المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
شرح الحديث .. صنفان من اهل النار
شرح الحديث .. صنفان من اهل النار
بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
السؤال :
ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد..."؟
الإجابــة :
إن النبي صلى الله عليه وسلم يحذِّر هذه الأمة من كل شر، وذلك من حق الأمة عليه، وقد أداه ونحن نشهد أنه أدى الأمانة وبلغ الرسالة، فقد حذرنا من صنفين من أهل النار سيظهران في هذه الأمة.
الصنف الأول: "رجال بأيديهم عصي كأذناب البقر يضربون بها الناس"، وهم الظالمون الذين يضربون من لم يضربهم ولم يكلمهم بسوء ولم تقع بينهم وبينه معرفة ولا إشكال ولا لهم عليه أي حق، فهذا النوع من أهل النار قطعاً، وسيظهر في هذه الأمة قطعاً، ولم يظهر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
والنوع الثاني: "نساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلاتٌ مميلاتٌ رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"، فهن كاسيات عاريات، أي قد اكتسين بما لا يستر فاكتسين بما يشفّ ويصِف، يشفّ أي يبدو اللون من تحته ويصف أي يحدد الأعضاء، فهذا هو في الظاهر ستر، ولكنه في الحقيقة كشف، فهن كاسيات عاريات، ويمكن أن يكون المعنى كاسيات بعض أبدانهن، عاريات أي في بعضهن، فبعض الأبدان بادٍ وبعض الأبدان مستورٌ، فيسترن بعض ما أوجب الله ستره ويبدين بعض ما حرم الله إبداءه، وذلك مثل ما يحصل في مجتمعنا اليوم، فكثير من النساء تظن أن الأذن ليست عورة وأن اليد إلى المرفق ليست بعورة، وهذا هو من ستر بعض ما أوجب الله ستره وإبداء بعضه، فهو حرام، كاسيات عاريات.
"مائلات مميلات"، مائلات أي في مشيهن تكسر، وذلك بقصد الفتنة، مميلات أي مميلات رءوسهن في المشطة الميلاء، وهي إلى جانب من الجوانب، وكانت قديماً علامة على العواهر والزواني، "رءوسهن كأسنمة البخت المائلة"، هذا أيضاً تبيين من النبي صلى الله عليه وسلم لهيئة رءوسهن: فرءوسهن كأسنمة البخت، والأسنمة جمع سنام، والبخت الإبل التي لها سنامان، كأسنمة البخت المائلة.
"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"، لا يدخلن الجنة: هذا تأكيد لأنه قال من قبل: "صنفان من أهل النار"، فأكد كونهن من أهل النار، وخص النساء هنا بذلك وقال: "لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها"، أي لا يمكن أن يصلن إلا مكان يصل إليهن شيء من روحها وريحانها، وروحها وريحانها يصل إلى الإنسان من مسافة بعيدة جاء تحديدها بخمسمائة عام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
السؤال :
ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد..."؟
الإجابــة :
إن النبي صلى الله عليه وسلم يحذِّر هذه الأمة من كل شر، وذلك من حق الأمة عليه، وقد أداه ونحن نشهد أنه أدى الأمانة وبلغ الرسالة، فقد حذرنا من صنفين من أهل النار سيظهران في هذه الأمة.
الصنف الأول: "رجال بأيديهم عصي كأذناب البقر يضربون بها الناس"، وهم الظالمون الذين يضربون من لم يضربهم ولم يكلمهم بسوء ولم تقع بينهم وبينه معرفة ولا إشكال ولا لهم عليه أي حق، فهذا النوع من أهل النار قطعاً، وسيظهر في هذه الأمة قطعاً، ولم يظهر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
والنوع الثاني: "نساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلاتٌ مميلاتٌ رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"، فهن كاسيات عاريات، أي قد اكتسين بما لا يستر فاكتسين بما يشفّ ويصِف، يشفّ أي يبدو اللون من تحته ويصف أي يحدد الأعضاء، فهذا هو في الظاهر ستر، ولكنه في الحقيقة كشف، فهن كاسيات عاريات، ويمكن أن يكون المعنى كاسيات بعض أبدانهن، عاريات أي في بعضهن، فبعض الأبدان بادٍ وبعض الأبدان مستورٌ، فيسترن بعض ما أوجب الله ستره ويبدين بعض ما حرم الله إبداءه، وذلك مثل ما يحصل في مجتمعنا اليوم، فكثير من النساء تظن أن الأذن ليست عورة وأن اليد إلى المرفق ليست بعورة، وهذا هو من ستر بعض ما أوجب الله ستره وإبداء بعضه، فهو حرام، كاسيات عاريات.
"مائلات مميلات"، مائلات أي في مشيهن تكسر، وذلك بقصد الفتنة، مميلات أي مميلات رءوسهن في المشطة الميلاء، وهي إلى جانب من الجوانب، وكانت قديماً علامة على العواهر والزواني، "رءوسهن كأسنمة البخت المائلة"، هذا أيضاً تبيين من النبي صلى الله عليه وسلم لهيئة رءوسهن: فرءوسهن كأسنمة البخت، والأسنمة جمع سنام، والبخت الإبل التي لها سنامان، كأسنمة البخت المائلة.
"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"، لا يدخلن الجنة: هذا تأكيد لأنه قال من قبل: "صنفان من أهل النار"، فأكد كونهن من أهل النار، وخص النساء هنا بذلك وقال: "لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها"، أي لا يمكن أن يصلن إلا مكان يصل إليهن شيء من روحها وريحانها، وروحها وريحانها يصل إلى الإنسان من مسافة بعيدة جاء تحديدها بخمسمائة عام.
|
اميرة الحكمة- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة
رد: شرح الحديث .. صنفان من اهل النار
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً وجعله الله فى صحائف حسنات أعمالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً وجعله الله فى صحائف حسنات أعمالك
|
شيماء ابو الصفاء- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رد: شرح الحديث .. صنفان من اهل النار
بارك الله فيكى حبيبتى
وجزاك الله خير على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
حفظك الله
وجزاك الله خير على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
حفظك الله
|
اميرة الاشواق- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 07/06/2009
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى