https://www.ahladalil.org
 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 829894
ادارة المنتدي  وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 103798
https://www.ahladalil.org
 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 829894
ادارة المنتدي  وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف benghazi السبت 26 يناير 2013, 11:36


 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Qatarw.com_612065548 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 4dda04ddd900c398ca0acf11ceb1d144







[size=16]
[center][size=16][size=21][size=16][size=25]وأن ليس للإنسان إلا ما سعى
[/size][/size]
[/size][/size][/size]
[/center]


 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 8885if
 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Image

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178184040

من أسمائه الحسنى سبحانه (العدل)، والعدل أساس الشرائع
السماوية، وعليه قامت السماوات والأرض. وقاعدة الشريعة أن الإنسان خُلق
مكلفًا، ومحاسبًا على عمله، إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر؛ ويتبع هذه
القاعدة، أن الإنسان لا يحمل تبعات غيره، ولا يعاقب على ما فعله الآخرون؛
فليس مما يقتضيه الشرع، ولا مما يقبله العقل، أن يحمل الإنسان تبعات أعمال،
لم يكن له فيها ناقة ولا جمل.

وقد صرح القرآن الكريم في أكثر من آية، أن الإنسان ليس
مسؤولاً عن أفعال غيره، ولا يعاقب عليها، وإنما يحاسب على ما فعله، يقول
تعالى: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} (الأنعام:164) والآية صريحة في أن الإنسان لا يحمل ذنب غيره، وإنما يحمل ما كسبته يداه فحسب.

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178184040

ومن جانب آخر، فقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه) متفق عليه، وفي رواية ثانية: (إن الميت ليعذب ببكاء الحي) متفق عليه؛ وفيه تصريح بأن الميت يلحقه العذاب بسبب بكاء الحي عليه.

وواضح أن بين الآية الكريمة، وبين الحديث شيء من
التعارض؛ وذلك أن الآية نفت أن يُحَمَّل الإنسان تبعات غيره؛ في حين أن
الحديث أثبت العذاب بذنب الغير. فكيف يكون وجه التوفيق والجمع بين الآية
والحديث؟

لقد جمع العلماء بين الآية والحديث بعدة توجيهات، تتباين
قربًا وبعدًا، وتختلف قوة وضعفًا، إلا أنها في النهاية تتفق على إمكانية
الجمع بينهما، وعدم وجود أي منافاة، وبيان ذلك فيما يلي:

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178184040

التوجيه الأول: أن العذاب الذي يلحق الميت، إنما يكون
لمن أوصى بالبكاء عليه بعد مماته؛ فإذا فعل ذلك ناله من العذاب بسبب ما
أوصى به، لأنه إيصاء بما يخالف الشرع، ويكون العذاب في هذه الحالة بسببه
هو، وليس بفعل غيره؛ أما إذا كان الميت قد أوصى أهله بعدم البكاء والنوح
عليه، ففعلوا ذلك، ولم ينفذوا وصيته، فلا يناله من العذاب شيء، بل الإثم
لمن فعل ذلك منهم؛ لقوله تعالى: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}.

وقد استأنس أصحاب هذا التوجيه له، بأنه كان من عادة
العرب أن يوصوا أهلهم بالنوح عليهم، واستمر ذلك من عادتهم إلى أن جاء
الإسلام، وأبطل تلك العادة، ومن أشعارهم في هذا الصدد، قول طرفة بن العبد:

إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبد

وقول لبيد بن ربيعة:

تمنى ابنتيا أن يعيش أبوهما وهل أنا إلا من ربيعة أو مضر

إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ومن يبك حولاً كاملاً فقد اعتذر

وإلى هذا التوجيه ذهب جمهور أهل العلم.

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178184040

التوجيه الثاني:
أن العذاب يلحق من علم من عادة أهله البكاء والنواح، وأهمل نهيهم عن ذلك؛
أما إن كان نهاهم عن البكاء عليه، ثم هم فعلوا ما نهاهم عنه، فلا يلحقه شيء
من العذاب، وإنما الإثم عليهم، والذنب ذنبهم، لأنه أدى ما عليه. ومقتضى
هذا القول، أنه يجب على الإنسان، إذا علم من عادة أهله البكاء والنواح، أن
ينهاهم عن ذلك، فإن لم يفعل، لحقه العذاب لتقصيره؛ لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا} (التحريم:6).

التوجيه الثالث: أن يكون المقصود بـ (التعذيب) في
الحديث، العذاب بمعناه اللغوي، وهو مطلق الألم، وليس العذاب الأخروي؛ فيكون
تعذيب الميت على هذا التوجيه معناه: تألمه بما يكون من أهله من نياحة
وعويل، وتألمه كذلك لعدم التزامهم شرع الله؛ وإلى هذا القول ذهب الطبري، ورجحه القاضي عياض، واختاره ابن تيمية؛ واستدلوا له بقوله صلى الله عليه وسلم: (فوالذي نفس محمد بيده، إن أحدكم ليبكي، فيستعبر إليه صويحبه، فيا عباد الله ! لا تعذبوا موتاكم ) رواه ابن أبي شيبة والطبراني، وقال ابن حجر:
حسن الإسناد، و(الاستعبار) هو دمع العين؛ فالإنسان إذا مات، فبكى عليه
أهله وأصحابه، فإنه يشعر ببكائهم، فيتألم لألمهم، فيكون ذلك عذابًا له.

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178184040

ويشار هنا إلى أن البكاء الذي ذكر في الأحاديث، ورتب
العذاب عليه، المقصود منه البكاء المصحوب بالنواح والعويل والصياح ونحو
ذلك، فهذا النوع من البكاء هو المنهي عنه، والمحذر منه؛ أما بكاء العين
ودمعها، فهذا لا حرج فيه، ولا يشمله ما جاءت به الأحاديث.

وبذلك يتبين، أن الإنسان لا يعذب بذنب غيره، إلا إذا كان
متسببًا فيه، فيعاقب حينئذ على تسببه وتقصيره؛ أما ما سوى ذلك، فلا تكسب
كل نفس إلا ما عملت، قال تعالى: {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} (البقرة:286).



http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=136279








 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى 36207_1178185849








 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Quran0097

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى E69nh9

benghazi
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 17/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty رد: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف Admin السبت 26 يناير 2013, 12:16

بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع القيم...

شكرا جزيلا.
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty رد: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف ocean Heart السبت 26 يناير 2013, 13:25

بارك الله فيك على الموضوع المميز
ocean Heart
ocean Heart
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty رد: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف عالم المتطورين ١١١ السبت 26 يناير 2013, 13:26

شكرا لك الكريم cheers

عالم المتطورين ١١١
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 26/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty رد: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف ملاك الروووح السبت 26 يناير 2013, 20:58

سلمت يمناكـ ع الطرح الممتع
الله يعطيــــكــ العافيــــة
ننتظر جديدك القادم والمميز
لك مني كل الود والاحترام

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى W6w_2010

ملاك الروووح
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 31/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى Empty رد: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

مُساهمة من طرف alfahloy الأحد 27 يناير 2013, 02:00

 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى UZfA1
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
في انتظار الجديد والمتميز منك
تحياتى
** alfahloy **
alfahloy
alfahloy
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 13/01/2013
الموقع : http://egy40.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى