https://www.ahladalil.org
واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 829894
ادارة المنتدي واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 103798
https://www.ahladalil.org
واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 829894
ادارة المنتدي واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم Empty واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

مُساهمة من طرف منايا الجنة الأربعاء 18 يونيو 2014, 22:00

من روائع البيان في قوله تعالى



(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))






ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:






1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ


بسؤال الناس للنبي الكريم عني....رائعة القران الكريم،
حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل
((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل ..
يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...،
يسألونك عن الأنفال قل ... ،
و يسألونك عن اليتامى قل ... ،
يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ،
و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ،
يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل ... ،
و يسألونك عن الروح قل ... ،
و يسألونك عن الجبال فقل ... ))


إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال
و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،
فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه
بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!



2- على غرارعني....رائعة القران الكريم (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا ))


كان القياس أن يقول (و إذا سألك عبادي عني فقل
ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و تعالى تكفل
بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع ))
فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء
و الأولياء.. أولاً وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع))
لأنه يدل على البعد و العلو ،
بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !




3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ،


بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.




عني....رائعة القران الكريم





4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ،


فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.




5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان))


و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية
غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم
يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع
و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،

كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))

و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))
لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،

و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،

و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!

و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).
بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،

مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))
لأن الموت واقع لا محالة !

و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))

و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،

و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،

مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))

و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...))

و قوله ((إذا وقعت الواقعة))

و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها
بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد
فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن ) للندرة

مثل قوله تعالى
((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا ))
فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب
لأنه نادر الحصول ،

و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر
و الفاحشة من النوادر!

فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير
إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً !
لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،
و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،

ألم تر إلى قوله تعالى
((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،
فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))
و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).




عني....رائعة القران الكريم





6- ثم لاحظ أنهعني....رائعة القران الكريم((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) !


لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،
و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!





7- عني....رائعة القران الكريم((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟


((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن
مجموعة العباد أكثر ،

أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ،
كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ،
و كقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ،
أما للقلة فيقول
((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ،
و قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !





8- - لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!


و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ،
فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.




9- عني....رائعة القران الكريم ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد


بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.





10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ،


وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا
ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ،

ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم
الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به))

لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه
شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ،
فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له





عني....رائعة القران الكريم





الحمد لله رب العالمين


واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفىعني....رائعة القران الكريم و آله
وصحبه وسلم تسليما كثيرا


م/ق

منايا الجنة
منايا الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم Empty رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

مُساهمة من طرف Arabian Star الخميس 19 يونيو 2014, 07:57

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

Arabian Star
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم Empty رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

مُساهمة من طرف حارس المنتدى الإثنين 23 يونيو 2014, 22:10

[size=32]جزاك الله خيرا[/size]
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم Empty رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

مُساهمة من طرف زينة الإثنين 30 يونيو 2014, 11:56

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم PIC-504-1354945270
زينة
زينة
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 04/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم Empty رد: واذا سالك عبادي عني....رائعة من روائع بيان القران الكريم

مُساهمة من طرف mohamed-kaid الإثنين 07 يوليو 2014, 14:41

جزاك الله خيرا

mohamed-kaid
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 29/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى