المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكانة السنه في التشريع الاسلامي
مكانة السنه في التشريع الاسلامي
مكانة السنه في التشريع الاسلامي
مكانة السنه في التشريع الاسلامي
ان السنه النبويه اصل من اصول الدين , وهي وحي من الله كا لقرأن , ولا فرق بين السنه والقرأن , سوى ان القرأن بلفظه ومعناه من الله , اما السنه فمعناها من الله ولفظها من الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وانه مأمور بتبليغها معا , وان بعضهما مكمل للاخر , وان طاعتها واجبه علينا سواء بسواء .
قال ابن حزام الظاهري : ( ان الوحي ينقسم من الله عزّ وجل_الى رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) على قسمين :
احدهما : وحي متلو, مؤلف تاليفاً معجز النظام , وهو القرأن
والثاني : وحي مروي , منقول غير مؤلف ولا معجز النظام ,ولا متلو ولكنه مقروء, وهو الخبر الوارد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم), وهو المبين عن الله _عز وجل _مراده منا . قال تعالى (لتبين للناس ما نزل اليهم ) . النحل/44 .
ووجدناه تعالى قد اوجب طاعة هذا القسم الثاني كما اوجب طاعة القسم الاول ولا فرق .(1)
ومما على صحة ذلك ما رواه ابو داود بسنده عن المقدام بن معد رضي الله عنه عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) انه قال : ( الا اني اوتيت الكتاب ومثله معه ......الخ) (2) .
وروي الخطيب بسنده عن حسان بن عطيه (3)قال مكانة السنه في التشريع الاسلامي frown.gif كان جبريل ينزل على النبي عليه الصلاة والسلام بالقرأن , والسنه التي تفسر القرأن ) (4) .
ولهذا جعلت السنه المصدر الثاني للتشريع في الاسلام , وهي تلي القرأن بالمرتبه لكونها بيانا للقرأن , ومن المعلوم ان البيان مؤخر على المبين . وانها حجه على جميع المسلمين , تحرم مخالفتها باجماع المسلمين كافه .
مكانة السنه في التشريع الاسلامي
ان السنه النبويه اصل من اصول الدين , وهي وحي من الله كا لقرأن , ولا فرق بين السنه والقرأن , سوى ان القرأن بلفظه ومعناه من الله , اما السنه فمعناها من الله ولفظها من الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وانه مأمور بتبليغها معا , وان بعضهما مكمل للاخر , وان طاعتها واجبه علينا سواء بسواء .
قال ابن حزام الظاهري : ( ان الوحي ينقسم من الله عزّ وجل_الى رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) على قسمين :
احدهما : وحي متلو, مؤلف تاليفاً معجز النظام , وهو القرأن
والثاني : وحي مروي , منقول غير مؤلف ولا معجز النظام ,ولا متلو ولكنه مقروء, وهو الخبر الوارد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم), وهو المبين عن الله _عز وجل _مراده منا . قال تعالى (لتبين للناس ما نزل اليهم ) . النحل/44 .
ووجدناه تعالى قد اوجب طاعة هذا القسم الثاني كما اوجب طاعة القسم الاول ولا فرق .(1)
ومما على صحة ذلك ما رواه ابو داود بسنده عن المقدام بن معد رضي الله عنه عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) انه قال : ( الا اني اوتيت الكتاب ومثله معه ......الخ) (2) .
وروي الخطيب بسنده عن حسان بن عطيه (3)قال مكانة السنه في التشريع الاسلامي frown.gif كان جبريل ينزل على النبي عليه الصلاة والسلام بالقرأن , والسنه التي تفسر القرأن ) (4) .
ولهذا جعلت السنه المصدر الثاني للتشريع في الاسلام , وهي تلي القرأن بالمرتبه لكونها بيانا للقرأن , ومن المعلوم ان البيان مؤخر على المبين . وانها حجه على جميع المسلمين , تحرم مخالفتها باجماع المسلمين كافه .
|
samsouma samah- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 08/02/2013
مواضيع مماثلة
» إعجاز التشريع الإسلامي في مُحاربة الزنا و التحرش الجنسي بالردع و الوقاية
» اعظم ليله في السنه
» هل من السنه ان اصوم شعبان كله؟
» الشهور+فصول السنه+ايام الاسبوع بالالمانيه
» حمامة تبيض بيضه واحده في السنه أو بيضتان
» اعظم ليله في السنه
» هل من السنه ان اصوم شعبان كله؟
» الشهور+فصول السنه+ايام الاسبوع بالالمانيه
» حمامة تبيض بيضه واحده في السنه أو بيضتان
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى