https://www.ahladalil.org
ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 829894
ادارة المنتدي ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 103798
https://www.ahladalil.org
ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 829894
ادارة المنتدي ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ Empty ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟

مُساهمة من طرف بسبوسة احمد الأربعاء 04 يونيو 2014, 11:19


( وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) .



وينبغي أن يُعلَم أن هناك فرقا بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .
فالذي يؤدّي الصلاة قد لا تنهاه عن الفحشاء إلا أنها تبرأ ذمته بهذا الأداء ، ولا يُحكم بِكفره .
أما الذي يترك الصلاة فإنه يُحكم بِكفره ، ولا تبرأ ذمّته .

ولا شك أن إقامة الصلاة هي التي جاء الأمر بها في كتاب الله عز وجل .
وإنما تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر إذا حضر القلب وتدبّر وتفكّر .
أما إذا حضر الجسد فحسب فإنها لا تنهى عن الفحشاء والمنكر .
وكلما كانت الصلاة كاملة كانت أكثر نهياً .
وكلما كان العمل خالصاً كلما كلما نفع صاحبه .
وكذلك الصلاة إذا كانت خالصة فإنها تنفع وتَنْهَى صاحبها عن الفحشاء والمنكر .

قيل لابن مسعود : إن فلانا كثير الصلاة . قال : فإنها لا تنفع إلا من أطاعها .
قال ابن جرير رحمه الله :
فإن قال قائل : وكيف تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر إن لم يكن معنياً بها وما يُتلى فيها ؟
قيل : تنهى من كان فيها فَتَحُول بينه وبين إتيان الفواحش ؛ لأن شغله بها يقطعه عن الشغل بالمنكر ، ولذلك قال ابن مسعود : من لم يُطع صلاته لم يزدد من الله إلا بعدا . وذلك أن طاعته لها إقامته إياها بحدودها ، وفي طاعته لها مزدجر عن الفحشاء والمنكر . اهـ .
وقال سفيان في قوله تعالى : ( قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ ) قال : إي والله تأمره وتنهاه .
والله تعالى أعلم .
ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها
الناس في الصلاة على مراتب خمسة:
فالقسم الأول معاقب، والثاني محاسب، والثالث مكّفر عنه، والرابع مثاب، والخامس مقرّب من ربه، لأن له نصيباً ممن جُعلت قرة عينه في الصلاة.
أحدها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.
الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكنه قد ضيّع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.
الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.
الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها، واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.
الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل، ناظرا بقلبه إليه، مراقبا له، ممتلئا من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات، وارتفعت حجبها بينه وبين ربه، فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.

فمن قُرت عينه بصلاته في الدنيا، قُرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة، وقُرت عينه أيضا به في الدنيا. ومن قُرت عينه بالله، قُرت به كل عين. ومن لم تقر عينه بالله تعالى، تقطعت نفسه على الدنيا حسرات.

بسبوسة احمد
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 03/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ Empty رد: ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 04 يونيو 2014, 13:05

أبدعتَ في الطرح
وراقني مااخترته لنا
موضوع جميل وسطور رائعة
يعطيك العافية يارب
وبانتظار القادم
دمتَ بسعادة
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟ Empty رد: ما الفرق بين أن يؤدّي المسلم الصلاة ، وبين أن يُقيمها .؟

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الأربعاء 04 يونيو 2014, 16:50





موضوع رآئع ومفيد
سلمت يدآگ على روعة طرحگ
پآرگ آلله فيگ
تقپل مرورى وتحيآتى





ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى