المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
من اقول ابن القيم
من اقول ابن القيم
بسم الله الرحمن الرحيم
****درر من أقوال ابن القيم***
قول ابن القيم: يا ضعيف العزم إن الطريق شاخ فيه نوح و ذبح فيه يحيى و نشر فيه زكريا بالمناشير وأُلقِيَ في النار إبراهيم و عذِّب فيه محمد (صلي الله عليه و سلَّم) و أنت تريد الإسلام السهل الذي يأتيك إلى قدميك؟
قال ابن القيم رحمه الله
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * وكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة
قلّة التوفيق
وفساد الرأي,
وخفاء الحق,
وفساد القلب,
وخمول الذكر,
وإضاعة الوقت,
ونفرة الخلق,
والوحشة بين العبد وبين ربّه,
ومنع إجابة الدعاء, وقسوة القلب,
ومحق البركة في الرزق والعمر,
وحرمان العلم,
ولباس الذل,
وإهانة العدو,
وضيق الصدر,
والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت,
وطول الهم والغم,
وضنك المعيشة,
تتولّد من المعصية والغفلة عن ذكر الله,
كما يتولّد الزرع عن الماء,
والإحراق عن النار
وأضداد هذه تتولّد عن الطاعة.
ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات.
*إبن القيم
من خلقه الله للجنّة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره,
*إبن القيم
قال ابن القيم رحمه الله
: 1 - ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
. 2 - من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته .
3 - خراب القلب من الأمن والغفلة
. 4 - من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس .
5 - لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء
من أعجب الأشياآء ..!!
أن تعرف الله ... ثم لا تحبه !
وأن تسمع داعيه ... ثم تتأخر عن الإجابه !
وأن تعرف قدر الربح في معاملته ... ثم تعامل غيره !
...وأن تعرف قدر غضبه ... ثم تتعرض له !
وأن تذوق ألم الوحشه في معصيته ... ثم لا تطلب الأنس بطاعته !
وأن تذوق عصره القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ... ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته !
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ... ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه !
ابن القيم
"أين أنت؛ والطريق
طريق تعب فيه آدم، وناح لأجله نوح، ورمي في النار الخليل،
وأضجع للذبح إسماعيل، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين،
ونشر بالمنشار زكريا، وذبح السيد الحصور يحيى، وقاسى الضر أيوب، وزاد على المقدار بكاء داود، وسار مع الوحش عيسى،
وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد ؛ تُزهى أنت باللهو واللعب؟!"
— ابن قيم الجوزية
قال ابن القيّم رحمه الله :
لو كَشف الله الغطَاء لِعبده و أظهر له كيف يُدبّر له أموره وكيف أن الله أكثر حرصا على مصلحة العبد من نفسه وأنه أرحم به من أمّه ؛
لَذاب قلب العبد محبة لله و لتقطّع قلبه شُكرا لله ..
من استطاع منكم ان يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.
"إبن القيم" — م
"ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها
حتى يرسل الله -عز وجل- عليه الملائكة تؤزّه إليها أزّاً، وتحرّضه عليها، وتزعجه من فراشه ومجلسه إليها.
فلو عطل المحسن الطاعة لضاقت عليه نفسه والأرض بما رحبت،
وأحس نفسه أنه كالحوت إذا فارق الماء حتى يعاودها فتسكن نفسه وتقر عينه.
ولا يزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها، حتى يرسل الله عليه الشياطين تؤزّه إليها أزّاً .”
― ابن قيم الجوزية
قال ابن القيّم رحمه الله :
" إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى "
و من اسباب شرح الصدر:
2) النور الذي يقذفه الله في قلب العبد
وهو نور الإيمان- فإنه يشرح الصدر ويوسعه، ويفرح القلب. فإذا فقد هذا النور من قلب العبد ضاق وحرج، وصار في أضيق سجن وأصعبه. وقد روى الترمذي في "جامعه" عن النبي أنه قال:« إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح. قالوا: وما علامة ذلك يا رسول الله؟ قال: الإنابة إلى دار الخلود، والتجافي عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل نزوله »، فيصيب العبد من انشراح صدره بحسب نصيبه من هذا النور، وكذلك النور الحسي والظلمة الحسية، هذه تشرح الصدر، وهذه تضيقه.
قال سفيان بن دينار:
قلت لأبي بشير: أخبرني عن أعمال من كان قَبْلنا ؟
قال:كانوا يعملون يسيرًا ويُؤجَرون كثيرًا قلت:ولم ذاك؟
قال:لسلامة صدورهم
قال ابن الجوزي رحمه الله:
"يا من قد وهى شبابه، وامتلأ بالزلل كتابه..
أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت؟!،
أما علمت أن النار للعصاة خلقت؟!،
إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها، فتذكّر أن التوبة تحجب عنها، والدمعة تطفيها"..
قال ابن القيم :
)هلكت جارية في طاعون, فرآها أبوها في المنام .. فقال لها : يا بنية أخبريني عن الآخرة !! فقالت : قدمنا على أمر عظيم, و قد كنا نعلم ولا نعمل , والله لتسبيحة واحدة أو ركعة واحدة في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا و مافيها (
جزا الله خيرا كل من ساهم فى نشرها وكانت فى ميزان حسناته
****درر من أقوال ابن القيم***
قول ابن القيم: يا ضعيف العزم إن الطريق شاخ فيه نوح و ذبح فيه يحيى و نشر فيه زكريا بالمناشير وأُلقِيَ في النار إبراهيم و عذِّب فيه محمد (صلي الله عليه و سلَّم) و أنت تريد الإسلام السهل الذي يأتيك إلى قدميك؟
قال ابن القيم رحمه الله
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * وكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة
قلّة التوفيق
وفساد الرأي,
وخفاء الحق,
وفساد القلب,
وخمول الذكر,
وإضاعة الوقت,
ونفرة الخلق,
والوحشة بين العبد وبين ربّه,
ومنع إجابة الدعاء, وقسوة القلب,
ومحق البركة في الرزق والعمر,
وحرمان العلم,
ولباس الذل,
وإهانة العدو,
وضيق الصدر,
والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت,
وطول الهم والغم,
وضنك المعيشة,
تتولّد من المعصية والغفلة عن ذكر الله,
كما يتولّد الزرع عن الماء,
والإحراق عن النار
وأضداد هذه تتولّد عن الطاعة.
ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات.
*إبن القيم
من خلقه الله للجنّة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره,
*إبن القيم
قال ابن القيم رحمه الله
: 1 - ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
. 2 - من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته .
3 - خراب القلب من الأمن والغفلة
. 4 - من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس .
5 - لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء
من أعجب الأشياآء ..!!
أن تعرف الله ... ثم لا تحبه !
وأن تسمع داعيه ... ثم تتأخر عن الإجابه !
وأن تعرف قدر الربح في معاملته ... ثم تعامل غيره !
...وأن تعرف قدر غضبه ... ثم تتعرض له !
وأن تذوق ألم الوحشه في معصيته ... ثم لا تطلب الأنس بطاعته !
وأن تذوق عصره القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ... ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته !
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ... ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه !
ابن القيم
"أين أنت؛ والطريق
طريق تعب فيه آدم، وناح لأجله نوح، ورمي في النار الخليل،
وأضجع للذبح إسماعيل، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين،
ونشر بالمنشار زكريا، وذبح السيد الحصور يحيى، وقاسى الضر أيوب، وزاد على المقدار بكاء داود، وسار مع الوحش عيسى،
وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد ؛ تُزهى أنت باللهو واللعب؟!"
— ابن قيم الجوزية
قال ابن القيّم رحمه الله :
لو كَشف الله الغطَاء لِعبده و أظهر له كيف يُدبّر له أموره وكيف أن الله أكثر حرصا على مصلحة العبد من نفسه وأنه أرحم به من أمّه ؛
لَذاب قلب العبد محبة لله و لتقطّع قلبه شُكرا لله ..
من استطاع منكم ان يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.
"إبن القيم" — م
"ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها
حتى يرسل الله -عز وجل- عليه الملائكة تؤزّه إليها أزّاً، وتحرّضه عليها، وتزعجه من فراشه ومجلسه إليها.
فلو عطل المحسن الطاعة لضاقت عليه نفسه والأرض بما رحبت،
وأحس نفسه أنه كالحوت إذا فارق الماء حتى يعاودها فتسكن نفسه وتقر عينه.
ولا يزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها، حتى يرسل الله عليه الشياطين تؤزّه إليها أزّاً .”
― ابن قيم الجوزية
قال ابن القيّم رحمه الله :
" إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى "
و من اسباب شرح الصدر:
2) النور الذي يقذفه الله في قلب العبد
وهو نور الإيمان- فإنه يشرح الصدر ويوسعه، ويفرح القلب. فإذا فقد هذا النور من قلب العبد ضاق وحرج، وصار في أضيق سجن وأصعبه. وقد روى الترمذي في "جامعه" عن النبي أنه قال:« إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح. قالوا: وما علامة ذلك يا رسول الله؟ قال: الإنابة إلى دار الخلود، والتجافي عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل نزوله »، فيصيب العبد من انشراح صدره بحسب نصيبه من هذا النور، وكذلك النور الحسي والظلمة الحسية، هذه تشرح الصدر، وهذه تضيقه.
قال سفيان بن دينار:
قلت لأبي بشير: أخبرني عن أعمال من كان قَبْلنا ؟
قال:كانوا يعملون يسيرًا ويُؤجَرون كثيرًا قلت:ولم ذاك؟
قال:لسلامة صدورهم
قال ابن الجوزي رحمه الله:
"يا من قد وهى شبابه، وامتلأ بالزلل كتابه..
أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت؟!،
أما علمت أن النار للعصاة خلقت؟!،
إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها، فتذكّر أن التوبة تحجب عنها، والدمعة تطفيها"..
قال ابن القيم :
)هلكت جارية في طاعون, فرآها أبوها في المنام .. فقال لها : يا بنية أخبريني عن الآخرة !! فقالت : قدمنا على أمر عظيم, و قد كنا نعلم ولا نعمل , والله لتسبيحة واحدة أو ركعة واحدة في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا و مافيها (
جزا الله خيرا كل من ساهم فى نشرها وكانت فى ميزان حسناته
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: من اقول ابن القيم
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تحياتي
|
المسافر البعيد- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net
مواضيع مماثلة
» من اجمل ما قال ابن القيم
» من درر كلام ابن القيم
» بمناسبات حلول عيد الفطر اقول لكم عيد مبارك سعيد
» من اجمل ما قال ابن القيم
» كلمات ابن القيم
» من درر كلام ابن القيم
» بمناسبات حلول عيد الفطر اقول لكم عيد مبارك سعيد
» من اجمل ما قال ابن القيم
» كلمات ابن القيم
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى