المواضيع الأخيرة
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 07:35
» Sondos
الأربعاء 28 أغسطس 2024, 01:17
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 23:02
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 04:44
» Sondos
الثلاثاء 27 أغسطس 2024, 01:06
» Sondos
الإثنين 26 أغسطس 2024, 20:57
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 23:20
» Sondos
الأحد 25 أغسطس 2024, 19:57
» Sondos
الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 22:17
» Sondos
الإثنين 19 أغسطس 2024, 17:59
المواضيع الأكثر نشاطاً
﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
بقلم : د زغلول النجار
- التاريخ : 2009-06-22
هذا- التاريخ : 2009-06-22
النص القرآني الكريم جاء في الربع الأول من سورة البقرة, وهي سورة
مدنية, وآياتها مائتان وست وثمانون(286) بعد البسملة, ويدور محورها
الرئيسي حول التشريع الإسلامي, وهي أطول سور القرآن الكريم علي
الإطلاق.
نوجز هنا شيئا عن ومضتي الإعجاز
الإنبائي والعلمي في النص القرآني الذي اخترناه عنوانا لهذا المقال.
[right]أولا: من أوجه الإعجاز الإنبائي في النص الكريم:
يؤكد
هذا النص القرآني الكريم أن الإنسان بدأ عالما, عابدا, ناطقا,
متكلما بلغة منطقية مفهومة, في الوقت الذي ينادي أغلب علماء الدراسات
الإنسية( الأنثروبولوجيا) بأن الإنسان الأول لم تكن له قدرة علي
الكلام, ولم تكن له لغة يتكلم بها مع غيره سوي لغة الإشارة باليد الواحدة
أو باليدين; وأنه لم تكن له أية عقيدة محددة, وإن تعرف علي الله ـ
تعالي ـ بعد ذلك من خلال فزعه من الظواهر الطبيعية. وانطلاقا من هذا
الفهم الخاطئ كتب( مايكل كورباليس) الأستاذ بجامعة برنستون الأمريكية
كتابا بعنوان: في نشأة اللغة: من إشارة اليد إلي نطق الفم.
Corballis,MichaelC.(2002):FromHandToMouth:
heOriginsOfLanguage'PrincetonUniversityPress .
[b]
وجاء
في هذا الكتاب ما ترجمته: وأنا أزعم أن اللغة في معظم هذه الفترة كانت
إشارية في الدرجة الأولي, علي الرغم من أن الأصوات أخذت تتخللها بصورة
متزايدة... ويضيف:.. وقد يكون إصدار الأصوات قد خدم جزئيا ـ في نشأة
اللغة ـ لكونه إضافة إلي إشارات الوجه والفم واليدين, وجعل الإشارات غير
المنظورة لكل من اللسان والتجويف الفمي مسموعة. واللغة بالطبع ـ حتي لغة
اليوم ـ نادرا ما تكون صوتية خالصة...
وهذا التضارب في تحقيق قضية
غيبية غيبة مطلقة كقضية نشأة اللغة عند الإنسان سببه الانخداع بفكرة التطور
العضوي التي فندتها الكشوف العلمية أخيرا ودحضتها دحضا كاملا, خاصة في
مجالات مثل مجالات علوم الوراثة, وعلم الخلية الحية, وعلم الأحياء
الجزيئي.
وجميع ما وضع من نظريات وفروض لتفسير نشأة اللغة بعيدا عن
حقيقة خلق أبينا آدم عليه السلام وتعليم خالقه له الأسماء كلها لحظة خلقه
وعن تهيئة جسد الإنسان تشريحيا للنطق بالكلام, هي نظريات وفروض باطلة,
يدحضها التقارب الشديد بين جميع لغات أهل الأرض, وشيوع العديد من الألفاظ
بينها, خاصة بين اللغات القديمة منها, مع تسليمنا بأن اللغة تنمو
وتتطور كما ينمو ويتطور كل كائن حي. وتكفي في ذلك الإشارة إلي أن أكثر من
خمسين في المائة من ألفاظ كل من اللغتين السريانية والعبرية هي ألفاظ
عربية الأصل. وبالتحليل الدقيق للغات أهل الأرض( التي يقدر عددها اليوم
بأكثر من خمسة آلاف لغة ولهجة) يمكن ردها إلي أصل واحد هو لغة أبوينا
آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وقد كانت اللغة العربية, كما جاء في عدد من
الآثار.
[b]ومن أقوال ربنا ـ تبارك وتعالي ـ المؤيدة لهذا الاستنتاج ما يلي:
1- [b]﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ [ البقرة:31].
2- ﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ القُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ *عَلَّمَهُ البَيَانَ ﴾ [ الرحمن:1 ـ4].
3- ﴿ اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْوَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [ العلق:1 ـ5].
كذلك;
فإن خلق الإنسان مزودا بأجهزة للسمع والنطق,( منها الأذنان,
واللسان, والتجويف الفمي, والأحبال الصوتية المرتبطة بجهاز عصبي غاية
في دقة البناء, وإحكام الأداء) ينفي ادعاءات الدهريين بأن الإنسان بدأ
وجوده جاهلا, كافرا, أبكم, ثم تعلم النطق بتقليد أصوات الحيوانات من
حوله, كما تعرف علي الله من خلال فزعه من الظواهر الطبيعية. وهذا هو
موقف كثير من الملاحدة والمشركين الذين زادت أعدادهم زيادة مفزعة في ظل
الحضارة المادية المعاصرة التي تتنكر لخالقها فتنسب كل شيء إلي الطبيعة,
دون أن تتمكن من تحديد دقيق لمدلول لفظة الطبيعة.
أما نحن معشر
المسلمين فنؤمن بأن الإنسان خلق عالما, عابدا, ناطقا, مفكرا, مزودا
بكل صفات التكريم التي كرمه بها خالقه, ومزودا كذلك بكل الأدوات اللازمة
لتأهيله بالقدرات المطلوبة لحمل أمانة الاستخلاف في الأرض, والقيام بكل
تكاليفها.
ونحن معشر المسلمين نؤمن كذلك بأن كلا من أبوينا آدم وحواء ـ
عليهما السلام ـ خلق بهذا التكريم, يتكلمان العربية الفصحى ( أم
اللغات كلها) التي علمها لهما ربهما بتقديره ومنه وإحسانه, وعلم كلا
منهما حقيقة وجوده, وفضل موجده عليه وعلي نسله من بعده, وتفاصيل رسالته
ورسالتهم, ومسئولية استخلافه واستخلافهم في الأرض, وحمل أمانة التكليف
فيها.
ومن معاني كلمة( العربية) الإبانة والإيضاح, ومن هنا سمي
الإعراب( إعرابا) لتبيينه الأمر وإيضاحه. ومن ذلك قول المسلمين في
الجزيرة العربية أنهم كانوا يستحبون أن يلقنوا الصبي حين يعرب ـ أي حين
ينطلق ويتكلم ـ أن يقول: لا إله إلا الله سبع مرات.
ومنه باب خاص من أحاديث رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مناقب فضل العرب جاء فيه ما يلي:
عن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال لي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ: [b]"يا سلمان لا تبغضني فتفارق ديني, قلت: يا رسول الله; كيف أبغضك! وبك هدانا الله, قال: تبغض العرب فتبغضني" ( جامع الترمذي).
وعن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ:"من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي" ( قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حصين بن عمر الأحمسي عن مخارق, وليس حصين عند أهل الحديث بذاك القوي).
من
ذلك يتضح فضل اللغة العربية علي جميع لغات أهل الأرض, لأنها أصل هذه
اللغات جميعا, وهي لغة أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ التي علمهما
إياها رب العالمين الذي( علم آدم الأسماء كلها), أي أسماء كل شيء
بمسمياته, ولذلك فلابد من أن جميع لغات أهل الأرض( المقدرة اليوم بأكثر
من خمسة آلاف لغة ولهجة) قد انبثقت عن اللغة العربية, التي أنزل بها
ربنا ـ تبارك وتعالي ـ رسالته الخاتمة إلي الثقلين( الإنس والجن),
وتعهد بحفظ هذه الرسالة الخاتمة في نفس لغة الوحي بها( اللغة العربية),
فحفظت في القرآن الكريم وفي سنة خاتم النبيين ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي
مدي فاق الأربعة عشر قرنا, وتعهد ربنا ـ تبارك اسمه ـ بهذا الحفظ تعهدا
مطلقا إلي ما شاءت إرادته, حتى يبقي الإسلام ـ الذي اكتمل في كتاب الله
وفي سنة خاتم أنبيائه ورسله ـ حجة لله علي جميع خلقه إلي يوم الدين.
من
هنا كانت الإشارة القرآنية إلي تعليم الله ـ سبحانه وتعالي ـ لأبينا آدم ـ
عليه السلام ـ الأسماء كلها( أي أسماء كل شيء بمسمياته) لمحة من لمحات
الإعجاز الإنبائي الغيبي لو لم يخبرنا بها ربنا ـ تبارك وتعالي ـ ما كان
أمام الإنسان من سبيل للوصول إليها, ولذلك تضطرب آراء غير المسلمين في
تفسير نشأة اللغة عند الإنسان, كما ضربنا مثلا واحدا علي ذلك, وغيره
كثير إلي درجة أنه أكثر من أن يحصي, أو أن يعد في مقال محدود كالذي
نكتبه.
ثانيا: من أوجه الإعجاز العلمي في النص الكريم:
خلق
الله ـ سبحانه وتعالي ـ أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وفي فم كل
واحد منهما لسان ينطق به, وجعل لكل منهما حنجرة, وعددا من الأوتار
الصوتية,
وشفتين, وصفين من الأسنان, ورئتين.. وهذه هي المكونات الأساسية
للنطق, التي يحركها المخ والجهاز العصبي, وينظم حركاتها في أثناء
الكلام حتي تخرج الحروف والألفاظ جلية واضحة. والمنطق السوي يحكم بأن
الله ـ تعالي ـ لم يزود أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ بهذا الجهاز
المتقن للكلام ثم يدعهما أبكمين لا يعرفان لغة يتكلمان بها.
وتكفي في
ذلك الإشارة إلي أن اللسان البشري يتألف من سبع عشرة عضلة متشعبة في مساحته
بالكامل( ثماني عضلات منها مزدوجة, وعضلة واحدة مفردة), ويتخلل هذه
العضلات ويحيط بها أعداد من الخلايا والأنسجة المتخصصة التي من بينها أنسجة
دهنية وليمفاوية, وأعداد من الغدد اللعابية التي تبقي اللسان رطبا
باستمرار. ويغلف ذلك كله بغشاء مخاطي رقيق. وبناء علي هذا التركيب
المرن جدا يستطيع الإنسان تحريك لسانه في كل الاتجاهات بمرونة كبيرة, كما
يستطيع تغيير شكل هذا اللسان وحجمه ووضعه بمرونة كبيرة كذلك. وترتبط
عضلات وأنسجة اللسان في الإنسان بفكه الأسفل بواسطة عظمة ذات رأسين تحكم
حركته ولا تعوقها.
أما الشفتان اللتان يستكمل وجه الإنسان بهما
جماله, وإحساسه, وقدرته علي النطق فهما مليئتان, بالأوعية الدموية
التي تتفرع بكثافة عالية في الأغشية المخاطية المكونة لهما, ولذلك يبدوان
باللون الأحمر. وهناك حزمة متمركزة من العضلات اللافة حول الشفتين لتمثل
واحدة من مجموع العضلات المعقدة المعينة علي النطق بالكلام والمحددة
لتعبيرات الوجه. وتلعب الشفتان في الإنسان دورا مهما في النطق, فعند
الكلام تجمع الحبال الصوتية في مكان واحد, وتهتز جراء حركة تيار الهواء
الخارج عند الزفير, كما يتحرك كل من اللسان والشفتين والأسنان, فيتمكن
الإنسان من النطق بالكلام.
وكذلك صممت القدرة الإلهية المبدعة كلا من
الأنف والفم في الإنسان, علي أن يعطيا جميع المواصفات الخاصة بإطلاق
الصوت, وفي الوقت الذي تبدأ فيه الكلمات بالخروج من الفم بسلاسة, فإن
اللسان يأخذ وضعا بين الاقتراب والابتعاد من سقف الفم بمسافات محددة,
وتتقلص الشفتان أو تتوسعان, ويتحرك في هذه العمليات العديد من العضلات
بشكل سريع حتى يتحقق النطق عند الإنسان.
ولولا هذا البناء المحكم
لجهاز النطق ما استطاع الإنسان الكلام, علي الإطلاق, ومن هنا يمتن الله
ـ الخالق البارئ المصور ـ علي الإنسان بقوله العزيز: [b]﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناًوَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾ [البلد:8 ـ10].
وهل
يمكن لعاقل أن يتصور خلق أجهزة الكلام المعقدة في الإنسان بغير تقدير
الله؟ وهل يمكن أن يقدر الله ـ سبحانه وتعالي ـ للإنسان هذا كله ثم لا
يعلمه لغة يعرف بها أسماء الأشياء؟ ومن هنا يأتي هذا النص القرآني الكريم
معجزة علمية حقيقية, كما يأتي معجزة إنبائية غيبية, تشهد للقرآن الكريم
بأنه لا يمكن أن يكون صناعة بشرية, بل هو كلام الله الخالق الذي أنزله
بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله, وحفظه بعهده الذي قطعه علي ذاته العلية,
في نفس لغة وحيه( اللغة العربية), وحفظه( دون نقص أو زيادة حرف
واحد) علي مدي أربعة عشر قرنا أو يزيد, وتعهد بهذا الحفظ تعهدا مطلقا
إلي أن يشاء الله, حتي يبقي القرآن الكريم حجة الله البالغة علي الخلق
أجمعين إلي يوم الدين.
فالحمد لله علي نعمة الإسلام, والحمد لله علي
نعمة القرآن, والحمد لله علي بعثة خير الأنام ـ صلي الله وسلم وبارك
عليه وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين ـ وآخر دعوانا
أن الحمد لله رب العالمين.[/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b]وجاء
في هذا الكتاب ما ترجمته: وأنا أزعم أن اللغة في معظم هذه الفترة كانت
إشارية في الدرجة الأولي, علي الرغم من أن الأصوات أخذت تتخللها بصورة
متزايدة... ويضيف:.. وقد يكون إصدار الأصوات قد خدم جزئيا ـ في نشأة
اللغة ـ لكونه إضافة إلي إشارات الوجه والفم واليدين, وجعل الإشارات غير
المنظورة لكل من اللسان والتجويف الفمي مسموعة. واللغة بالطبع ـ حتي لغة
اليوم ـ نادرا ما تكون صوتية خالصة...
وهذا التضارب في تحقيق قضية
غيبية غيبة مطلقة كقضية نشأة اللغة عند الإنسان سببه الانخداع بفكرة التطور
العضوي التي فندتها الكشوف العلمية أخيرا ودحضتها دحضا كاملا, خاصة في
مجالات مثل مجالات علوم الوراثة, وعلم الخلية الحية, وعلم الأحياء
الجزيئي.
وجميع ما وضع من نظريات وفروض لتفسير نشأة اللغة بعيدا عن
حقيقة خلق أبينا آدم عليه السلام وتعليم خالقه له الأسماء كلها لحظة خلقه
وعن تهيئة جسد الإنسان تشريحيا للنطق بالكلام, هي نظريات وفروض باطلة,
يدحضها التقارب الشديد بين جميع لغات أهل الأرض, وشيوع العديد من الألفاظ
بينها, خاصة بين اللغات القديمة منها, مع تسليمنا بأن اللغة تنمو
وتتطور كما ينمو ويتطور كل كائن حي. وتكفي في ذلك الإشارة إلي أن أكثر من
خمسين في المائة من ألفاظ كل من اللغتين السريانية والعبرية هي ألفاظ
عربية الأصل. وبالتحليل الدقيق للغات أهل الأرض( التي يقدر عددها اليوم
بأكثر من خمسة آلاف لغة ولهجة) يمكن ردها إلي أصل واحد هو لغة أبوينا
آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وقد كانت اللغة العربية, كما جاء في عدد من
الآثار.
[b]ومن أقوال ربنا ـ تبارك وتعالي ـ المؤيدة لهذا الاستنتاج ما يلي:
1- [b]﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ [ البقرة:31].
2- ﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ القُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ *عَلَّمَهُ البَيَانَ ﴾ [ الرحمن:1 ـ4].
3- ﴿ اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْوَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [ العلق:1 ـ5].
كذلك;
فإن خلق الإنسان مزودا بأجهزة للسمع والنطق,( منها الأذنان,
واللسان, والتجويف الفمي, والأحبال الصوتية المرتبطة بجهاز عصبي غاية
في دقة البناء, وإحكام الأداء) ينفي ادعاءات الدهريين بأن الإنسان بدأ
وجوده جاهلا, كافرا, أبكم, ثم تعلم النطق بتقليد أصوات الحيوانات من
حوله, كما تعرف علي الله من خلال فزعه من الظواهر الطبيعية. وهذا هو
موقف كثير من الملاحدة والمشركين الذين زادت أعدادهم زيادة مفزعة في ظل
الحضارة المادية المعاصرة التي تتنكر لخالقها فتنسب كل شيء إلي الطبيعة,
دون أن تتمكن من تحديد دقيق لمدلول لفظة الطبيعة.
أما نحن معشر
المسلمين فنؤمن بأن الإنسان خلق عالما, عابدا, ناطقا, مفكرا, مزودا
بكل صفات التكريم التي كرمه بها خالقه, ومزودا كذلك بكل الأدوات اللازمة
لتأهيله بالقدرات المطلوبة لحمل أمانة الاستخلاف في الأرض, والقيام بكل
تكاليفها.
ونحن معشر المسلمين نؤمن كذلك بأن كلا من أبوينا آدم وحواء ـ
عليهما السلام ـ خلق بهذا التكريم, يتكلمان العربية الفصحى ( أم
اللغات كلها) التي علمها لهما ربهما بتقديره ومنه وإحسانه, وعلم كلا
منهما حقيقة وجوده, وفضل موجده عليه وعلي نسله من بعده, وتفاصيل رسالته
ورسالتهم, ومسئولية استخلافه واستخلافهم في الأرض, وحمل أمانة التكليف
فيها.
ومن معاني كلمة( العربية) الإبانة والإيضاح, ومن هنا سمي
الإعراب( إعرابا) لتبيينه الأمر وإيضاحه. ومن ذلك قول المسلمين في
الجزيرة العربية أنهم كانوا يستحبون أن يلقنوا الصبي حين يعرب ـ أي حين
ينطلق ويتكلم ـ أن يقول: لا إله إلا الله سبع مرات.
ومنه باب خاص من أحاديث رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مناقب فضل العرب جاء فيه ما يلي:
عن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال لي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ: [b]"يا سلمان لا تبغضني فتفارق ديني, قلت: يا رسول الله; كيف أبغضك! وبك هدانا الله, قال: تبغض العرب فتبغضني" ( جامع الترمذي).
وعن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ:"من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي" ( قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حصين بن عمر الأحمسي عن مخارق, وليس حصين عند أهل الحديث بذاك القوي).
من
ذلك يتضح فضل اللغة العربية علي جميع لغات أهل الأرض, لأنها أصل هذه
اللغات جميعا, وهي لغة أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ التي علمهما
إياها رب العالمين الذي( علم آدم الأسماء كلها), أي أسماء كل شيء
بمسمياته, ولذلك فلابد من أن جميع لغات أهل الأرض( المقدرة اليوم بأكثر
من خمسة آلاف لغة ولهجة) قد انبثقت عن اللغة العربية, التي أنزل بها
ربنا ـ تبارك وتعالي ـ رسالته الخاتمة إلي الثقلين( الإنس والجن),
وتعهد بحفظ هذه الرسالة الخاتمة في نفس لغة الوحي بها( اللغة العربية),
فحفظت في القرآن الكريم وفي سنة خاتم النبيين ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي
مدي فاق الأربعة عشر قرنا, وتعهد ربنا ـ تبارك اسمه ـ بهذا الحفظ تعهدا
مطلقا إلي ما شاءت إرادته, حتى يبقي الإسلام ـ الذي اكتمل في كتاب الله
وفي سنة خاتم أنبيائه ورسله ـ حجة لله علي جميع خلقه إلي يوم الدين.
من
هنا كانت الإشارة القرآنية إلي تعليم الله ـ سبحانه وتعالي ـ لأبينا آدم ـ
عليه السلام ـ الأسماء كلها( أي أسماء كل شيء بمسمياته) لمحة من لمحات
الإعجاز الإنبائي الغيبي لو لم يخبرنا بها ربنا ـ تبارك وتعالي ـ ما كان
أمام الإنسان من سبيل للوصول إليها, ولذلك تضطرب آراء غير المسلمين في
تفسير نشأة اللغة عند الإنسان, كما ضربنا مثلا واحدا علي ذلك, وغيره
كثير إلي درجة أنه أكثر من أن يحصي, أو أن يعد في مقال محدود كالذي
نكتبه.
ثانيا: من أوجه الإعجاز العلمي في النص الكريم:
خلق
الله ـ سبحانه وتعالي ـ أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وفي فم كل
واحد منهما لسان ينطق به, وجعل لكل منهما حنجرة, وعددا من الأوتار
الصوتية,
وشفتين, وصفين من الأسنان, ورئتين.. وهذه هي المكونات الأساسية
للنطق, التي يحركها المخ والجهاز العصبي, وينظم حركاتها في أثناء
الكلام حتي تخرج الحروف والألفاظ جلية واضحة. والمنطق السوي يحكم بأن
الله ـ تعالي ـ لم يزود أبوينا آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ بهذا الجهاز
المتقن للكلام ثم يدعهما أبكمين لا يعرفان لغة يتكلمان بها.
وتكفي في
ذلك الإشارة إلي أن اللسان البشري يتألف من سبع عشرة عضلة متشعبة في مساحته
بالكامل( ثماني عضلات منها مزدوجة, وعضلة واحدة مفردة), ويتخلل هذه
العضلات ويحيط بها أعداد من الخلايا والأنسجة المتخصصة التي من بينها أنسجة
دهنية وليمفاوية, وأعداد من الغدد اللعابية التي تبقي اللسان رطبا
باستمرار. ويغلف ذلك كله بغشاء مخاطي رقيق. وبناء علي هذا التركيب
المرن جدا يستطيع الإنسان تحريك لسانه في كل الاتجاهات بمرونة كبيرة, كما
يستطيع تغيير شكل هذا اللسان وحجمه ووضعه بمرونة كبيرة كذلك. وترتبط
عضلات وأنسجة اللسان في الإنسان بفكه الأسفل بواسطة عظمة ذات رأسين تحكم
حركته ولا تعوقها.
أما الشفتان اللتان يستكمل وجه الإنسان بهما
جماله, وإحساسه, وقدرته علي النطق فهما مليئتان, بالأوعية الدموية
التي تتفرع بكثافة عالية في الأغشية المخاطية المكونة لهما, ولذلك يبدوان
باللون الأحمر. وهناك حزمة متمركزة من العضلات اللافة حول الشفتين لتمثل
واحدة من مجموع العضلات المعقدة المعينة علي النطق بالكلام والمحددة
لتعبيرات الوجه. وتلعب الشفتان في الإنسان دورا مهما في النطق, فعند
الكلام تجمع الحبال الصوتية في مكان واحد, وتهتز جراء حركة تيار الهواء
الخارج عند الزفير, كما يتحرك كل من اللسان والشفتين والأسنان, فيتمكن
الإنسان من النطق بالكلام.
وكذلك صممت القدرة الإلهية المبدعة كلا من
الأنف والفم في الإنسان, علي أن يعطيا جميع المواصفات الخاصة بإطلاق
الصوت, وفي الوقت الذي تبدأ فيه الكلمات بالخروج من الفم بسلاسة, فإن
اللسان يأخذ وضعا بين الاقتراب والابتعاد من سقف الفم بمسافات محددة,
وتتقلص الشفتان أو تتوسعان, ويتحرك في هذه العمليات العديد من العضلات
بشكل سريع حتى يتحقق النطق عند الإنسان.
ولولا هذا البناء المحكم
لجهاز النطق ما استطاع الإنسان الكلام, علي الإطلاق, ومن هنا يمتن الله
ـ الخالق البارئ المصور ـ علي الإنسان بقوله العزيز: [b]﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناًوَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾ [البلد:8 ـ10].
وهل
يمكن لعاقل أن يتصور خلق أجهزة الكلام المعقدة في الإنسان بغير تقدير
الله؟ وهل يمكن أن يقدر الله ـ سبحانه وتعالي ـ للإنسان هذا كله ثم لا
يعلمه لغة يعرف بها أسماء الأشياء؟ ومن هنا يأتي هذا النص القرآني الكريم
معجزة علمية حقيقية, كما يأتي معجزة إنبائية غيبية, تشهد للقرآن الكريم
بأنه لا يمكن أن يكون صناعة بشرية, بل هو كلام الله الخالق الذي أنزله
بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله, وحفظه بعهده الذي قطعه علي ذاته العلية,
في نفس لغة وحيه( اللغة العربية), وحفظه( دون نقص أو زيادة حرف
واحد) علي مدي أربعة عشر قرنا أو يزيد, وتعهد بهذا الحفظ تعهدا مطلقا
إلي أن يشاء الله, حتي يبقي القرآن الكريم حجة الله البالغة علي الخلق
أجمعين إلي يوم الدين.
فالحمد لله علي نعمة الإسلام, والحمد لله علي
نعمة القرآن, والحمد لله علي بعثة خير الأنام ـ صلي الله وسلم وبارك
عليه وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين ـ وآخر دعوانا
أن الحمد لله رب العالمين.[/b][/b][/b][/b][/b]
|
راجيه- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 20/10/2009
رد: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بــارك الله فيك ، جزآك الله خيرا،
وأثابك الجنة إن شاء الله
اللهم وفقنا لعبادتك يارب
وامتنا على لا اله الا الله واحسن خاتمتنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بــارك الله فيك ، جزآك الله خيرا،
وأثابك الجنة إن شاء الله
اللهم وفقنا لعبادتك يارب
وامتنا على لا اله الا الله واحسن خاتمتنا
|
العطر الفواح- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 26/08/2011
رد: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
جزاك الله أختي لاحرمك الله الأجر وغفر الله لنا ولك
|
عبد الله- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 07/07/2011
رد: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
بارك الله فيك أختي وجزاك الله خيرا موضوع جميل وقيّم
جزاك الله خير وأثابك والله يهدينا يا رب
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
جزاك الله خير وأثابك والله يهدينا يا رب
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
|
همسة الجراح- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 18/07/2011
رد: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ (البقرة:31)
شرفت بمروركم على الموضوع
جزاكم الله خيراً
جزاكم الله خيراً
|
راجيه- مديرة منتدى
- تاريخ التسجيل : 20/10/2009
مواضيع مماثلة
» قصص عن سورة البقرة
» ( تفسير سورة البقرة )3
» ( تفسير سورة البقرة )4
» ( تفسير سورة البقرة )2
» فوائد سورة البقرة
» ( تفسير سورة البقرة )3
» ( تفسير سورة البقرة )4
» ( تفسير سورة البقرة )2
» فوائد سورة البقرة
إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد
تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى