المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
الامام علي بن أبي طالب
رضي الله عنه وكرم الله وجهه
قال الله تعالى:
{
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُم مَّن
قَضَىنَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن
يَنتَظِرُ وَمَا
بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
(الأحزاب(.
نسب الامام علي و
كنيته:
هو أبو
الحسن علي بن أبي طالب بن عبد
مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه فاطمة
بنت
أسد بن هاشم ولد
الامام علي قبل البعثة
بعشر سنين وتربى في حجر النبيّ
صلى الله عليه وسلم
وفي بيته،
أول من أسلم بعد خديجة وهو
صغير،
كان الامام علي يلقب حيدرة
وكنّاه
النبيّ صلى الله عليه
وسلم أبا تراب.
ولمّا هاجر
النبيّ صلى الله عليه وسلم من
مكة إلى المدينة أمر الامام علي أن يبيت على فراشه وأجله ثلاثة أيام ليؤدي الأمانات التي
كانت
عند النبيّ
صلى الله عليه وسلم إلى
أصحابها ثم يلحق به إلى المدينة
فهاجر الامام علي
من مكة إلى
المدينة المنورة ماشياً.
شهد الامام
علي المشاهد كلها
مع النبيّ صلى الله عليه وسلم إلا غزوة تبوك
واصطفاه النبيّ
صلى الله عليه وسلم صهراً له وزوجه بنته فاطمة
الزهراء وأعطاه
اللواء يوم خيبر ففتحها،
واقتلع باب الحصن،
كان الامام علي رضي الله
عنه وكرم وجهه
آدم اللون، أدعج
العينين عظيمها، حسن الوجه، ربعة القد،
كثير الشعر
عريض اللحية،
أصلع الرأس، ضحوك السن، أشجع الصحابة وأعلمهم في
القضاء، وأزهدهم
في الدنيا لم يسجد لصنم قط رضي الله عنه.
فضائل
الامام علي هذا
العالم العامل الزاهد:
كان الامام
علي رضي الله عنه
وأرضاه غزير العلم،
زاهداً ورعاً شجاعاً وقد ورد عن الإمام أحمد رضي الله عنه
أنه قال:
"ما جاء لأحد
من فضائل ما جاء لعلي".
ويكفي
الامام علي خصوصية
أنه من المغفور لهم حيث جاء في حديث عبد الله بن مسلمة عن علي رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ألا أعلمك
كلمات إذا قلتهن
غفر الله لك وإن كنت
مغفورا لك؟
قال: قل لا
إله إلا الله
الحليم الكريم سبحان الله ربّ العرش العظيم الحمد لله ربّ
العالمين
" أخرجه الترمذي.
وعن عائشة
بنت سعد قالت:
سمعت أبي يقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم
الجحفة فأخذ بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أيها الناس إني
وليكم" قالوا:
صدقت يا رسول
الله ثم أخذ بيد علي فرفعها
فقال: "هذا وليي
ويؤدي عني دَيني
وأنا موالي من
والاه ومعادي من عاداه"
اخرجه النسائي
في خصائص
أمير المؤمنين.
الامام علي
رجل يحبه الله ورسوله:
وعن أبي
هريرة رضي الله
عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر:
" لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله يفتح
الله على يديه". قال
عمر بن
الخطاب: ما أحببت
الإمارة إلا يومئذ قال:
فتساورت لها رجاء أن ادعي
لها قال: فدعا
علي بن أبي طالب فأعطاه إياها ثم قال: امش ولا
تلتفت حتى يفتح
الله عليك. قال فسار علي شيئاً ثم
وقف ولم يلتفت
فصرح: يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس؟ قال:
"قاتلهم حتى يشهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنّ
محمدا رسول الله
فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم
وأموالهم إلا
بحقها وحسابهم على الله".
رواه مسلم.
وكان الامام
علي كرّم الله وجهه
لا يجد حراً ولا برداً بعد أن دعا الرسول له قائلا:
"اللهم اكفه أذى الحر والبرد".
فكان الامام
علي رضي الله عنه
يخرج في البرد في الملاءتين ويخرج في الحر
في الخشن
والثوب
الغليظ"
. أخرجه النسائي
في
خصائص أمير المؤمنين.
وكان الامام
علي ذا قوة متميزة،
فقد روى الطبراني عن أحد الصحابة
أنه قال:
"خرجنا مع علي بن أبي طالب حين بعثه
رسول الله صلى
الله عليه وسلم برايته،
فلما دنا من
الحصن خرج إليه
أهله فقاتلهم فضربه رجل من اليهود فطاح ترسه
من يديه،
فتناول الامام
علي بابا كان عند الحصن فتترس به عن نفسه فلم يزل
في يده وهو يقاتل
حتى فتح الله عليه، ثم ألقاه الامام علي من يده حين فرغ
فقد رأيتني
في نفر سبعة نجهد
على أن نقلب ذلك الباب فلم نستطع.
من أقوال
الامام علي ومواعظه
المأثورة:
لقد كان
لسيدنا الامام علي كرم الله
وجهه أقوال ومواعظ كثيرة منها أنه قال:
"إن أخوف ما أخاف اتباع الهوى وطول الأمل،
فأما اتباع الهوى
فيصد عن الحق، وأما
طول الأمل فينسي
الآخرة."
وقال الامام
علي أيضا:
"ارتحلت الدنيا وهي مدبرة وارتحلت الآخرة
وهي مقبلة ولكل واحدة منها بنون فكونوا من أبناء
الآخرة ولا تكونوا من
أبناء الدنيا، اليوم
العمل ولا حساب
وغدا الجزاء ولا
عمل"
رواه البخاري.
وفات الامام
علي رضي الله عنه:
لمّا كثر
أهل الفتن وتعددت فرق الضلال
تآمر بعضهم وتواعد لسبع عشرة ليلة من شهر رمضان سنة أربعين هجرية، فوثب ابن ملجم
وقد خرج الامام
علي رضي الله
عنه إلى صلاة الصبح فضربه
بالسيف في جبهته فكانت وفاة
أمير المؤمنين الامام
علي بن أبي
طالب رضي الله عنه وكرم الله
وجهه لإحدى
وعشرين من شهر رمضان
سنة أربعين
عن ثلاث وستين أو تسع وخمسين
سنة من عمره فكانت خلافته أربع
سنين وتسعة
أشهر.
الخاتمة:
إليك هذه
النصيحة العظيمة:
كن محبا لمن أحبهم الله ورسوله، معظماً لمن رفع
الله من شأنهم
وأعلى قدرهم، وليبق حب الصحابة محفوراً في
قلبك، ولا سيما الخلفاء
الراشدين
العاملين الورعين
أبي بكر الصديق و
عمر بن الخطاب وعثمان
و علي.
رضي الله عنه وكرم الله وجهه
قال الله تعالى:
{
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُم مَّن
قَضَىنَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن
يَنتَظِرُ وَمَا
بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
(الأحزاب(.
نسب الامام علي و
كنيته:
هو أبو
الحسن علي بن أبي طالب بن عبد
مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه فاطمة
بنت
أسد بن هاشم ولد
الامام علي قبل البعثة
بعشر سنين وتربى في حجر النبيّ
صلى الله عليه وسلم
وفي بيته،
أول من أسلم بعد خديجة وهو
صغير،
كان الامام علي يلقب حيدرة
وكنّاه
النبيّ صلى الله عليه
وسلم أبا تراب.
ولمّا هاجر
النبيّ صلى الله عليه وسلم من
مكة إلى المدينة أمر الامام علي أن يبيت على فراشه وأجله ثلاثة أيام ليؤدي الأمانات التي
كانت
عند النبيّ
صلى الله عليه وسلم إلى
أصحابها ثم يلحق به إلى المدينة
فهاجر الامام علي
من مكة إلى
المدينة المنورة ماشياً.
شهد الامام
علي المشاهد كلها
مع النبيّ صلى الله عليه وسلم إلا غزوة تبوك
واصطفاه النبيّ
صلى الله عليه وسلم صهراً له وزوجه بنته فاطمة
الزهراء وأعطاه
اللواء يوم خيبر ففتحها،
واقتلع باب الحصن،
كان الامام علي رضي الله
عنه وكرم وجهه
آدم اللون، أدعج
العينين عظيمها، حسن الوجه، ربعة القد،
كثير الشعر
عريض اللحية،
أصلع الرأس، ضحوك السن، أشجع الصحابة وأعلمهم في
القضاء، وأزهدهم
في الدنيا لم يسجد لصنم قط رضي الله عنه.
فضائل
الامام علي هذا
العالم العامل الزاهد:
كان الامام
علي رضي الله عنه
وأرضاه غزير العلم،
زاهداً ورعاً شجاعاً وقد ورد عن الإمام أحمد رضي الله عنه
أنه قال:
"ما جاء لأحد
من فضائل ما جاء لعلي".
ويكفي
الامام علي خصوصية
أنه من المغفور لهم حيث جاء في حديث عبد الله بن مسلمة عن علي رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ألا أعلمك
كلمات إذا قلتهن
غفر الله لك وإن كنت
مغفورا لك؟
قال: قل لا
إله إلا الله
الحليم الكريم سبحان الله ربّ العرش العظيم الحمد لله ربّ
العالمين
" أخرجه الترمذي.
وعن عائشة
بنت سعد قالت:
سمعت أبي يقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم
الجحفة فأخذ بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أيها الناس إني
وليكم" قالوا:
صدقت يا رسول
الله ثم أخذ بيد علي فرفعها
فقال: "هذا وليي
ويؤدي عني دَيني
وأنا موالي من
والاه ومعادي من عاداه"
اخرجه النسائي
في خصائص
أمير المؤمنين.
الامام علي
رجل يحبه الله ورسوله:
وعن أبي
هريرة رضي الله
عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر:
" لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله يفتح
الله على يديه". قال
عمر بن
الخطاب: ما أحببت
الإمارة إلا يومئذ قال:
فتساورت لها رجاء أن ادعي
لها قال: فدعا
علي بن أبي طالب فأعطاه إياها ثم قال: امش ولا
تلتفت حتى يفتح
الله عليك. قال فسار علي شيئاً ثم
وقف ولم يلتفت
فصرح: يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس؟ قال:
"قاتلهم حتى يشهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنّ
محمدا رسول الله
فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم
وأموالهم إلا
بحقها وحسابهم على الله".
رواه مسلم.
وكان الامام
علي كرّم الله وجهه
لا يجد حراً ولا برداً بعد أن دعا الرسول له قائلا:
"اللهم اكفه أذى الحر والبرد".
فكان الامام
علي رضي الله عنه
يخرج في البرد في الملاءتين ويخرج في الحر
في الخشن
والثوب
الغليظ"
. أخرجه النسائي
في
خصائص أمير المؤمنين.
وكان الامام
علي ذا قوة متميزة،
فقد روى الطبراني عن أحد الصحابة
أنه قال:
"خرجنا مع علي بن أبي طالب حين بعثه
رسول الله صلى
الله عليه وسلم برايته،
فلما دنا من
الحصن خرج إليه
أهله فقاتلهم فضربه رجل من اليهود فطاح ترسه
من يديه،
فتناول الامام
علي بابا كان عند الحصن فتترس به عن نفسه فلم يزل
في يده وهو يقاتل
حتى فتح الله عليه، ثم ألقاه الامام علي من يده حين فرغ
فقد رأيتني
في نفر سبعة نجهد
على أن نقلب ذلك الباب فلم نستطع.
من أقوال
الامام علي ومواعظه
المأثورة:
لقد كان
لسيدنا الامام علي كرم الله
وجهه أقوال ومواعظ كثيرة منها أنه قال:
"إن أخوف ما أخاف اتباع الهوى وطول الأمل،
فأما اتباع الهوى
فيصد عن الحق، وأما
طول الأمل فينسي
الآخرة."
وقال الامام
علي أيضا:
"ارتحلت الدنيا وهي مدبرة وارتحلت الآخرة
وهي مقبلة ولكل واحدة منها بنون فكونوا من أبناء
الآخرة ولا تكونوا من
أبناء الدنيا، اليوم
العمل ولا حساب
وغدا الجزاء ولا
عمل"
رواه البخاري.
وفات الامام
علي رضي الله عنه:
لمّا كثر
أهل الفتن وتعددت فرق الضلال
تآمر بعضهم وتواعد لسبع عشرة ليلة من شهر رمضان سنة أربعين هجرية، فوثب ابن ملجم
وقد خرج الامام
علي رضي الله
عنه إلى صلاة الصبح فضربه
بالسيف في جبهته فكانت وفاة
أمير المؤمنين الامام
علي بن أبي
طالب رضي الله عنه وكرم الله
وجهه لإحدى
وعشرين من شهر رمضان
سنة أربعين
عن ثلاث وستين أو تسع وخمسين
سنة من عمره فكانت خلافته أربع
سنين وتسعة
أشهر.
الخاتمة:
إليك هذه
النصيحة العظيمة:
كن محبا لمن أحبهم الله ورسوله، معظماً لمن رفع
الله من شأنهم
وأعلى قدرهم، وليبق حب الصحابة محفوراً في
قلبك، ولا سيما الخلفاء
الراشدين
العاملين الورعين
أبي بكر الصديق و
عمر بن الخطاب وعثمان
و علي.
نساء في القرآن
لقد ورد في القرآن الكريم
نساء ذكرن بشكل صريح او ضمني ومن هؤلاء:
(1)امنا حواء: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وقلنا يا آدم
اسكن أنت وزوجك الجنّة) البقرة 35
.
وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ.
(2)سيدتنا مريم: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( واذكر في
الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا)ً مريم 16وقد
سميت باسمها سورة من سور القرآن الكريم (سورة مريم).
(3) امرأة لوط : ورد ذكرها في قوله تعالى ( ضرب الله
مثلاً للذين كفروا
امرأة نوح وامرأة لوط) التحريم 10.
وكانت خيانتها في الدين، ولم تكن في الفاحشة، حيث كانت
تدل قومها على اضياف لوط عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(4)امرأة نوح : ( ورد ذكرها في قوله تعالى ضرب الله
مثلاً للذين كفروا امرأة نوح) التحريم 10.
وكانت خيانتها كذلك في الدين، وليس في الفاحشة، حيث كانت
تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(5) زوجة زكريا: ورد ذكرها في قوله تعالى ( قال أنَّى
يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا) آل عمران 40
وابنها يحيى، الذي ورد ذكره في قوله تعالى( يا يحيى خذ
الكتاب بقوة) .
(6) زوجة ابراهيم : سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام
عليكم ورحمة الله
وبركاته أم اسحاق، ورد ذكرها في قوله تعالى (وامرأته قائمة فضحكت
فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب) هود 71.
(7) زوجة عزيز مصر: وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى
: (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه)
يوسف 21، وعزيز مصر الذي اشتر
(نسوة
المدينة: ورد ذكرهن في قوله تعالى: ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود
فتاها عن نفسه) يوسف 30،
وقيل انهن خمسة: امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة
الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب.
(9)ناقضة الغزل: وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد
ذكرها في قوله تعالى: ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها
من بعد قوة أنكاثاً) النحل92.
وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها من الغداة إلى نصف النهار،
ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن، فكان هذا دأبها لاتكف
عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت.
(10) زوجة موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وهل أتاك
حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا) طه 10، وهي
صفورا بنت شعيب عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(11) أم موسى : ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وأوحينا إلى
أم موسى أن أرضعيه) القصص 7، وهي يوكابد، أُمرت بإلقاء
ابنها موسى عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في
اليمّ (نيل مصر).
(12) أخت موسى : ورد ذكرها في قوله تعالى : ( وقالت
لأخته قصيه)القصص 11، وكانت أسنّ من موسى عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ومن هارون.
(13) بلقيس: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( إني وجدت امرأة
تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم) النمل 23،
وهي بلقيس بنت شراحيل، غلبت على المُلك بعد ابيها، وكان
قومها يعبدون الشمس، وعرشها كان من ذهب وفضة مكلل
بأنواع الجواهر.
(14) امرأة فرعون : ورد ذكرها في قوله تعالى : ( وضرب
الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون) التحريم 11، وهي آسية
بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى
بهذا الاسم، لأنه وُجد بين ماء وشجر, أظهرت ايمانها يوم
الزينة، فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ
بصخرة عظيمة إن لم ترجع، فقالت (رب ابن لي عندك بيتاً
في الجنة)
.
(15) المُجادلة : ورد ذكرها في قوله تعالى: (قد سمع الله
قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) المجادلة 1? وهي
خولة بنت حكيم وقيل: خولة بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن
الصامت رضي الله عنه.
(16) حمّالة الحطب: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وامرأته
حمالة الحطب المسد) 4، وهي أم جميل بنت حرب بن أمية،
كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق النبي صلى الله عليه
وسلم، وزوجها ابو لهب: عبدالعزى، كني بذلك لتلهّب وجنتيه
وإشراقهما، أو في النار مناسبة لحاله فيها
لقد ورد في القرآن الكريم
نساء ذكرن بشكل صريح او ضمني ومن هؤلاء:
(1)امنا حواء: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وقلنا يا آدم
اسكن أنت وزوجك الجنّة) البقرة 35
.
وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ.
(2)سيدتنا مريم: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( واذكر في
الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا)ً مريم 16وقد
سميت باسمها سورة من سور القرآن الكريم (سورة مريم).
(3) امرأة لوط : ورد ذكرها في قوله تعالى ( ضرب الله
مثلاً للذين كفروا
امرأة نوح وامرأة لوط) التحريم 10.
وكانت خيانتها في الدين، ولم تكن في الفاحشة، حيث كانت
تدل قومها على اضياف لوط عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(4)امرأة نوح : ( ورد ذكرها في قوله تعالى ضرب الله
مثلاً للذين كفروا امرأة نوح) التحريم 10.
وكانت خيانتها كذلك في الدين، وليس في الفاحشة، حيث كانت
تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(5) زوجة زكريا: ورد ذكرها في قوله تعالى ( قال أنَّى
يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا) آل عمران 40
وابنها يحيى، الذي ورد ذكره في قوله تعالى( يا يحيى خذ
الكتاب بقوة) .
(6) زوجة ابراهيم : سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام
عليكم ورحمة الله
وبركاته أم اسحاق، ورد ذكرها في قوله تعالى (وامرأته قائمة فضحكت
فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب) هود 71.
(7) زوجة عزيز مصر: وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى
: (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه)
يوسف 21، وعزيز مصر الذي اشتر
(نسوة
المدينة: ورد ذكرهن في قوله تعالى: ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود
فتاها عن نفسه) يوسف 30،
وقيل انهن خمسة: امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة
الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب.
(9)ناقضة الغزل: وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد
ذكرها في قوله تعالى: ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها
من بعد قوة أنكاثاً) النحل92.
وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها من الغداة إلى نصف النهار،
ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن، فكان هذا دأبها لاتكف
عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت.
(10) زوجة موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وهل أتاك
حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا) طه 10، وهي
صفورا بنت شعيب عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(11) أم موسى : ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وأوحينا إلى
أم موسى أن أرضعيه) القصص 7، وهي يوكابد، أُمرت بإلقاء
ابنها موسى عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في
اليمّ (نيل مصر).
(12) أخت موسى : ورد ذكرها في قوله تعالى : ( وقالت
لأخته قصيه)القصص 11، وكانت أسنّ من موسى عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ومن هارون.
(13) بلقيس: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( إني وجدت امرأة
تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم) النمل 23،
وهي بلقيس بنت شراحيل، غلبت على المُلك بعد ابيها، وكان
قومها يعبدون الشمس، وعرشها كان من ذهب وفضة مكلل
بأنواع الجواهر.
(14) امرأة فرعون : ورد ذكرها في قوله تعالى : ( وضرب
الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون) التحريم 11، وهي آسية
بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى
بهذا الاسم، لأنه وُجد بين ماء وشجر, أظهرت ايمانها يوم
الزينة، فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ
بصخرة عظيمة إن لم ترجع، فقالت (رب ابن لي عندك بيتاً
في الجنة)
.
(15) المُجادلة : ورد ذكرها في قوله تعالى: (قد سمع الله
قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) المجادلة 1? وهي
خولة بنت حكيم وقيل: خولة بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن
الصامت رضي الله عنه.
(16) حمّالة الحطب: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وامرأته
حمالة الحطب المسد) 4، وهي أم جميل بنت حرب بن أمية،
كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق النبي صلى الله عليه
وسلم، وزوجها ابو لهب: عبدالعزى، كني بذلك لتلهّب وجنتيه
وإشراقهما، أو في النار مناسبة لحاله فيها
|
محمدالعابد- مدير منتدى
- تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/
رد: الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
|
عاشق البحر- مراقب
- تاريخ التسجيل : 17/05/2009
رد: الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
تسلم الايادي الرآآئعه يعطيك العافيه ع الا ختياار الممييز دمت بحفظ الرحمن ورعاايته |
|
رانية- المراقبة العامة
- تاريخ التسجيل : 08/10/2011
مواضيع مماثلة
» خلافة سيدنا على بن أبى طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
» قريش تفاوض أبا طالب في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» أقوال الإمام علي كرم الله وجهه
» علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» فدائية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» قريش تفاوض أبا طالب في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» أقوال الإمام علي كرم الله وجهه
» علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» فدائية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى