https://www.ahladalil.org
 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 829894
ادارة المنتدي  درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 103798
https://www.ahladalil.org
 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 829894
ادارة المنتدي  درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف Admin السبت 24 سبتمبر 2011, 00:02

ارتبطت
الحياة الأولى للإنسان بالتعبد لذلك تقدَّم المعبد في نشوئه على المدينة،
وهذا ينطبق على مدينة دمشق إذ أننا لا نعرف بالتحديد متى وكيف نشأت قبل
المعبد أم بعده، لكن الحقيقة التاريخية التي لا مجال للشك فيها هو أن دمشق
من أقدم مدن العالم، وبالتالي فإن معبدها من أقدم المعابد في التاريخ
الإنساني فقد كرس للعبادة منذ آلاف السنين، (من بداية العهد الآرامي في
مطلع الألف الأول قبل الميلاد حيث نسب للإله «حدد»، وأثناء استيلاء الرومان
على المنطقة صار معبداً للإله«جوبيتر») و قد احتلّ مساحة كبيرة من الأرض.

يبلغ طول سوره الخارجي (380م) وعرضه (300م)، له واجهات فخمة ومداخل
عملاقة قامت على أعمدة عالية جداً لا يزال بعضها قائماً حتى اليوم، وبعدها
تحوّل إلى كنيسة حملت اسم «يوحنا المعمدان» أو النبي يحيى، وذلك في أواخر
القرن الرابع الميلادي، وتشير المصادر بأن رأس النبي يحيى مدفون داخل حرم
المسجد، ويبدو الشكل الخارجي للمعبد شكلاً مستطيلاً، وقد عرف بالمستطيل
الإلهي أو المستطيل الذهبي.

حيث أُقيم على حافة ربوة، يليه وادٍ صغير، وفي أسفل هذا الوادي حفر نفق يصل إلى داخل المعبد تُنقلُ من خلاله القرابين.

فتح دمشق
فُتِحَت دمشق... واستقر فيها المسلمون منذ
العام (14هـ)، واقتسموا الحياة فيها مع المسيحيين، ومع ازدياد عددهم، حيث
غدت عاصمة الخلافة الإسلامية في العصر الأموي، وغدت الدولة الأموية هي
الأكبر والأوسع، توفرت حاجة ملحة لأن يمتلك المسلمون مسجداً يتسع لكافة
المصلين، وبالوقت نفسه يتماشى مع عظمة الدولة والفتوحات الإسلامية، وكان
ذلك أيام الخليفة عبد الملك بن مروان الذي بدأت في عهده حركة عمرانية واسعة
شملت ثلاثة مساجد بشكل رئيسي، هي الجامع الأموي في دمشق.

ومسجد قبة الصخرة في القدس، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، لكن الموت
عاجله، فكان حظ بناء المسجد في زمن الوليد بن عبد الملك الذي مثل عصر
الفتوحات، وعظمة الدولة الأموية واستقرارها.

من الصعب الحديث قبل عصر الوليد عن أعمال إنشائية في النصف الإسلامي من
البناء باستثناء ما بُنيَ زمن معاوية الخليفة الأموي الأول الذي بنى داخل
الحرم في القسم الإسلامي مقصورة كان يصلي فيها، وقد وُصِلت بممر خاص كان
يوصله إلى قصر الخضراء الذي يقيم فيه، ويقع بجوار المسجد.

الوليد وبناء المسجد
تمَّ تشييد الجامع وفق مخطط
جديد مبتكر يتناسب مع شعائر الدين الإسلامي، وأغراض الحياة العامة، فجاء
فريداً في هندسته، لم يبن على نسقه في العهود السابقة أي بناء آخر.

و بذل له الوليد الكثير من الجهد والمال كي يكون المسجد آية في الإبداع
وتحفة من التحف الفنية، فأمضى في بنائه وزخرفته قرابة عشر سنين بدءاً من ذي
الحجة عام (86هـ)، وهكذا ظهر جامع دمشق وقتئذ ثورة على البساطة والتقشف
وانطلاقة جديدة في مضمار فنون العمارة والزخرفة الإسلامية.

وتأسست بإشادته مبادئ هندسة الجوامع الكبرى التي شيدت بعده في العالم
الإسلامي، إذ ظل المعماريون عدة قرون يستوحون منه وينسجون على منواله،
فاستحق بجدارة تسميته إمام الجوامع، وظلَّ قروناً فتنة للناظرين، تبارى
الشعراء والكتَّاب في وصفه، وإبراز محاسنه وعدّ أعجوبة من عجائب الدنيا
الخمس المعروفة في ذلك الزمان.

مخطط الجامع
يتألف بناء الجامع من مستطيل طوله
(156م) وعرضه (97م)، يحتل جانبه الشمالي صحن مكشوف تحيط به أروقة مسقوفة،
ويحتل قسمه الجنوبي الحرم أوالمصلى. وللجامع ثلاثة أبواب رئيسة تفضي إلى
الصحن، تصله بجهات المدينة الثلاث الشرقية والغربية والشمالية، وهناك باب
رابع في الحرم يقع بالجانب الغربي منه يصله بالجهة الجنوبية من المدينة.

أقسام الجامع وعناصره المعمارية
1- السور والأبواب:
سور الجامع مبني بالحجارة الكلسية، ومزوّد بدعائم جدارية، وهو من العهد
الروماني، إلا أنَّ أكثر أقسامه جددت في العهود العربية، وكان يحتل زوايا
السور الأربع أبراج مربعة الشكل استخدمت بعد الفتح منابر للآذان بقي منها
إلى اليوم البرجان الجنوبيان وعليهما أقيمت المئذنتان الشرقية والغربية.

الباب الشرقي للجامع محافظ على وضعه الأصلي الأموي، وكان يدعى باب
(جيرون) واسمه اليوم باب (النوفرة)، يتألف من باب في الوسط ذي قنطرة عالية
وبابين صغيرين على جانبيه، ويقابله الباب الغربي ويدعى باب (البريد)، وهو
مؤلف من ثلاث فتحات، ويلي البابين الشرقي والغربي دهليز فخم يتصل بالأروقة
المحيطة بالصحن، وبالمشاهد القائمة على جانبيه، أما الباب الشمالي فمؤلف من
فتحة واحدة فقط، وهو مجدد في العهود العربية اللاحقة وكان يدعى باب
(الفراديس)، ويعرف اليوم بباب (العمارة).

أما الباب المفتوح في الحرم «باب الزيادة» أُحِدث في السور عند بناء
الجامع، ويتألف من فتحة واحدة واسعة. أما الباب الأساسي الكائن عند منتصف
الجدار الجنوبي فقد استخدمت إحدى فتحاته كباب لدخول الخلفاء إلى الجامع،
والعودة منه إلى قصر الخلافة. .

2- الصحن والأروقة: الصحن مستطيل، يتخلله ثلاثة مبان صغيرة، تتوسطه
البحرة، ويوجد فوقها قبة تقوم على أقواس وأعمدة، وفي الجهة الغربية قبة
الخزنة، وهي بناء مضلع قائم على ثمانية أعمدة كورانتية الطراز، جميلة
التيجان أما في الجهة الشرقية فتوجد قبة أخرى على ثمانية أعمدة تدعى قبة
زين العابدين، ثم أحيطت الأعمدة في العهد العثماني بجدار، وتحوّلت إلى غرفة
وعُرِفت بقبة الساعات.

وفي وسط الصحن يوجد عمودان من الحجر يحملان رأسين مزخرفين من النحاس،
كانا يستعملان للإسراج وإنارة الصحن. ويحيط بالصحن رواق مسقوف محمول على
عضائد وأعمدة تتناوب كل عضادة مع عمودين.

3- الحرم: يتألف الحرم من ثلاثة أروقة موازية للقبلة، يمتد بينهما صفان
من الأعمدة تحمل قناطر كبيرة نصف دائرية فوقها عدد مضاعف من القناطر
الصغيرة، كما هو الحال في الأروقة المحيطة بالصحن.

ويقطع هذه الأروقة من وسطها رواق أوسع وأكثر ارتفاعاً يسمى «المجاز
القاطع»، ويتوسط المجاز هذا قبة عالية ترتفع قرابة (36م) محمولة على أربع
عضائد ضخمة فوقها قبة مثمّنة، مزوّدة بالنوافذ، وتعرف بـ(قبة النسر)،
ولعلهم حين أقاموا هذه القبة استوحوا فكرة وجود عرش الرحمن في قبة السماء.

والقول الآخر يزعم أن الوليد تمثّل شكل نسر باسط جناحيه، فالقبة مثّلت
رأس النسر، وطرفي الحرم مثلا الجناحين. وربما يكون هذا التشبيه دليلاً على
قوة وعظمة الدولة الأموية، فرأس النسر يمثل العاصمة دمشق وجناحاه يمثلان
امتداد الدولة من الشرق في الصين إلى الغرب في الأندلس.

يغطي الحرم سقوف سنامية الشكل (جملونات) صنعت من الخشب وصفّحت من الخارج
بالرصاص، وهي ثلاثة سقوف ممتدة من الشرق إلى الغرب يقطعها في وسطها سقف
المجاز المرتفع، وهذه السقوف مبطنة بسقوف مستوية من الخشب المزخرف.

4- نوافذ الحرم: يستمد الحرم نوره من نوافذ مفتوحة في جداريه الكبيرين
الشمالي والجنوبي، وهي شبيهة بالقناطر العليا الموجودة في سائر الأروقة من
حيث الشكل والمقياس، ففي الجدار الشمالي أربع وأربعون نافذة، ومثلها في
الجدار الجنوبي. هذه النوافذ مزودة بشمسيات من الجص المعشّق بالزجاج
الملوّن، مزخرفة بأشكال نباتية وهندسية مخرّمة.

وهناك نوع آخر من النوافذ لاتزال ست منها باقية في المشهد الشمالي
الغربي (قاعة الاستقبال حالياً)، وتعتبر من النموذج الأموي كسائر نوافذ
الجامع، تتألف من شبك من الرخام الأبيض منقوش بزخارف ورسوم هندسية تتنوّع
في كل نافذة فهي من أكثر عناصر الجامع أصالة وروعة من الناحية الفنية.

5- المآذن: لم يبق من المعبد القديم سوى البرجين الجنوبيين، وحين تمَّ
تشييد الجامع تحوّلا إلى مئذنتين، ثم شيّدت مئذنة ثالثة إلى جانب الباب
الشمالي على هيئة برج مربّع عرفت فيما بعد بمئذنة (العروس)، ولا يزال القسم
السفلي من هذه المئذنة أصيلاً رغم الكوارث الطبيعية والحرائق التي تعرض
لها الجامع.

وشيّدت المئذنة الشرقية التي تسمى مئذنة (عيسى) فوق البرج القديم، وتشير
المصادر التاريخية في أكثر من مكان، بأنه يوم البعث سوف ينزل عليها النبي
عيسى عليه السلام. أما المئذنة الغربية فقد شيدت فوق البرج القديم المربع،
وتدل الكتابات المنقوشة عليها بأنها جددت في عهد السلطان المملوكي «
قايتباي»، ومن هنا جاءت تسميتها بمئذنة (قايتباي).

6- المشـاهد: هناك أربع قاعات كبيرة مستطيلة موزعة على جانبي البابين
الشرقي والغربي، أطلق عليها قديماً اسم المشاهد، ونسب كل منها إلى واحد من
الخلفاء الراشدين، المشهد الجنوبي الشرقي يدعى مشهد أبي بكر، والجنوبي
الغربي مشهد عمر، والشمالي الغربي مشهد عثمان، وأخيراً مشهد علي الذي دُعي
فيما بعد بمشهد الحسين، وخلال العهود التاريخية تغيّرت أسماء هذه المشاهد،
واستخدمت في أغراض متعددة كالتدريس، والصلاة، والاجتماعات، وخزائن الكتب
والمستودعات.

7- الزخارف والنقوش: الزخارف الأموية التي تزين الجامع تتألف من عنصرين
رئيسين هما الفسيفساء والرخام وكانت الفسيفساء تغطي الأقسام العليا من
الجدران، في الداخل والخارج، في الحرم والأروقة، وكذلك القناطر وباطن
العقود. وكان هذا الرخام من النوع المجذّع أي يشبه الخطوط الموجودة في جذوع
الشجر ويحتفظ دهليز باب جيرون بنموذج للرخام المجذّع الأصيل، وهذا الرخام
مماثل لرخام جامع قبة الصخرة في القدس، ومسجد آيا صوفيا في تركيا.

الأصالة والخصائص الفنية
ينتسب الجامع الأموي إلى
الفنون المعمارية الشامية التي ازدهرت على يد الأمويين الذين تمَّ في عهدهم
إنشاء العديد من الأعمال العمرانية من مدن ومساجد وقصور، وقد ذكر المؤرخون
أن الوليد أنفق في بناء الجامع خمسة ملايين وستمئة ألف دينار. وضمَّ
الجامع الكثير من النفائس منها مصحف عثمان الذي كان له خزانة خاصة به إلى
جانب المحراب وظلّ حتى الحريق الأخير.

كما زود الجامع في كل العهود بساعات اختلفت ألوانها وأشكالها وفنونها
باختلاف العصر، و تمَّ العثور على الساعة الفلكية المعقدة التي تسمى
(البسيط) تحت بلاط الصحن، وكان قد صنعها العالم الفلكي (ابن الشاطر
الدمشقي) في القرن الثامن الهجري.

وللجامع أوقاف تجمّعت خلال العصور جعلته من أغنى مساجد العالم، وكانت
مواردها تصرف في سُبلٍ شتى، منها رواتب العلماء والمدرسين والمؤذنين والخدم
وطلاب العلم، ومنها ما يصرف للفقراء.

لم تكن وظيفة الجامع في العهود الماضية تقتصر على شؤون العبادة فقد حفل
بالنشاطات السياسية والاجتماعية، وكان مركزاً للإشعاع الثقافي والعلمي فقد
أنشئت حوله عشرات المدارس والمكتبات حتى أصبح يؤلف معها وقتئذ مدينة جامعية
حقيقية، وتضم بعض هذه المدارس أضرحة لقادة وملوك فاتحين (صلاح الدين
الأيوبي وأخيه الملك العادل والظاهر بيبرس).

فضلاً عن المدارس ودور العلم فقد كانت تتجمّع حول الجامع وعند أبوابه كل
النشاطات الاجتماعية والسياسية، وهنا يأتي دور الجامع الأساسي في تداول
أحوال المسلمين الاجتماعية والسياسية في فترات زمنية كثيرة حيث كان يلتقي
الخليفة بالشعب،وكذلك لقاء الخلفاء الذين تعاقبوا على الحكم.

الأموي عبر التاريخ
ذكر ابن عساكر مؤرخ مدينة دمشق
أن الوليد بعد الانتهاء من بناء الجامع، وكان على المنبر يخطب الجمعة دخل
عليه موسى بن نصير وبرفقته موكب كبير جداً يتألف من ثلاثين أميراً من أمراء
الأندلس والشمال الإفريقي، حيث زُفَّ إليه خبر فتح الأندلس، فاحتفل
بالقائد المظفّر موسى وافتتاح المسجد.

ظلَّ المسجد مركزاً للحياة السياسية والثقافية والدينية لأبناء مدينة
دمشق لفترات زمنية طويلة، فلم يكن مجرد مكان ديني للعبادة، بل كان له صفة
سياسية وتعليمية واجتماعية.

تعرّض المسجد خلال تاريخه الطويل إلى كوارث الطبيعة كالزلازل من جهة
والحرائق المتكررة التي لحقت به من جهة أخرى جراء الغزوات المتتابعة على
مدينة دمشق، فكان الحريق الأول أيام الفاطميين سنة461هـ -1068م، حيث رميت
المدينة بالنيران فاحترقت أجزاء منها، ولحق بالمسجد الكثير من الأضرار من
جراء هذا الحريق حيث دمرت الزخارف وبعض لوحاته الفسيفسائية، وبعد هذا
الحادث جرت محاولات كثيرة لإعادة ترميمه، ولكنها لم تكن تأخذ الطابع العلمي
لذلك باءت جميعها بالفشل.

أما الحريق الثاني الذي تعرّض له فكان أثناء ولاية تكنز على دمشق740هـ-1339م، وتعرضت المئذنة الشرقية لحريق عام 794هـ.

وفي العام 884هـ-1479م احترق المسجد، ويقال بأن سبب الحريق قد أتى من
الأسواق المحيطة بالجامع، أما الحريق الأخير الذي تعرض له فكان في العصر
العثماني 1311هـ-1893م، وبهذا الحريق يعتقد المؤرخون أنه قد احترق مصحف
عثمان.

جرت بعد هذا الحريق عملية ترميم لم تمسّ أصالة الجامع، ولم تغير تخطيطه
العام، أما العناصر الزخرفية فقد طرأ عليها تعديل طفيف، ولكنها بقيت ضمن
الخط الهندسي الأساسي، ونهض أهل دمشق لإنقاذه، فجمعوا التبرعات، وتطوّع
العمال وأهل المهن للمشاركة في إعادة بناء الجامع، وتمَّ هذا الترميم خلال
تسع سنين.

ومنذ ذلك التاريخ لم يلق هذا الصرح المعماري العناية والاهتمام إلى أن
أصدر الرئيس الراحل حافظ الأسد المرسوم الجمهوري رقم (36) تاريخ/6-10-1991
لإعادة ترميمه، وإبراز دوره الحضاري والإنساني والثقافي حتى غدا قبلة
السيّاح والمهتمين بفنون العمارة الإسلامية من كل أنحاء العالم.

والان اترككم مع هذه الصور التي اتمنى ان تنال اعجابكم


 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا IMG_3363

* * * *

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا IMG_3480

* * * * * *

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا IMG_3516

* * * * * *

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا IMG_3500

* * * * * *

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Ummos2







صورة للمسجد ليلا




 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 18454145mz0
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف قطر الندى السبت 24 سبتمبر 2011, 21:07

سلمت اناملك

أحسنت الإنتقاء

بارك الله فيك
قطر الندى
قطر الندى
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 07/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف ممدوح السروى الإثنين 26 سبتمبر 2011, 18:51

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Kalpgllwh8

رائع جدا سلمت يداك على هذا الطرح الجميل
ممدوح السروى
ممدوح السروى
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف جوهرة الايمان الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 12:36

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز



بارك الله فيك اخي الكريم ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتكِ المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
جوهرة الايمان
جوهرة الايمان
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف العطر الفواح الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 14:19

موضوع قيم

يعطيك الف عافيه
 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Daua9mnxlkp74j4u
العطر الفواح
العطر الفواح
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف حسام الدين الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 14:44

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Fr7-5039ecc182

حسام الدين
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف wisam الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 15:04

طرح اكثر من رائع
بأنتظار القادم الاروع
وديـ
wisam
wisam
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا Empty رد: درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا

مُساهمة من طرف بسبوسة الأربعاء 09 نوفمبر 2011, 16:42

 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 0569944524-6e155645bb



 درة مساجد الشرق ( الجامع الاموي ) تعرف معنا 285748cc98vf1
بسبوسة
بسبوسة
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 12/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى