https://www.ahladalil.org
التأريخ الهجري 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التأريخ الهجري 829894
ادارة المنتدي التأريخ الهجري 103798
https://www.ahladalil.org
التأريخ الهجري 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التأريخ الهجري 829894
ادارة المنتدي التأريخ الهجري 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

التأريخ الهجري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

التأريخ الهجري Empty التأريخ الهجري

مُساهمة من طرف ابو المجد السبت 11 يناير 2014, 11:37

بسم الله الرحمن الرحيم
التأريخ الهجري أحداث و مناسبات ..

أخي العزيز : لاشك أن أحداث التاريخ الإسلامي كثيرة و مشوقة في نفس الوقت ، و أكاد أجزم بأن الكثير من المسلمين اليوم يجهلون تلك الأحداث ناهيك عن وقتها أو زمانها .. والعمل الذي طلبت القيام به أخي عمل جيد و مفيد وذلك لربط الجيل المسلم بالأحداث الإسلامية طوال العام بدلاً من ربطه بتفاهات لا تفيده بل قد تضره ..
و قبل أن أبدأ الموضوع أود أن أذكر نبذة مختصرة عن :
بدأ التدوين و التأريخ للأحداث بالسنة الهجرية ..
كان العمل بالتأريخ الهجري في السنة السادسة عشر و قيل السابعة عشر من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
أخرج البخاري عن سهل بن سعد قال : ما عدوا من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ولا من وفاته ، ما عدوا إلا من مقدمه المدينة . انظر الفتح (7/314 ) .
و أفاد السهيلي في الروض الأنف (4/255 ) أن الصحابة أخذوا التأريخ بالهجرة من قوله تعالى { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم } لأنه من المعلوم أنه ليس أول الأيام مطلقاً ، فتعين أنه أضيف إلى شيء مضمر و هو أول الزمن الذي عز فيه الإسلام ، و عبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ربه آمناً ، و ابتداء المسجد ، فوافق رأي الصحابة ابتداء التاريخ من ذلك اليوم .
و قد أبدى بعضهم للبدء بالتأريخ بالهجرة مناسبة فقال : كانت القضايا التي اتفقت له و يمكن أن يؤرخ بها أربعة : مولده ومبعثه و هجرته و وفاته ، فرجح عندهم جعلها من الهجرة ؛ لأن المولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من النزاع في تعيين السنة ، وأما وقت الوفاة فأعرضوا عنه لما توقع بذكره من الأسف عليه ، فانحصر في الهجرة ، وإنما أخروه من ربيع الأول إلى المحرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم ، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة وهي مقدمة الهجرة ، فكان أول هلالاً استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم ، فناسب أن يجعل مبتدأ ، و هذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم .
و ذكروا في سبب عمل عمر رضي الله عنه التاريخ أشياء ، ذكرها ابن حجر رحمه الله في الفتح ( 7 / 315 ) ، منها :-
ما أخرجه أبو نعيم الفضل بن دكين في تاريخه و من طريق الحاكم من طريق الشعبي ( أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فجمع عمر الناس ، فقال بعضهم : أرخ بالمبعث ، و بعضهم أرخ بالهجرة ، فقال عمر : الهجرة فرقت بين الحق والباطل ، فأرخوا بها ، و ذلك سنة سبع عشرة ، فلما اتفقوا قال بعضهم ابدءوا برمضان ، فقال عمر : بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم ، فاتفقوا عليه ) .
وروى أحمد وأبو عروبة في الأوائل و البخاري في الأدب والحاكم من طريق ميمون بن مهران قال : رفع لعمر صك محله شعبان ، فقال : أي شعبان ، الماضي أو الذي نحن فيه ، أو الآتي ؟ ضعوا للناس شيئاً يعرفون فيه حلول ديونهم ، فيقال إنهم أراد بعضهم أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم ، كلما هلك ملك أرخوا من تاريخ ولاية الذي بعده ، فكرهوا ذلك ، ومنهم من قال : أرخوا بتاريخ الروم من زمان الإسكندر ، فكرهوا ذلك ، وقال قائلون : أرخوا من مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال آخرون من مبعثه عليه السلام ، وأشار علي بن أبي طالب وآخرون أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث . فاستحسن ذلك عمر والصحابة ، فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأرخوا من أول تلك السنة من محرمها .
وروى ابن أبي خيثمة من طريق ابن سيرين قال : قدم رجل من اليمن فقال : رأيت باليمن شيئاً يسمونه التاريخ يكتبونه من عام كذا و شهر كذا ، فقال عمر : هذا حسن فأرخوا ، فلما أجمع على ذلك قال قوم : أرخوا للمولد ، وقال قائل : للمبعث ، وقال قائل : من حين خرج مهاجراً ، وقال قائل من حين توفي ، فقال عمر : أرخوا من خروجه من مكة إلى المدينة ، ثم قال : بأي شهر نبدأ ؟ فقال قوم : من رجب ، وقال قائل : من رمضان ، فقال عثمان : أرخوا من المحرم فإنه شهر حرام و هو أول السنة ومنصرف الناس من الحج ، قال و كان ذلك سنة سبع عشرة و قيل سنة ست عشرة في ربيع الأول .
وروى الحاكم في المستدرك (3/14) عن سعيد بن المسيب قال : جمع عمر الناس فسألهم عن أول يوم يكتب التاريخ ، فقال علي : من يوم هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وترك أرض الشرك ، ففعله عمر .
فاستفدنا من مجموع هذه الآثار أن الذي أشار بالمحرم عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم ، و أن علي رضي الله عنهم أشار بالتأريخ من الهجرة .
و حول وضع التاريخ الهجري راجع تاريخ الطبري (4/38) و البداية والنهاية (3/206) و الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ للسخاوي (ص 78 ) و للإمام السيوطي رحمه الله رسالة بعنوان : الشماريخ في علم التاريخ .
أحداث السنة الأولى للهجرة

بداية أود أن أنبه على شيء مهم و هو : أنني سأذكر بعض الأحداث التي حدثت في أوائل السنة الرابعة عشر من البعثة ، و بالأخص شهر المحرم و شهر صفر ، لأنهما يدخلان ضمن السنة الأولى للهجرة إذا أخذنا بظاهر الأمر إذ أنه كما سبق أن ذكرت في الحلقة التمهيدية أن الصحابة أرخوا من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، لكنهم أخروا ذلك إلى المحرم لكونه أول السنة ومنصرف الناس من الحج ، و بذلك يدخل شهر المحرم وصفر ضمن السنة الأولى ..
و شيء أخر وهو أني كنت أود أن أكتب الأحداث على شكل جدول حتى يسهل الاستفادة منه ، لكن يبدو أن النظام المستخدم في سحاب لا يمكن من خلاله نشر موضوع على شكل جداول .. لذا سأذكر الأحداث مشيراً إلى ما يعرف منها باليوم و الشهر والسنة قدر المستطاع .. ثم يقوم من أراد طباعته و الاستفادة منه بأن ينقله إلى صفحة الورد و هناك يمكنه أن ينشئ جدولاً بكل سهولة ، و يدخل البيانات فيه حسبما يريد .. و إذا ما أراد أن يحدث أولاده أو أصدقاءه عن هذه الأحداث فإنه يستطيع بعدها أن يفصل فيها و يتوسع حسبما يريد لأنه قد علم أن الحدث الفلاني وقع في تلك السنة و في ذلك الشهر و هكذا .. والبيانات التي سيدخلها في الجدول هي : ( اليوم / الشهر / السنة / الحدث / ملاحظات ) .
ففي خانة ( اليوم والشهر و السنة و الحدث ) ، يكتب ما سأذكره من تواريخ و أحداث ، أما في خانة ( الملاحظات ) فإنه يذكر أي ملاحظة يريد أن يكتبها ، كخلاف في تاريخ حدث معين أو مولد أو وفاة شخص ما مثلاً حتى يكون على بينة ، و هكذا .. و لنبدأ بالأحداث التي جرت في السنة الأولى للهجرة .. بدأً بشهر الله المحرم ..
لا تذكر لنا كتب التاريخ والسير أي خبر بالتحديد وقع في هذا الشهر ، ولكن من خلال الأحداث التي سنذكرها نستطيع أن نستنتج أن أغلب الأحداث التي وقعت في هذا الشهر هي هجرة المؤمنين من مكة إلى المدينة سراً فراراً بدينهم .
أما الأحداث التي وقعت في شهر صفر وبالتحديد في يوم الخميس السادس والعشرين من هذا الشهر سنة أربع عشرة من المبعث ، أي بعد شهرين و نصف تقريباً من بيعة العقبة الثانية ، و ذلك أن بيعة العقبة الثانية الكبرى كانت في ذي الحجة من العام الثالث عشر للبعثة ، عقد زعماء قريش اجتماعاً خطيراً في دار الندوة ليتشاوروا في أنجح الوسائل للتخلص من الرسول صلى الله عليه وسلم . و في نفس الشهر و الأقرب أنه في نفس اليوم أذن للنبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى يثرب ..
أما الأحداث التي وقعت في شهر ربيع الأول فهي وصول النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول سنة أربع عشرة من المبعث و هي السنة الأولى من الهجرة ، إلى يثرب و نزوله في قباء في بني عمرو بن عوف على كلثوم بن الهدم لمدة أربع عشرة ليلة ، فيها أسس مسجد قباء .
و في يوم الجمعة السادس والعشرون من نفس الشهر دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بعد أن صلى الجمعة في بني سالم بن عوف .
أما بخصوص الشهور التي تلت شهر ربيع الأول و هي ربيع الثاني و جمادى الأول و جمادى الثاني رجب ، فإن أغلب أهل السير لا يذكرون أحداثاً معينة وقعت خلالها ، لكن نستطيع أن نخمن أن بعض الأحداث التي سبقت المؤاخاة و بناء المسجد قد وقعت في تلك الشهور و هي : نزول النبي صلى الله عليه وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري و مرض بعض الصحابة مثل أبي بكر و بلال رضي الله عنهما ، و التجهز لبناء المسجد النبوي الشريف ، و إسلام عبد الله بن سلام رضي الله عنه .
أما الأحداث التي وقعت في شهر شعبان ، فإن الروايات التاريخية لا تختلف في أن المؤاخاة وقعت في السنة الأولى للهجرة ، لكنها تختلف إن كان ذلك بعد بناء المسجد في المدينة أو خلاله بنائه ، و يحدد ابن عبد البر التاريخ بأنه بعد الهجرة بخمسة أشهر ، أي أنه في شهر شعبان ، و هناك روايات تذكر أن المؤاخاة كانت في المسجد ، و هذا يفيد أن المؤاخاة وقعت بعد بناء المسجد أو أثناء بنائه ، و قد استغرق بناء المسجد اثني عشر يوماً ، كما وأن الأذان شرع في هذا الشهر أيضاً . أما بخصوص صحيفة الموادعة مع اليهود ، فإن كتب السير تذكر أنها كتبت قبل غزوة بدر و قبل إرسال السرايا الأولى ، ومن المعلوم أن سرية حمزة كانت في رمضان ( سنة 1 هـ ) أي قبل غزوة بدر بسنة وأيام ، فإن هذا يؤكد أن كتابة هذه الوثيقة على أقرب تقدير أنها في شهر شعبان أيضاً من السنة الأولى للهجرة .
أما الأحداث التي وقعت في شهر رمضان من هذه السنة ، فأولى هذا الأحداث هو إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب و هي سرية سيف البحر .
و عن الأحداث التي وقعت في شهر شوال ، فهي مولد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ، و وفاة كلثوم بن الهدم الذي نزل عنده النبي صلى الله عليه وسلم في قباء ، و مات أيضاً في هذا الشهر أسعد بن زرارة .
و لا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر ذي القعدة و ذي الحجة ، لذا نتوقف نحن إلى هنا ، والله أعلم والحمد لله رب العالمين ..
أحداث السنة الثانية
لا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر محرم ..
أما الأحداث التي وقعت في شهر صفر فهي أولى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم ، و هي غزوة الأبواء ( ودّان ) . و فيه أيضاً كانت سرية عبيدة بن الحارث إلى رابغ . و فيه تزوج علي رضي الله عنه بفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
و في شهر ربيع الأول وقعت غزوة بُواط من ناحية رضوى . و أيضاً وقعت في هذا الشهر غزوة سفوان ( بدر الأولى بدر الصغرى ) .
وفي شهر جمادى الأولى ولد النعمان بن بشير الأنصاري رضي الله عنه وهو أول مولود من الأنصار .
أما الأحداث التي وقعت في شهر جمادى الآخرة فهي غزوة العشيرة .
و في آخر شهر رجب وقعت سرية نخلة بقيادة عبد الله بن جحش .
وفي النصف من شهر شعبان من هذه السنة حولت القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام ، بعد أن صلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهراً .
و في هذه السنة أيضاً فرض الصيام لكنهم اختلفوا في الشهر التي فرض فيه ، قيل أنه فرض في نفس الشهر الذي حولت فيه القبلة أي أنه في شهر شعبان .
و في شهر رمضان و بالتحديد في يوم ( 17 ) كانت غزوة بدر الكبرى . و استشهد فيها : عمير بن أبي وقاص و عبيد بن الحارث بن عبد المطلب وعاقل بن أبي البكير ، ومِهْجَع بن صالح مولى عمر ، و هو أول قتيل بين الصفين يوم بدر ، و صفوان بن بيضاء ، و سعد بن خيثمة ، و مبشر بن عبد المنذر و حارثة بن سراقة و عوذ ومعوذ أبنا عفراء و عمير بن الحمام و رافع بن المعلى و يزيد بن الحارث بن فُسحم ، فهؤلاء الذين استشهدوا في هذا الغزوة فرحمة الله عليهم . و فيها ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج عثمان بن عفان رضي الله عنه .
و في نفس الشهر وبالتحديد في يوم ( 25 ) و بالتحديد بعد عودته من بدر مباشرة ، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعيب الإسلام وتحرض على النبي صلى الله عليه وسلم وقالت في ذلك شعراً .
و في شهر شوال من نفس السنة كانت غزوة بني سليم بالكُدر . وفي نفس الشهر كانت سرية سالم بن عمير لقتل أبي عَفَك . وفي يوم السبت للنصف من شوال من نفس السنة كانت غزوة بين قينقاع ، و في هذا الشهر حدثت مؤامرة لاغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل عمير بن وهب و صفوان بن أمية .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت بالتحديد في شهر ذي القعدة ..
أما عن الأحداث التي وقعت في شهر ذي الحجة فهي غزوة السَّوِيق وبالتحديد في يوم ( 5 ) من هذا الشهر . و في نفس الشهر توفي عثمان بن مظعون ، و هو الذي رد عليه النبي صلى الله عليه وسلم التبتل وشهد بدراً مع الرسول صلى الله علية وسلم . و تذكر كتب السير أيضاً أن علياً رضي الله عنه قد بنى بفاطمة في هذا الشهر ، و قد تقدم أن علياً تزوج بفاطمة ، في صفر من هذه السنة ، وهذا يخالف ما تقدم ؛ إلا إذا حملنا التزويج على العقد والبنا على الدخول .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً أخرى وقعت في هذا الشهر .. وإلى هنا نأتي إلى نهاية أحداث هذه السنة ..
أحداث السنة الثالثة
في منتصف المحرم كانت غزوة قَرْقَرة الكَدَر مع بين سُليم و غطفان وبعض القبائل الأخرى .
ولا تذكر لنا كتب السير أي أحداث جرت في شهر صفر .
أما عن الأحداث في شهر ربيع الأول فهي خروج النبي صلى الله عليه وسلم لغزوة ذي أَمَر وكان ذلك لثنتي عشرة ليلة مضت من هذا الشهر .
وفي نفس الشهر تزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه بأم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم .
و في نفس الشهر كان قتل كعب الأشراف بعد أن أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمه حينما أخذ يقرض الشعر متشبباً بنساء المسلمين ، وكان ذلك لأربع عشرة ليلة مضت من هذا الشهر .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في شهر ربيع الثاني ..
أم أحداث شهر جمادى الأولى فهي غزوة بُحَران أو الفُرُوع من بُحران .
وفي شهر جمادى الآخرة كانت سرية القَرَدَة . و فيها دخلت أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم على عثمان بعد أن تزوجها في شهر ربيع الأول .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر رجب و شعبان .
وفي شهر رمضان وبالتحديد ليلة النصف منه ولدت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم ابنها الحسن رضي الله عنهما .
أما في شهر شوال وعلى أقرب تقدير في يوم السبت للنصف من شوال كانت غزوة أحد . وفيها استشهد كل من : حمزة بن عبد المطلب و عبد الله بن جحش و شماس بن عثمان و مصعب بن الزبير ، و فيها أيضاً قتل اليمان أبو حذيفة رضي الله عنهما ، قتله المسلمون وهم لا يعرفونه ، و استشهد فيها أيضاً سعد بن الربيع وعبد الله بن عمرو بن الجموح وعمرو بن الجموح وحنظلة بن أبي عامر وعمرو بن معاذ ومالك بن سنان وهو والد الصحابي أبو سعيد الخدري وأنس بن النضر ..
وفي نفس الشهر لست عشرة ليلة مضت منه كانت غزوة حمراء الأَسَد .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في بقية الشهور .. ونتوقف نحن بدورنا ..
أحداث السنة الرابعة
فمن الأحداث التي وقعت في شهر محرم و بالتحديد في هلال المحرم ، سرية أبي سلمة ، وكانت بسبب تجرؤ بعض الأعراب القاطنون حول المدينة بمهاجمة المدينة لما سمعوا بما أصاب المسلمين في أحد .
وفي نفس الشهر وبالتحديد في الخامس من المحرم ، كانت سرية عبد الله بن أُنيس ، لقتل خالد بن سفيان بن نُبيح الهذلي بنخلة أو بعُرنة من عرفات ، وذلك لأن خالداً كان يجمع الناس ليغزو بهم المدينة .
وفي شهر صفر كانت سرية الرجيع .. و فيها استشهد كل من : مرثد بن أبي مرثد ، وعاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ، وخالد بن أبي البكير .
في الشهر ذاته كانت سرية بئر معونة .. استشهد فيها سبعين من خيار الصحابة رضي الله عنهم عرفوا بالقراء .. كانوا يحتطبون بالنهار و يصلون بالليل و ينفقون ثمن حطبهم على أهل الصفة .. منهم : المنذر بن عمرو الأنصاري ، والحارث بن الصمة ، و حرام بن ملحان أخو بني عدي بن النجار ، وعروة بن أسماء بن الصلت ، ونافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر الصديق ، والحكم بن كيسان .
وفيها أسر خبيب بن عدي و زيد بن الدثنة رضي الله عنهما ، أسرهما المشركون يوم الرجيع وباعوهما على أهل مكة وقتلوهما صبراً سنة خمس ، و سيأتي .
وفي شهر ربيع الأول ، كانت غزوة بني النضير .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر ربيع الثاني ..
و شهر جمادى الأولى مات عبد الله بن عثمان بن عفان وهو يومئذ ابن ست سنين ، وهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية .
ولا تذكر لنا كتب السير أحداثاً وقعت في كل من شهر جمادى الآخرة و رجب ..
أما عن الأحداث التي وقعت في شهر شعبان فهي غزوة بدر الموعد .. و فيها أيضاً ولد الحسين بن علي رضي الله عنهما ..
ملحوظة : هناك خلاف حول تحديد تاريخ معين لغزوة ذات الرقاع ، لكن الراجح والله أعلم أنها قبل غزوة الخندق وبعد غزوة بني النضير ..
أخوكم
حسام ..
موقع صيد الفوائد ..
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأريخ الهجري Empty رد: التأريخ الهجري

مُساهمة من طرف حارس المنتدى السبت 11 يناير 2014, 15:59

مشكور وعاشت الايادي
وباركـ الله فيك على الموضوع القيم
و
جــــزاك اللـــه كـــل خــــير
حارس المنتدى
حارس المنتدى
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأريخ الهجري Empty رد: التأريخ الهجري

مُساهمة من طرف Admin السبت 11 يناير 2014, 17:28

بارك الله فيك واثابك جنة الفردوس
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأريخ الهجري Empty رد: التأريخ الهجري

مُساهمة من طرف منصورة السبت 11 يناير 2014, 21:01

عليه الصلاة والسلام
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الإختيار
دمت لنا ودام تألقك الدائم

التأريخ الهجري 13883093661
منصورة
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمل/الترفيه : تقنية سامية بالصحة بشهادة دولة(متقاعدة)
الموقع : منتدى منصورة والجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى