المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير - لمن اتقى -
تفسير - لمن اتقى -
بس الله الرحمن الرحيم
" واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر
فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون "
التفسير
{وَٱذْكُرُوا ٱللَّهَ}
بالتكبير عند رمي الجمرات {فِىۤ أَيَّامٍ مَّعْدُودَٰتٍۚ} أي أيام التشريق
الثلاثة {فَمَن تَعَجَّلَ} أي استعجل بالنفر من منى {فِى يَوْمَيْنِ} أي
في ثاني أيام التشريق بعد رمي جماره {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ} بالتعجيل
{وَمَن تَأَخَّرَ} بها حتى بات ليلة الثالث ورمى جماره {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ} بذلك أي هم مخيرون في ذلك ونفي الإثم {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} الله في حجه لأنه الحاج في الحقيقة {وَٱتَّقُوا ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوۤا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} في الآخرة فيجازيكم بأعمالكم.
تفسير الجلالين 1 /417
وقال عليّ، وابن مسعود: معنى الآية: من تعجل، فقد غفر له، ومن تأخر، فقد غفر له والآية قد دلّت على أن التعجل، والتأخر مباحان. وقوله: {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} معناه أن التخيير، ورفع الإثم ثابت لمن اتقى؛ لأن صاحب التقوى يتحرّز، عن كل ما يريبه، فكان أحق بتخصيصه بهذا الحكم. قال الأخفش: التقدير
ذلك لمن اتقى، وقيل: لمن اتقى بعد انصرافه من الحج عن جميع المعاصي، وقيل:
لمن اتقى قتل الصيد؛ وقيل معناه: السلامة لمن اتقى، وقيل: هو متعلق
بالذكر. أي: الذكر لمن اتقى.
تفسير الشوكاني 1 /203
{لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قيل: هو متعلق بقوله: واذكروا الله،
(1)أي الذكر لمن اتقى.
(2) وقيل: بانتفاء الإثم أي: يغفر له بشرط اتقائه الله فيما بقي من عمره، قاله أبو العالية،
(3)وقيل: المعنى ذلك التخيير ونفي الإثم عن المتعجل والمتأخر لأجل الحاج المتقي، لئلا يختلج
في قلبه شيء منهما، فيحسب أن أحدهما ترهق صاحبه آثام في الإقدام عليه، لأن
ذا التقوى حذر متحرز من كل ما يريبه، ولأنه هو الحاج على الحقيقة، قاله
الزمخشري.
واتقى: هنا
حاصلة لِمَنْ. وهي بلفظ الماضي، فقيل: هو ماضي المعنى أيضاً، أي: المغفرة
لا تحصل إلا لمن كان متقياً منيباً قبل حجه، نحو: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ
ٱللَّهُ مِنَ ٱلْمُتَّقِينَ} وحقيقته أن المصرّ على الذنب لا ينفعه حجه وإن كان قد أدّى الفرض في الظاهر.
وقيل: اتقى جميع المحظورات حال اشتغاله بالحج، قال قتادة، وأبو صالح. وقال ابن عباس: لمن اتقى في الإحرام الرفث والفسوق والجدال.
وقال الماتر يدي: لمن اتقى قتل الصيد في الإحرام، وقيل: يراد به المستقبل، أي: لمن يتقى الله في باقي عمره .
تفسير البحر المحيط 2 /112
وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قال: لمن اتقى في حجه. قال قتادة: وذكر لنا أن ابن مسعود كان يقول: من اتقى في حجه غفر له ما تقدم من ذنبه.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن أبي العالية في قوله {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قال: ذهب إثمه كله إن اتقى فيما بقي من عمره.
الدر المنثور 1/561
وفي معنى: {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} ثلاثة أقوال. أحدها: لمن اتقى قتل الصيد، قاله ابن عباس. والثاني: لمن اتقى المعاصي في حجه، قاله قتادة. وقال ابن مسعود: إنما مغفرة الله لمن اتقى الله في حجه. والثالث: لمن اتقى فيما بقي من عمره، قاله أبوالعالية، و إبراهيم.
زاد المسير 1 /195
و الله أعلم .
" واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر
فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون "
التفسير
{وَٱذْكُرُوا ٱللَّهَ}
بالتكبير عند رمي الجمرات {فِىۤ أَيَّامٍ مَّعْدُودَٰتٍۚ} أي أيام التشريق
الثلاثة {فَمَن تَعَجَّلَ} أي استعجل بالنفر من منى {فِى يَوْمَيْنِ} أي
في ثاني أيام التشريق بعد رمي جماره {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ} بالتعجيل
{وَمَن تَأَخَّرَ} بها حتى بات ليلة الثالث ورمى جماره {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ} بذلك أي هم مخيرون في ذلك ونفي الإثم {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} الله في حجه لأنه الحاج في الحقيقة {وَٱتَّقُوا ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوۤا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} في الآخرة فيجازيكم بأعمالكم.
تفسير الجلالين 1 /417
وقال عليّ، وابن مسعود: معنى الآية: من تعجل، فقد غفر له، ومن تأخر، فقد غفر له والآية قد دلّت على أن التعجل، والتأخر مباحان. وقوله: {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} معناه أن التخيير، ورفع الإثم ثابت لمن اتقى؛ لأن صاحب التقوى يتحرّز، عن كل ما يريبه، فكان أحق بتخصيصه بهذا الحكم. قال الأخفش: التقدير
ذلك لمن اتقى، وقيل: لمن اتقى بعد انصرافه من الحج عن جميع المعاصي، وقيل:
لمن اتقى قتل الصيد؛ وقيل معناه: السلامة لمن اتقى، وقيل: هو متعلق
بالذكر. أي: الذكر لمن اتقى.
تفسير الشوكاني 1 /203
{لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قيل: هو متعلق بقوله: واذكروا الله،
(1)أي الذكر لمن اتقى.
(2) وقيل: بانتفاء الإثم أي: يغفر له بشرط اتقائه الله فيما بقي من عمره، قاله أبو العالية،
(3)وقيل: المعنى ذلك التخيير ونفي الإثم عن المتعجل والمتأخر لأجل الحاج المتقي، لئلا يختلج
في قلبه شيء منهما، فيحسب أن أحدهما ترهق صاحبه آثام في الإقدام عليه، لأن
ذا التقوى حذر متحرز من كل ما يريبه، ولأنه هو الحاج على الحقيقة، قاله
الزمخشري.
واتقى: هنا
حاصلة لِمَنْ. وهي بلفظ الماضي، فقيل: هو ماضي المعنى أيضاً، أي: المغفرة
لا تحصل إلا لمن كان متقياً منيباً قبل حجه، نحو: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ
ٱللَّهُ مِنَ ٱلْمُتَّقِينَ} وحقيقته أن المصرّ على الذنب لا ينفعه حجه وإن كان قد أدّى الفرض في الظاهر.
وقيل: اتقى جميع المحظورات حال اشتغاله بالحج، قال قتادة، وأبو صالح. وقال ابن عباس: لمن اتقى في الإحرام الرفث والفسوق والجدال.
وقال الماتر يدي: لمن اتقى قتل الصيد في الإحرام، وقيل: يراد به المستقبل، أي: لمن يتقى الله في باقي عمره .
تفسير البحر المحيط 2 /112
وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قال: لمن اتقى في حجه. قال قتادة: وذكر لنا أن ابن مسعود كان يقول: من اتقى في حجه غفر له ما تقدم من ذنبه.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن أبي العالية في قوله {فَلا إِثْمَ عَلَيْهِۚ لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} قال: ذهب إثمه كله إن اتقى فيما بقي من عمره.
الدر المنثور 1/561
وفي معنى: {لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ} ثلاثة أقوال. أحدها: لمن اتقى قتل الصيد، قاله ابن عباس. والثاني: لمن اتقى المعاصي في حجه، قاله قتادة. وقال ابن مسعود: إنما مغفرة الله لمن اتقى الله في حجه. والثالث: لمن اتقى فيما بقي من عمره، قاله أبوالعالية، و إبراهيم.
زاد المسير 1 /195
و الله أعلم .
|
أم إيـــاد- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 23/09/2011
رد: تفسير - لمن اتقى -
اسأل الله أن يرفع قدركم ويغفر ذنبكم
ويفرج همكم وينفس كربكم ويبدل عسركم يسرا
ويرزقكم كل ما تصفوا إليه نفوسكم ألطيبه
وينور دربكم بالإيمان ويشرح صدركم بالقران
ويحفظكم من وساوس الشيطان
ويجعل الفردوس مستقركم
اللهم آمين
اخوكم انور ابو البصل
ويفرج همكم وينفس كربكم ويبدل عسركم يسرا
ويرزقكم كل ما تصفوا إليه نفوسكم ألطيبه
وينور دربكم بالإيمان ويشرح صدركم بالقران
ويحفظكم من وساوس الشيطان
ويجعل الفردوس مستقركم
اللهم آمين
اخوكم انور ابو البصل
|
صبر جميل- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 01/08/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى