المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
لم تنزل آية من القرآن إلا لحكمة
كأمر بعقيدة تؤازرها الفطرة
،أو حث على عبادة تصل
العبد بربه
،أو إرشاد إلى حكم يصلح به أمر الدين والدنيا
، ويسعد به المرء في الآخرة والأولى
،أو ترغيب في خُلُق يربط الناس برباط من الإخاء والمحبة
ويسمو بصاحبه إلى قمة المجد والسؤدد
وفي القرآن آيات نزلت إثر وقوع حوادث اقتضى وقوعها نزول هذه الآيات ، فهذه الحوادث
التي نشأ عنها نزول هذه الآيات
تسمى " أسباب النزول "
والأسباب جمع سبب
فسبب النزول هو عبارة عن حادثة وقعت في زمن
النبي صلى الله عليه وسلم
واقتضت إنزال آية أو آيات تبين حكم الله فيها ،
،أو هو سؤال وجه من أحد الحاضرين
إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فتنزل الآية أو الآيات مجيبة عن هذا السؤال، ..........
سورة لقمان
(مكية)
نزلت بعد سورة الصافات
وهي في المصحف بعد سورة الروم،
آياتها 34
عدد كلماتها
550
عدد حروفها
2121
هدف السورة:
تربية الأولاد
...
سورة لقمان تمثل بحق أفضل طرق لتربية الأولاد
وجاء ت اياتها فيها رقة وحنو ولطف
وهدوء لقمان ينصح ابنه بكل مودة ورقة
ويكثر من استخدام كلمة ( يا بني )
وقد أوصاه بوصايا هى قمة
الآداب الإجتماعية والأخلاق الحميدة.
الأية
6
من سورة لقمان
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا
هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ
أسباب النزول
قال الكلبي ومقاتل: نـزلت هذة الاية
في النضر بن الحارث،قال
وذلك أنه كان يخرج تاجرًا إلى فارس
فيشتري أخبار الأعاجم فيرويها ويحدث بها قريشًا
ويقول لهم: إن محمدًا عليه الصلاة والسلام
يحدثكم بحديث عاد وثمود،
وأنا أحدثكم بحديث رستم واسفنديار وأخبار الأكاسرة،
فيستملحون حديثه ويتركون استماع القرآن،
فنـزلت فيه هذه الآية
وقال مجاهد: نـزلت في شراء القيان والمغنيات.
قَالَ
تَعَالَى " اللَّه نَزَّلَ أَحْسَن الْحَدِيث كِتَابًا مُتَشَابِهًا
مَثَانِيَ تَقْشَعِرّ مِنْهُ جُلُود الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهمْ ثُمَّ
تَلِينَ جُلُودهمْ وَقُلُوبهمْ إِلَى ذِكْر اللَّه "
الْآيَة
عَطَفَ بِذِكْرِ حَال الْأَشْقِيَاء الَّذِينَ أَعْرَضُوا عَنْ
الِانْتِفَاع بِسَمَاعِ كَلَام اللَّه وَأَقْبَلُوا عَلَى اِسْتِمَاع
الْمَزَامِير وَالْغِنَاء بِالْأَلْحَانِ وَآلَات الطَّرَب كَمَا قَالَ
اِبْن مَسْعُود فِي قَوْله
تَعَالَى " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه "
قَالَ هُوَ وَاَللَّه
الْغِنَاء .
رَوَى
اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قَالَ أَخْبَرَنَا
اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي يَزِيد بْن يُونُس عَنْ أَبِي صَخْر عَنْ اِبْن
مُعَاوِيَة الْبَجَلِيّ عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ أَبِي الصَّهْبَاء
الْبَكْرِيّ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَهُوَ يَسْأَل عَنْ
هَذِهِ
الْآيَة
" وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه "
فَقَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود الْغِنَاء وَاَللَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ يُرَدِّدهَا ثَلَاث مَرَّات
:
حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ حَدَّثَنَا صَفْوَان بْن عِيسَى أَخْبَرَنَا
حُمَيْد الْخَرَّاط عَنْ عَمَّار عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ أَبِي
الصَّهْبَاء أَنَّهُ سَأَلَ اِبْن مَسْعُود عَنْ قَوْل اللَّه "
وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث "
قَالَ الْغِنَاء
وَكَذَا
قَالَ اِبْن عَبَّاس وَجَابِر وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر
وَمُجَاهِد وَمَكْحُول وَعَمْرو بْن شُعَيْب وَعَلِيّ بْن نَذِيمَة .
وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ نَزَلَتْ هَذِهِ
الْآيَة
" وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل
اللَّه بِغَيْرِ عِلْم " فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِير : وَقَالَ قَتَادَة قَوْله " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه بِغَيْرِ عِلْم "
وَاَللَّه
لَعَلَّهُ لَا يُنْفِق فِيهِ مَالًا وَلَكِنْ شِرَاؤُهُ اِسْتِجَابَة.
بِحَسْب الْمَرْء مِنْ الضَّلَالَة أَنْ يَخْتَار حَدِيث الْبَاطِل عَلَى
حَدِيث الْحَقّ وَمَا يَضُرّ عَلَى مَا يَنْفَع وَقِيلَ أَرَادَ بِقَوْلِهِ
" يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث
"
اِشْتِرَاء الْمُغَنِّيَات مِنْ الْجَوَارِي قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْأَحْمَسِيّ حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ
خَلَّاد الصَّفَّار عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زحر عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد
عَنْ الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ "
لَا يَحِلّ بَيْع الْمُغَنِّيَات وَلَا شِرَاؤُهُنَّ وَأَكْل أَثْمَانهنَّ
حَرَام وَفِيهِمْ أَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَيَّ " وَمِنْ النَّاس
مَنْ يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيث لِيُضِلّ عَنْ سَبِيل اللَّه "
وَهَكَذَا
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن جَرِير مِنْ حَدِيث عُبَيْد اللَّه بْن زحر
بِنَحْوِهِ ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث غَرِيب وَضَعَّفَ
عَلِيّ بْن يَزِيد الْمَذْكُور " قُلْت" عَلِيّ وَشَيْخه وَالرَّاوِي
عَنْهُ كُلّهمْ ضُعَفَاء وَاَللَّه أَعْلَم
وَقَالَ الضَّحَّاك فِي قَوْله تَعَالَى " وَمِنْ النَّاس مَنْ يَشْتَرِي
لَهْو الْحَدِيث " قَالَ يَعْنِي الشِّرْك وَبِهِ قَالَ عَبْد الرَّحْمَن
بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ وَاخْتَارَ اِبْن جَرِير أَنَّهُ كُلّ كَلَام
يَصُدّ عَنْ آيَات اللَّه وَاتِّبَاع سَبِيله وَقَوْله " لِيُضِلّ عَنْ
سَبِيل اللَّه " أَيْ إِنَّمَا يَصْنَع هَذَا لِلتَّخَالُفِ لِلْإِسْلَامِ
وَأَهْله . وَعَلَى قِرَاءَة فَتْح الْيَاء تَكُون اللَّام لَامَ
الْعَاقِبَة أَوْ تَعْلِيلًا لِلْأَمْرِ الْقَدَرِيّ أَيْ قُيِّضُوا
لِذَلِكَ لِيَكُونُوا كَذَلِكَ
وَقَوْله تَعَالَى " وَيَتَّخِذهَا هُزُوًا "
قَالَ
مُجَاهِد يَتَّخِذ سَبِيل اللَّه هُزُوًا يَسْتَهْزِئ بِهَا وَقَالَ
قَتَادَة يَعْنِي يَتَّخِذ آيَات اللَّه هُزُوًا وَقَوْل مُجَاهِد أَوْلَى
وَقَوْله" أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَاب مُهِين "
أَيْ اِسْتَهَانُوا بِآيَاتِ اللَّه وَسَبِيله أُهِينُوا يَوْم الْقِيَامَة فِي الْعَذَاب الدَّائِم الْمُسْتَمِرّ.
(تفسير ابن كثير )
منقول ....
|
صفاء الروح- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 05/10/2009
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
واسئل الله لك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل
|
Admin- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
شكراااا على الموضوع المميز
جزاك الله كل الخيرات
جزاك الله كل الخيرات
|
ممدوح السروى- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
في موازين حسناتِك ان شاء الله
دمتِ برضى الرحمن
في موازين حسناتِك ان شاء الله
دمتِ برضى الرحمن
|
meriem- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
طرح موفق ومفيد
بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الاعلى من الجنة
بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الاعلى من الجنة
|
الحلم الاكبر- نائب المدير
- تاريخ التسجيل : 22/04/2009
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
|
الغريب- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 30/12/2011
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
بارك الله فيك جزاك الله الف خير
|
مصمم عزو- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 08/07/2012
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
|
أم إيـــاد- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 23/09/2011
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
السلام عليكم
شكرا على الموضوع مميزك
و جزاك الله الف خيرا
شكرا على الموضوع مميزك
و جزاك الله الف خيرا
|
benghazi4w- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 18/08/2012
رد: الآية /وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ الله
جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع
بحفظ الله ورعايته
وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع
بحفظ الله ورعايته
|
المسافر البعيد- مدير عام
- تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net
مواضيع مماثلة
» تفسير آية "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ"
» تفسير آية "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ"
» معاني تكرار كلمة ''ضعف'' في نفس الآية
» الله و أكبر الله الله برعاية maxpayne2 الله ينتقم من اليهود -فديو- حصرياً
» أَلاَ إِنَّ سَلْمَى عَنْ هَوَانَا تَسَلَّتِ - لـ الطرماح
» تفسير آية "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ"
» معاني تكرار كلمة ''ضعف'' في نفس الآية
» الله و أكبر الله الله برعاية maxpayne2 الله ينتقم من اليهود -فديو- حصرياً
» أَلاَ إِنَّ سَلْمَى عَنْ هَوَانَا تَسَلَّتِ - لـ الطرماح
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى