https://www.ahladalil.org
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 829894
ادارة المنتدي صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 103798
https://www.ahladalil.org
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 829894
ادارة المنتدي صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
»   Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف هابى81 السبت 29 ديسمبر 2012, 14:00


استقبال القبلة


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام الى الصلاة استقبل القبلة في الفرض والنفل


وامر صلى الله عليه وسلم بذلك فقال للمسيء صلاته(اذا قمت الى الصلاة فاسبغ الوضوء


ثم استقبل القبلة فكبر)رواه البخاري ومسلم والسراج وهو مخرج في الارواء(289).


(وكان صل الله عليه وسلم في السفر يصلي النوافل على راحلته ويوتر عليها


حيث توجهت به –شرقا وغربا-)رواه مسلم وصححه الترمذي


وفي ذلك نزل قوله تعالى(فاينما تولوا فثم وجه الله)البقرة 115


(وكان –احيانا- اذا اراد ان يتطوع على ناقته استقبل بها القبلة فكبر ،ثم صل حيث وجهه ركابه)


رواه ابو داوود وابن حبان في الثقات (1|12) وهو في الصحصح المسند من رواية انس (1|59)


وعليه فان حكم استقبال القبلة في تكبيرة الاحرام مستحب للحديث المتقدم


كيفية صلاة النافلة على الراحلة


(كان يركع ويسجد على راحلته ايماء براسه،ويجعل السجود اخفض من الركوع)


رواه احمد والترمذي وصححه ابي سعيد الخدري


(وكان اذا اراد ان يصلي الفريضة نزل واستقبل القبلة) رواه البخاري واحمد وابن عمر


وذهب الجمهور انه لا تجوز صلاة الفريضة على الراحلة الا للضرورة


واما في صلاة الخوف الشديد فقد سن صل الله عليه وسلم لامته ان يصلوا


(رجالا قياما على اقدامهم او ركبانا مستقبلي القبلة او غير مستقبليها)


رواه البخاري ومسلم وهو مخرج في الارواء(588)


وقال صلى الله عليه وسلم (اذا اختلطوا فانما هو التكبير والاشارة بالراس)


رواه البيهقي بسند الصحيحين


وكان صلى الله عليه وسلم يقول(مابين المشرق والمغرب قبلة)


رواه ابو هريرة والترمذي والحاكم وصححاه


وقال جابر رضي الله عنه((كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيرة او سرية


فاصابنا غيم ،فتحرينا واختلفنا في القبلة،فصلى كل رجل منا على حده،


فجعل احدنا يخط بين يديه لنعلم امكنتنا فلما اصبحنا نظرناه


فاذا نحن صلينا على غير القبلة ،فذكرنا ذلك للنبيصلى الله عليه وسلم


-فلم يامرنا باعادة الصلاة-وقال(قد اجزأت صلاتكم)) رواه الدار قطني والحاكم والبيهقي


وله شاهد عند الترمذي وابن ماجه واخر عند الطبراني وهو مخرج في الارواء(391)


والقبلة معروفة وهي بيت الله الحرام بمكة المكرمة فقط


القيام


كان صلى الله عليه وسلم يقف فيها قائما في الفرض والتطوع ائتمارا بقوله تعالى :


(وقوموا لله قانتين) البقرة238


واما في السفر فكان يصلي غلى راحلته النافلة ،وسن لامته ان يصلوا في الخوف الشديد


على اقدامهم او ركبانا كما تقدم ،وذلك قوله تعالى(حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطي


وقوموا لله قانتين. فان خفتم فرجالا او ركبانا فذا امنتم فاذكروا الله


كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون)البقرة 238-239


–ذهب جمهور العلماء الى انها صلاة العصر-


و(صلى صلى الله عليه وسلم في مرض موته جالسا)رواه الترمذي وصححه


وصلاها كذلك مرة اخرى قبل هذه حين اشتكى – اي مرض- وصلى الناس وراءه قياما ،


فاشار اليهم ان اجلسوا ،فجلسوا فلما انصرف قال )ان كدتم انفا لتفعلون فعل فارس والروم ،


يقومون على ملوكهم وهم قعود ،انما جعل الامام ليؤتم به فاذا ركع فاركعوا واذا رفع فارفعوا


واذا صلى جالسا فصلوا جلوسا –اجمعون-)


رواه البخري ومسلم وهو مخرج في كتابي ارواء الغليل تحت الحديث 394


صلاة المريض جالسا


قال عمران ابن حصين رضي الله عنه(كانت بي بواسير فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟


فقال: (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب)رواه البخاري وابو داوود واحمد


وقال ايضا : (سألته صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل وهو قاعد؟فقال:


من صلى قائما فهو افضل،ومن صلى قاعدا فله نصف اجر القائم ،


ومن صلى مضطجعا فله نصف اجر القاعد)


رواه البخاري واحمد


وقال الخطابي المراد بحديث عمران المريض المفترض الذي يمكنه ان يتحامل


فيقوم مع مشقة فجعل اجر القاعد على النصف من اجر القائم ترغيبا له في القيام


مع جواز قعوده.


وقال انس رضي الله عنه (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناس


وهم يصلون قعودا من مرض ،فقال : ان صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم)


رواه احمد وابن ماجه بسند صحيح


و (عاد – اي زار- مريضا فرآه يصلي على وساده ،فاخذها فرمى بها


فاخذ –الرجل- عودا ليصلي عليه،فاخذه فرمى به ،وقال : (صل على الارض ان استطعت ،


والا فاوم ايماء،واجعل سجودك اخفض من ركوعك )


رواه الطبراني والبزاز وابن السماك في حديثه (67|2)


الصلاة في السفينة


وسئل صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في السفينة ؟فقال : (صل فيها قائما الا ان تخاف الغرق)


رواه البزاز (68)والدار قطني وعبدالغني المقدسي في السنن(82|2)


وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.


القيام والقعود في صلاة الليل


و(كان صلى الله عليه وسلم يصلي ليلا طويلا قائما ،وليلا طويلا قاعدا،


وكان اذا قرأ قائما ركع قائما،واذا قرأ قاعدا ركع قاعدا) رواه مسلم وابو داوود


و(كان احيانا يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس ، فاذا بقي من قرائته قدر ما يكون


ثلاثين او اربعين ايه،قام فقرأها وهو قائم،ثم ركع وسجد،ثم يصنع في الركعة الثانية مثل ذلك)


رواه البخاري ومسلم.و(كان يجلس متربعا) رواه النسائي وابن خزيمة في صحيحه(1|107|2)


الصلاة في النعال والامر بها


و(كان يقف حافيا احيانا ،ومنتعلا احيانا اخرى) ابو داوود وابن ماجه وهو حديث متواتر


كما ذكر الطحاوي


واباح ذلك لامته فقال )اذا صلى احدكم فلليبس نعليه او ليخلعهما بين رجليه ،ولا يؤذي بهما غيره)


ابو داوود والبزاز (53- زوائده)


واكد عليهم الصلاة فيهما احيانا فقال: (خالفوا اليهود، فانهم لا يصلون في خفافهم ولا نعالهم)


ابو داوود والبزاز (53- زوائده)


وكان ربما نزعهما من قدميه وهو في الصلاة ،ثم استمر في صلاته ،


كما قال ابو سعيد الخدري: (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ،


فلما كان في بعض صلاته ،خلع نعليه ووضعهما عن يساره ،فما رأى الناس ذلك خلعوا نعالهم ،


فلما قضى صلاته قال: ما بالكم القيتم نعالكم ؟قالوا : رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا،


فقال: ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا فالقيتهما، فاذا جاء احدكم الى المسجد ،


فلينظر في نعليه فان راى فيهما قذرا فليمسحهما ،وليصل فيهما)


ابو داوود وابن خزيمه والحاكم ،وصححه ووافقه الذهبي والنووي وهو مخرج في الارواء (284)


وكان اذا نزعهما وضعهما عن يساره )ابو داوود والنسائي وابن خزيمه (1|110|2) بسند صحيح ،


وكان يقول: (اذا صلى احدكم ، فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره ،


فتكون عن يمين غيره ،الا ان لا يكون على يساره احد، وليضعهما بين رجليه )


ابو داوود وابن خزيمه والحاكم ،وصححه ووافقه الذهبي والنووي.


السترة ووجوبها


وكان صلى الله عليه وسلم يقف قريبا من السترة ،فكان بينه وبين الجدار ثلاثة اذرع)


رواه البخاري واحمد ، و(بين موضع سجوده الجدار ممر شاه)رواه البخاري ومسلم.


وكان يقول : (اذا صلى احدكم الى سترة ،فليدن منها ،لا يقطع الشيطان عليه صلاته)


ابو داوود والبزاز (ص45 – زوائده) والحاكم وصححه ووافقه الهبي والنووي.


و(كان احيانا يتحرى الصلاة عند الاسطوانة التي في مسجده)


قلت-اي الالباني- : والسترة لا بد منها للامام والمنفرد لو في المسجد الكبير


قال ابن هانىء في- مسائله عن الامام احمد- (1|66) رآني ابو عبدالله


– يعني الامام احمد –يوما وانا اصلي وليس بين يدي سترة – وكنت معه في المسجد الجامع –


فقال لي : استتر بشيء ، فاستترت برجل ) قلت-اي الالباني- ففيه اشارة من الامام


الى انه لا فرق في اتخاذ السترة بين المسجد الصغير والكبير وهو الحق


وهذا مما اخل به جماهير المصلين من ائمة المساجد وغيرهم في كل البلاد


التي طفتها ،ومنها السعودية التي اتيح لي فرصة التكواف فيها لاول مرة


في رجب (1410ه) فعلى العلماء ان ينبهوا الناس اليها ويحثوهم عليها


ويبينوا لهم احكامها وانها تشمل الحرمين الشريفين ايضا .


و(كان اذا صلى في فضاء ليس فيه شيء يستتر به ،غرز بين يديه حربة ،


فصلى اليها والناس وراءه) البخاري ومسلم وابن ماجه ،واحيانا


(كان يعرض راحلته –اي يجعلها عرضا- فيصلي اليها)،


وهذا خلاف الصلاة في اعطان الابل-اي مباركها- فانه نهى عنها) البخاري واحمد


( وصلى مرة الى الشجرة) النسائي واحمد


و(كان يصلي –احيانا- الى السرير وعائشة رضي الله عنها مضطجعة عليه )البخاري ومسلم .


وكان صلى الله عليه وسلم لا يدع شيئا يمر بينه وبين السترة ،فقد كان يصلي،


اذ جاءت شاة تسعى بين يديه ،فساعاها – اي سابقها- حتى الزق بطنه بالحائط )


ابن خزيمة في صحيحه (1|95|1) والطبراني (3|140|3)


و(صلى صلاة مكتوبة فضم يده فلما صلى قالوا : يا رسول الله ! احدث في الصلاة شيء؟


قال: (لا! الا ان الشيطان اراد ان يمر بين يدي ، فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي ،


وايم الله لولا ما سبقني اليه اخي سليمان، لارتبط الى سارية من سواري المسجد


حتى يطيف به ولدان اهل المدينة ) رواه احمد والدار قطني والطبراني بسند صحيح .


وكان يقول: (اذا صلى احدكم الى شيء يستره من الناس، فان اراد احد ان يجتاز بين يديه


فليدفع في نحره ، فان ابى فليقاتله ،فانما هو شيطان ) البخاري ومسلم


وكان يقول ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه ،لكان ان يقف اربعين


خيرا له من ان يمر بين يديه )البخاري ومسلم .


ومقدار السترة يكون ذراعا او ثلثي ذراع .




يتبع
هابى81
هابى81
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty رد: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف هابى81 السبت 29 ديسمبر 2012, 14:03



[center]ما يقطع الصلاة
كان صلى الله عليه وسلم يقول (يقطع صلاة الرجل اذا لم يكن بين يديه كآخرة الرحل : المراة الحائض –أي البالغة-
،والحمار ،والكلب الاسود )قال ابو ذر : قلت يارسول الله !ما بال الاسود
من الاحمر ؟فقال: (الكلب الاسود شيطان )رواه مسلم وابو داوود وابن خزيمة
(1/95/2)







(وقد
انكرت عائشة رضي الله عنها قطع المراة للصلاة وقالت : (كان النبي صلى
الله عليه وسلم يصلي وانا معترضة بينه وبين القبلة، وقالت : لقد شبهتموهن
بالحمير والكلاب ) رواه مسلم <من خارج الكتاب >)


الصلاة تجاه القبر
وكان ينهي عن الصلاة تجاه القبر فيقول: (لا تصلوا الى القبور ولا تجلسوا عليها )مسلم وابو داوود وابن خزيمة (1/95/2)


النيه
[/center] كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (انما الاعمال بالنيات ،وانما لكل
امرىء ما نوى )رواه البخاري ومسلم وغيرهما وهو مخرج في الارواء (22)
-تنقسم النية لى قسمين : نيةالمعمول له ونية العمل
حكم النية : شرط في صحة الصلاة ،والنية هي القصد ،وشرعا هي عزم القلب على فعل العبادة تقربا الى الله تعالى
وقد اتفقت الامة على انه لا يشرع الجهر بها والجهر بها بدعة محدثة


التكبير
ثم كان صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بقوله (الله اكبر) رواه مسلم وابن ماجه
وامر
بذلك المسيء صلاته ،وقال له : (انه لا تتم صلاة لاحد من الناس ،حتى
يتوضأ،فيضع الوضوء مواضعه ،ثم يقول : الله اكبر)الطبراني باسناد صحيح
وكان
يقول : (مفتاح الصلاة الطهور ،وتحريمها التكبير،وتحليلها التسليم) رواه
بو داوود والترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وهو مخرج في الارواء (301)
و (كان يرفع صوته بالتكبير حتى يسمع من خلفه) احمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي
و(كان اذا مرض رفع ابو بكر رضي الله عنه صوته يبلغ الناس تكبيره صلى الله عليه وسلم )مسلم والنسائي
وكان يقول : (اذا قال الامام: الله اكبر،فقولوا: الله اكبر )احمد والبيهقي بسند صحيح


رفع اليدين
و(كان يرفع يديه تارة مع الكبير، وتارة بعد التكبير،-رواه البخاري والنسائي- وتارة قبله)البخاري وابو داوود
و(كان يرفعهما ممدودة الاصابع -لا يفرج بينهما ولا يضمهما-)ابو داوودوابن خزيمة (1/62/2و 64/1)
و(كان يجعلهما حذو منكبيه ،-البخاري والنسائي –وربما كان يرفعهما حتى يحاذي بهما فروع اذنيه )البخاري وابو داوود


وضع اليمنى على اليسرى والامر به
و(كان صلى الله عليه وسلم يضع يده اليمنى على اليسرى )مسلم وابو داوود ،وهو مخرج في الارواء (352)
وكان
يقول : (انا معشر الانبياء امرنا بتعجيل فطرنا ،وتاخير سحورنا ،وان نضع
ايماننا على شمائلنا في الصلاة) ابن حبان والضياء بسند صحيح
و(مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى ،فانتزعها ووضع اليمنى على اليسرى)احمد وابو داوود بسند صحيح


وضعهما على الصدر
و(كان
يضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد )ابو داوود والنسائي
وابن خزيمة (1/54/2)بسند صحيح (وامر بذلك اصحابه)مالك والبخاري وابو عوانه
،و(كان- احيانا–يقبض باليمنى على اليسرى )النسائي والدار قطني بسند صحيح
وفي
هذا الحديث دليل على ان من السنة القبض،وفي الحديث الاول الوضع ،وكل سنة
،واما الجمع بين الوضع والقبض والذي استحسنه بعض المتاخرين فبدعة ،وصورته
كما ذكروا ان يضع يمينه على يساره ،اخذا رسغها بخنصره وابهامه ويبسط
الاصابع الثلاث
و(كان ينهى عن الاختصار- هو ان يضع يده على خاصرته كما فسره بعض الرواة- في الصلاة )البخاري ومسلم وهو مخرج في الارواء (374)
(تنبيه ): وضعهما على الصدر هو الذي ثبت في السنة ،اما خلافه اما ضعيف او لا اصل له


النظر الى موضع السجود والخشوع
و(كان
صلى الله عليه وسلم اذا صلى طأطأ رأسه ،ورمى ببصره نحو الارض )،و(لما دخل
الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها )رواهما البيهقي والحاكم
وصححه
(تنبيه):
في هذين الحديثين ،ان السنة ان يرمي ببصره الى موضع سجوده من الارض ،فما
يفعله بعض المصلين من تغميض العينين في الصلاة ،فهو تورع بارد ،وخير الهدي
هدي محمد صلى الله عليه وسلم
وقال
صلى الله عليه وسلم (لا ينبغي ان يكون في البيت شيء يشغل المصلي ) ابو
داوود واحمد بسند صحيح وهو مخرج في صحيح ابي داوود(1771) والمراد هنا
ب-البيت-الكعبة ،كما يدل عليهسبب ورود الحديث
ومن هذا اقول انا ناقلة الكتاب ان المساجد اولى ان لا تزخرف كما هو حاصل في ايامنا هذه لبعض المساجد من زخرفة تشغل المصلي عن صلاته
و(كان
صلى الله عليه وسلم ينهى عن رفع البصر الى السماء )البخاري وابو داوود
،ويؤكد في النهي حتى قال: (لينتهين اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء في
الصلاة ،او لا ترجع اليهم (وفي رواية : او لتخطفن ابصارهم )البخاري ومسلم
والسراج
وفي حديث اخر : (فاذا صليتم فلا تلتفتو ا،فان الله ينصب وجهه لوجه عبده ما لم يلتفت )الترمذي والحاكم وصححاه صحيح الترغيب (353)
وقال ايضا عن التلفت : (اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)البخاري وابو داوود
وقال
صلى الله عليه وسلم ( يزال الله مقبلا على العبد في صلاته ،ما لم يلتفت
،فاذا صرف وجهه انصرف عنه )رواه ابو داوود غيره وصححه ابن خزيمة وابن حبان
صحيح الترغيب (555)
(ونهى عن ثلاث : عن نقرة كنقرة الديك ،إقعاء كإقعاء الكلب ،والتفات كالتفات الثعلب )احمد وابو يعلى صحيح الترغيب(556)
و(كان صلى الله عليه وسلم يقول: صل صلاة مودع ،فان كنت لا تراه فانه يراك )المخلص في احاديث منتقاه ،والطبراني والروياني
ويقول
: (ما من امرىء تحضره صلاة مكتوبة ،فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها ،الا
كنت كفارة لما قبلها من الذنوب ،ما لم يؤتي كبيرة ،وذلك الدهر كله )مسلم
وقد صلى صلى الله عليه وسلم في خميصة لها اعلام – ثوب خز او صوف معلم- ،فنظر لى اعلامها نظرة ،فلما انصرف قال: (اذهبوا بخميصتي هذه الى ابي جهم وائتوني بانبجانية –كساء غليظ لا علم له-ابي
جهم ،فانها الهتني آنفا عن صلاتي (وفي رواية : فاني نظرت الى علمها في
الصلاة فكاد يفتنني )البخاري ومسلم ومالك وهو مخرج في الارواء (376)
وكان يقول : (لا صلاة بحضرة طعام ،ولا وهو يدافع الاخبثان - البول والغائط-)البخاري ومسلم



يتبع
هابى81
هابى81
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty رد: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف هابى81 السبت 29 ديسمبر 2012, 14:05


أدعية الإستفتاح



[center]كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح القراءة بادعية كثيرة متنوعة ،منها

1-(اللهم
باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ،اللهم نقني من
خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ،اللهم اغسلني من خطاياي بالماء
والثلج والبرد)وكان يقوله في الفرض .البخاري ومسلم وابن شيبة

2-(سبحانك
اللهم وبحمدك،وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك )ابو داوود والحاكم
وصححه ووافقه الذهبي وقال صلى الله عليه وسلم (ا ناحب الكلام الى الله ان
يقول العبد : سبحانك اللهم ......)رواه ابن منده في التوحيد (123/2)بسند
صحيح

3-(الله
اكبر كبيرا ،والحمد لله كثيرا ،وسبحان الله بكرة واصيلا )استفتح به رجل
من الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم (عجبت لها فتحت لها ابواب السماء
)مسلم وابو عوانه وصححه الترمذي

4-(الحمد
لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )استفتح به رجل اخر فقال صلى الله عليه
وسلم (لقد رأيت اثنى عشر ملكا يبتدرونها ايهم يرفعها)مسلم وابو عوانة

القراءة

ثم كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله فيقول : (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )ابوداوود وابن ماجه والدار قطني

وكان احيانا يزيد فيه فيقول صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Frown اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان
......)ابو داود والترمذي بسند حسن ثم يقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم )ولا يجهر بها .رواه البخاري مسلم وابو عوانه والطحاوي واحمد [/center]


القراءة اية اية
ثم
يقرا( الفاتحة) ويقطعها اية اية : (بسم الله ارحمن الرحيم )ثم يقف ثم
يقرا(الحمد لله رب العالمين ) ثم (الرحمن الرحيم) ثم (مالك يوم الدين)وكان
يقرؤها تارة : (ملك يوم الدين) عن انس وهي قراءة متواترة ايضا ، ثم (اهدنا
الصراط المستقيم ) وهكذا الى اخر السورة ،وكذلك كانت قرائته كلها ،يقف
على رؤوس الاي ولا يصلها بما بعدها .رواه ابو داوود والسهمي (64-65)وصححه
الحاكم ووافقه الذهبي ،وهو مخرج في الارواء (343)


ركنية( الفاتحة) وفضائلها
وكان يعظم من شان هذه الصورة ،فكان يقول :
(لا صلاة لمن لا يقرا بفاتحة الكتاب )البخاري ومسلم وابو عوانة والبيهقي وهو مخرج في الارواء (302)
وفي لفظ (لا تجزىء صلاة لا يقرأ فيها الرجل بفاتحة الكتاب )رواه وصححه الدار قطني
ويقول
: ( قال الله تبارك وتعالى :قسمت الصلاة-اي الفاتحة- بيني وبين عبدي
نصفين : فنصفها لي ونصفها لعبدي ،ولعبدي ما سال )وقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : (اقرأوا : يقول العبد (الحمد لله رب العالمين )،يقول الله
حمدني عبدي ،ويقول العبد : (الرحمن الرحيم )يقول الله : اثنى علي عبدي
،ويقول العبد : (مالك يوم الدين )،يقول الله مجدني عبدي ،يقول العبد :
(اياك نعبد واياك نستعين )،قال : فهذه بيني وبين عندي ولعبدي ما سال ،يقول
العبد : (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب
عليهم ولا الضالين )قال : فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سال )راه مسلم وابو
عوانة ومالك عن ابي هريرة
وكان
يقول : (ما انزل الله عز وجل في التوراة ولا في الانجيل مثل ام القرآن
وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي اوتيته )عن ابي هريرة وهو في
الصحيح المسند (2/403) والنسائي والحاكم ووافقه وصححه الذهبي
وامر
صلى الله عليه وسلم (المسيء صلاته )ان يقرأ بها في صلاته البخاري وقال
لمن لم يستطع حفظها : (قل : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله
اكبرولا حول ولا قوة الا بالله )ابو داوود وابن خزيمة (1/80/2)والحاكم
والطبراني وابن حبان ،وصححه هو والحاكم




نسخ القراءة وراء الامام في الجهرية

وكان
صلى الله عليه وسلم قد اجاز للمؤتمين ان يقرأوا بها وراء الامام في
الصلاة الجهرية حيث كان (في صلاة الفجر فقرأ فثقلت عليه القراءة فلما فرغ
قال : ((لعلكم تقرأون خلف امامكم ))قلنا : نعم هذّا-والهذ هو سرعة القراءة
ومداركتها في سرعة واستعجال – يا رسول الله !قال : ((لا تفعلوا ,الا ان
يقرا احدكم بفاتحة الكتاب ،فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها )) البخاري في
جزئه وابو داوود واحمد وحسنه الترمذي والدار قطني .

ثم نهاهم عن القراءة كلها في الجهرية ،وذلك حينما انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة (وفي رواية انها صلاة الصبح )،فقال :

((هل
قرأمعي احد منكم انفا ؟!))فقال رجل : نعم ،انا يارسول الله !فقال : اني
اقول : ((مالي أنازع؟!)).-أي المشاركة والمناوبة -.قال ابو هريرة : فانتهى
الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم –فيما جهر فيه بالقراءة
–حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وقرأوا في انفسهم سرا
فيما لا يجهر به الامام .>رواه مالك والحميدي والبخاري في جزئه وابو
داوود واحمد والمحاملي (6/139/1)وحسنه الترمذي وصححه ابو حاتم الرازي وابن
حبان وابن القيم .

وجعل
الانصات وراء الامام من تمام الائتمام به فقال : ((انما جعل الامام ليؤتم
به ،فإذا كبر فكبروا ،واذا قرأ فأنصتوا ))ابن ابي شيبة (1/97/1)وابو
داوود ومسلم .

كما
جعل الاستماع له مغنيا عن القراءة فقال : ((من كان له امام فقراءة الامام
له قراءة )) ،هذا في الجهرية .>ابن ابي شيبة (1/97/1)والدار قطني وابن
ماجه والطحاوي وقواه شيخ الاسلام ابن تيمية كما في (الفروع) لابن
عبدالهادي (ق 48/2).

//وللمأموم ثلاث حالات لقراءة الفاتحة بعد الامام في الجهرية :

الحالة الاولى : ان يقرأها اثناء قراءة الامام الفاتحة بعد كل اية .

الحالة الثانية : ان يقرأها بعد انتهاء الامام من قراءة الفاتحة .

الحالة الثالثة : ان يقرأها اثناء قراءة الامام للسور قال به الاوزاعي .// من خارج الكتاب .

وجوب القراءة في السرية

وأما
في السرية فقد اقرهم على القراءة فيها ،فقال جابر : (كنا نقرأ في الظهر
والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ،وفي الأخريين
بفاتحة الكتاب )ابن ماجه بسند صحيح وهو مخرج في الإرواء (506).

وإنما
أنكر التشويش عليه بها ،وذلك حين (صلى الظهر بأصحابه فقال : ((أيكم قرأ
<سبح اسم ربك الأعلى >؟))،فقال رجل : انا ،وما اردت بها الا
الخير،فقال : ((قد عرفت ان رجلا خالجنيها ))مسلم وابو عوانة والسراج والخلج
: الجذب والنزع .

وفي
حديث اخر : ((كانوا يقرؤون خلف النبي صلى الله عليه وسلم <فيجهرون
به> ،فقال : (لقد خلطتم عليّ القرآن))البخاري في جزئه واحمد والسراج
بسند حسن .

وقال : (ان المصلي يناجي ربه ،فلينظر بما يناجيه ، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقران )مالك والبخاري في –أفعال العباد- بسند صحيح .

التأمين وجهر الامام به

ثم(
كان صلى الله عليه وسلم اذا انتهى من قراءة الفاتحة قال : ((آمين)) ،يجهر
ويمد بها صوته )البخاري في جزء القراءة وابو داوود بسند صحيح .

وكن
يأمر المقتدين بالتأمين بعيد تأمين الامام فيقول : ((اذا قال الامام :
<غير المغضوب عليهم ولا الضالين >فقولوا : (امين )فان الملائكة تقول :
امين ،وان الامام يقول : امين وفي لفظ(اذا امّن الامام فامّنوا )،فمن
وافق تامينه تامين الملائكة (وفي لفظ اخر : اذا قال احدكم في الصلاة :
آمين ،والملائكة في السماء : آمين ،فوافق كلاهما الاخر )غفر له ما تقدم من
ذنبه ))الشيخان والنسائي والدارمي .

وفي
حديث اخر : (فقولوا : امين يجبكم الله )مسلم وابو عوانة ،وكان يقول : (ما
حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتامين <خلف
الامام>)البخاري في الادب المفرد وابن ماجه وابن خزيمه واحمد والسراج
بسندين صحيحين .والتأمين يكون اما بعد قول الامام : آمين ،او اثناء قول
الامام وهو الصواب ،وليس قبله كما يفعله جماهير المصلين .
يتبع
هابى81
هابى81
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty رد: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف هابى81 السبت 29 ديسمبر 2012, 14:06



[center]
[center]قرائته صلى الله عليه وسلم بعد الفاتحة

ثم
كان صلى الله عليه وسلم يقرا بعد الفاتحة سور غيرها وكان يطيلها احيانا
،ويقصرها احيانا لعارض سفر او سعال او مرض او بكاء صبي كما قال انس بن مالك
رضي الله عنه : ((جوّز-اي خفف - صلى الله عليه وسلم ذات يوم في الفجر))وفي
حديث اخر : ( صلى الصبح فقرا باقصر سورتين في القرآن )فقيل : يارسول الله
لما جوّزت؟ قال : ((سمعت بكاء صبي ،فظننت ان امه معنا تصلي ،فاردت ان افرغ
لكه امه ))احمد بسند صحيح ،والحديث الاخر رواه ابن ابي داوود في المصاحف
(4/14/3)


وكان
يقول : ((اني لادخل في الصلاة وانا اريد اطالتها ،فاسمع بكاء الصبي
،فاتجوّز في صلاتي ،مما اعلم من شدة وجد امه من بكائه))البخاري ومسلم من
حديث انس ابن مالك


و((كان يبتدىء من اول السورة وينهيها في اغلب احواله))ويقزل : (( اعطوا كل سورة حقها من الركوع والسجود))ابن شيبة (1/100/1)

و(كان تارة يقسمها في ركعتين -احمد وابو يعلى من طريقين _،وتارة يعيدها كلها في الركعة الثانية )

و(كان احيانا يجمع في الركعة الواحدة بين السورتين او اكثر )

وكان
احيانا يجمع بين السور من السبع الطوال ،كالبقرة والنساء وال عمران ،في
ركعه واحدة من صلاة الليل ،ويقول ((افضل الصلاة طول القيام))مسلم والطحاوي ،
و((كان اذا قرا : (اليس ذلك بقادر على ان يحيي الموتى )قال : سبحانك ربنا
فبلى ،واذا قرا : (سبح اسم ربك الاعلى )قال :سبحان ربي الاعلى ))ابو داوود
والبيهقي بسند صحيح ،وهو مطلق فيشمل القراءة في الصلاة وخارجها


الاقتصار على الفاتحة

ويجوز
الاقتصار على الفاتحة للحديث الذي جاء فيه ((...........،كيف تصنع انت يا
ابن اخي !اذا صليت ؟))قال : اقرا بفاتحة الكتاب ،واسال الله الجنة ،واعوذبه
من النار ،واني لا ادري ما دندنتك ودندنة معاذ –الدندنة ان يتكلم الرجل
بالكلام تسمع نغمته ولا تفهمه ،وهو ارفع من الهينمة قليلا- !فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ((اني ومعاذ حول هاتين او نحو ذا ))ابن خزيمة في
صحيحة (1634)،والبيهقي بسند جيد


الجهر والاسرار في الصلوات الخمس وغيرها

وكان
صلى الله عليه وسلم يجهر بالقراءة في صلاة الصبح ،وفي الركعتين الاوليين
من المغرب والعشاء ،ويسر بها في الظهر والعصر والثالثة من المغرب والاخريين
من العشاء .


وكان يجهر بها ايضا في صلاة الجمعة ،والاستسقاء _البخاري وابو داوود-والكسوف –البخاري ومسلم

الجهر والاسرار في صلاة الليل

واما في صلاة الليل فكان تارة يسر وتارة يجهر- البخار ي في افعال العباد ومسلم-

وبذلك
امر ابا بكر وعمر رضي الله عنهما ،وذلك حينما ((خرج ذات ليلة فاذا هو بابي
بكر رضي الله عنه يصلي، يخفض من صوته ، ومر بعمر بن الخطاب رضي الله عنه
وهو يصلي رافعا صوته ،فلما اجتمعا عند النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يا
ابا بكر!مررت بك وانت تصلي تخفض من صوتك ؟قال : قد اسمعت من ناجيت يا رسول
الله ! وقال لعمر : (مررت بك وانت تصلي رافعا صوتك ؟)،فقال : يا رسول الله
اوقض الوسنان واطرد الشيطان .فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((يا ابا بكر
ارفع من صوتك شيئا ))،وقال لعمر : ((اخفض من صوتك شيئا ))وكان يقول :
((الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة ،والمسر بالقران كالمسر بالصدقة ))رواهما
ابو داوود والحاكم وصححه ،ووافقه الذهبي .

[/center] الفتح على الامام

سنّ
صلى الله عليه وسلم الفتح على الامام اذا لبست عليه القراءة ،فقد صلى
صلاة فقرا فيها فلبس عليه فلما انصرف قال قال لابيّ: ((اصليت معنا ؟ ))قال
نعم قال :فما منعك ان تفتح عليّ))ابو داوود وابن حبان

الاستعاذة والتفل في الصلاة لدفع الوسوسة




قال
له عثمان بن ابي العاص رضي الله عنه : يا رسول الله! ان الشيطان قد حال
بيني وبين صلاتي وقراءتي ،يلبسها عليّ ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ((ذاك شيطان يقال له خنزب ،فاذا احسسته فتعوذ بالله منه ،واتفل على
يسارك ثلاثا ))قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عني .مسلم واحمد قال النووي رحمه
الله :في هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عند وسوسته مع تفل عن
اليسار ثلاثا .




الركوع




ثم
كان صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من القراءة سكت سكتة .ابوداوود والحاكم
.،ثم رفع يديه كما في تكبيرة الافتتاح وكبر وركع.البخاري ومسلم .وهذا الرفع
متواتر عنه صلى الله عليه وسلم وكذلك الرفع عند الاعتدال من الركوع .




صفة الركوع




(كان صلى الله عليه وسلم يضع كفيه على ركبتيه )و(كان يمكن يديه من ركبتيه- كانه قابض عليهما-)البخاري وابو داوود




و(كان يفرج بين اصابعه)الحاكم و(كان يجافي وينجي مرفقيه عن جنبيه )الترمذي




و(كان اذا ركع بسط ظهره وسواه )البيهقي بسند صحيح والبخاري




(حتى لو صب عليه الماء لاستقر)الطبراني في الكبير




و(كان لا يصب راسه ولا يقنع ،ولكن بين ذلك .




وجوب الطمأنينة في الركوع




وكان
صلى الله عليه وسلم يطمئن في ركوعه وكان يقول (اتموا الركوع والسجود
فوالذي نفسي بيده اني لاراكم من بعد ظهري اذا ما ركعتم واذا ما سجدتم )
البخاري ومسلم




وقال
ابو هريرة رضي الله عنه (نهاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ان
انقر في صلاتي نقر الديك ،وان التفت التفات الثعلب ،وان اقعي كاقعاء القرد )




و(كان يقول اسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته )قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟قال : (لا يتم ركوعها وسجودها )




وكان يقول (يا معشر المسلمين !انه لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود ) ابن ابي شيبة




اذكار الركوع




1-سبحان ربي العظيم ثلاث مرات واحيانا اكثر




2-سبوح قدوس رب الملائكة والروح




3-سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة




وهناك اذكار كثيرة وهذا ما استطعت بسطه




وكان صلى الله عليه وسلم يطيل ركوعه وقيامه بعد الركوع وسجوده وجلسته بين السجدتين




النهي عن قراءة القرآن والدعاء في الركوع




و(كان
ينهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود وكان يقول : ((الا واني نهيت ا ن
اقرا القرآن راكعا او ساجدا ،فاما الركوع فعظموا فيه الرب ،واما السجود
فاجتهدوا في الدعاء ،فقمن ان يستجاب لكم))




الاعتدال من الركوع وما يقول فيه




ثم كان صلى الله عليه وسلم يرفع صلبه من الركوع قائلا (سمع الله لمن حمده )




وكان اذا رفع راسه استوى حتى يعود كل فقار مكانه ثم كان يقول وهو قائم (ربنا لك الحمد )




وامر بذلك كل مصلي مؤتما او غيره فقال (صلوا كما رايتموني اصلي)




وكان
يقول (انما جعل الامام ليؤتم به .....واذا قال سمع الله لمن حمده :
فقولوا :ربنا لك الحمد )يسمع الله لكم ،فان الله تبارك وتعالى قال على
لسان نبيه صلى الله عليه وسلم : سمع الله لمن حمده )مسلم وابو عوانة




تنبيه
: هذا الحديث لا يدل على ان المؤتم لا يشارك الامام في قوله (سمع الله
لمن حمده)كما لا يدل على ان الامام لا يشارك المؤتم في قوله (ربنا لك
الحمد )اذ ان الحديث لم يسق لبيان ما يقوله الامام والمؤتم في هذا الركن
،بل لبيان ان تحميد المؤتم يكون بعد تسميع الامام ،ويؤيد هذا ان النبي صلى
الله عليه وسلم كان يقول (ربنا لك الحمد) وهو امام وكذلك عموم قوله صلى
الله عليه وسلم (صلوا كما رايتموني اصلي) يقتضي ان يقول المؤتم ما يقوله
الامام كالتسميع وغيره.




وكان تارة يزيد على قول ربنا لك الحمد اما ب




1-ملء السماوات وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد




2-اهل الثناء والمجد ،لا مانع لما اعطيت ،ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.




وهناك اذكار اخرى لم نبسطها ولمن اراد العودة للكتاب




وكان صلى الله عليه وسلم يطيل قيامه حتى يقال قد نسي من طول ما يقوم .




السجود




ثم كان صلى الله عليه وسلم (يكبر ويهوي ساجدا )




وكان
يخر للسجود على يديه (كان يضع يديه على الارض قبل ركبتيه )وكان يامر بذلك
فيقول : (اذاسجد احدكم ،فلا يبرك كما يبرك البعير ،وليضع يديه قبل ركبتيه
)ابو داوود وتمام في الفوائد والنسائي في الصغرى والكبرى




وفي سياق على ايهما يخرّ للسجود اليدين ام الركبتين؟




هناك
اختلاف بين اهل العلم فمنهم من قال على اليدين ومنهم من قال على الركبتين
وكل استدلّ بنفس الحديث وقد سالت عن هذا فقيل لي ان الزم اما اليدين او
الركبتين وليس الخلط فيهما والله اعلم




هذا ليس من الكتاب




وكان يقول (ان اليدان تسجدان كما يسجد الوجه ،فاذا وضع احدكم وجهه فليضع يديه ،واذا رفع فليرفعهما )




وكان يعتمد على كفيه ويبسطهما ويضم اصابعهما ويوجهها قبل القبلة .




وكان يجعلهما حذو منكبيه واحيانا حذو اذنيه وكان يمكن انفه وجبهته من الارض




وكان يمكن ايضا ركبتيه واطراف قدميه ويستقبل باطراف اصابعهما القبلة ويرص عقبيه وينصب رجليه وكان يفتح اصابعهما




فهذه سبعة عضاء كان النبي صلى الله عليه وسلم يسجد عليها : الكفان ،والركبتان ،والقدمان ،والجبهة والانف




وكان
يقول (اذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب –أي اعضاء- وجهه وكفاه وركبتاه
وقدماه ) وقد جمع الرسول الانف والجبهة واعتبرهما عضوا واحدا الوجه




وكان لا يفترش ذراعيه بل كان يرفعهما عن الارض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض ابطيه من ورائه




وكان
يامر بذلك فيقول : (اذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك ويقول اعتدلوا في
السجود ،ولا يبسط احدكم ذراعيه كما يبسط الكلب )وفي حديث اخر (ولا يفترش
احدكم ذراعيه افتراش الكلب )وكان يقول (لابسط ذراعيك بسط السبع وادّعم على
راحتيك وتجاف عن ضبعيك – الضبع بسكون الباء: وسط العضد- فانك اذا فعلت ذلك
سجد كل عضو منك معك )




وكان
يامر بالطمانينة في السجود ويضرب لمن لايفعل ذلك مثل الجائع ياكل التمرة
والتمرتين لا تغنيان عنه شيئا وكان يقول فيه (انه من اسوأ الناس سرقة)




اذكار السجود




كان صلى الله عليه وسلم يقول في هذا الركن انواعا من الادعية والاذكار تارة هذا وتارة هذا :




1-سبحان ربي الاعلى ثلاث مرات واحيانا كان يزيد عليها




2-سبوح قدوس رب الملائكة والروح




3-اللهم لك سجدت وبك امنت ولك اسلمت ،سجد وجهي للذي خلقه وصوره شق سمعه وبصره تبارك الله احسن الخالقين




4-اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله اوله واخره علانيته وسره




5-سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة




6-سجد لك سوادي وخيالي وآمن بك فؤادي ،ابوء بنعمتك علي هذي يدي وما جنيت على نفسي .




النهي عن قراءة القرآن في السجود




وكان
صلى الله عليه وسلم ينهي عن قراءة القرآن في السجود ويامر بالاجتهاد
والاكثار من الدعاء في هذا الركن وكان يقول : (اقرب ما يكون العبد من ربه
وهو ساجد فاكثروا الدعاء)




وكان صلى الله عليه وسلم يطيل سجوده كما يطيل في ركوعه




فضل السجود




وكان
صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من امتي من احد الا وانا اعرفه يوم
القيامة )قالوا وكيف تعرفهم يارسول الله !في كثرة الخلائق؟قال : (ارايت لو
دخلت صيرة فيها خيل دهم بهم وفيها فرس غرّمحجّل ،اما كنت تعرفه منها ؟قال
: بلى ،قال : (فان امتي يومئذ غرّ من السجود ،محجّلون من الوضوء)




ويقول
(اذا اراد الله رحمة من اراد من اهل النار ،امر الله الملائكة ان يخرجوا
من يعبد الله ،فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود ،وحرم الله على النار ان
تاكل اثر السجود ،فيخرجون من النار ،فكل ابن آدم تاكله النار الا اثر
السجود )البخاري ومسلم




الرفع من السجود




ثم
كان صلى الله عليه وسلم يرفع راسه من السجود مكبرا وامر بذلك فقال : ((لا
يتم صلاة لاحد من الناس حتى .....يسجد حتى تطمئن مفاصله ،ثم يقول الله
اكبر ويرفع راسه حتى يستوي قاعدا )ثم يفرش رجله اليسرى فيقعد عليها وامر
بذلك فقال : ( اذا سجدت فمكن لسجودك ،فاذا قعدت فاقعد على فخذك اليسرى
)وكان ينصب رجله اليمنى ويستقبل باصابعهما القبلة




وكان – احيانا – يقعي أي ينتصب على عقبيه وصدور قدميه




وكان صلى الله عليه وسلم يطمئن في سجوده حتى يرجع كل عظم الى موضعه وامر بذلك فقال : (لا تتم صلاة احدكم حتى يفعل ذلك)




الاذكار بين السجدتين




وكان صلى الله عليه وسلم يقول في هذه الجلسة :




1-اللهم (وفي لفظ رب)! اغفرلي ،وارحمني، واجبرني ،وارفعني ،واهدني ، وعافني ،وارزقني .




2-رب ! اغفر لي اغفر لي




ثم كان يكبر فيسجد السجدة الثانية ،وكان يصنع فيها ما صنع في السجدة الاولى ثم يرفع راسه مكبرا




ثم يستوي قاعدا على رجله اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم الى موضعه ثم ينهض للركعة الثانية




الاعتماد على اليدين في النهوض الى الركعة




ثم( كان صلى الله عليه وسلم ينهض معتمدا على الارض الى الركعة الثانية )




وكان يعتمد على يديه اذا قام




وقد قال ابو اسحاق : مضت السنة من النبي صلى الله عليه وسلم ان يعتمد على يديه ويقوم شيخا كان او شابا .انتهى




وكان صلى الله عليه وسلم يصنع في هذه الركعة مثل ما يصنع في الاولى الا انه كان يجعلها اقصر




التشهد الاول




جلسة التشهد




ثم
كان صلى الله عليه وسلم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية ،فاذا
كانت الصلاة ركعتين كالصبح جلس مفترشا كما كان يجلس بين السجدتين وكذلك
يجلس في التشهد الاول من الثلاثية والرباعية وقال : (اذا جلست في وسط
الصلاة ،فاطمئن وافترش فخذك اليسرى ،ثم تشهد )




وكان اذا قعد في التشهد وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى ،ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى باسطها عليها )




وكان صلى الله عليه وسلم يضع حدّ – أي نهاية – مرفقه الايمن على فخذه اليمنى –أي انه كان لا يجافي مرفقه عن جنبه –.




تحريك الاصبع في التشهد




و(كان
صلى الله عليه وسلم يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى ويقبض اصابع كفه
اليمنى كلها ،ويشير باصبعه التي تلي الابهام الى القبلة ويرمي ببصره اليها )




و(كان اذا اشار باصبعه وضع ابهامه على اصبعه الوسطى وتارة كان يحلق بهما حلقه)




و(كان رفع اصبعه يحركها يدعو بها )ويقول : (لهي اشد على الشيطان من الحديد : يعني السبابة )




وكان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ بعضهم على بعض :يعني الاشارة بالاصبع في الدعاء )ابن ابي شيبة بسند حسن




و(كان صلى الله عليه يفعل ذلك في التشهدين جميعا)النسائي والبيهقي بسند صحيح




قلت
–أي الالباني- ومنه يتبين ان تحريك الاصبع في التشهد سنة ثابتة عن النبي
صلى الله عليه وسلم عمل بها احمد وغيره من ائمة السنة ،فليتق الله رجال
يزعمون ان ذلك عبث لا يليق بالصلاة فهم من اجل ذلك لا يحركونها مع علمهم
بثبوتها .ويتكلفون في تاويلها بما لا يدل عليه الاسلوب العربي ويخالف فهم
الائمة له كما ان تحريك الاصبع ليس مرتبطا بلفظ او اشارة او تقييدها بوقت
النفي او الاثبات،فكل ذلك مما لا اصل له




وجوب التشهد الاول ومشروعية الدعاء فيه




ثم كان صلى الله عليه وسلم يقرا في كل ركعتين التحية




وكان اول ما يتكلم به عند القعدة (التحيات لله )وكان اذا نسيها في الركعتين الاوليين ،يسجد للسهو )البخاري ومسلم




وكان يامر بها فيقول ( اذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا : التحيات...الخ وليخير احدكم من الدعاء اعجبه اليه فليدعوا الله عز وجل به)




و(كان صلى الله عليه وسلم يعلمهم التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن )والسنة اخفاؤه لا الجهر به .




صيغة التشهد




وهناك عدة صيغ وهذه واحدة منها




تشهد ابن مسعود قال :




علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد- وكفي بين كفيه – كما يعلمني السورة من القرآن :




((التحيات
لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ! ورحمة الله وبركاته
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان
محمدا عبده ورسوله))وهو بين ظهرانينا فلما قبض قلنا : السلام على النبي .




وعليه
فان صيغة التشهد هي: التحيات والصلوات والطيبات السلام على النبي ورحمة
الله ......واشهد ان محمدا عبده ورسوله ويفضل ان يزيد اللهم صلي على محمد
وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد




فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في التشهد الاول وغيره




القيام الى الركعة الثالثة ثم الرابعة




ثم كان صلى الله عليه وسلم ينهض الى الركعة الثالثة مكبرا وكان يرفع يديه مع هذا التكبير احيانا




وكان يقرأ في كل من الركعتين الفاتحة وربما اضاف اليهما بضع ايات




ثم يفعل فيهما من الركوع والسجود ما فعله في الركعتين الاوليين




وجوب التشهد الاخير




ثم
كان بعد ان يتم الركعة الرابعة يجلس للتشهد الاخير وكان يامر فيه بما امر
به في الاول ويصنع فيه ما كان يصنع في الاول الا انه كان يقعد فيه متوركا
أي يفضي بوركه اليسرى الى الارض ويخرج قدميه من ناحيه واحدة ويجعل اليسرى
تحت فخذه وساقه اليمنى وينصب اليمنى وربما فرشها احيانا




وكان
يلقم كفه اليسرى ركبته يتحامل عليها وسنّ فيه الصلاة عليه صلى الله عليه
وسلم كما سنّ ذلك في التشهد الاول وقد ذكرت صيغته سابقا




والصلاة
على النبي النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في التشهد الاخيرقال (اذا صلى
احدكم ،فليبدأ بتحميد ربه عز وجل والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله
عليه وسلم ثم يدعو بما شاء )




وجوب الاستعاذة من اربع قبل الدعاء




وكان
صلى الله عليه وسلم يقول ( اذا فرغ احدكم من التشهد – الاخر- فليستعذ
بالله من اربع ،يقول اللهم ! اني اعوذبك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن
فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ،ثم ليدعو لنفسه بما بدا له .




وهذا الدعاء شدد الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة على حفظه كما يعلمهم السورة من القرآن .




ثم تدعو بما شئت كان تقول اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك




التسليم




ثم
كان صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه : (السلام عليكم ورحمة الله ،حتى
يرى بياض خده الايمن ،وعن يساره : (السلام عليكم ورحمة الله ،حتى يرى بياض
خده الايسر




وكان احيانا يزيد في التسليمة الاولى ((وبركاته ))




وكان يقتصر احيانا على التسليم عن يمينه دون يساره صلى الله عليه وسلم




وجوب التسليم




وكان صلى الله عليه وسلم يقول : (.............وتحليلها (يعني الصلاة )التسليم )




تنبيه




المرأة في الصلاة حكمها حكم الرجل تفعل مثل ما يفعل في جميع امور الصلاة التي ذكرت




تم بحمد الله اسال الله ان ينفع به




وقد
حاولت اختصر حتى يسهل الفهم ولمن اراد ان يتاكد من الاسانيد او يزيد من
معرفته فليعد للكتاب (صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى
التسليم كانك تراها )لفضيلة الشيخ العلامة المجدد محمد ناصر الدين الالباني
رحمه الله واسكنه جنته




الطبعة الثانية للطبعة الجديدة




1417هجرية الموافق 1996ميلادية




اللهم اغفر لي ما اعلمه واجهله




نسال الله الهداية والثبات


[/center]
هابى81
هابى81
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty رد: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف ممدوح السروى السبت 29 ديسمبر 2012, 16:28

شكرا جزيلا على روعة الطرح
سلمت يدااااك
وجزاك الله خير

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني AK201914
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني Empty رد: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كانك تراها للشيخ الالباني

مُساهمة من طرف اميرة الاشواق الأحد 30 ديسمبر 2012, 10:56

مشكور على الموضوع

بارك الله فيكِ

وواصلـ معنا

بإنتظار جديدكِ

تحياتي... اميرة الاشواق
اميرة الاشواق
اميرة الاشواق
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 07/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى