 2014, 10:01

فروق لغوية 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
فروق لغوية 129886768976
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
فروق لغوية 129886768976

فروق لغوية 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف Admin السبت 21 يونيو 2014, 11:30

سلمت على جهودك ...
جعل الله ماأفتنا به فى ميزان حسناتك
موضوع مفيد مجهود متميز ونشاط رائع جزاك الله
خير الجزااء *والف شكر والله يعطيك الف عافيه

فروق لغوية GlTffI
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف زينة الإثنين 30 يونيو 2014, 11:55

فروق لغوية PIC-504-1354945270
زينة
زينة
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 04/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف منصورة الأحد 06 يوليو 2014, 18:42

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء
على مروركم الطيب يا طيبين
وعلى الرد العطر والتواجد المميز
اسعدني تواجدكم بطرحي
مع كامل الشكر والتقدير

فروق لغوية Irisnobg300
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروق لغوية Empty رد: فروق لغوية

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الأحد 06 يوليو 2014, 21:02

فروق لغوية 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
فروق لغوية 129886768976
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
فروق لغوية 129886768976

فروق لغوية 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
فروق لغوية 375035women
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى