https://www.ahladalil.org
تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  829894
ادارة المنتدي تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  103798
https://www.ahladalil.org
تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  829894
ادارة المنتدي تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   Sondos
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023, 17:03
»   Sondos
الأربعاء 08 فبراير 2023, 16:19
»   Sondos
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 15:50
»   Sondos
الخميس 02 فبراير 2023, 15:44
»   Sondos
الثلاثاء 31 يناير 2023, 13:40
»   Sondos
الإثنين 30 يناير 2023, 13:04

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  Empty تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده

مُساهمة من طرف اميرة الحكمة الأحد 27 يوليو 2014, 17:25

وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون

انتصب " وعد الله " على المفعولية المطلقة ، وهذا من المفعول المطلق المؤكد لمعنى جملة قبله هي بمعناه ، ويسميه النحويون مصدرا مؤكدا لنفسه - تسمية غريبة - يريدون بنفسه معناه دون لفظه . ومثله في " الكشاف " ومثلوه بنحو " لك علي ألف عرفا " لأن عرفا بمعنى " اعترافا " ، أكد مضمون جملة لك علي ألف ، وكذلك وعد الله أكد مضمون جملة وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين .

وإضافة الوعد إلى الله تلويح بأنه وعد محقق الإيفاء ؛ لأن وعد الصادق القادر الغني لا موجب لإخلافه .

وجملة لا يخلف الله وعده بيان للمقصود من جملة " وعد الله " فإنها دلت على أنه وعد محقق بطريق التلويح ، فبين ذلك بالصريح بجملة لا يخلف الله وعده . ولكونها في موقع البيان فصلت ولم تعطف ، وفائدة الإجمال ثم التفصيل تقرير الحكم لتأكيده ، ولما في جملة لا يخلف الله وعده من إدخال الروع على المشركين بهذا التأكيد ، وسماه وعدا نظرا لحال المؤمنين الذي هو أهم هنا ، وهو أيضا وعيد للمشركين بخذلان أشياعهم ومن يفتخرون بمماثلة دينهم .

وموقع الاستدراك في قوله : " ولكن أكثر الناس لا يعلمون " هو ما اقتضاه [ ص: 49 ] الإجمال . وتفصيله من كون ذلك أمرا لا ارتياب فيه ، وأنه وعد الله الصادق الوعد القادر على نصر المغلوب فيجعله غالبا ، فاستدرك بأن مراهنة المشركين على عدم وقوعه نشأت عن قصور عقولهم ، فأحالوا أن تكون للروم بعد ضعفهم دولة على الفرس الذين قهروهم في زمن قصير هو بضع سنين ، ولم يعلموا أن ما قدره الله أعظم .

فالمراد بـ أكثر الناس ابتداء المشركون ؛ لأنهم سمعوا الوعد وراهنوا على عدم وقوعه .

ويشمل المراد أيضا كل من كان يعد انتصار الروم على الفرس في مثل هذه المدة مستحيلا ، من رجال الدولة ورجال الحرب من الفرس الذين كانوا مزدهين بانتصارهم ، ومن أهل الأمم الأخرى ، ومن الروم أنفسهم ؛ فلذلك عبر عن هذه الجمهرة بـ أكثر الناس بصيغة التفضيل .

والتعريف في الناس للاستغراق .

ومفعول يعلمون محذوف دل عليه قوله : سيغلبون في بضع سنين ، فالتقدير : لا يعلمون هذا الغلب القريب العجيب ، ويجوز أن يكون المراد تنزيل الفعل منزلة اللازم بأن نزلوا منزلة من لا علم عندهم أصلا ؛ لأنهم لما لم يصلوا إلى إدراك الأمور الدقيقة وفهم الدلائل القياسية كان ما عندهم من بعض العلم شبيها بالعدم ؛ إذ لم يبلغوا به الكمال الذي بلغه الراسخون أهل النظر ، فيكون في ذلك مبالغة في تجهيلهم وهو مما يقتضيه المقام .

ولما كان في أسباب تكذيبهم الوعد بانتصار الروم على الفرس بعد بضع سنين أنهم يعدون ذلك محالا ، وكان عدهم إياهم كذلك من التباس الاستبعاد العادي بالمحال ، مع الغفلة عن المقادير النادرة التي يقدرها الله تعالى ويقدر لها أسبابا ليست في الحسبان ، فتأتي على حسب ما جرى به قدره لا على حسب ما يقدره الناس ، وكان من حق العاقل أن يفرض الاحتمالات كلها وينظر فيها بالسبر والتقييم - أنحى الله ذلك عليهم بأن أعقب إخباره عن انتفاء علمهم صدق وعد القرآن ، بأن وصف حالة علمهم كلها بأن قصارى تفكيرهم منحصر في ظواهر الحياة الدنيا غير المحتاجة إلى النظر العقلي وهي المحسوسات والمجربات [ ص: 50 ] والأمارات ، ولا يعلمون بواطن الدلالات المحتاجة إلى إعمال الفكر والنظر .

والوجه أن تكون " من " في قوله : من الحياة الدنيا تبعيضية ، أي يعلمون ظواهر ما في الدنيا ، أي : ولا يعلمون دقائقها وهي العلوم الحقيقية ، وكلها حاصلة في الدنيا ، وبهذا الاعتبار كانت الدنيا مزرعة الآخرة .

والكلام يشعر بذم حالهم ، ومحط الذم هو جملة وهم عن الآخرة هم غافلون . فأما معرفة الحياة الدنيا فليست بمذمة ؛ لأن المؤمنين كانوا أيضا يعلمون ظاهر الحياة الدنيا ، وإنما المذموم أن المشركين يعلمون ما هو ظاهر من أمور الدنيا ولا يعلمون أن وراء عالم المادة عالما آخر هو عالم الغيب . وقد اقتصر في تجهيلهم بعالم الغيب على تجهيلهم بوجود الحياة الآخرة اقتصارا بديعا حصل به التخلص من غرض الوعد بنصر الروم إلى غرض أهم وهو إثبات البعث مع أنه يستلزم إثبات عالم الغيب ، ويكون مثالا لجهلهم بعالم الغيب وذما لجهلهم به بأنه أوقعهم في ورطة إهمال رجاء الآخرة وإهمال الاستعداد لما يقتضيه ذلك الرجاء ، فذلك موقع قوله : وهم عن الآخرة هم غافلون ، فجملة يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا بدل من جملة لا يعلمون بدل اشتمال باعتبار ما بعد الجملة من قوله : وهم عن الآخرة هم غافلون ؛ لأن علمهم يشتمل على معنى نفي علم بمغيبات الآخرة وإن كانوا يعلمون ظواهر الحياة الدنيا .

وجملة وهم عن الآخرة هم غافلون يجوز أن تجعلها عطفا على جملة يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ، فحصل الإخبار عنهم بعلم أشياء وعدم العلم بأشياء ، ولك أن تجعل جملة وهم عن الآخرة إلخ في موقع الحال ، والواو واو الحال .

وعبر عن جهلهم الآخرة بالغفلة كناية عن نهوض دلائل وجود الحياة الآخرة لو نظروا في الدلائل المقتضية وجود حياة آخرة ، فكان جهلهم بذلك شبيها بالغفلة ؛ لأنه بحيث ينكشف لو اهتموا بالنظر ، فاستعير له " غافلون " استعارة تبعية .

و " هم " الأولى في موضع مبتدأ ، و " هم " الثانية ضمير فصل . والجملة الاسمية دالة على تمكنهم من الغفلة عن الآخرة وثباتهم في تلك الغفلة ، وضمير [ ص: 51 ] الفصل لإفادة الاختصاص بهم ، أي هم الغافلون عن الآخرة دون المؤمنين .

ومن البديع الجمع بين لا يعلمون و يعلمون ، وفيه الطباق من حيث ما دل عليه اللفظان لا من جهة متعلقهما . وقريب منه قوله تعالى : ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون .
اميرة الحكمة
اميرة الحكمة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 25/05/2013
الموقع : عالم اميرة الحكمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  Empty رد: تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده

مُساهمة من طرف ابو المجد الإثنين 28 يوليو 2014, 00:59

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بارك الله فيك وجزاك كل الخير على مجهودك الطيب



واسال الله ان برحمك  برحمته فان رحمته  وسعت كل شيء و يتجاوز عنك انه هو الحليم الغفور



ورزقك من حيث لا تحتسب



تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  MvEfe
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  Empty رد: تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده

مُساهمة من طرف ahmedmecanic الإثنين 28 يوليو 2014, 20:56

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيك على الموضوع القيم
وجزاك الله خيرا على التذكير
ahmedmecanic
ahmedmecanic
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 13/03/2013
الموقع : مطبخ أحلى دليل ++ القران الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  Empty رد: تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده

مُساهمة من طرف ام احمد الثلاثاء 29 يوليو 2014, 09:19

تفسيرقوله تعالى وعد الله لا يخلف الله وعده  12200alsh3er
ام احمد
ام احمد
عضو فعال
عضو  فعال

تاريخ التسجيل : 27/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى