المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
فوائــد عـقــدية .... لابن باز رحمه الله
فوائــد عـقــدية .... لابن باز رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد عقدية .... لابن باز رحمه الله فوائد
من كتاب : ( الفوائد الجلية من
دروس ابن باز العلمية ) 1/2
- العقيدة :
حديث النبي صلى الله عليه وسلّم : ( وأنَّ عيسى روح الله وكلمته )
[ متفق عليه ]. روح يعني خلقها مثل ما خلق المخلوقات . وكلِمته بقول : كُنْ .
• من مات في الجاهلية لا يُستغفَر له ، أما زيارتهم فلا بأس ، كما زار
النبي قبر أمه آمنة ، ومنع الله نبيه صلى الله عليه وسلَّم من
الاستغفار لأمه وظاهر ذلك أنها ماتت كافرة . ( أخرجه مسلم ) .
• العداوة بيننا وبين اليهود والنصارى والمجوس من أجل الدين ، لا من
أجل الأرض ، والعداوة والبغضاء أبداً حتى يؤمنوا .
فوائد عقدية .... لابن باز رحمه الله فوائد
من كتاب : ( الفوائد الجلية من
دروس ابن باز العلمية ) 1/2
- العقيدة :
حديث النبي صلى الله عليه وسلّم : ( وأنَّ عيسى روح الله وكلمته )
[ متفق عليه ]. روح يعني خلقها مثل ما خلق المخلوقات . وكلِمته بقول : كُنْ .
• من مات في الجاهلية لا يُستغفَر له ، أما زيارتهم فلا بأس ، كما زار
النبي قبر أمه آمنة ، ومنع الله نبيه صلى الله عليه وسلَّم من
الاستغفار لأمه وظاهر ذلك أنها ماتت كافرة . ( أخرجه مسلم ) .
• العداوة بيننا وبين اليهود والنصارى والمجوس من أجل الدين ، لا من
أجل الأرض ، والعداوة والبغضاء أبداً حتى يؤمنوا .
من سبَّ الله تعالى وسبَّ الرسول صلى الله عليه وسلّم كَفَر . وإن قال إني لا أعتقد سبَّهم .
• الكافر لا بأس بدفنه بأن يُوارى ، ولا يجوز أن يضعه على الأرض حتى
تأكله السباع ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعلي ـ رضي الله عنه ـ
( اذهب فواره ) ( أخرجه أحمد في زوائد المسند وأخرجه أبو داود
والنسائي والبيهقي ).
• النُّشرة على نوعين : نُّشرة سحر مثله ، فهذه لا تجوز لعموم الأحاديث ،
ووسيلة إلى الشرك على الصحيح من قولي العلماء
، والنوع الثاني تكون النشرة بالأدوية المجربة المباحة والأدعية
والتعويذات الشرعية ، وهذه مشروعة بالاتفاق ، هذا مثلها وقع للنبي
صلى الله عليه وسلّم من رُقية جبريل له .
• الرحمة رحمتان : رحمة ذاتية موصوف بها سبحانه كسائر الصفات
يجب إثباتها لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ،
والنوع الثاني : رحمة مخلوقة أنزل منها رحمة واحدة يتراحم بها الخلائق
، وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ، يرحم بها العباد يوم القيامة .
• أسماء الله جل وعلا أسماء ، ونعوت تدعى ، وهي أعلام يدعى بها ،
وهي أيضاً أوصاف قائمة به من الرحمة والعلم والبصر وغير ذلك ..
والصفات
لا تدعى بل يدعى بها للتوسل بها ، أما الأسماء فتدعى مثل : يا رحمن يا
رحيم ، لكن لا يقال : يا رضا الله ولا يقال : يا عزة الله .
• أبو الحسن الأشعري رجع إلى عقيدة أهل السنة والجماعة .
• المؤمنون يرون ربهم في عرَصَات يوم القيامة وفي الجنة ، ولكن لا يحيطون به سبحانه وتعالى .
• الراجح في أهل الفترة أنهم يُمتحنون يوم القيامة ، فمن أطاع دخل الجنة ، ومن عصى دخل النار .
• قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( إن أبي وأباك في النار ) محمول على أنه بلغته الدعوة ، كما بلغت عمرو بن لحي . ( أخرجه مسلم ) .
• لا حرج في الرقية الشرعية على كافر يهودي أو نصراني ، إذا كان غير حربي .
• قولك : اقتضت حكمته سبحانه وتعالى : لا بأس به .
• الجسم لله لا يُنفى ولا يثبت ، ولكن الذوات تثبت لله تعالى كالعين والأصبع والوجه .
•
النفخة نفختان ـ وهذا هو الصحيح ـ : نفخة الفزَع والصعْق ، ونفخة البعث
والنشور ، كما نصَّ القرآن على ذلك . وذِكرُ أن النفخات ثلاث ضعيف .
• من قال : خذوه ، انفروا به ، يا أهل الجبل افعلوا به كذا ... هذه الألفاظ استعانة بالجن وهذا شرك ولا يجوز .
• الذين يقرؤون على المرضى لا يجوز لهم الاستعانة بالجن المسلمين ولا سؤالهم ؛ لأنها وسيلة للشرك .
أما كون القراء يعِظُون الجنّ ، ويُذِّكرونهم بالله تعالى فلا حرج ، وأما رواية الجن فغير مقبولة ، وهم مجهولون .
• التسمية بأسماء : جبريل ـ ميكائيل ـ إسرافيل ـ مالك لا حرج في ذلك .
• قال الله تعالى : ﴿ فَلاَ نُقِيمُ لَهُم يَومَ القِيمَةِ وَزنا ﴾ [سورة الكهف :
105] : الأعمال توزن ، والإنسان كذلك يوزن ، والصحف توزن . قال
النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه
البخاري ومسلم .
الصواب في عود الضمير على الرحمن ، وإثبات الصورة لله تعالى على
الوجه اللائق به من غير تحريفٍ ولا تعطيل ولا تمثيلٍ ولا تكييف ،
والمعنى أن الله سبحانه سميعٌ عليم متكلم إذا شاء ..
وهكذا آدم سميع عليم متكلم إذا شاء ،
وله وجه ولله وجه ولكن ليس الوجه كالوجه وليس السمع كالسمع وليس العلم كالعلم وليس الكلام كالكلام ؛
كما قال سبحانه وتعالى : ﴿ لَيسَ َكمِثلِهِ شيءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ﴾ [ سورة الشورى : 11] .
• الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلّم بدعة ووسيلة للشرك ، ولو كان مشروعا لفعله السلف الصالح ،
وأما حديث عندما سُئل عن الاثنين قال صلى الله عليه وسلّم : ( ذاك يومٌ
بعثت فيه ، وولدت فيه ، وتعرض الأعمال فيه ... ) [ رواه مسلم ] . فهو للتشجيع على صومه .
• يطلق الشارع والمشرع على الله تعالى ، وعلى الرسول صلى الله عليه وسلّم بأمر الله ، ولكن ليس اسم الشارع من أسماء الله تعالى .
•
آدم عليه الصلاة و السلام الذي يظهر أنه نبي ورسول لذريته ، وأما أول رسول
فنوح عليه الصلاة والسلام ، كما في حديث الشفاعة فهو أولهم بعد ظهور الشرك
.
• لا يقال سيد للكافر أو مستر يعني سيدي أو السيد ، وهذا فيه نوع تعظيم .
•
الحوض قبل الجواز على الصراط ؛ ولهذا يذاد عنه المرتدون ، ولذلك يجاز منه
على الصراط إذا جاز إلى الجنة ، كما تكاثرت الأحاديث بذلك . ومن جاز الصراط
نجا ، وإن الصراط صراطٌ واحد على الصحيح لا كما يقول القرطبي رحمه الله .
• حقُّ الله على العباد حقُّ إيجابٍ وإلزام ، وحقُّ العباد على الله حق تفضيلٍ وإحسان .
• التهليل أفضل من التسبيح لقول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة أعلاه : قول لا إله إلا الله ) [ متفق عليه ]. •
• اسم : جار الله ، ضيف الله ـ خلف الله : لا بأس بالتسمي به .
• الأوْلى عدم السؤال بالله تعالى حتى لا يُشدِّد على أخيه .
• سبُّ أفراد الصحابة معصيةٌ كبيرة ، يستحِق أن يُؤدَّب على هذا السبّ
• دعاء الصِّفة لا يجوز ، وهو إجماع العلماء ؛ فلا يجوز قول يا وجه الله ، يا عين الله ، يا يد الله ، ونحو ذلك .
• النور جاء مضافاً ، فلا يُسمَّى ( عبد النور ) ، ولم يأتِ اسمُ لله تعالى النور ، واسم فرعون أردى وأردى فلا يجوز التسمي به .
• أرواح المؤمنين بعد موتهم في الجنة حتى تعاد في أجسادها .
• تتبع آثار النبي في مناخات
الطرُقات لم يفعله كبار الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان ـ رضي الله عنهم ـ
وهذا اجتهاد من عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ لأن النبي صلى الله عليه
وسلَّم لم يقصد ، كما اجتهد ابن عمر في الأخذ من لحيته في الحج ، وغسل
عينيه في الوضوء وهذا خلاف السنة رحمة الله عليه
شبكــة ريــــاض السنــــة
|
ابو المجد- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب
رد: فوائــد عـقــدية .... لابن باز رحمه الله
شكـرا جزيلا على هـــذ الموضوع الــرائع والمميز
الدى يستحق كل التقدير
واصل / ي تميزك وإبداعك في منتدانا الرائع
بارك الله فيك
وفي إنتظار جديـــدك
تحيآتـــي جمانة
|
جمانة- المشرفة العامة
- تاريخ التسجيل : 24/11/2011
رد: فوائــد عـقــدية .... لابن باز رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك
و تقبل مروري المتواضع
مع تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
و جعله في ميزان حسناتك
و تقبل مروري المتواضع
مع تحياتي
|
فؤاد الروح- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 01/12/2011
مواضيع مماثلة
» الفوائد لابن القيم رحمه الله
» نصائح لحجاج بيت الله الحرام الشيخ الألباني رحمه الله
» واذكر ربك اذا نسيت لابن عثيمين رحمه الله
» حسن الظن بالله : لابن القيم رحمه الله
» أحكام الأضحية والذكاة لابن عثيمين رحمه الله
» نصائح لحجاج بيت الله الحرام الشيخ الألباني رحمه الله
» واذكر ربك اذا نسيت لابن عثيمين رحمه الله
» حسن الظن بالله : لابن القيم رحمه الله
» أحكام الأضحية والذكاة لابن عثيمين رحمه الله
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى